صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 60
الموضوع:

يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 81 المشاهدات : 1772 الردود: 59
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,725 المواضيع: 58
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4179
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Alkraawi مشاهدة المشاركة
    اخي العزيز .. لا شأن لي بمذهب فلان ومذهب فلان
    هسة مختصر كلامك ان الاية بحق الامام علي ابن ابي طالب ( عليه السلام )
    ماشي .. شنو السبب اللي يخلي الاية تنزل بصيغة التهديد للنبي الاكرم ( صل الله عليه واله وسلم )
    مو لازم نرجع للسنة والشيعة لان احنة ما نعرف التاريخ، لأن هاي الأية حتى على زمن نزولها مختلفين اخوتنا السنة يقولون هاي الاية مكية ونزلت في صدر الاسلام اخوتنه الشيعة يقولون هاي الأية مدنية ونزلت في حجة الوداع ، وعليه عزيزي شگد عندك ثقة بعقلك وقدرته ع التفسير هنا يكون التاريخ حاسم في تفسير هذه الأية ، لأن المسألة مو بس امكانيات عقلية يحتاجلك امكانيات في التاريخ ، ف وين راح تلگة الحقيقة والتاريخ كله مزور

  2. #22
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: ✣ ιn ệХỉļЭ ✣
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,592 المواضيع: 1,673
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 42837
    آخر نشاط: 25/September/2022
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    يا ربي يسلم عمرك اخ كريم وربي ونترك الشيوخ وأقوالهم ونعود الى اللغة العربية التي أنزل بها القران ستجد تفسيرالايه يا محمد بلغ البشرية بما انزلناه عليك من الوحي كله وان لم تفعل وتبلغ كل ما انزلناه عليك فما بلغت رسالته كامله
    هذا تفسير اللغة والعقل والمنطق ما دخلها بشيوخ واهواء شيوخ
    ملاحظة بسيطة عبارة عليه افضل الصلاة والتسليم لا تقال الا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
    تحياتي لك اخي الكريم
    شكراً لردج الطيب وكلامج الجميل
    ماشي هسة العبارة ما تصير واني انطيج دليل قاطع تصير بس هذا بحث وموضوع اخر
    شوفي سارا انتي صاحبة عقيدة راسخة وشخصية عظيمة وعقلج يوزن بلد ودائماً اتابع ردودج
    زين ..
    خلي نقرا الاية للاخير
    (( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ))
    شوفي اذا تلاحظين الاية : تحتوي ٣ اجزاء
    الجزء الاول : يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك .. انتي تعتقدين يعني النبي عليه افضل الصلاة والسلام اكو شي من الامور باقي وما مبلغة
    الجزء الثاني : وان لم تفعل فما بلغت رسالتك ؟؟ شوفي هنا التهديد ؟؟ يعني الامر مهم جداً مو امر بسيط .
    الجزء الثالث : الله جل وعلا يطمن رسوله بالعصمة من الناس .. يعني افعل ولا تخاف من الناس .

    انتي لحد هسة ما قريتي ولا اطلعتي .. اني اثق بيج كامل الثقة انتي انسانة مثقفة ومثل ماكتلج صاحبة ارادة وشخصية
    بس هاي الردود اللي طرحتيها عن اجتهاد شخصي .. لا بأس به
    بي اللي اتمناه تبحثين عن الموضوع بمصادر موثوقة


    وبعد هاي الاية بلغ الرسول بالامر .. ونزلت الاية الكريمة
    (( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ))
    ابحثي بين الايتين .. وشنو الامر العظيم اللي لو النبي مابلغه ماتنقبل رسالته ؟

  3. #23
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    اني عندي تفسير مامطروق ابد ..بصراحه اني معليه بعمايم الشيعه ولا عمايم السنه ..اني انسان مستقل وبكيفي خوما احد يعترض ...شعليكم بي اني عدي شخصيتي المستقله بأرائها لعد الشيوخ والعمايم منين يجيبون هاي السوالف هو منوا كعد وي الرسول ص وسولفله هي كلها اصفط حچي واخوكم هم يعرف يصفط ...فالزبده من كلامي قبل ماتموع واندهر ..الله عز وجل هدد رسوله ص بغاية التهديد اذا ماطاعه بس هي المشكله النبي ص حباب وما عصا ربه بشي او خالفه لعد الله سبحانه ليش منزل أيه شكبرها شعرضها فلازم أكو شي اعظم من كل مابلغه للناس فأستحق ان يحذره بهذا التهديد على الأقل حتى الناس تنتبه اكو شي بس شنوه محد يعرف ولحد الأن وتوته توته خلصت الحتوته ..هذا رأيي وسلامتكم..هس الشيعه تگول يوصيه بخلافة امير المؤمنين ع والسنة تگول يوصيه بخلافة ابو بكر صل الله عليه وألم هس وين الصدك ووين الچذب محد متأكد ...وضاله الناس ياهو اليجي يچذب عليها واصدگ ..استاد احمد تقبل اكاليل معطره لذلك الخلق الذي انت عليه
    احسنت اخي .. المذهبين بيهم شيوخ وعمايم حرامات تنحسب ع الاسلام لان ماتمد للاسلام بصلة
    الامر ومابيه .. ان هاي الاية جاءت تأكيد وتهديد على امر جليل لازم يبلغ ؟
    مثل ماتفضلت حضرتك ؟ وجان سبب تردد النبي بالتبليغ هو قول الناس للنبي لان ابن عمك ؟ فكانت تكملة الاية ( والله يعصمك من الناس ) ..
    اما النصف الثاني من كلامك لا صحة له .. بعيداً عن شيوخ اخر وقت ويومية طالعلنا شيخ يروي بكيفه .
    جزيل الشكر استاذ .. احتراماتي

  4. #24
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهد مشاهدة المشاركة
    مو لازم نرجع للسنة والشيعة لان احنة ما نعرف التاريخ، لأن هاي الأية حتى على زمن نزولها مختلفين اخوتنا السنة يقولون هاي الاية مكية ونزلت في صدر الاسلام اخوتنه الشيعة يقولون هاي الأية مدنية ونزلت في حجة الوداع ، وعليه عزيزي شگد عندك ثقة بعقلك وقدرته ع التفسير هنا يكون التاريخ حاسم في تفسير هذه الأية ، لأن المسألة مو بس امكانيات عقلية يحتاجلك امكانيات في التاريخ ، ف وين راح تلگة الحقيقة والتاريخ كله مزور
    اني اشكرك جداً لمتابعتك الموضوع والردود الجميلة
    اخي اني كلت بعيداً عن التسميات حتى ماندخل بسالفة فلان وعلان
    اكيد كل المنقول عن الطريق الطرفين هم الاغلبية عن الطريق المذهب السني ( لاحظوا السني وليس السلفي )
    جزيل الامتنان اخي

  5. #25
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2016
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,488 المواضيع: 102
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18969
    مزاجي: الحمد لله حتى يبلغ الحمد من
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Alkraawi مشاهدة المشاركة
    شكراً لردج الطيب وكلامج الجميل
    ماشي هسة العبارة ما تصير واني انطيج دليل قاطع تصير بس هذا بحث وموضوع اخر
    شوفي سارا انتي صاحبة عقيدة راسخة وشخصية عظيمة وعقلج يوزن بلد ودائماً اتابع ردودج
    زين ..
    خلي نقرا الاية للاخير
    (( يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ))
    شوفي اذا تلاحظين الاية : تحتوي ٣ اجزاء
    الجزء الاول : يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك .. انتي تعتقدين يعني النبي عليه افضل الصلاة والسلام اكو شي من الامور باقي وما مبلغة
    الجزء الثاني : وان لم تفعل فما بلغت رسالتك ؟؟ شوفي هنا التهديد ؟؟ يعني الامر مهم جداً مو امر بسيط .
    الجزء الثالث : الله جل وعلا يطمن رسوله بالعصمة من الناس .. يعني افعل ولا تخاف من الناس .

    انتي لحد هسة ما قريتي ولا اطلعتي .. اني اثق بيج كامل الثقة انتي انسانة مثقفة ومثل ماكتلج صاحبة ارادة وشخصية
    بس هاي الردود اللي طرحتيها عن اجتهاد شخصي .. لا بأس به
    بي اللي اتمناه تبحثين عن الموضوع بمصادر موثوقة


    وبعد هاي الاية بلغ الرسول بالامر .. ونزلت الاية الكريمة
    (( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ))
    ابحثي بين الايتين .. وشنو الامر العظيم اللي لو النبي مابلغه ماتنقبل رسالته ؟
    يسعد قلبك أخوي شاكرة لك نظرتك الطيبة لي ربي يحفظك
    الاية أخي الكريم ما فيها تهديد ابدا لان الله اختار النبي محمد صلى الله عليه وسلم واصطفاه وهو يعرف انه اهل لحمل هذه الرسالة انما العبارة تقرير بحقيقة وهي ان اخفاء شيء من الرسالة هدم للرسالة كلها لان الله عندما امر النبي بتبليغ الرسالة خاف النبي من الناس وتجمعهم عليه فقال الله عز وجل " والله يعصمك من الناس "
    الكل له تفسيره الخاص به لكن هذا التفسير هو الاقرب للعقل والمنطق والله اعلم

  6. #26
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    ملاحظه
    هذا راي شخصي لم ابحثه في اماكن البحث او اقتبسه من كتب الاخرين انما رؤيتي للموضوع وناتج ما قراته واستنبطته فيما سبق من سنين.

    مهما اختلفنا في التفسير
    سنخلص إلى نتيجة مفادها..
    ان نبينا لايمكن ان يعصي امرا
    وتحفه الرعايه الالهيه

    ومن اطلع على مناهج التفاسير وما دار فيها بين الملل والنحل
    نجد ان الساده الشيعه الاماميه ربطوا الولايه سببا لنزول هذه الايات المباركة ولهم فيها شروحات كثيره لسنا من اهل الجرح والتعديل لنبت بصحتها او خلافه
    وذهب المذهب السني على ان ضاهر سياق الآيه يخاطب فيها
    الروح البشريه التي تسكن في جسد النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي ليست الهيه تخضع للغرائز البشريه وما خلق فيها من نوازع بشريه المتمثلة بالنوم والنسيان والخوف وبقيه الخصال الاخرى
    الا ان المختلف انه محاط برعايه ربانيه..
    لذلك حضره النبي يختلجه ما يختلج اي بشر سوي يتحسب فيه لعدد عدو او رجاء هدايه لمخلوق
    لذلك كان الله عز وجل
    ينزل عليه ما يهدي من باله
    كقول الله
    (وننزل من القران ما نثبت به فؤادك)
    ففهم السنه من سياق الايه
    ان المقصود لا تحسب لمخلوق حساب وانا اكفيك قوه
    والعاقبه لمن نفذ وطاع
    واذا اعتراك تفكير خوف من قوه او تردد ولم تمضي باما امرت ونظرت الي ما يعتريك كونك بشر ما بلغت رسالتي لذلك افعل ما تامر به من ان رسالتك عالميه ونا ارسلناك الا رحمة للعالمين فالرساله امميه لذلك كانت الرسائل ترسل إلى اقطار الارض وعليه يجب التبليغ وعلى الله النتائج
    ....
    تعليق هامشي
    بعض أ لاخوه المعلقين يجزم بان الموضوع منتهي بالولاية
    وبقيه الكلام مجرد فلسفات لاطائل منها
    ومليار مسلم مايفتهمون لذلك نهبو ولايه سيدنا علي عليه السلام..ومشتهين النار...
    ما ضر لو سيدنا علي عليه السلام اخذ الولاية
    اذا كانت هي المقصوده في الايه الكريمه؟
    ربما انا استغرب ان يكون الجاه والسلطان كان السبب والطمع ليرفضوا امرا كهذا
    ويكسروا ظهر الدين بمخالفتهم امر رباني عظيم
    وما زالت ريح النبوه حاضره بينهم واطحنت اجسادهم في بدر واحد وحنين وبقيه المعارك من اجل هذه الرساله
    ونسوا كل هذا وراء ظهورهم
    ليسلبوا حق الولايه من الامام علي عليه السلام.
    امر محير حقا
    ارجح روايه السنه اكثر تقبلا لمنطق العقل
    ​مع جل احترامي للفقهاء والعلماء العاملين
    جزيل الشكر لسعة الصدر لتقبل الاراء المحتلفه
    فان وفقنا فمن الله وان أخطأنا فمن انفسنا ولا يسعني الا شكر صاحب الموضوع لاتاحة الفرصه.

  7. #27
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارا~ مشاهدة المشاركة
    يسعد قلبك أخوي شاكرة لك نظرتك الطيبة لي ربي يحفظك
    الاية أخي الكريم ما فيها تهديد ابدا لان الله اختار النبي محمد صلى الله عليه وسلم واصطفاه وهو يعرف انه اهل لحمل هذه الرسالة انما العبارة تقرير بحقيقة وهي ان اخفاء شيء من الرسالة هدم للرسالة كلها لان الله عندما امر النبي بتبليغ الرسالة خاف النبي من الناس وتجمعهم عليه فقال الله عز وجل " والله يعصمك من الناس "
    الكل له تفسيره الخاص به لكن هذا التفسير هو الاقرب للعقل والمنطق والله اعلم
    النبي الاكرم صل الله عليه واله وسلم جان معروف بشجاعته .. هل من المعقول يخاف من الناس حسب كلامج ؟
    هذا منافي للعقل خيتي ..
    وثانياً : لو انتي طالبة عندي وتكتبين بحث معين واني اكلج يا سارا لو تذكرين كذا حاجة او بحثج كله ملغي وما استقبله ؟ شراح يكون هذا تهديد لو شنو ؟
    ثالثاً : الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان معروف قبل الاسلام بالصادق الامين لاخلاصة وامانته .. وبعد الوحي وتبشيره بالرسالة نزلت عليه هاي الاية ( وانك لعلى خلق عظيم ) .. هل من المعقول ان النبي يخفي ما يوحى اليه ..؟

  8. #28
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 40,731 المواضيع: 3,592
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 43670
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    مقالات المدونة: 19
    طيب اذا ناخذ بتفسير ان الاية نزلت لتبليغ الرسالة نقول ماذا تبقى من الرسالة حتى ينزل الله اية تخير النبي بين اعوام من الجهد وبين نطقها ؟
    الم ينطق الرسالة طيلة هذه الاعوام ؟
    فما السر وراء هذا الامر الذي يقول فيه الله اذا لم تبلغ فما بلغت رسالتك ؟
    اكيد امر كبير واني رايي من تفسير الامامه مو انحياز للمذهب وانما اشوفه اكثر مقبولية من الراي الثاني
    لان لو اخذنا براي الرسالة مو معقولة الله سبحانه ينزل اية لاجل خطبة ام ايات معينة بل لامر مستقبلي وهو امتداد للرسالة النبوية والدين الحق
    وهذا ما يصدق ويجعل هذا الراي اكثر مقبولية
    علمني رسول الله الف باب

  9. #29
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بَشير مشاهدة المشاركة
    ملاحظه
    هذا راي شخصي لم ابحثه في اماكن البحث او اقتبسه من كتب الاخرين انما رؤيتي للموضوع وناتج ما قراته واستنبطته فيما سبق من سنين.

    مهما اختلفنا في التفسير
    سنخلص إلى نتيجة مفادها..
    ان نبينا لايمكن ان يعصي امرا
    وتحفه الرعايه الالهيه

    ومن اطلع على مناهج التفاسير وما دار فيها بين الملل والنحل
    نجد ان الساده الشيعه الاماميه ربطوا الولايه سببا لنزول هذه الايات المباركة ولهم فيها شروحات كثيره لسنا من اهل الجرح والتعديل لنبت بصحتها او خلافه
    وذهب المذهب السني على ان ضاهر سياق الآيه يخاطب فيها
    الروح البشريه التي تسكن في جسد النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي ليست الهيه تخضع للغرائز البشريه وما خلق فيها من نوازع بشريه المتمثلة بالنوم والنسيان والخوف وبقيه الخصال الاخرى
    الا ان المختلف انه محاط برعايه ربانيه..
    لذلك حضره النبي يختلجه ما يختلج اي بشر سوي يتحسب فيه لعدد عدو او رجاء هدايه لمخلوق
    لذلك كان الله عز وجل
    ينزل عليه ما يهدي من باله
    كقول الله
    (وننزل من القران ما نثبت به فؤادك)
    ففهم السنه من سياق الايه
    ان المقصود لا تحسب لمخلوق حساب وانا اكفيك قوه والعاقبه لمن نفذ وطاع
    واذا اعتراك تفكير خوف من قوه او تردد ولم تمضي باما امرت ونظرت الي ما يعتريك كونك بشر ما بلغت رسالتي لذلك افعل ما تامر به من ان رسالتك عالميه ونا ارسلناك الا رحمة للعالمين فالرساله امميه لذلك كانت الرسائل ترسل إلى اقطار الارض وعليه يجب التليغ وعلى الله النتائج
    ....
    تعليق هامشي
    بعض أ لاخوه المعلقين يجزم بان الموضوع منتهي بالولاية
    وبقيه الكلام مجرد فلسفات لاطائل منها
    ومليار مسلم مايفتهمون لذلك نهبو ولايه سيدنا علي عليه السلام..ومشتهين النار...
    ما ضر لو سيدنا علي عليه السلام اخذ الولايهاذا كانت هي المقصوده في الايه الكريمه؟
    ربما انا استغرب ان يكون الجاه والسلطان كان السبب والطمع ليرفضوا امرا كهذا
    ويكسرون ظهر الدين بمخالفتهم امر رباني عظيم وما زالت ريح النبوه حاضره بينهم واطحنت اجسادهم في بدر واحد وحنين وبقيه المعارك من اجل هذه الرساله ونسوا كل هذا وراء ظهورهم
    ويسلبوا حق الولايه من الامام علي عليه السلام.
    امر محير حقا
    ارجح روايه السنه اكثر تقبلا لمنطق العقل
    ​مع جل احترامي للفقهاء والعلماء العاملين
    جزيل الشكر لسعة الصدر لتقبل الاراء المحتلفه
    فان وفقنا فمن الله وان أخطأنا فمن انفسنا ولا يسعني الا شكر صاحب الموضوع لاتاحة الفرصه.
    اهلاً ابو مصطفى الغالي .. نورت
    عندي شوية تعليق على كلامك .. انتة كلت ان النبي لا يمكن يعصي امراً وانزه من هذا الشي ؟ صح
    زين اذا النبي عليه افضل الصلاة والسلام ما عاصي امر وانزه من ذلك ؟ شنو الامر اللي بالغ الاهمية اللي يجعل رب العباد ينزل عليه الاية بهاي اللهجة
    والتهديد بالتبليغ .. وانوب يطمنه والله يعصمك من الناس ؟؟
    مع الاسف اللي ذكرتهم وطحنت اجسادهم بالمعارك .. ياريت تتحرى عنهم منو ومنو !!
    وتتحرى منو قام بدفن النبي عليه افضل الصلاة والسلام .. ومنو ترك النبي وذهب لسقيفة بني ساعدة علمود يتقسام المناصب ؟؟
    وياريت ايضاً تتحرى عن اخر ايام الرسول .. وشنو صار ؟ ومنو منع الرسول من ادلاءوصيته وكال عن الرسول يهجر ؟

  10. #30
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2017
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,422 المواضيع: 195
    التقييم: 8872
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    ( يَٰٓأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُۥ ۚ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهْدِى ٱلْقَوْمَ ٱلْكَٰفِرِينَ )
    هذه الآية بما نصت مابيها اي جدل
    وهي فعل صارت بالماضي وحدثت بالواقع.

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 12 345 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال