النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

ما المقصود بتكنولوجيا التعليم

الزوار من محركات البحث: 19 المشاهدات : 249 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,403 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    ما المقصود بتكنولوجيا التعليم


    محتويات
    • تكنولوجيا التعليم
    • أنواع تكنولوجيا التعليم
    • مصادر تكنولوجيا التعليم
      • تعليم متزامن وغير متزامن
      • التعلم المتزامن
      • التعليم غير المتزامن
      • التعلم الخطي
      • التعلم التعاوني
      • التعلم الإلكتروني ” 0.2 “

    • اهداف تكنولوجيا التعليم


    أصبحت التكنولوجيا أداة تحكم قبضتها على كافة أنماط الحياة من حولنا ، كما أنها شهدت تقدمًا ملحوظًا في العقود الأخيرة على مستوى الاتصالات والمعلومات ، حيث أصبح العالم كله كأنه مدينة واحدة ويمكن لكافة الأشخاص في جميع أنحاء العالم رفع مستوى معرفتهم من خلال التصفح عبر شاشة هواتفهم المحمولة ، لذا كان للمنظومة التعليمية أيضًا نصيبًا من هذه التكنولوجيا ضمن أحد أهداف شعار وزارة التعليم ، فما هو المقصود بتكنولوجيا التعليم .
    تكنولوجيا التعليم
    تكنولوجيا التعليم هي أداة أو وسيلة للتعليم من خلال استغلال الموارد التكنولوجية ، وتعريفه الدارج في يومنا هذا أنه استخدام الحاسوب في داخل الفصل الدراسي ، أي أنه تلقي التعليم عن طريق أداة من أدوات التكنولوجيا . [1]
    وتعددت مفاهيم تكنولوجيا التعليم ، فقد قامت جمعية الاتصالات والتقنية التربوية الأمريكية بتعريفها ” تكنولوجيا التعليم هي الدراسة المثالية التي تقوم بتسهيل وتحسين الأداء عن طريق استخدام وإدارة الموارد المناسبة من التكنولوجيا ” .
    كما قامت موسوعة تكنولوجيا التعليم بوضع تعريفًا آخر هو : أنه عبارة عن عملية منهجية تستخدم أسلوب التدريب من أجل تحسين الأداء ” .
    وقام مايكل سبيكتور بتعريف تكنولوجيا التعليم أنها تنطوي على التطبيق الصحيح للمعرفة بهدف الحصول على أداء وتعليم أفضل . [2]
    وقد وضعتا ” ريتا ريتشي ” و ” بارابار أسليبز ” أول تعريف لمصطلح تكنولوجيا التعليم في عام 1970م ، وهو: تعد تكنولوجيا التعليم هي النظريات والتطبيقات التي يتم استخدامها لتصميم وتطوير مصادر التعليم ، ويتم التعامل معها بشكل منظم فيما بعد لتحسين الأداء .
    أنواع تكنولوجيا التعليم
    • قد عرفنا من قبل أن تكنولوجيا التعليم هي استخدام الأدوات التكنولوجية الحديثة في التعليم ، هذه الأدوات التي تشمل الوسائط والآلات وأجهزة الشبكات.
    • بالإضافة إلى الاطلاع على الجانب النظري لهذه التطبيقات ، ولهذه الوسائط العديد من الأنواع مثل الصوت والصورة والرسوم المتحركة وبث الفيديو المباشر .
    • كما تتضمن التطبيقات التكنولوجية شريط الصوت والفيديو ، والأقراص المدمجة ، وتليفزيون الأقمار الصناعية ، والتعلم من خلال الحاسوب عبر شبكة الإنترنت المحلية أو العالمية .
    • لذا تعد أنظمة الاتصالات والمعلومات إحدى الركائز الأساسية لتكنولوجيا التعليم سواء في التعليم من خلال معلم أو مدرب أو التعليم الذاتي أو التقديم لعمل ماجستير عن بعد . [3]

    مصادر تكنولوجيا التعليم
    تعليم متزامن وغير متزامن
    وفي هذا النوع يتيح التعليم من خلال الفصل الدراسي أو بدونه ، أي التعليم الذاتي غير المتزامن والتعليم المتزامن بقيادة مدرب ، كما أنها مناسبة للتعليم من خلال المدرب وجهًا لوجه أو التعليم عن بعد ، وهو يطلق عليه اسم ” التعلم الممزوج ” ، كما أنه يمكن تطبيق الفصول الدراسية الافتراضية بين المعلم والمتلقي في المنازل أو المدارس وذلك في كافة المراحل العمرية من الروضة إلى الفصل الثاني عشر وحتى التعليم العالي ، وكذلك في العمل والشركات . [3]
    التعلم المتزامن
    هو تبادل الأفكار والمعلومات بين كافة المشاركين في الوقت نفسه ، مثل التعليمات المباشرة من المدربين أو المعلمين عبر الإنترنت مثل محادثات ” سكايب ” وغير من غرف الدردشة أي تكون على شكل فصول افتراضية يجتمع بها كل المشاركون في وقت واحد ، وهذا الأداء في التعليم يرفع مستوى القدرات العقلية لدى الطالب من خلال تدافع الأفكار والعمل بشكل تعاوني مع زملائه ، أيضًا يقوم بتنمية العديد من المهارات ومن أهمها الاستماع والكتابة .
    التعليم غير المتزامن
    يستخدم هذا النوع من التعليم عدة تقنيات مثل البريد الإلكتروني والمدونات والكتب المدرسية المدعومة عبر الويب ودورات الفيديو والصوت .
    وفي التعليم غير المتزامن يمكن للطالب الاستماع للمحاضرة مرة أخرى ، أو التفكير طويلًا في موضوع دراسي ما ، أي يمكنه الدراسة بالسرعة التي يشاء حيث أنه لا يعيق بقية الفصل ، إذن فيمكن للطالب ان يحصل على شهادته بشكل أسرع أو يعيد تكرار الدورات التي فضل بها دون أن يتعرض للإحراج أمام الفصل الدراسي ، ويتيح هذا النوع أنه يمكن للطالب أن يتلقى كمًا هائلًا من الدورات في وقت قصير بجانب دورات الكلية . [3]
    التعلم الخطي
    وهو التعلم عبر جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول ، من خلال قرص مضغوط بحيث يكون محتواها مقدمًا بشكل خطي ، أي يعتمد على القراءة .
    ويقدم هذا النوع من تكنولوجيا التعليم حافزًا أكبر للتعلم أكثر من الكتب المدرسية التقليدية أو العملية التعليمية القائمة على الفصول الدراسية ، فهو أكثر فعالية من أسلوب التعليم المطبوع في سهولة إرفاق الفيديو أو الرسوم المتحركة في محتوى القرص المضغوط ، وفي التعلم الخطي يتم تقييم الطالب من خلال الحاسوب عبر أسئلة الاختيار المتعدد . [3]
    التعلم التعاوني
    هو أسلوب تعلم تعاوني مدعوم بالكمبيوتر ” cscl ” ويعتمد على طرقًا لتشجيع الطلاب من خلال عملهم معًا ، ويشبه ” التعلم الإلكتروني 2 . 0 ” و ” التعلم التعاوني الشبكي NCL ” .
    التعلم الإلكتروني ” 0.2 “
    بالتزامن مع التقدم التكنولوجي للشبكة ” 0.2 ” أصبح من السهل تبادل المعلومات بين العديد من الأشخاص وقد تم استخدامه في التعلم حيث أنه يدعم الأهداف الإبداعية والتعليمية المناسبة ، كما أنه يصبح كفصل دراسي افتراضي يجمع بين الطلاب والمعلمين مما يجعل الأفكار تدور بينهم في شكل تعاوني ومناقشة فكرية ثرية ، مما يعزز عند الطلاب العديد من المهارات التقنية اللازمة في العمل فيما بعد . [3]
    اهداف تكنولوجيا التعليم
    أعلنت مدارس مقاطعة غرينفل الأمريكية ، هذا العام أنها ستقوم بتوفير جهاز شخصي لكل طالب في الصفوف من 3 : 5 وذلك ليقوم المعلمين بتدريب الطلاب جيدًا على الوظائف والمهن التي تعتمد على التكنولوجيا ، وقد حثت في بيانها أن الطلاب الذي يتعاملون مع التكنولوجيا بشكل جيد بحيث يستطيعون إنجاز العمل والإبداع به ، ككتابة نص أو برجراف عن التكنولوجيا مثلا ، بالإضافة إلى التعاون مع الآخرين من خلاله فهي مسألة أكون أو لا أكون في القرن الحادي والعشرين .
    فمن خلال هذا البيان تبرز لنا العديد من الأهداف الخاصة بتكنولوجيا التعليم ، والتي ذكرتها مدارس مقاطعة غرينفل والتي من أبرزها إعداد الطلاب لكافة أنواع الوظائف من خلال تزويده بالعديد من المهارات لمواكبة هذا القرن الذي شهد طفرة تكنولوجية لم تحدث من قبل . [4]
    وذكرت المقاطعة عدة أهداف لاستخدامها تكنولوجيا التعليم ، وهي :
    • تعليم الطلاب مهارات تنفعهم إلى ما وراء جدران الفصل الدراسي .
    • تنمية مبادئ المسئولية وحرية الإبداع عند الطلاب .
    • مشاركة الطلاب في مشاكل العالم الحقيقي من خلال التعاون الآخر سواء في الفصل الدراسي أو كافة أنحاء العالم .
    • زيادة مستوى المهارات لدى الطلاب تدفعهم نحو النجاح في كافة خياراتهم مستقبلا سواء على مستوى الوظائف أو التعليم العالي .
    • المساواة في الفرص بين الطلاب على مستوى التمكين التكنولوجي .

  2. #2
    عضوية محجوبة
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2 المواضيع: 378
    التقييم: 35934
    شكرا جزيلا. لك

  3. #3
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال