يعتبر مارتن سكورسيزي واحدًا من أفضل المخرجين الحاليين، ويعتبر هو المخرج الأول في عالم العصابات والأموال، وعلى الرغم من محاولة مخرجين كثيرين صناعة أفلام تدور حول عالم العصابات وجرائمها إلا أننا لا نجد من اقترب مستواه من سكورسيزي، والوقت الذي نظن فيه أن هذا المخرج العملاق قد أعطى كل ما لديه نتفاجأ بتحفة فنية جديدة، وذلك مثلما حدث العام الماضي عندما أخرج فيلمه المتكامل “The Irishman”، وعلى الجانب الآخر نجد الممثل الكبير روبرت دي نيرو والذي يكون اسمه حاضرًا عند الحديث عن أفضل الأفلام من أكبر المشاركين في أعمال سكورسيزي، فنجد تسعة أفلام تجمع هذين الاسمين بالإضافة إلى فيلم قصير، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم الأفلام التي جمعت سكورسيزي ودي نيرو.

1- Taxi Driver 1976



سائق التاكسي هو ثاني فيلم شارك فيه روبرت دي نيرو المخرج سكورسيزي، وقد جاء بعد تعاونهما الأول وهو فيلم “Mean Streets”، ويعتبر هذا الفيلم من أهم الأفلام السينمائية على الإطلاق وذلك لأنه يعتبر ملحمة حديثة، ملحمة تتم على ألحان هادئة، سائق تاكسي بسيط يلاحظ الفساد والجرائم في المدينة التي يعيش فيها، مع استمرار تجوله في الشوارع واستمرار قيادته يكتشف كيف أصبحت الحياة فاسدة، الجريمة والسرقة والتحرش والدعارة، لكن في النهاية ماذا يمكن لهذا السائق البسيط أن يفعل أمام هذا الشر المنتشر حتى أصبح مألوفًا؟

في هذه اللحظة ننتظر من الأفلام أن تقدم بطولة غير متوقعة ولا يهم واقعيتها، نريد أن يصنع البطل ثورة، أو يجمع حشدًا من الناس ويقيم معهم مدينة فاضلة، لكن لن تجد شيئًا من هذا في الفيلم وذلك لأن الفيلم واقعي إلى أقصى حد. “ابدأ بنفسك” من هذه النصيحة قرر روبرت دي نيرو تغيير المدينة، لا أمل في الشرطة ولا في شيء، حسنًا سأغيرها بنفسي، من هنا نرى ملحمة واقعية وقريبة منا، إنسان بسيط في وجه الشر لا يهمه الجريمة، يتمنى فقط أن يرى عالمًا خيرًا.

لا يتميز الفيلم بقصته ولا بقوة السيناريو وترتيب الأحداث وتداخلها فقط، بل يتميز الفيلم أيضًا بالإخراج الممتاز، وذلك حيث تتحرك الكاميرا بشكل يحفر مشاهد الفيلم في الأذهان، كما تتغير كوادر الفيلم بشكل يستطيع بسهولة نقل المشاعر التي يوحي بها المشهد، وإضافة إلى الإخراج نجد الموسيقى التصويرية والتي تعتبر من أكثر الأشياء وضوحًا في الفيلم، ونجد أن الموسيقى خليط بين موسيقى الجريمة والموسيقى الرومانسية، وموسيقى المؤامرات، وعلى هذه الألحان وبهذا الإخراج يبدع دي نيرو بتمثيله العظيم والذي قد فجره بشكل واضح في هذا الفيلم خصوصًا. هذه الأسباب وأكثر تجعل هذا الفيلم من أفضل ما تم إنتاجه.

2- The king of comedy 1982



يأتي هذا الفيلم في المركز الخامس في مسيرة سكورسيزي ودي نيرو، وهذا الفيلم مختلف قليلًا عن عالم العصابات الخاص بسكورسيزي لكنه لم يخرج من عالم الجريمة، فهو يتحدث عن شاب وشابة يتمنان أن يكونا أصحاب عروض كوميدية ضخمة، وبعد فشلهما المتكرر للوصول لحلمهما يقرر الاثنان خطف مقدم برامج مشهور، وذلك حتى يستخدموه كورقة ضغط على القناة ويخرجون على الهواء مباشرة، الفيلم من الأفلام الجيدة التي لم تحظ بشهرة عالية، ونجد أن الفيلم له تأثير على بعض الأعمال الفنية الأخرى، وأشهرهم فيلم جوكر الأخير الذي قام ببطولته خواكين فينيكس، وعلى الرغم من أنه فيلم جريمة إلا أن به الكثير من المواقف الكوميدية الممتعة والتي كانت تمتد لمشاهد طويلة، أحيانًا.

3- Goodfellas



يصعب الحديث عن فيلم بهذا الحجم في فقرة واحدة أو مقال قصير، لكن سنحاول الإيجاز دون الإخلال، يتحدث الفيلم عن هنري هيل وهو يساعد عائلة لوكيز في بعض أعمال العصابات مثل القتل والسرقة وتلك الأشياء، يبدأ الفيلم بطفل يرغب في أن يدخل حياة العصابات ثم نرى تطورات الصبي وتقدمه في السن، كما نجد بعض الأحداث المتداخلة والتي تضيف لكثافة وعمق الفيلم. ونجد أن هذا الفيلم لم يكتفِ باسم المخرج ودي نيرو فقط بل يضم الفيلم أيضًا جو باشي ولورين براكو وبول سورفينو، وقد حقق الفيلم إيرادات بلغت ضعف ميزانيته، كما بلغ تقييمه على موقع IMDB.

10/8.7، يتميز هذا الفيلم أيضًا بالموسيقى التي تعمل في الخلفية، والكثير من التمثيل الجيد نظرًا لفريق العمل المتواجد، والجدير بالذكر أن سكورسيزي لم يكتب الفيلم بمفرده بل ساعده نيكولاس بيلاجي وهو كاتب رواية “Wiseguy” وهي الرواية التي بُني الفيلم على أحداثها.

3- Casino 1995



بعد فيلم “GoodFellas”، تم إخراج فيلم “Cape Fear” وكان تعاونًا أيضًا بين سكورسيزي ودي نيرو، وبعد هذا الفيلم أخرج سكورسيزي فيلمه الخالد كازينو، من بداية الفيلم تأخذنا موسيقى السبعينات وتضعنا في عالم الأغنياء، السيارات والمال والنساء والأماكن الفارهة، وبالطبع وحتى يكتمل عالم سكورسيزي نجد تهريب الأموال، وتبيضها، ونجد القتل والمؤامرات والجشع، والقوة، أعضاء العصابات يتشاجرون، والذي يعترض طريقهم، ستجده في حفرة في الصحراء، الجميع هنا يريد المال، وواحد فقط يحاول العمل بهدوء واحد فقط يحاول أن يعمل بشكل رسمي وقانوني وهو سام “آيس” الذي يقوم بدوره روبرت دي نيرو والذي يتولى إدارة أكبر كازينو موجود تحت أيدي العصابات الأمريكية وهذا الكازينو هو كازينو طنجة.

بعدما تثق العصابات في آيس وتطمئن لوجوده في الكازينو ستجد أنها اتخذت القرار الصحيح، وسنرى آيس يقوم بمجهود غير مسبوق ويدخل من أموال القمار وتفانيه في العمل ملايين الدولارات، وتحت أضواء الكازينو والزحام يتعرف على جينجر، والتي ستكون زوجته بسرعة، لكن علاقته الزوجية لن تكون جيدة طوال الفيلم، وذلك بسبب التوتر والمشاكل التي تحدث بسبب حبيبها السابق، كما سنجد تحولات كثيرة في شخصية الزوجة وستؤثر هي بدورها على آيس، ومن جانب آخر تؤثر عليه مشاكله مع العصابات، ومشاكله مع الشرطة وملاحقته بسبب عدم امتلاكه ترخيصًا رسميًا لإدارة الكازينو.

بالتوازي مع مشاكل الكازينو والشرطة والمشاكل الحادثة بسبب التفاني والضمير الزائد في العمل تحدث مشاكل مع زوجته تدفع مشاعره إلى أقصاها، أحيانًا الغضب وأحيانًا الحب وأحيانًا الحزن، لكن هناك مشاكل أخرى وهي مشاكله مع صديقه المقرب نيكي -جوباشي- وستبدأ هذه المشاكل عندما تتعارض صدقتهم مع إدارة المكان بشكل سليم، ومع كل هذه الأحداث سأخبرك أن الفيلم يبدأ بموت آيس في انفجار ضخم في سيارته.

4- The Irish man 2019



بعد أربعة وعشرين عامًا على إصدار فيلم كازينو، يظهر الثنائي مجددًا معًا، لكن في هذه المرة قرر سكورسيزي إمتاع الجمهور إلى أقصى حد، وقرر أن يخرج جميع أدواته وخبرته في فيلم واحد، لذلك نجد أن أبطال الفيلم هم روبرت دي نيرو، وجوباشي، وأل باتشينو، وراي رومانو. الفيلم مبني على رواية “سمعت أنك تطلي المنزل” والمقصود من طلاء المنزل هنا هو الدم على الحائط بعد قتل أحدهم، ومن هنا نفهم أين تتجه بنا الأحداث، يبدأ الفيلم مع فرانك شيران والذي يعمل سائق شاحنة وينقل اللحوم المجمدة من مكان لآخر، يتعرف فرانك على راسل بوفالينو -جو باشي- والذي سيعمل عنده في مجال العصابات، يقتل من يعترض طريقه، ويخلصه من أعدائه.

وبسرعة وبعد أن كان فرانك يحاول حماية جيمي هوفا رئيس نقابة الشاحنات والشخصية السياسية المعروفة، يجد نفسه أصبح صديقًا شخصيًا له، الجيد في هذا الفيلم أنه بعد الحديث عن العصابات والمال والحياة الجيدة، يطرح أسئلة مهمة، أول هذه الأسئلة ماذا لو تعارضت الصداقة مع مصلحة العصابة، والسؤال الأهم ماذا بعد هذا ولماذا هذا من الأساس، وسيظهر هذا السؤال في مشهد النهاية بوضح، قد تقتل الأصدقاء وقد تطيع الأوامر وقد تطلي المنازل لكن كيف ستكون حياتك في النهاية حتى لو هربت من الشرطة ؟

بتمثيل جيد للغاية وموسيقى رائعة، قام المخرج بصناعة فيلم كل صورة فيه هي لوحة فنية متكاملة، معالجة الألوان جيدة جدًا، كما كان يصور بعض المشاهد في الأماكن المفتوحة وبعدسة واسعة، وكان يهتم هنا بأدق تفاصيل الديكور، بشكل يجعل مشاهد الفيلم ممتعة حتى لو تحركت الكاميرا بشكل عشوائي بدون قصة، ومع هذا تجد أن القصة جيدة بشكل يجعلها تنتج فيلمًا قويًا مع تصوير ضعيف، والتمثيل أيضًا جيد جدًا، وهنا جودة وسر هذا الفيلم وهو أن كل عنصر كامل في ذاته ثم بخبرة صقلتها السنين قام سكورسيزي بخلط هذه العناصر معًا لإخراج هذا الفيلم.

وهكذا نجد كيف أثمر هذا التعاون عن أفلام جيدة وناجحة للغاية ستخلد أسماء جميع من شارك فيها، وعلى الرغم من أن اسم سكورسيزي يرتبط بعالم العصابات، إلا أننا نجد بعض الأفلام التي تبتعد عن هذا العالم مثل فيلم “Taxi Driver” وفيلم “The king of comedy”، وبعيدًا عن الترشيحات في هذا المقال يوجد أربعة أفلام أخرى لم نذكرها، كما أخرج سكورسيزي عام 2015 فيلمًا قصيرًا من بطولة روبرت دي نيرو وليوناردو ديكابريو، ونجد أن التعاون بين سكورسيزي ودي نيرو قد بدأ من بداية سبعينيات القرن الماضي، وما زال مستمرًا حتى الآن، وبعد الفيلم الأخير ونظرًا لأعمار هذا الثنائي فإنه يصعب التوقع بأن نجد فيلمًا جديدًا يجمعهما معًا، إلا أننا ننتظر لنرى ماذا تخبئ لنا شاشات السينما في المستقبل.





محمد إبراهيم جاد الله - أراجيك