محتويات
- علم نفس الألوان
- علم نفس الألوان والتسويق
- تصنيف الألوان وتأثيرها على النفس
- الألوان الدافئة
- الألوان الباردة
- معاني الألوان وتأثيراتها
- اللون الأحمر
- اللون البرتقالي
- اللون الأصفر
- اللون الوردي
- اللون الأخضر
- اللون الأزرق
- اللون الأرجواني
- اللون الأبيض
- اللون الأسود
- اللون الرمادي
- اللون البني
- اخطاء حول تأثير اللون على النفسية
- الألوان والمشاعر
يمكن للألوان أن تشعر الإنسان بالسعادة أو الحزن، يمكن أن تهدئ من النفس أو تشعرنا بالنشاط. بعض الألوان يمكن أن تعطي إيحاءً بالجوع. وردود الفعل تلك داخل النفس البشرية والتكيف مع البيئة الحالية والخلفية الثقافية.
ترتبط الألوان ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية للإنسان، حيث يمكن للألوان الدافئة أن تثير مشاعر مختلفة عن الباردة، والألوان الزاهية يمكن أن تخلق مشاعر مختلفة عن الألوان الهادئة. وهذا يتوقف على كيفية استخدام الآثار النفسية للون.
علم نفس الألوان
في عام 1666، اكتشف العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن أنه عندما يمر الضوء الأبيض خلال منشور فإنه ينقسم إلى كل الألوان المرئية، وكل لون له طول موجي معين ولا يمكن فصله إلى ألوان أخرى، ولكن هناك ألوان أخرى تتكون عند دمج لونين أو أكثر مثل الأحمر والأصفر معًا ينتجا اللون البرتقالي.
علم نفس الألوان هو دراسة اللون وأثره على السلوك البشري، وتحديد كيف يؤثر اللون على قراراتنا اليومية، مثل المشتريات، هل لون فستان معين يجبرنا على شرائه هل لون عبوة منتج معين يجذبنا لشرائه بدلًا من شراء نفس المنتج لعلامة تجارية مختلفة؟
الإجابة عن الأسئلة السابقة هي نعم. معنى اللون يؤصر على سبب تفضيلنا لمنتج معين على الآخر. وخلفية الشخص الثقافية تؤثر على ذلك، فيمكن أن يكون لنفس اللون معانٍ مختلفة تعتمد حسب التربية والنوع والجنسية والثقافة وعوامل أخرى مختلفة.
علم نفس الألوان والتسويق
حسب ما تم ذكره فإن اللون يثير الشعور الداخلي، ويحرض العاطفة، والأمر لا يختلف عند التسويق. فيمكن أن يكون اختيار الألوان المناسبة لجهودك التسويقية، فهذا يمثل الفارق بين علامتك التجارية عن المنافسين.
يمكن أن تتحكم في جمهورك، والتأثير فيهم وتجعلهم يفكرون فيما تريد. اختيار الألوان المناسبة للحملات الإعلانية يعزز إدارك علامتك التجارية، ويمكن أن يؤدي اختيار اللون الضعيف إلى إلحاق الضرر بالعلامة التجارية المعلن عنها. لذا على كل من يهتم بمجال التسويق أن يهتم بمعرفة انطباعات وتأثيرات الألوان على النفس، لتحقيق أقصى استفادة من الحملات التسويقية.[2]
تصنيف الألوان وتأثيرها على النفس
تعتمد الطريقة التي تؤثر بها الألوان المختلفة على العواطف على سطوع اللون أو ظل اللون وما إذا كان اللون باردًا أو دافئًا فلنلقِ نظرة على بعض التأثيرات التي يمكن أن تحدثها الألوان على النفسية. [1]
الألوان الدافئة
اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر هم الألوان الدافئة الأساسية، وغالبًا ما تثير الألوان الدافئة مشاعر السعادة والتفاؤل والطاقة.وترفع من شهية الشخص. ويمكن أن يكون للألوان الدافئة عاملًا في إثارة إحساس الخطر داخل الإنسان أو يجعلك تفكر في اتخاذ إجراء فعلي. فكر في علامات إشارة المرور الحمراء والصفراء، وتحذيرات الخطر وأشرطة الحواجز في مناطق العمل، كلها بالألوان الدافئة.
الألوان الباردة
الألوان الباردة تشمل الأخضر والأزرق والأرجواني. وعادة ما تكون مهدئة للأعصاب، ولكن يمكن أن تعبر عن الحزن أيضًا. غالبًا ما يستخدم اللون الأرجواني للتحفيز على الإبداع، حيث أنه مزيج من الأزرق (الهادئ) واللون الأحمر (الدافئ).
معاني الألوان وتأثيراتها
لكل لون من الألوان معنى، وبعد جمعهم حسب تصنيف الألوان، يمكن ذكر معنى كل لون وأثره النفسي العام على الإنسان.
اللون الأحمر
لون الأحمر مرتبط بالإثارة والعاطفة والخطر والطاقة والعمل. ربما لاحظت بعض العلامات التجارية تستخدم اللون الأحمر لأزرار “اطلب الآن”. وفي علم نفس الألوان، اللون الأحمر هو الأكبر كثافة، يمكن أن يثير العواطف ويشعل الخطر، لذا فعند استخدامه يجب الاعتدال فيه.
يميل اللون الأحمر إلى تشجيع الأكل وفتح الشهية، لذا تستخدمه بعض العلامات التجارية الخاصة بالأطعمة والمشروبات.
اللون البرتقالي
اللون البرتقالي يمثل الإبداع والمغامرة والحماس والنجاح، ويضيف اللون القليل من المرح إلى الصور أو المادة التسويقية. على الرغم من أنه جذاب مثل اللون الأحمر. ويستخدمه العديد من المسوقين للحث على اتخاذ إجراءات وجذب الانتباه.
يزداد استخدام اللون البرتقالي في تصميم شعارات قنوات الأطفال وشعارات مواقع بيع منتجات الأطفال ليزيد من صفتي الإبداع والحماس الخاصة باللون البرتقالي.
اللون الأصفر
اللون الأصفر يبعث معنى أشعة الشمس من السعادة والإيجابية والتفاؤل وأجواء الصيف، ولكن ينم أيضًا عن التحذير. فلون إشارة المرور الأصفر يعطي إحساسًا بالتحذير من تغيير إلى الأخضر أو الأحمر. وأيضًا علامات التحذير عند وجود منطقة عمل في الشارع تكون باللون الأصفر.
اللون الوردي
اللون الوردي بجميع درجاته شائع في العلامات التجارية الخاصة بالإناث. ويدل على الأنوثة والمرح النضوج والحب الغير مشروط. بعض العلامات التجارية استخدمت اللون الوردي لتغليف المنتجات الخاصة بالسيدات مثل العطور النسائية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. وألعاب الأطفال الخاصة بالبنات يطغى عليها اللون الوردي.
اللون الأخضر
يرتبط اللون الأخضر ارتباطًا وثيقًا بالطبيعة والمال، والنمو والخصوبة والصحة والسخاء هذه معاني إيجابية للون الأخضر، ولكنه مرتبط بعض الشيء بالصفات والمعاني السلبية مثل الحسد. للعاملين في مجال الصحة واللياقة البدنية، فإضافة اللون الأخضر في الصفحات الرئيسية للموقع الالكتروني والشعار سيعطي إيحاء بالصحة الجيدة.
اللون الأزرق
اللون الأزرق يعطي إحساسًا بالبحر والسماء، فهذا يوحي بالاستقرار والسلام والهدوء والثقة. ولكن يمكن أن يحمل بعض الإيحاءات السلبية مثل الاكتئاب والبرود. ومع ملاحظة أن العلامات التجارية التقنية يستخدمون اللون الأزرق وخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.
اللون الأرجواني
اللون الأرجواني يتميز بالقوة والرفاهية والحكمة، فهو اللون الملكي. ولكن الإفراط في استخدامها يسبب مشاعر الإحباط.
اللون الأبيض
اللون الأبيض يظهر البراءة والخير والنظافة النقاء. يظهر البساطة والأناقة في آن واحد. وهو أكثر الألوان حيادية على الإطلاق.
اللون الأسود
الأسود هو رمز الغموض والقوة والرقي، ويمكن أن يثير معاني أخرى مثل الحزن والغضب.
اللون الرمادي
يمثل اللون الرمادي الحيادية والتوازن، فيمكن أن نرى معناه اللوني أنه وسط بين الأبيض والأسود مما يعطي شعور بالاتزان، ولكن الرمادي يحمل بعض الدلالات السلبية، مثل الخسارة والاكتئاب.
اللون البني
اللون البني يعتبر من الألوان الترابية، حيث أنه لون الأرض والخشب والحجر, ويشيع الإحساس بالأمان والطمأنينة والطبيعة الواقعية. وعند النظر في التسويق تجد أن اللون البني غالبًا ما يستخدم في المنتجات الطبيعية والطعام.
اخطاء حول تأثير اللون على النفسية
على الرغم من دراسات تأثير الألوان على مدار السنين، وتحليل علم نفس الألوان، فهناك الكثير من الجدل حول تأثير الألوان على النفس البشرية. وأحد أسباب وجود الجدل على هذا الموضوع هو أن هناك العديد من المتغيرات التي تشكل تأثير اللون عند الناس.
- فأول هذه العوامل هي اختلاف بيئة المنشأ.
- اختلاف التفضيلات الشخصية.
- الاختلافات الثقافية بين الجنسين.
الألوان والمشاعر
ترتبط الألوان بالمشاعر، حيث أن لونًا ما يمكن أن يكون مشاعر إيجابية لدى البعض مثل الشعور بالسعادة، ولون آخر يمكن أن يعطي إيحاء سلبي مثل الشعور بالغضب. لذلك لا يتم الاتفاق على إحساس اللون بشكل كامل في جميع أنحاء العالم، ودائمًا ما تجد اختلاف، ولكن استخدام الخطوط العريضة للون، مثل أن الرمادي يعطي إحساس بالحيادية والتوازن وتجنب فكرة أنه يثير بعض المشاعر السلبية مثل الاكتئاب.
والآن بعد أن عرفت كيف ترتبط الألوان بالعواطف، يمكنك اختيار الألوان في أي مهمة وفقًا للخطوط العريضة والإيحاءات العامة للون لتحقيق أفضل النتائج لتجربتك.