لهدف التعلمي : القدرة على صياغة صيغ المبالغة وتوظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 182 , السبورة .
وضعيات وأنشطة التعلم
وضعية الانطلاق :
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.
• تقديم الدرس : علام يدل اسم الفاعل ؟ ماالفرق بين : كاذب وكذَّاب ؟
• الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ الفرق بين اسم الفاعل وصيغة المبالغة .
بناء التعلم :
• عرض الأمثلة :
أ) 1- أي منظر يسحر اللب كهذا المنظر الفتَّان .
2- إن الله غَفُورٌ رَحِيمٌ .
3- هذا الرجل سِكِّير .
4- كن حرصا على تنظيم وقتك .
ب) 5- أنت صديق معوان .
6- كان رسول الله بشيرا ونذيرا .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
تعريف صيغ المبالغة : لاحظوا المثال الأول . حولوا كلمة [الفتانة] إلى اسم فاعل .ماالفرق بين الصيغتين ؟
صيغ المبالغة هي أسماء مشتقة من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة [أي تدل على من يقوم بالفعل بكثرة أويتصف بالحدث اتصافا شديدا . مثال : محمد صوَّام قوَّام . هذا الرجل جبَّان .
أوزانها : لاحظوا المجموعة: أ . استخرجوا صيغ المبالغة . ماهي أوزانها ؟ مانوع أفعالها ؟ ماهي صيغ المبالغة في المجموعة: ب ؟ ماأوزانها ؟ مانوع أفعالها ؟
1- تصاغ صيغ المبالغة من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية :
أ- فعَّال : كذب – كذَََّاب
ب- فعول : أكل - أكول
ج- فعِيل : علم – عليم
د- فِعِّيل : قدس – قِدِّيس
ه- فعِلٌ : فطِنَ – فطِنٌ
و- مفعال: بذل - مبذال
2- وتصاغ قليلا من الأفعال الثلاثية على الوزنين التاليين :
أ- مفعال : أتلف – متلاف
ب- فعيل : بشَّر – بشير , أنذر- نذير
تنبيهات :
1- الفعل الأجوف تقلب عينه واوا أو ياء حسب أصلها . مثال : عام – عوَّام , سار – سيَّار
2- الفعل الناقص تقلب لامه همزة . مثال : بكى- بكَّاء , نسي – نسَّاء
3- وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرنا وقد اعتبرها الصرفيون
القدماء غير قياسية إلا أنها ورد في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي :
أ – فُعّال : قال تعالى : { ومكروا مكراً كُبّاراً } .
ب- فُعال : قال تعالى : { إن هذا لشيءٌ عجاب } .
ج – مِفعيل ، مثل : قال تعالى : { فمن لم يستطع فإطعام ستين مِسكيناً } .
د – فُعَلة : قال تعالى :{ ويل لكل همزةٍ لمزةٍ } , { وما أدراك ما الحطمة } .
هـ – فاعول : فاروق .
و – فيعول : قال تعالى : { الله لا إله إلا هو الحي القَيُّوم } .
ز – فُعّول : قال تعالى : { الملك القُدُّوس } .
ي – فَعّالة : علاَّمة ، فهَّامة .
تقويم بنائي :
صوغوا صيغ مبالغة من الكلمات : أقدم , هذَّر , بذَّر , غدر , أحجم , أنثى , زوج , ردَّ , خان , شكر , رأف , عدَّ , نام .
ركبوا جملا بتوظيف صيغ المبالغة مع تنويع الوضعيات.
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في صياغة صياغة المبالغة وتوظيفها