محتويات
- ما هي نظرية الصراع
- فهم نظرية الصراع
- افتراضات نظرية الصراع
- نظرية الصراع والمنافسة
- نظرية الصراع والثورة
- عدم المساواة الهيكلية
- نظرية الصراع والحرب
- تطور نظرية الصراع
نظرية الصراع هي النظرية التي زعمها كارل ماركس لأول مرة ، وهي نظرية مفادها أن المجتمع في حالة صراع دائم بسبب المنافسة على الموارد المحدودة ، حيث ترى نظرية الصراع أن النظام الاجتماعي يتم الحفاظ عليه من خلال الهيمنة والسلطة بدلاً من التوافق ، ووفقًا لنظرية الصراع يحاول أصحاب الثروة والسلطة التمسك بها بأي وسيلة ممكنة ، وبشكل رئيسي عن طريق قمع الفقراء والضعفاء ، والفرضية الأساسية لنظرية الصراع هي أن الأفراد والجماعات داخل المجتمع ستعمل على تحقيق أقصى قدر من الفوائد الخاصة بهم .
ما هي نظرية الصراع
تركز نظرية الصراع على المنافسة بين المجموعات داخل المجتمع على الموارد المحدودة ، وتعتبر نظرية الصراع المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية أدوات للنضال بين الجماعات أو الطبقات ، تستخدم للحفاظ على عدم المساواة وهيمنة الطبقة السائدة ، وترى نظرية الصراع الماركسي أن المجتمع مقسم على طول خطوط الطبقة الاقتصادية بين الطبقة العاملة البروليتارية والطبقة الحاكمة البرجوازية .
تنظر الإصدارات اللاحقة من نظرية الصراع في الأبعاد الأخرى للصراع بين الفصائل الرأسمالية وبين مختلف الفئات الاجتماعية والدينية وغيرها من المجموعات .
فهم نظرية الصراع
تم استخدام نظرية الصراع لشرح مجموعة واسعة من الظواهر الاجتماعية ، بما في ذلك الحروب والثورات والفقر والتمييز والعنف المنزلي ، حيث تشير معظم التطورات الأساسية في تاريخ البشرية مثل الديمقراطية والحقوق المدنية إلى المحاولات الرأسمالية للسيطرة على الجماهير على عكس الرغبة في النظام الاجتماعي ، والمبادئ الأساسية لنظرية الصراع هي مفاهيم عدم المساواة الاجتماعية ، وتقسيم الموارد ، والصراعات القائمة بين الطبقات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة .
يمكن تفسير العديد من أنواع النزاعات المجتمعية عبر التاريخ باستخدام المبادئ المركزية لنظرية الصراع ، ويعتقد بعض المنظرين بما في ذلك ماركس أن الصراع المجتمعي هو القوة التي تدفع في نهاية المطاف إلى التغيير والتنمية في المجتمع .
لقد ركزت نسخة ماركس من نظرية الصراع على الصراع بين طبقتين أساسيتين ، وتتكون كل فئة من مجموعة من الناس ملزمة بالمصالح المتبادلة ودرجة معينة من ملكية الممتلكات ، ولقد وضع ماركس نظريات حول البرجوازية وهي مجموعة من الناس الذين يمثلون أفراد المجتمع الذين يمتلكون غالبية الثروة والوسائل ، أما البروليتاريا هي المجموعة الأخرى وهي تشمل أولئك الذين يعتبرون الطبقة العاملة أو الفقراء .
مع صعود الرأسمالية افترض ماركس أن البرجوازية أقلية بين السكان ، وستستخدم الطبقة الغنية نفوذها لقمع البروليتاريا ، وترتبط طريقة التفكير هذه بصورة مشتركة مرتبطة بنماذج المجتمع القائمة على نظرية الصراع ، ويميل أتباع هذه الفلسفة إلى الإيمان بترتيب هرمي من حيث كيفية توزيع السلع والخدمات في المجتمع ، وفي الجزء العلوي من الهرم توجد مجموعة صغيرة من النخب التي تملي الشروط والأحكام على الجزء الأكبر من المجتمع لأنها لديها قدر كبير من السيطرة على الموارد والسلطة .
لقد تم التنبؤ بالتوزيع غير المتكافئ داخل المجتمع من خلال الإكراه الإيديولوجي ، وستفرض البرجوازية قبول البروليتاريا للظروف الحالية ، وتفترض نظرية الصراع أن النخبة ستضع أنظمة القوانين والتقاليد والهياكل المجتمعية الأخرى من أجل دعم هيمنتها الخاصة مع منع الآخرين من الانضمام إلى صفوفهم ، وافترض ماركس أنه حيث تعرضت الطبقة العاملة والفقراء لظروف متدهورة ، فإن الوعي الجماعي سيزيد من الوعي حول عدم المساواة وهذا قد يؤدي إلى ثورة ، وإذا تم تعديل الظروف بعد الثورة لصالح اهتمامات البروليتاريا فإن دائرة الصراع ستتكرر في نهاية المطاف ولكن في الاتجاه المعاكس ، وسيصبح البورجوازي في نهاية المطاف المعتدي والمتمرد ويستوعب عودة الهياكل التي حافظت في السابق على هيمنتها .
افتراضات نظرية الصراع
في نظرية الصراع الحالية هناك أربعة افتراضات أولية مفيدة لفهم المنافسة والثورة وعدم المساواة الهيكلية والحرب .
نظرية الصراع والمنافسة
يعتقد منظّرو الصراع أن المنافسة هي عامل ثابت وأحيانًا عامل أساسي في كل علاقة وتفاعل إنساني تقريبًا ، وتوجد المنافسة نتيجة لندرة الموارد بما في ذلك الموارد المادية والمال والملكية والسلع وأكثر من ذلك ، بالإضافة إلى الموارد المادية يتنافس الأفراد والجماعات داخل المجتمع أيضًا على الموارد غير الملموسة ، ويمكن أن يشمل ذلك وقت الفراغ ، والهيمنة ، والوضع الاجتماعي ، والشركاء الجنسيين وما إلى ذلك ، ويفترض منظرو الصراع أن المنافسة هي الافتراضي بدلاً من التعاون .
نظرية الصراع والثورة
بالنظر إلى افتراض منظري الصراع أن الصراع يحدث بين الطبقات الاجتماعية ، فإن إحدى نتائج هذا الصراع هي حدث ثوري ، والفكرة هي أن التغيير في ديناميكية القوة بين المجموعات لا يحدث نتيجة التكيف التدريجي ، وبدلاً من ذلك فإنه يأتي كأحد أعراض الصراع بين هذه الجماعات ، وبهذه الطريقة غالبًا ما تكون التغييرات في ديناميكية القوة مفاجئة وكبيرة الحجم وليست تدريجية وتطورية .
عدم المساواة الهيكلية
الافتراض المهم لنظرية الصراع هو أن العلاقات الإنسانية والهياكل الاجتماعية كلها تعاني من عدم المساواة في السلطة ، وبهذه الطريقة يطور بعض الأفراد والمجموعات بطبيعتها قوة ومكافأة أكبر من الآخرين ، بعد ذلك يميل هؤلاء الأفراد والجماعات التي تستفيد من بنية معينة للمجتمع إلى العمل للحفاظ على هذه الهياكل كوسيلة للاحتفاظ وتعزيز قوتها .
نظرية الصراع والحرب
يميل منظرو الصراع إلى اعتبار الحرب إما موحِد أو منظف للمجتمعات ، وفي نظرية الصراع الحرب هي نتيجة صراع تراكمي ومتزايد بين الأفراد والجماعات ، وبين المجتمعات بأكملها ، وفي سياق الحرب قد يصبح المجتمع موحداً في بعض النواحي لكن الصراع لا يزال قائماً بين مجتمعات متعددة ، ومن ناحية أخرى قد تؤدي الحرب أيضًا إلى نهاية المجتمع .
تطور نظرية الصراع
نظر ماركس إلى الرأسمالية كجزء من التطور التاريخي للنظم الاقتصادية ، وكان يعتقد أن الرأسمالية متجذرة في السلع أو الأشياء التي يتم شراؤها وبيعها ، على سبيل المثال يعتقد أن العمل هو نوع من السلع ، ونظرًا لأن العمال لا يسيطرون إلا على القليل من القوة أو السلطة في النظام الاقتصادي لأنهم لا يملكون مصانع أو مواد يمكن تخفيض قيمتها مع مرور الوقت ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خلل في التوازن بين أصحاب الأعمال وعمالهم والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى صراعات اجتماعية ، وأعرب ماركس عن اعتقاده أن هذه المشاكل سيتم حلها في نهاية المطاف من خلال ثورة اجتماعية واقتصادية .
تبنى ماكس ويبر عالم الاجتماع الألماني والفيلسوف والفقيه والاقتصادي السياسي العديد من جوانب نظرية ماركس للصراع وبعد ذلك تبنى بعض من فكرة ماركس ، ويعتقد ويبر أن الصراع على الملكية لم يقتصر على سيناريو واحد محدد ، وبدلاص من ذلك كان يعتقد أن هناك طبقات متعددة من الصراع موجودة في أي لحظة وفي كل مجتمع ، وبينما وضع ماركس وجهة نظره حول الصراع على أنه وجهة نظر بين المالكين والعمال ، أضاف ويبر أيضًا مكونًا عاطفيًا إلى أفكاره حول الصراع ، حيث قال إن هؤلاء هم أساس قوة الدين ويجعلهم حليفاً هاماً للدولة ، وهم الذين يحولون الطبقات إلى مجموعات وضع ويفعلون الشيء نفسه للمجتمعات المحلية في ظروف معينة والذين يجعلون الشرعية التركيز الحاسم على جهود الهيمنة .
تتجاوز معتقدات ويبر حول الصراع ما وراء ماركس لأنها تشير إلى أن بعض أشكال التفاعل الاجتماعي بما في ذلك الصراع ، حيث تولد المعتقدات والتضامن بين الأفراد والجماعات داخل المجتمع ، وبهذه الطريقة قد تختلف ردود فعل الفرد تجاه عدم المساواة اعتمادًا على المجموعات التي يرتبط بها .
استمر منظرو الصراع في القرنين العشرين والحادي والعشرين اللاحقين في توسيع نظرية الصراع إلى أبعد من الطبقات الاقتصادية الصارمة التي طرحها ماركس ، على الرغم من أن العلاقات الاقتصادية تظل سمة أساسية للتفاوتات بين المجموعات في الفروع المختلفة لنظرية الصراع ، وإن نظرية الصراع لها تأثير كبير في النظريات الحديثة وما بعد الحديثة عن عدم المساواة الجنسية والعرقية ، ودراسات السلام والصراع ، والعديد من أنواع دراسات الهوية التي نشأت عبر الأوساط الأكاديمية الغربية في العقود العديدة الماضية