جامعة الموصل
[IMG]file:///C:\Users\ALTHUR~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image001.png[/IMG]
كلية الآداب
قسم اللغة الانكليزية
المرحلة الاولى
برنامج
Microsoft Office Excel
مزاياه واستخداماته
بحث في مادة الحاسوب
إعداد الطالبة:
أفراح خالد رشيد الهلالي
مايكروسوفت أوفيس أكسل (بالإنجليزية: Microsoft Office Excel)
[IMG]file:///C:\Users\ALTHUR~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image002.png[/IMG]
[IMG]file:///C:\Users\ALTHUR~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image003.png[/IMG]
هو برنامج يستخدم لانشاء جداول البيانات، القوائم، الميزانيات، والرسوم البيانية، وهو
مفيد لمعالجة البيانات وقد يستخدم للقيام بعمليات حسابية متقدمة. تم تصميم البرنامج عن طريق شركة مايكروسوفت ويعتبر من أكثر البرامج استخداماً على مستوى العالم ويزيد عدد مستخدميه عن 750 مليون مستخدم حول العالم. وتسمى جداول البيانات في اكسل بورقة عمل worksheet كل ورقة عمل تتكون من صفحة Sheet أو أكثر وكل صفحة تتكون من أعمدة Columns وصفوف Rows، والتي تتقاطع لتشكيل خلايا Cells. "
في عام 1982 صدر تطبيق مايكروسوفت مكتب الأول تحت اسم " MULTIPLAN " ، Microsoft " تم تغيير الاسم إلى Excel عند إطلاقه لماكنتوش في عام 1985.
وهو أحد برامج الجداول الإلكترونية والتي يمكنك أن تستعمله الإدارة البيانات وتحليلها وتخطيها . والتي ظهرت في بداية الأمر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بأجراء الحسابات المالية كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها .ومن هذه البرامج ( Visicalus) وبرنامج ( Lotus123 ) وأخيراً برنامج (Microsoft Excel). ويُعرف الأكسل بأنه برنامج للجداول الإلكترونية يوفر أربع مزايا رئيسية:
- كتاب العمل.
- إجراء المهام الحسابية.
- توفير ميزة قواعد البيانات.
- إنشاء الرسوم البيانية.
-كتـاب العمــل
هو النوع الافتراضي من أنواع ملفات الإدخال وهو مجموعة من صفحات العمل حيث إن كل صفحة عمل عبارة عن جدول.
-صفحة العمل (ورقة العمل)
جدول إلكتروني لأكسل حيث أنها تتضمن العديد من الصفوف والأعمدة.
-الخـليــة
هي الوحدة الأساسية لتركيب صفحة العمل وهي ناتجة عن تقاطع الصف مع العمود ويتم إدخال كافة البيانات لصفحة العمل في هذه الخلايا.
-متطلبات تشغيل اكسل
- جهاز حاسب شخصي بمعالج بنتيوم 75MHZ على الأقل.
- نظام تشغيل Windows 95 أو ما يليه.
- ذاكرة عشوائية على الأقل 20
- MB- مساحة فارغة على القرص الصلب قدرها 146 MB على الأقل (تثبيت مكتمل).
- مشغل أقراص مدمجة.
- CD-ROM Drive- شاشة VGA أو أعلى.
- فأرة Mouse
- في حالة التعامل مع الشبكة الدولية Internet ستحتاج إلى مودم Modem 9600 Baud أو أعلى.
-واجهة التطبيق:
يتألف ملف Microsoft Excel بعد تشغيله من ورقة عمل واحدة أو أكثر وكل ورقة عمل تتكون من 65536 صفاً مرقماً من (1-65536) و 256 عمود معنونة من (A-Z) تليها (AA-AZ) حتى (IV ) .
وتسمى منطقة التقاطع بين الصف والعمود بالخلية ويعرف وصف كل خلية ( أسمها ) استناداً إلى موقعها بالنسبة للصف والعمود . مثلاً يطلق على الخلية الأولى في ورقة العمل A1 والذي تليها B1 وهكذا .. حيث A هو اسم العمود والرقم 1 هو رقم الصف.
- مكونات شاشة إكسل Ms-Excel:
1- شريط العنوان.
2- شريط القوائم.
3- أشرطة الأدوات.
4- شريط الصيغة.
5- عناوين الأعمدة.
6- عناوين الصفوف.
7- أشرطة التمرير.
8- الخلايا.
- شريط الحالة.
-كيفية العمل على برنامج Microsoft Office Excel
الجزء 1
إعداد جدول البيانات
افتح برنامج إكسل -1
يمكن أن تجد اختصارًا للبرنامج على سطح المكتب أو أن تفتح قائمة
ابدأ ثم تختار "البرامج" للنقر على أيقونة إكسل
أنشئ مصنّفًا جديدًا (ملف إكسل)) -2
افتح القائمة "ملف" ثم اختر "جديد" واختر "مصنف فارغ" ثم "إنشاء" تحت تصنيف "القوالب المتاحة" لفتح مصنف جديد فارغ
احفظ المصنف -3
انقر على زر أوفس (أو انقر على لسان التبويب ملف إن كنت تمتلك إصدارًا أقدم من إكسل) ثم اختر "حفظ باسم" واختر مكان حفظ الملف على جهاز الكمبيوتر (كحفظه في مجلد "المستندات") ثم اكتب اسم المصنف في صندوق "اسم الملف" وتأكد من اختيار نوع الملف "مصنف إكسل"
-تآلف مع ألسنة التبويب الموجودة في الشريط أعلى مصنفك 4
ألسنة التبويب الموجودة هي "ملف" و"القائمة الرئيسية" و"إدراج" و"مخطط الصفحة" و"الصيغ الرياضية" و"البيانات" و"المراجعة" و"العرض"
تعود على اللغة التي تحتاجها لاستخدام إكسل- 5
الاطلاع على المصطلحات التكنولوجية أمر مهم للتمكن من استخدام البرنامج بسهولة وفهم الأدلة الإرشادية
-الصف عبارة عن قسم يمتد عرضيًا على الشاشة من اليمين إلى اليسار (ويشار إلى الصفوف بأرقام إلى يسار الشاشة)
-العمود عبارة عن مجموعة بيانات تمتد عموديًا من الأعلى للأسفل في جدول البيانات ويشار إليه بحرف يكتب أعلى العمود
الخلية هي أي مربّع واحد يمكن وضع البيانات فيه بداخل جدول البيانات-
-جهّز جدول البيانات لتخزين البيانات 6
يمتلك كل مصنّف إكسل 3 جداول بيانات بشكل افتراضي ويتم فتح جدول البيانات الأول افتراضيًا ويمكنك رؤية لسان التبويب هذا أسفل النافذة
أعِد تسمية جدول البيانات عن طريق النقر على لسان التبويب -7
Sheet 1
اختر بعد ذلك "إعادة تسمية" واكتب اسم جدول البيانات الجديد.
أضِف جداول بيانات أخرى إن استدعى الأمر عن طريق النقر إلى يمين الجدول الثالث "Sheet 3" الذي يُظهر جدولًا ورقيًا يحمل نجمة في جانبه
-اكتب عنوانًا في كل خلية لتحديد محتوى كل عمود في الصف العلوي من كل8 جدول بيانات
على سبيل المثال، يمكن أن تكتب: الاسم والتاريخ والكمية، وتخصيص الصفوف أسفل هذه العناوين للبيانات
احفظ جدول البيانات بشكل متكرر -9
قد تحتاج إلى حفظ عملك بشكل متكرر عن طريق النقر على رمز القرص المرن أعلى
الجهة اليسرى من الشاشة أو فتح قائمة أوفس واختيار "حفظ" أثناء إدخال البيانات، كما يمكنك حفظ البيانات عن طريق الضغط على الزر
"Ctrl" في لوحة المفاتيح مع الزر "S"
الجزء 2
إدخال وإدارة البيانات في إكسل
-ابدأ بإدخال البيانات في خلايا جدول بياناتك 1
يمكنك إدخال عمودين أو صفين للاختبار قبل إدخال كل بيانات في جدول البيانات.
انقر على الخلية واكتب البيانات فيها
لتحرير البيانات بعد إدخالها في الخلية، انقر على الخلية نقرًا مزدوجًا أو حرّر البيانات الظاهرة في شريط التحرير الذي يظهر أعلى جدول البيانات (فوق أحرف الأعمدة مباشرة)
تعرّف على كيفية تنسيق الخلايا- 2
يتم استخدام التنسيق "العام" بشكل افتراضي ويمكنك تغيير إعدادات كل خلية أو صف أو عمود بشكل منفصل
يمكنك تغيير التنسيق إلى قيمة معدة مسبقًا كالأرقام أو التواريخ أو الوقت أو العملة عن طريق النقر على سهم القائمة المنسدلة المجاور لعنوان "عام" من لسان التبويب الرئيسي في الشريط العلوي
يمكنك أيضًا تغيير الخط والنمط والمحاذاة للأرقام أو النصوص عن طريق استخدام أقسام "الخط" و "المحاذاة" في الشريط الرئيسي
غيّر تنسيق عمود كامل عن طريق تحديد الحرف العلوي للعمود ثم إجراء التعديلات
غيّر تنسيق صف كامل عن طريق تحديد الحرف الجانبي للصف في الجهة اليسرى من الشاشة ثم إجراء التعديلات
أدخل البيانات- 3
. أضِف كل البيانات إلى جدول البيانات
اضغط على زر الإدخال للانتقال إلى الخلية التالية أو اضغط على الزر Tab للانتقال إلى الخلية الموجودة إلى يمين الخلية الحالية أو استخدم أحد أزرار الأسهم للانتقال بين الخلايا
تذكّر أن تحفظ عملك!
افرز البيانات- 4
حدد البيانات التي ترغب بفرزها علمًا أنه بإمكانك تحديد عمود واحد أو عدة أعمدة وتضمين العناوين النصية إن كنت ترغب بذلك
احرص على تحديد عدة أعمدة إن كنت ترغب بإبقاء صفوف البيانات مع بعضها حيث أن فرز عمود واحد يؤدي إلى تغيير ترتيب البيانات في هذا العمود دون المساس بالأعمدة المجاورة، حيث أنها تبقى غير مفروزة
حدد لسان تبويب البيانات وانقر على الخيار "فرز". سيظهر صندوق الفرز أمامك
حدّد العمود الذي ترغب بفرزه في قائمة "فرز بواسطة". إن كنت قد أدخلت عناوين في الصف العلوي، ستظهر عناوين الأعمدة في صندوق "فرز بواسطة"
اختر "القيم" أو "لون الخلية" أو "لون الخط" أو "أيقونة الخلية". لعلّك ترغب باختيار "القيم" إن كنت قد أدخلت نصًا في الخلايا
اختر الترتيب الذي ترغب بتطبيقه عند الفرز. يمكن أن ترتب القيم تصاعديًا أو تنازليًا (حسب الترتيب الأبجدي في النصوص أو من الأصغر للأكبر في النصوص والعكس)
رشّح البيانات- 5
حدّد البيانات التي ترغب بترشيحها عن طريق تحديد عمود واحد أو أكثر.
اختر لسان تبويب البيانات ثم انقر على "ترشيح" (أيقونة القُمع) في قسم الفرز والترشيح
ستظهر أسهم أعلى كل عمود ويؤدي النقر عليها إلى ظهور قائمة خيارات في ترويسة العمود
اختر القيم التي ترغب باستخدامها ثم انقر على خيار الموافقة لرؤية النتائج. سيتم إخفاء بقية البيانات حتى تتمكن من استعراض البيانات المرشحة
استرجع بقية بياناتك عن طريق اختيار "إلغاء" (أيقونة على شكل قُمع وعلامة X حمراء بجواره) في قسم الفرز والترشيح من لسان تبويب البيانات
ابحث عن نص محدد في المصنف- 6
انقر على الخيار "بحث وتحديد" (أيقونة العدسات) في لسان التبويب الرئيسي
انقر على خيار "بحث" واكتب النص الذي تبحث عنه
اختر "إيجاد الكل" لتظهر قائمة بكل مرات ظهور هذا النص في مصنّفك (ملاحظة: اختر زر "الإعدادات" في نافذة البحث والاستبدال المنبثقة وغير "في حدود" من "ورقة العمل" إلى "المصنف" ثم انقر على "إيجاد الكل" إن كنت ترغب بالبحث في المصنف بالكامل عوضًا عن البحث في ورقة العمل الحالية فقط))
-7
اطبع المصنّف عن طريق فتح القائمة "ملف" ثم اختيار "طباعة" أو عن طريق الضغط على الزر
Ctrl في لوحة مفاتيحك مع الزر P (Ctrl + P)
يمكنك معاينة الملف عن طريق النقر على زر أوفس ثم تحريك مؤشر الفأرة فوق "طباعة" حيث يمنحك ذلك خيار "معاينة الطباعة" لتتمكن من هذه الشاشة أن تنقر على أيقونة الطباعة الموجودة أعلى الجهة اليسرى من الشاشة
يمكنك تغيير إعداد الصفحة وحجمها وحدودها وخيارات أخرى عن طريق فتح قائمة "إعداد الصفحة" في لسان تبويب "تخطيط الصفحة". انقر على السهم الصغير الموجود إلى جوار "إعداد الصفحة" لتوسيع القائمة
غيّر حجم المصنّف بالكامل في صفحة واحدة عن طريق التوجه إلى لسان تبويب "تخطيط الصفحة" ثم النقر على السهم الصغير المجاور لخيار "تغيير الحجم ليناسب الصفحة" ثم اختر "تغيير الحجم" في لسان تبويب "الصفحة" واضبط خيار "مناسبة" ليكون "صفحة واحدة بطول واحد" ثم انقر على خيار الموافقة لطباعة جزء من جدول البيانات، انقر على جدول البيانات ثم اختر مجال البيانات الذي ترغب بطباعته عن طريق النقر مع الاستمرار بالنقر على زر الفأرة وسحبه لتغطية التحديد الذي ترغب بإجرائه ثم انقر على زر أوفس واختر "طباعة" واختر "قسم" تحت عنوان "طباعة ماذا" ثم انقر على خيار الموافقة
استخدم القائمة المنسدلة تحت عنوان "الطابعة" لعرض الطابعات المثبتة على الجهاز حاليًا واختر الطابعة التي ترغب باستخدامها
الجزء 3
إجراء عمليات حسابية بسيطة
-1
استخدم دالة الجمع (sum) لإجراء عمليات الجمع البسيطة
انقر على الخلية الفارغة أسفل عمود الأعداد التي ترغب بجمعها مع بعضها
انقر على رمز الجمع التلقائي الموجود إلى يمين شريط لسان التبويب الرئيسي والذي يكون على شكل حرف "M" أفقي
انقر مرة أخرى لتعرض الخلية الفارغة بعد ذلك مجموع الأعداد الموجودة في العمود
-2
استخدم رمز يساوي (=) لبدء أي صيغة حسابي
يجب أن تبدأ أي صيغة حسابية ترغب بكتابتها يدويًا (عوضًا عن استخدام زر الجمع) بالرمز يساوي لذا اكتب علامة يساوي أولًا في الخلية التي ترغب بظهور الناتج فيها
جمع عمود أعداد كامل - 3
. يمكن تحقيق ذلك من خلال زر الجمع التلقائي (اطّلع على الخطوة 1 في هذا القسم) أو كتابة الصيغة الحسابية بنفسك
= في خلية فارغة ترغب بإظهار ناتج عملية الجمع فيها ثم اكتب SUM اكتب
اكتب قوسًا افتتاحيًا ")" ثم حرف أول عمود ورقم خلية الصف الأول من المجال الذي ترغب بجمعه ثم اكتب نقطتان
اكتب بعد ذلك رقم آخر عمود مع رقم آخر خلية في المجال الذي ترغب بجمعه ثم أغلق القوس لتكون الأعداد داخل الأقواس. يمكن أن تكون الصيغة الحسابية بالشكل التالي مثلًا: =SUM(B5:B9). اضغط بعد ذلك على زر الإدخال ليتم جمع أعداد العمود مع بعضها
-4
جمع الأعداد باستخدام صيغتك الحسابية الخاصة
إن كنت ترغب بجمع أعداد غير متراصفة في عمود واحد، يمكنك إنشاء صيغة حسابية خاصة بك لإجراء عملية الجمع
انقر على خلية فارغة ترغب بإظهار ناتج الجمع فيها
اكتب بعد ذلك = ثم انقر على الخلية الأولى التي ترغب بجمعها أو اكتب حرف العمود ورقم الصف الخاص بالعدد الأول (كأن تكتب
(B2 مثلًا
اكتب + ثم انقر على الخلية التالية التي ترغب بجمعها أو اكتب حرف العمود ورقم الصف الخاص بالعدد الثاني. اكتب مثلًا =B2+C5 وكرّر العملية حتى تحدد كل الأعداد التي ترغب بجمعها مع بعضها ثم اضغط على زر الإدخال لحساب النتيجة
-5
اطرح بنفس طريقة الجمع مع إضافة علامة سالب عوضًا عن علامة زائد
اكتب في خلية فارغة الرمز = ثم حرف العمود ورقم الصف ثم اكتب الرمز - واتبع ذلك بالعدد الثاني. اكتب مثلًا: =D5-C5 ثم اضغط على زر الإدخال لتظهر نتيجة العملية الحسابية.
الجزء 4
إنشاء رسوميات مرئية
-1
أنشئ رسمًا بيانيًا عن طريق تحديد البيانات التي ترغب بتمثيلها بيانيًا
ابحث عن لسان تبويب الإدراج ومجموعة الرسوم البيانية انقر على نوع الرسم البياني واختر نوعًا فرعيًا للرسم البياني الذي ترغب باستخدامه
-2
أنشئ جدولًا عن طريق تحديد مجال خلايا ترغب بتحويله إلى جدول
يمكن أن تحتوي هذه الخلايا على بيانات أو أن يكون بعضها فارغًا
ابحث عن لسان التبويب الرئيسي ومجموعة الأنماط ثم انقر على "تنسيق على شكل جدول" في مجموعة الأنماط ضمن لسان التبويب الرئيسي
اختر نمط الجدول من الخيارات العديدة المتاحة
ظلّل الخلايا أو اختر إطارًا لها- 3
حدد مجال الخلايا الذي ترغب بتطبيق هذا التعديل عليه
توجّه إلى لسان التبويب الرئيسي ثم إلى مجموعة الخط
انقر على لسان تبويب "الخط" و "الحدود"
اختر النمط المناسب من الصندوق الحواري
لتظليل الخلايا، توجه إلى لسان التبويب الرئيسي ومجموعة الخط
انقر على لسان تبويب "الخط" و "الملء" ثم اختر لون تظليل حسب رغبتك
أفكار مفيدة
اعلم أن الإرشادات السابقة مجرد إرشادات بسيطة لبرنامج إكسل حيث أن هناك صيغ حسابية والعديد من الوظائف الأخرى في هذا البرنامج القوي
يعتمد هذا الدليل على إصدار إكسل 2007 وقد تجد اختلافات بسيطة بين إصدارات البرنامج كما أن إعداداتك ونظام تشغيلك قد يؤديان إلى ظهور الشاشة بشكل مختلف قليلًا
إن كنت بحاجة لمزيد من المساحة على شاشة جهاز الكمبيوتر، صغّر الشريط عن طريق النقر عليه بزر الفأرة الأيمن واختيار "تصغير الشريط".
اختصارات إكسل
[IMG]file:///C:\Users\ALTHUR~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\ 01\clip_image004.jpg[/IMG]
المراجع
https://ar.wikipedia.org/wiki/مايكروسوفت_إكسل
https://mawdoo3.com/كيفية_العمل_على_برنامج_excel
https://www.arageek.com/2014/06/18/b...n-excel-1.html
https://www.facebook.com/pages/categ...2992925137740/
https://www.facebook.com/تعلم-اكسل-م...9465805642671/
https://www.slideshare.net/tareqmassad/2010-46672841
http://www.stjegypt.com/course/169_E...لاحتراف
https://9alam.com/community/threads/...t-u-balsur.82/
https://mawdoo3.com/كيفية_العمل_على_برنامج_excel
https://ar.wikihow.com/استخدام-برنامج-إكسل
https://dkhlak.com/excel-business-tips/
https://shoghlonline.com/أهم-خصائص-وأهمية-برنامج-excel/