(( محاسبة شركات المقاولات ))
أولا: عند دخول أي شركة مناقصة جديد فأنه يتم شراء ما يسمي بكراسة الشروط والتي تتضمن كافة المستندات التي توضح موضوع المناقصة وبعد دراسة أسعار هذه المناقصة يتم تقديم أسعارالاعمال المناقصة للشركة طارحة المناقصة مع دفع تأمين المناقصة أو تقديم الكفالة الابتدائية وتكون المعالجة لقيمة كراسة الشروط للمناقصة كالاتى
***** من ح/المصاريف العمومية
****** إلى ح/الصندوق أو البنك
(إثبات دفع قيمة كراسة المناقصة )
وهذا لعدم المعرفة المسبقة لرسوا لمناقصة على الشركة من عدمه على أن يتم تحويل هذه التكلفة على حساب تكاليف المشروع في حالة إرساء المناقصة على الشركة بالقيد الأتي:-
***** من ح تكاليف المشروع
**** إلى ح المصاريف العمومية
إثبات تحويل تكلفة دراسة المشروع عند إرساء المناقصة على الشركة .
ثانيا : عند رسوا المشروع على الشركة يتم فتح الحسابات الخاصة بالمشروع الجديد واستطيع تلخيص هذه الحسابات كالاتى :
1- حساب تكاليف المشروع :-
وهو الحساب الذي يتم فيه تسجيل كافة المصاريف الخاصة بالمشروع اعتبار من القيد السابق وهو قيد تحويل قيمة كراسة الشروط وما بعده من أي مصاريف ويفضل تقسيم حساب تكاليف المشروع إلى أكثر من بند تكلفة حسب الحاجة مثلا ( المواد – الأجور والمرتبات – أعمال مقاولي الباطن – متنوعة - ….. وأخرى ) وهذا التقسيم اختياري بمعنى انه يمكن تقسيمه بصورة أخرى حسب طبيعة المشروع وحسب الاتفاق مع الإدارة الهندسية أو الإدارة العامة ويفيد ذلك في الرقابة علي المشروع وبيان الانحرافات التي قد تنشأ بين التكاليف الفعلية والتكاليف التقديرية حسب الجدول الزمني لتنفيذ المشروع.
2 – حساب العملاء: -
وهذا الحساب يمثل الذمة المدينة لمالك المشروع والذي يسجل فيه استحقاق الدفعات المستحقة السداد علي مالك المشروع نتيجة إصدار شهادة الدفع بكمية الأعمال المنفذة .
3– حساب الدفعات المقدمة من العملاء: -
هذا الحساب يتم فيه قيد الدفعة المقدمة التي تم الحصول عليها من العميل عند توقيع العقد وتكون في الغالب 15 % من قيمة العقد وتستهلاك هذه الدفعة بنفس النسبة من دفعات الانجاز.
4 – حساب أمانات ضمان أعمال: -
هذا الحساب يتم فيه قيد النسبة المستقطعة التي يقوم العميل بحجزها من الدفعات المنجزة مقابل ضمان مدة الصيانة التعاقدية للمشروع حسب العقد ويتم سدادها بعد انتهاء فترة الصيانة
( ضمان ابتدائي + ضمان نهائي ) .
وطبعا عند البدء في تنفيذ المشروع ستكون هناك أكثر من جهة خارجية تتعامل مع الشركة ( مثل : موردي المواد - ومقاولي الباطن اللذين سيتم إسناد تنفيذ بعض بنود العمل لهم ) .
هذه الجيهات ينبغي أيضا أن يتم فتح حسابات لكل منهم علي انفراد حيث يتم فتح حساب أستاذ للموردين ويندرج تحته حساب لكل مورد باسمه وهذا أيضا ينسحب علي المقاولين من الباطن إلا إن مقاولي الباطن يتم معاملتهم بشكل مختلف وذلك بان مقاول الباطن يكون له أكثر من حساب كالأتي :-
1 – حساب مقاولي الباطن :
وهذا الحساب هوالحساب الجاري الذي يتم تسجيل صافي أعمال المقاول التي تستحق الصرف وكذلك الدفعات التي يتم صرفها للمقاول أو أي خصميات أخرى مثل ( مواد – اجورعمال – أو أي خصميات أخرى كغرامات تأخير …….)
2 – حساب الدفعات المقدمة لمقاولي الباطن : -
ويتم تسجيل قيمة الدفعات المقدمة التي يحصل عليها مقاول الباطن عند توقيع العقد ويتم استهلاك هذه الدفعة بالخصم من قيمة أعمال المقاول حسب النسبة المتفق عليها في العقد وعادة تكون بنفس نسبة الدفعة المقدمة من إجمالي العقد .
3 – حساب ضمانات أعمال مقاولي الباطن : -
هذا الحساب يتم تسجيل قيمة محجوز الضمان وهو المبلغ المستقطع من إجمالي أعمال مقاولي الباطن لضمان تنفيذ الأعمال التي يقوم بها المقاولون ، ويتم صرف هذا المبلغ المحجوز بعد انتهاء الصيانة التعاقدية أو بموجب كفالة مصرفية يقدمها مقاول الباطن .
ومما سبق نلاحظ إن حسابات مقاولي الباطن تعتبر الوجه الثاني لنفس الحسابات التي قمنا بفتحها للعميل ( مالك المشروع ) ويمكن عمل مقارنة بين هذه الحسابات كالأتي : -
حـ/ مقاولي الباطن حـ/ العملاء
هو حساب من حسابات الخصوم أي انه التزام علي الشركة وطبيعته دائما دائن . هو حساب من حسابات الأصول أي انه التزام للشركة لدى الغير وطبيعته دائما مدين .
حـ / دفعات مقدمة لمقاولي الباطن حـ / دفعات مقدمة من العملاء
هو حساب من حسابات الأصول وطبيعته دائما مدينة . هو حساب من حسابات الخصوم وطبيعته دائما دائنة .
ويفسر من ذلك إن العميل بالنسبة للشركة المنفذة هو مالك المشروع ، أما الشركة بالنسبة لمقاول الباطن فتعتبر الشركة المنفذة هي مالك المشروع .