النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

شرح الفصل الحادي عشرmorphology

الزوار من محركات البحث: 49 المشاهدات : 419 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: June-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8 المواضيع: 12
    التقييم: 28
    آخر نشاط: 25/August/2020

    شرح الفصل الحادي عشرmorphology

    شرح الفصل الحادي عشرmorphology من كتاب
    An Introductory English Grammar / Norman. C. Stageberg /
    Inflectional Paradigms
    الصيغ التصريفية
    الصيغة التصريفية
    هي مجموعة من الأشكال ذات الصلة التي لها نفس الجذع ولكن اللواحق أو الزوائد المضافة إليها مختلفة. على سبيل المثال ، صيغ صرفية مشتقة من ال stem)) head
    a derivational paradigm with the stem "head":
    "ahead, behead, header, headlong, headship, heady, subhead"
    تتشكل الصيغ التصريفية أيضًا من خلال الكلمات التي يتم إرفاقها باللواحق التصريفية. هذه تسمى نماذج أو صيغ تصريفية.
    هناك أربعة منهم فقط
    1- الصيغ الصرفية للإسم
    2- الصيغ الصرفية للضمير
    3- الصيغ الصرفية للفعل
    4- الصيغ الصرفية للمقارنة
    في هذا الفصل ، سيتم مناقشة الصيغ الصرفية للإسم والفعل والمقارنة.
    أ. الصيغ الصرفية للإسم كما يلي:
    Forms: Stem Plural
    pl
    Possessive
    ps
    Plural + Possessive
    pl+ps
    Inflectional Suffixes {-s, pl} {-s, ps} {-s, pl+ps}
    Examples woman women woman's women's
    Examples doctor doctors doctor's doctors'


    -هذا النموذج رباعي الأشكال هو أقصى ما يمكن الحصول عليه في الصيغ الصرفية للإسم ، وليست جميع الأسماء تأخذ الأشكال الأربعة كلها.
    -العديد من الأسماء لا تأخذ صيغ التملك، نظرًا لأن بنية " of" غالبًا ما تحل محل المقطع الصرفي s,pl))، على سبيل المثال ،
    من الأرجح أن يقال
    " the ceiling of the room "
    وليس أن يقال
    the room's ceiling
    -مجموعات قليلة من الأسماء لها شكل واحد فقط من هذه الصيغ الصرفية. هذه الكلمات مثل "tennis, courage, and haste" لها شكل الجذع stem
    -هناك مجموعة لا تحتوي على صيغة مفردة وتأتي فقط بصيغة الجمع "s":
    " clothes, environs, trousers, scissors" وما إلى ذلك
    وهذه الأسماء تأخذ " they/them " كضمير بديل عن الاسم وتأخذ صيغة الجمع من الفعل:
    My clothes [they] are clean
    -هناك مجموعة أخرى تنتهي بـ "-s" ، كلمات مثل:
    " economics, linguistics, mathematics, physics "
    تأخذ "it" كضمير بديل عن الاسم وتأخذ صيغة المفرد للفعل، مثل:
    Linguistics [It] is an exciting discipline.
    -هناك كلمات تنتمي إلى مجموعة غير محددة تنتهي بـ "- s" مثل: "
    "ethics, oats, pliers, suds, measles"
    قد تكون إما مفردًا أو جمعًا اعتمادًا على السياق الذي تحدث فيه أو على المعنى المراد بها
    المفرد:
    (مرض) Measles is a contagious disease
    الجمع:
    (مرض) Have you ever had them, the measles
    المفرد:
    Ethics (= a philosophic discipline) is a challenging subject)
    الجمع:
    I don't approve of his personal ethics (beliefs and actions)
    1- جمع الأسماء
    من الملائم تحديد طرق التمييز بين المفرد من الأسماء والجمع منها. بالنسبة للعديد من الأسماء ، سيقوم اختبار المعنى المستخدم منذ فترة طويلة بالإيفاء بهذا الغرض:
    الاسم هو مفرد إذا كان يعني واحدًا وجمع إذا كان يعني أكثر من واحد. لكن هذه القاعدة لا تعمل دائمًا كاختبار للأرقام. على سبيل المثال ، في الجملة:
    I like your hair
    أنا أحب شعرك ، هل الشعر مفرد أم جمع ؟
    من المفترض أن المتكلم لا يعني خصلة واحدة من الشعر بل تسريحة على رأس شخص ما
    كما أن هذا القاعدة لا تعمل دائمًا نظرًا لأن بعض الأسماء التي تنتهي بـ "-s" تبدو مفردة ، مثل
    " physics "
    والبعض الآخر من الكلمات بدون الجمع "-s" ولكنها بصيغة الجمع ، مثل
    " several salmon ".
    لذلك ، هناك ثلاثة اختبارات مفيدة لمعرفة هل الاسم مفرد أم جمع"
    1- يعتبر الاسم مفردًا إذا كان يمكن أن يأخذ أحد هذه البدائل:
    "he/him", "she/her", it, this, or that"
    ويعتبر الاسم من الجمع إذا كان يمكن أن يأخذ أحد هذه البدائل:
    "they/them, these or those"
    The beach was covered with white sand. (= it)
    Have you studied phonetics? (= it)
    Where did you hang my trousers? (= them)
    2 - يمكن معرفة هل الاسم مفرد أم جمع بواسطة المعرف مثل:
    "several, many, this, that, those, fifteen"
    أو بدلالة الضمير العائد إليه المثل:
    "his/her, its/their"
    We saw many fish swimming under the bridge
    In returning to the fold, the sheep changed its direction
    In returning to the fold, the sheep changed their direction
    3- عندما يعمل الاسم في الجملة كفاعل يمكن معرفة هل الاسم مفرد أم جمع بواسطة صيغة الفعل
    فالاسم المفرد الذي يتناسب مع صيغة (s-) الشخص الثالث ، كما في:
    The sun rises from the east
    في الجملة الثانية ، يظهر شكل الفعل "are" أن "goods" هي صيغة جمع.
    The goods are on the ways
    قد تكون مجموعة واحدة من الأسماء المعروفة باسم الأسماء الجماعية
    (collective nouns)
    إما مفردة أو جمع من حيث المعنى وفردية من حيث الصيغة.
    هذه هي الأسماء التي تمثل مجموعة أو وحدة من الأفراد، مثل
    "tribe, family, team, committee, faculty, choir"
    من المرجح أن يستخدم المتحدث صيغ مفردة (أفعال، ضمائر، محددات) فيما يتعلق بهذه الأسماء عندما يفكر في الوحدة ككل، لكنه سيستخدم صيغ الجمع عندما يضع في الاعتبار الأفراد المنفصلين داخل الوحدة
    المفرد:
    The family (= it, the unit) is sitting at the dinner table
    الجمع:
    The family (= they, the individuals) have gathered from many parts of the country
    يشير الاسم بصيغة الجمع في معناه إلى أكثر من واحد.
    أكثر أشكال الجمع استخدامًا هي الأشكال الصوتية الثلاثة لـ(pl,-s)، كما نسمع في
    hats /s/, fads /z/, and buss /əz//
    تعتبر صيغ الجمع "s-" هذه عادةً الأشكال العادية أو الانتظامية.
    بالإضافة إلى الجمع العادي "-s" ، هناك عدة مجموعات صغيرة من صيغ الجمع غير المنتظمة أو الشاذة
    1-هناك ثلاثة أسماء تأخذ صيغة "-en": "في الجمع
    "oxen, children, brethren"
    بالإضافة إلى ذلك فإن الإسمين الأخيرين فيهما جذع (stem) بديل ولاحقة "-r"
    2-هذه المجموعة لها (صفر) لاحقة جمع. هذه طريقة مناسبة للقول أن الجمع هو نفسه المفرد مثل:
    deer + plural = deer
    يشير الرمز (Ø) بصيغة الجمع إلى انعدام اللاحقة.
    كلمات هذه المجموعة هي أسماء الحيوانات والأسماك والطيور الصالحة للأكل.
    من بين هؤلاء
    "deer, sheep, swine, bear, antelope, bass, pike, carp, perch, pickerel, quail, grouse"
    إلى جانب ذلك ، قد نضع كلمات متشابهة بصيغة الجمع الاعتيادي:
    "pigs, goats, suckers, muskies, bullheads, pheasants, ducks"
    وبعض الكلمات يأخذ شكلين:
    a farmer who has ducks on his pond may go out hunting duck

    3- هناك سبعة أسماء شائعة تشكل صيغة الجمع بأشكال صوتية بديلة ؛ على سبيل المثال
    ( /u:/ » /i ) goose (sing.) – geese (pl.)
    tooth (sing.) – teeth (pl))
    man (sing.) – men (pl.) (/æ/ » /e/)
    mouse (sing.) – mice (pl.) (/aʊ/ » /aI/ )
    louse (sing.) – lice
    woman (sing.) – women (pl.) ( /ʊ/ » /I/, /ə/ » /I/ )
    4-هناك مجموعة واحدة من الأسماء لها شكل صوتي لجذع(stem) صيغة الجمع مختلف عن الشكل الصوتي لجذع المفرد.
    المقطع الصرفي "calf " يُنطق / kɑ: f / كاسم مفرد
    ولكن / kɑ: vz / كاسم الجمع
    بما أن الشكل الصوتي في (pl,-s) تغير من (/ s /) إلى (/ z /)
    ليتوافق مع الصوت (/ v /)
    تسمى التغييرات الصوتية للأشكال الصرفية عندما يتم تجميعها في كلمات، أو كما تظهر في أشكال مختلفة من الكلمة، تغييرات صرفية -صوتية.
    أمثلة:
    [/kɑ:f/ » /kɑ:vz/] calf (sing.) – calves (pl )
    [/tʃaIld/ » /tʃIldrIn/] child (sing.) – children (pl)
    [/haʊs/ » / haʊzəz/] house (sing.) – houses (pl)
    [/naIf/ » / naIvz/] knife (sing.) – knives (pl)
    [/maʊƟ/ » /maʊðz/ mouth (sing.) – mouths (pl)
    الأسماء الأخرى التي تتصرف بالمثل هي: "
    "half, loaf, self, bath, path, oath"
    بعض الأسماء التي تنتهي بـ / -f / أو / -Ɵ / لا تُحدث تغييرًا صرفي – صوتي مثل:
    (/tʃi:f/ » /tʃi:fs/ ) chief (sing.) – chiefs (pl.)
    البعض الآخر له شكلين في الجمع ، مثل
    ( /jʊƟs/ or /jʊðz/ ) youth (sing.) – youths (pl.)
    هناك العديد من الأسماء المستعارة التي لها صيغتي جم ع:صيغ الجمع الأجنبية التي غالبًا ما يتم تعديلها، والصيغة الإنجليزية للجمع، مثل
    ( concerto (sing.) – concerti and concertos (pl
    curriculum (sing.) - curricula and curriculums (pl)
    syllabus (sing.) – syllabi and syllabuses (pl)
    والمرجح في مثل هذه الكلمات هو اعتماد جمع اللغة الإنجليزية (pl,-s)
    ، ولكن قد أثبت بعض هذه الكلمات أنها مقاومة للتغيير ، مثل
    "agenda, alumni"
    phenomenon (sing.) – phenomena (pl)
    Noun Possessives-2
    المقطع الصرفي الذي يعبر عن ملكية الأسم (s ps)
    لديه نفس الأشكال الصوتية المشروطة بصيغة الجمع
    (/s/, /z/, /əz/)
    إضافة إلى انعدام الشكل الصوتي كما في (students')
    مصطلح "الملكية" ليس تسمية مرضية لهذا المقطع الصرفي لأنه يمكن أن توجد مجموعة متنوعة من العلاقات الدلالية المختلفة بين الاسم المتملك والإسم الذي يليه. الحالات التالية تظهر هذا:
    الترجمة الأمثلةExample Relationship العلاقة
    قبعة جون
    بيت جون
    -John's hat
    -Jody's home
    1.Possession or belongingness
    الملكية أو الانتماء أو العود على
    مشية راعي البقر
    معطف رجالي
    -a cowboy's walk
    -men's coats
    2.Characterization or description
    الوصف أو الخاصية
    لوحة رافائيل
    رواية كاري
    -Raphael's painting
    -Cary's novel
    3.Origin
    الأصل
    انتظار لمدة ساعة
    قيمة دولار
    رمية حجر
    -an hour's wait
    -a dollar's worth
    -stone's throw
    4.Measure (time, values, space)
    القياس(الوقت، القيمة، المسافة)
    رحلة جون ( جون هو الذي قام برحلة جوية)
    قرار الحاكم (الحاكم هو الذي قرر)
    -John's flight (John flew)
    -The judge's decision (the judge decided)
    5.subject of act
    الفاعل الذي يقوم بالفعل
    عقوبة جين كانت مستحقة
    (شخص ما عاقب جين)
    نقاد اليوت كانوا كثيرين (النقاد انتقدوا اليوت)
    -Jane's punishment was deserved. (Someone punished Jane)
    -Eliot's critics were many (They criticized Eliot)
    6.Object of act
    المفعول به الذي يقع عليه الفعل





















    اسم التملك أو الإسم الاستحواذي يصبح غامضا عندما يعبر عن أكثر من علاقة (من العلاقات الموضحة أعلاه) في نفس الوقت ، فمثلا
    His son's loss grieved
    له معنيين:
    (1) هو الذي فقد ابنه وهذا ما أحزنه
    He lost his son (object of underlying verb), and this grieved him
    الابن هنا مفعول به وقع عليه الفعل
    أو
    (2)أن ابنه هو الذي فقد شيئًا، ربما فقد عائلته وهذا ما أحزنه
    His son (subject of underlying verb) lost something, perhaps a family and this grieved him
    الابن هنا فاعل والأب هو من وقع عليه الفعل
    عند الاختيار بين " student's" و " of the students " ، لا يوجد قاعدة صلبة وسريعة ، وغالبا ما يعتمد الشكل المختار على الذوق الشخصي. والميل المرجح نحوه هو استخدام الملكية مع الأسماء الحية وبنية " of " مع الأسماء الجامدة.
    وبالتالي نقول:
    the dog's leg, but the leg of the table
    ب- الصيغ الصرفية للفعل
    الأفعال لها ثلاثة أو أربعة أو خمسة صيغ. أولئك الذين لديهم أربعة هم الأكثر شيوعًا. يصرف الفعل على النحو التالي:
    Past Participle Past Tense Present Participle Present:
    Third Person Singular
    Stem Forms:
    {-D pp} {-D, pt} {-ING, vb} {-s, 3rd} Inflectional Suffixes
    learned learned learning learns learn Examples
    chosen chose choosing chooses choose Examples
    set set setting sets set Examples












    كل صيغة من هذه الصيغ الخمسة لها استخداماتها الخاصة
    -1 الصيغة الأولى هي الجذع (Stem). تستعمل بعد "to" ،
    وبعد الأفعال المساعدة مثل "can" و "will" ،
    وفي صيغة المضارع ، باستثناء صيغة الشخص الثالث المفرد.
    to sit, can go, we eat
    2. -صيغة الشخص الثالث هي الصيغة المستخدمة مع
    الأسماء المفردة
    ومع ""he", "she", "it""
    والكلمات التي سيتم استبدال هذه الضمائر بها
    ومع مجاميع الكلمات.
    That freshman cuts his class every Wednesday
    He cuts his class every Wednesday
    Each is expected to do his duty
    Somebody has left a note for you
    Winning the championship cuts no ice with me
    المقطع الصرفي rd}3 {-s له نفس الشكل الصوتي ونفس توزيع لصيغ الجمع والتملك الإسمية
    "cuts", "begs", and "buzzes".
    3-ING vb) The present participle)
    وهذه الصيغة تستعمل مع سبعة من ثمانية صيغ من "be"
    - am, is, are, was, were, be, been
    لتكوين عبارات فعلية.
    They were writing letters
    She must have been sleeping
    كما أنها تستخدم في جملة لا فاعل فيها، أي عندما لا تكون الفعل الرئيسي في الجملة ولا يكون في الجملة فاعل ، كما في
    His passion used to be playing golf
    شغفه كان لعب الجولف
    -نادراً ما تُسمع بعض الأفعال - التي تشير في الغالب إلى الأنشطة العقلية في صيغة
    {-ING vb} ، كأفعال رئيسية في الجملة. تتضمن هذه الأفعال:
    "own, need, prefer, know, hear, like, remember, and understand"
    على سبيل المثال الجمل التالية فيها أخطاء نحوية
    Jake is owning a cabin in the north woods
    She was not knowing what to say
    لكنها شائعة الاستخدام كجمل لافاعل فيها ، كما في
    -Owning a cabin in the north woods, Jake we very popular during the summer vacation period
    -Not knowing what to say, Marilyn maintained a discreet silence
    4 - تتخذ صيغة الماضي(past tense) أشكالاً عديدة مثل
    "shrunk, kept, led, began, rode, built, found, knew, swore, shook"
    الأكثر شيوعًا منها ينتهي بالأشكال الصوتية
    (/t/, /d/, and /əd/)
    ، كما في
    "passed, pleased, and parted".
    The past participle-5
    أيضا له أشكال عديدة. وتنتهي تلك التي تحدث بشكل متكرر في نفس الأصوات الثلاثة المذكورة أعلاه ، وهنا الأشكال الصوتية التي تتشكل من {-D pt} ،. يتم استخدام (past participle) مع " "have, has, had, having" لتكوين عبارات فعلية.
    She has selected a stunning gown
    He had never flown in a helicopter
    لتشكيل المبني للمجهول (be) تستعمل أيضا مع صيغ ال
    The orchestra was selected by the committee
    By night the missing lad had been found
    تتبع معظم الأفعال الصيغ الثلاثة الأولى:
    the stem, the present third-person singular, and the present participle
    مع استثناءات عرضية مثل
    "does" and "says"
    ، والتي لها أشكال صوتية بديلة في ال(stem)
    /dəz/ = /du:/ + /u » ə/ + /z/
    /sez/ = /seI/ + /e » eI/ + /z/
    في (past tense and past participle) معظم الأفعال لها أشكال متطابقة ، كما في
    learned, have learned", "batted, have batted", "cried, have cried"
    تُعرف هذه الأفعال عادةً بالأفعال العادية أو النظامية.
    وبسبب تأثير هذا العدد الكبير من الأفعال التي لها نفس النمط في
    (past tense and past participle)
    ينطق الأطفال أشكالًا مثل "
    "knowed, runned, drinked"
    الطفل يتبع ببساطة النمط الذي يعرفه بشكل أفضل ، وهو بذلك ينشئ ما يسمى بالشكل التناظري.
    Suppletion:
    هو نوع من الأفعال التي يمكن تقديمها بالمثال التالي حيث يأخذ الفعل "go" خمسة صيغ
    -gone went going - - goes -go
    في هذا النموذج ، يبدو شكل واحد " went " في غير محله. وكان يفترض أن يكون " goed * " ، أو على الأقل كلمة تبدأ بـ / g / لكن الجذع (stem) بأكمله / gəʊ- / تم استبداله ب / wen- / stem/ مختلف تمامًا.
    مثل هذا التغيير الكلي داخل الصيغة الصرفية يسمى " suppletion " ،
    والشكل الجديد هو " suppletive form "
    /went/ = /gəʊ » wen/ + /t/
    -الفعل الإنجليزي ، "be" ، فريد من نوعه لأنه يحتوي على ثمانية أشكال نموذجية أو صيغ صرفية
    being- been -was/were am/is/are- - be
    من الواضح أن الجذع " be " ، والأشكال الغريبة التي حشرت نفسها في الصيغة الصرفية
    am, is, are, was, were – هي أشكال مكملة
    " suppletive forms "
    -من المهم معرفة ما إذا كان يجب تصنيف كلمة معينة على أنها فعل.
    إذا كانت الكلمة يمكن أن تتناسب مع ثلاث صيغ أو أكثر من الصيغ الصرفية ، يمكن تصنيفها كفعل.
    تتناسب كلمة " begin " مع الصيغ الخمسة
    begunbegan- beginning- begins- - begin
    مع " cut " الحالة مختلفة ، لأنها قد تكون إسما أو قد تكون
    كما أن لديها ثلاثة من خمسة صيغ ممكنة:
    cut -cut- cuts- cutting- cut
    ولكنها أيضًا تتناسب جزئيًا مع صيغ الاسم الصرفية
    cut (singular) (cuts (plural
    هنا يوجد نوعان من " homophones المتشابهات اللفظية" ، أحدهما فعل والآخر اسم. السياق الذي تأتي فيه الكلمة هو الذي يحدد ما إذا كانت الكلمة اسمًا أم فعلًا ، كما في
    She cuts the bread
    She cut the bread yesterday
    من الواضح أن " cut " في هذا السياق هو فعل. ولكن في الأمثلة التالية:
    He has a cut in his finger
    He has several cuts on his
    كلمة " cut " هي اسم
    2- الجانب أو المجال (Aspect in the Verb Phrase) في عبارة الفعل:
    (Aspect) هو التعبير عن المعاني المتعلقة باستمرارية الأحداث أو توزيعها في الزمن.
    فيما يلي بعض هذه المعاني التي تم التعبير عنها بطرق مختلفة باللغة الإنجليزية:
    أ-بداية الحدث:
    He began to sweat
    ب- نهاية الحدث:
    He stopped sweating
    ج- تردد الحدث
    She sang often
    د- تكرار الحدث
    Jim pounded on the door
    ه. الأداء المعتاد للحدث (يسمى الجانب المعتاد)
    They used to eat dinner early
    حدوث حدث لمرة واحدة في الزمن (يسمى الجانب غير المحدود)
    I ate my lunch
    He stepped down
    ز. تقدم أو استمرارية أو مدة الحدث في الزمن (يسمى الجانب التقدمي أو المستغرق (الذي يستغرق مدة، فترة زمنية))
    I was eating my lunch
    He walked to the library
    . ح. الانتهاء من الحدث (يسمى الجانب الكامل)
    They have eaten their lunch
    في اللغة الإنجليزية ، يتم التعبير عن المعاني الجانبية بعدة طرق مختلفة. على سبيل المثال ، قد يكون المعنى الجانبي ضمنيًا في معنى الفعل نفسه ، كما في الفعل:
    strike: حدث واحد في الزمن ، جانب غير محدد
    beat: الجانب التقدمي أو الاستمراري، والجانب التكراري
    يمكن تحديد المعنى الجانبي من خلال السياق الذي يأتي فيه الفعل
    He wrote a letter this morning
    (حدث فردي ، جانب غير محدد)
    As a young man, he wrote for a living. (habitual aspect)
    (الجانب المعتاد)
    He wrote all morning to finish his report
    (الجانب التقدمي أو الاستمراري)
    بشكل عام ، يمكن القول أن هذه الأفعال لها ثلاثة جوانب أو 3 مجالات فقط: غير محددة ،استمرارية ، وكاملة .
    1-الجانب غير المحدود: شكل أو صيغة الجانب غير المحدود هو الفعل وحده ، بدون أفعال مساعدة
    ، مثل "write, writes, wrote"
    يُنظر إلى الحدث على أنه حدث لمرة واحدة في الزمن ،كما في:
    She wrote a letter this morning
    مع الفعل لوحده، يمكن أن يكون هناك ظرف يحدد الزمن (هذا الظرف يكون جوابا للسؤال "متى؟") أو ظرف المدة أو الاستغراق (هذا الظرف يكون جوابا للسؤال كم استغرق أو كم يستغرق
    عند استخدام ظرف المدة ، يكون الفعل استمراريا أو مستغرقا لفترة زمنية
    I overslept yesterday morning. (adverbial of definite time, indefinite aspect)
    (ظرف الوقت المحدد ، الجانب غير المحدود)
    They talked for two hours. (adverbial of duration in time, progressive aspect)
    (ظرف المدة الزمنية (الاستغراق)، الجانب التقدمي(الاستمراري))
    2-الجانب التقدمي الاستمراري أو الاستغراقي:
    Progressive or Durative Aspect:
    صيغة الجانب التقدمي الاستمراري أو الاستغراقي هي
    "be + verb + -ing"
    She was writing a letter
    They may be sleeping
    She is driving the car
    She has been practicing law
    في الجانب التقدمي الاستمراري أو الاستغراقي ، يُنظر إلى الحدث على أنه استمراري لايزال ساريا جاريا، دون أي إشارة إلى نهاية له.
    قد يُظهر هذا الجانب شيئًا يحدث على مدار فترة تحدث فيها أحداث أخرى ، كما في
    She was writing a letter when I entered
    يتم استخدام الجانب التقدمي الاستمراري أو الاستغراقي بشكل عام مع الأفعال التي يكون معناها قادرًا على التمدد الملحوظ في الوقت ؛ وهي أفعال النشاط والحركة ، مثل
    "walk, throw, grow change"
    والميل إلى عدم استخدام الجانب التقدمي الاستمراري أو الاستغراقي مع أفعال النشاط العقلي والشعور، مثل:
    "know, understand, remember, prefer, want, need, like"
    ولا مع الأفعال اللا حركية مثل:
    "own, consist of, include"
    Completive Aspect: -3
    الجانب المكمل أو التام
    صيغته (have) (في أي شكل من أشكاله) + past participle
    الجانب المكمل يقدم لنا طريقتين لتفسير استمرارية الوقت
    أولاً : بدأ الحدث في الماضي واكتمل ، كما في
    John and Dave have attended college
    He has written a letter
    ثانيا: الفعل مازال مستمرا حتى الوقت الحاضر ، مثل
    Jane has attended college since last September
    في هذه الجملة ظرف الزمان هو ظرف استغراقي
    since last Sunday, for two months, the whole evening
    يستعمل للإجابة على السؤال "إلى متى؟" أو (لكم من الوقت؟)
    بينما ظرف الزمان المحدد يستعمل للإجابة على السؤال( "متى؟") لا يتم استخدامه بشكل شائع مع الجانب المكمل. على سبيل المثال ، الجملة التالية فيها أخطاء نحوية:
    Jane has attended college last year
    يمكن أيضًا التعبير عن الجانب المكمل أو التام بصيغة الماضي، كما في
    They had studied
    يمكن أيضًا التعبير عن الجانب المكمل أو التام بصيغة المستقبل ولكن هذه الحالة نادرة ، كما في
    They will have studied
    كلا هاتين الجملتين أو الصيغتين التاليتين تحملان أو تشيران إلى الإكتمال
    They had studied hard before the exam was canceled
    They will have read eleven novels by the end of the semester
    الجانب المكمل أو التام يتحد مع الجانب التقدمي الاستمراري في عبارات فعلية، كما في
    George has been working
    عبارة الفعل هذه مكتملة الجانب أو المجال لثلاثة أسباب:
    1. لها صيغة"have + past participle + been"
    2. لا يمكن أن تأخذ ظرف زمان محدد ، مثل "yesterday"
    3. لا يمكن أن تأخذ ظرف المدة أو الاستغراق، مثل
    John has been working all week
    لكنها تقدمية استمرارية لأن الصيغة تتضمن
    "be + verb + -ing"
    والمعنى يعبر عن استمرار الحدث. لذا فإن عبارات الفعل هذه تحمل جانبًا مركبًا . الجانب المكمل-الاستمراري.
    ج- النموذج المقارن أو صيغة المقارنة الصرفية:
    وهي كما يلي:
    Superlative Comparative Stem Forms:
    [-EST sp} {-ER cp} Inflectional Suffixes
    sweetest sweeter sweet Examples
    deadliest deadlier deadly Examples
    friendliest friendlier friendly Examples
    soonest sooner soon Examples







    توضح هذه الصيغ الصرفية نمط هذه المجموعات:
    1- تقريبا جميع الصفات ذات المقطع الواحد ، مثل
    "hot, small, proud"
    2-بعض الصفات ذات المقطعين ، وخاصة تلك التي تنتهي بـ "ly-" و "y-" ، مثل
    "lovely, funny, polite"
    3- بعض الظروف ذات المقطع أو المقطعين مثل
    "fast, early"
    - 4 حرف الجر " near " ، كما في
    Kate sat nearest the door
    الصفات والظروف الأخرى عادة ما يسبقها
    "more" or "most" بدلاً من حرف "-er" و "-est"
    بعض الصفات لها أشكال مكملة (suppletive) وغير منتظمة في صيغ المقارنة والتفضيل ، مثل
    good better best
    المقطع الصرفي{good} له 3 أشكال صوتية
    /gʊd/, /bet-/, and /bes-/
    -إن القدرة على أخذ اللواحق العارضة "er" و "est" هي إحدى الإشارات التي تمكننا من التمييز بين الصفات من الأسماء التي تحل محل المُعرف الذي يسبق الاسم.
    في الكلمة المركبة " a stone fence " كلمة " stone " ليست بصفة لأنه من المستحيل أن نقول
    a stoner fence" or "the stonest fence''."

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا ع المجهود

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال