محتويات
- التطور الطبيعي
- البقاء للأصلح و الرأسمالية
- تحسين النسل
- مجموعة داروين الاجتماعية
- نقد نظرية سبنسر
- هيربرت سبنسر
- الداروينية ونتائجها على المجتمع
الداروينية الاجتماعية هي مجموعة واسعة من الإيديولوجيات التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر والتي استخدمت فيها نظرية تشارلز داروين للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي لتبرير وجهات نظر سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية معينة. يؤمن الداروينيون الاجتماعيون بـ البقاء للأصلح فكرة أن بعض الناس يصبحون أقوياء في المجتمع لأنهم أفضل بالفطرة.
استخدمت الداروينية الاجتماعية لتبرير الإمبريالية والعنصرية وعلم تحسين النسل وعدم المساواة الاجتماعية في أوقات مختلفة خلال القرن ونصف الماضي، إن الداروينية الاجتماعية تضاءلت بشكل كبير في الحرب العالمية الأولى.
التطور الطبيعي
ووفقًا لنظرية داروين للتطور ، فإن النباتات والحيوانات التي تتكيف بشكل أفضل مع بيئتها فقط هي التي ستبقى على قيد الحياة لإعادة إنتاج جيناتها ونقلها إلى الجيل التالي. لن تعيش الحيوانات والنباتات التي لا تتكيف بشكل جيد مع بيئتها لتتكاثر.
نشر تشارلز داروين مفاهيمه حول الانتقاء الطبيعي ونظرية التطور في كتابه المؤثر لعام 1859 عن أصل الأنواع ، كانت نظرية داروين للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي نظرية علمية تركز على شرح ملاحظاته حول التنوع البيولوجي ولماذا تبدو الأنواع المختلفة من النباتات والحيوانات مختلفة.
البقاء للأصلح و الرأسمالية
بعد أن نشر داروين نظرياته حول التطور البيولوجي والانتقاء الطبيعي ، رسم هربرت سبنسر المزيد من أوجه التشابه بين نظرياته الاقتصادية ومبادئ داروين العلمية.
طبّق سبنسر فكرة “البقاء للأصلح” على ما يسمى ” عدم التدخل” أو الرأسمالية غير المقيدة خلال الثورة الصناعية ، حيث يُسمح للشركات بالعمل مع القليل من التنظيم من الحكومة.
تحسين النسل
مع اكتساب الداروينية الاجتماعية لعدم المساواة شعبية في أواخر القرن التاسع عشر ، أطلق العالم البريطاني السير فرانسيس غالتون (ابن عم داروين) علمًا جديدًا يهدف إلى تحسين الجنس البشري من خلال تخليص المجتمع من “غير المرغوب فيهم”. قد أطلق عليه اسم تحسين النسل.
اقترح غالتون تحسين الجنس البشري من خلال نشر النخبة البريطانية. وجادل في أن المؤسسات الاجتماعية و المصحات العقلية سمحت للبشر الأدنى بالبقاء والتكاثر على مستويات أعلى من نظرائهم المتفوقين في الطبقة الغنية في بريطانيا.
أفكار غالتون لم تترسخ في بلاده أبدًا ، لكنها أصبحت شائعة في أمريكا حيث سرعان ما اكتسبت مفاهيم تحسين النسل قوة.
أصبح علم تحسين النسل حركة اجتماعية شعبية في الولايات المتحدة بلغت ذروتها في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. روّجت الكتب والأفلام لعلم تحسين النسل ، في حين أقامت المعارض والأسواق المحلية مسابقات “العائلة الأكثر لياقة” و “أفضل طفل” في جميع أنحاء البلاد.
ركزت حركة تحسين النسل في الولايات المتحدة على القضاء على السمات غير المرغوب فيها من السكان. أنصار حركة تحسين النسل قالوا أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي منع الأفراد “غير المناسبين” من الإنجاب.
مجموعة داروين الاجتماعية
ربما يكون هربرت سبنسر مشهورًا بصياغة مصطلح “البقاء للأصلح” و الذي أطلق عليه لاحقًا اسم “الداروينية الاجتماعية” ولكن لم يكن سبنسر مجرد عمل و تعميم على عمل داروين على الانتقاء الطبيعي , قد دمج سبنسر نظرية داروين عن الانتقاء الطبيعي في نظامه الفلسفي الاصطناعي.
استندت أفكار سبنسر التطورية بشكل أكثر مباشرة إلى النظرية التطورية لامارك التي افترضت أن الأعضاء يتم تطويرها أو تناقصها عن طريق الاستخدام أو الإهمال و أن التغييرات الناتجة قد تنتقل إلى الأجيال القادمة.
يعتقد سبنسر أن هذه الآلية التطورية كانت ضرورية لشرح التطور و خاصة التطور الاجتماعي للبشرية , بالإضافة إلى ذلك قالا سبنسر أن التطور له اتجاه و نقطة نهاية .
التطور يعني التقدم و التحسين و الكمال في نهاية المطاف للكائن للاجتماعي.
نقد نظرية سبنسر
على الرغم من أن سبنسر يُنسب إليه الفضل في تقديم مساهمة كبيرة في علم الاجتماع , إلا أن محاولته لإدخال أفكار تطورية إلى عالم العلوم الاجتماعية كانت في النهاية غير ناجحة.
اعتبرها الكثيرون أنها خطرة ؛ جادل منتقدو فلسفة سبنسر الاصطناعية بأن العلوم الاجتماعية كانت مختلفة بشكل أساسي عن العلوم الطبيعية.
هيربرت سبنسر
كان هيربرت سبنسر فيلسوفًا ومثاليًا اجتماعيًا في القرن التاسع عشر. كان معروفًا بأنه مؤيد قوي لأساليب داروين للتطور ومؤيد للعملية التطورية عن طريق كتاباته وانتقاداته للآخرين.
أخذ هربرت سبنسر المفهوم وبدأ في تطبيقه بطرق أخرى ، باستخدام النظرية التطورية كوسيلة لفهم العالم الذي عاش فيه ثم استخدم فكرة البقاء للأصلح كأساس لما سيُعرف باسم الداروينية الاجتماعية.
الداروينية ونتائجها على المجتمع
جادل داروين بأن القوانين البيولوجية تؤثر على جميع الكائنات الحية. النمو السكاني يحدث في حدود الموارد المحدودة. وهذا يؤدي إلى صراع من أجل البقاء ، مع قدرات جسدية وعقلية معينة تمنح مزايا لبعض الأفراد. يتم اختيار هذه السمات وإعادة إنتاجها ووراثتها ، مما يؤدي إلى ظهور أنواع جديدة والقضاء على أنواع أخرى.
تأثرت الداروينية كعلم بحد ذاتها بسياقها الاجتماعي ؛ إن النضال من أجل البقاء في سياق الموارد المحدودة ، مع بقاء بعض الكائنات أو الأنواع على قيد الحياة والبعض الآخر لا ، عكست مجتمع منتصف القرن التاسع عشر مرة أخرى إلى العالم غير البشري.
ومع ذلك ، فإن حقيقة أن الداروينية كانت إنتاج عصرها لا تجعلها عديمة الفائدة لفهم كيفية تطور الأنواع.
قام الدعاة المؤثرون للداروينية الاجتماعية بإجراء موازنات مثيرة للجدل للغاية بين أنواع العالم الطبيعي ومجموعات مختلفة من البشر. يبدو أن الطبقة البشرية البيضاء والنساء والطبقة العاملة لم يكن لديهم القدرات البدنية والعقلية اللازمة للازدهار في العالم الحديث.
اعتمدت الداروينية الاجتماعية بشكل كبير على فكرة السمات أو الخصائص التي يُنظر إليها على أنها تحدد ما إذا كان الكائن الحي ، أو العرق، أو حتى الأمة على قيد الحياة.
هذه المسألة مهمة بشكل خاص عند النظر في علم تحسين النسل ، والاختيار المتعمد للأشخاص ذوي السمات الخاصة . تعبّر كتابات داروين ، خاصة The Descent ، عن القلق بشأن التدهور البيولوجي الناجم عن الأعضاء الضعفاء في المجتمع المتحضّر.
هيربرت سبنسر تصوّر أن الطبيعة البشرية مرنة وتتحول بمرور الوقت، كان الرجل البدائي غير أخلاقي وغير عقلاني وكاذب وعدواني. لا يزال عدد من الجماعات (بما في ذلك الأطفال والنساء والرتب الاجتماعية الدُنيا والثقافات القبلية) قيد الاعتقال في حالة ما قبل التاريخ ، على الرغم من أنه يمكن أن يكونوا متحضرين خلال حياتهم الفردية.
جادل سبنسر بأن التطور الاجتماعي هو تقدمي بشكل عام.
رأى هربرت التطور على أنه مفتوح و قادر على الاختلاف أو التفرّغ في أي عدد من الاتجاهات. تعتمد كيفية بقاء الأنواع على البيئة التي تواجهها.
تم الحفاظ على ازدواجية صارمة بين المجتمع و الطبيعة من قبل الداروينية الاجتماعية ، حيث تم تخصيص النساء وغير البيض لفئة الطبيعة ، وتخصيص الرجال الأوروبيين لـ الثقافة. هذا النوع من الانقسام مليء بالتداعيات الخطيرة ولكن يمكن التغلب عليه إذا تم تصوّر التطور والبيولوجيا على أنهما يورثان إمكانيات واتجاهات يمكن تحقيقها بطرق مختلفة من خلال أنواع المجتمع المصادِفة.
حاولت الداروينية الاجتماعية ، في كثير من الأحيان ، بطرق غير خطيرة ، ربط العلوم الاجتماعية والطبيعية. ولكن لا تزال هناك إمكانات مثيرة لتطوير طرق جديدة وأكثر تعقيدًا ودقة وتعدد التخصصات لربط العلوم الاجتماعية والبيولوجية.