شفروليه كابتيفا الجديدة كلّياً 2020 – تقنيات ذكية وأناقة ورحابة وروعة في التصميم
قدّمت ’شفروليه‘ أول مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) على الإطلاق في العام 1935، ولديها الآن المجموعة الأجرأ والأحدث من الطرازات للعام 2020، وبالتالي فإنها تُعتبَر رائدة في مجال احتراف تصميم مركبات الـSUV.
والآن تتوّج الخبرات التي اكتسبتها على مدى العقود الثمانية الماضية عبر ’شفروليه كابتيفا‘ الجديدة كلّياً التي تتخطّى التوقّعات حول ما يجب أن تكون عليه المركبة الرياضية متعدّدة الاستعمالات معقولة السعر المخصَّصة للعائلات.
وعبر لمسات تصميمية تُحسَد عليها من الداخل والخارج على حد سواء، فإن ’شفروليه كابتيفا‘ تتمتّع بتصميم حديث ملفت يضعها على مسافة من باقي المنافسين.
تعليقاً على هذا، قالت فرح أمهز، رئيس العلامة التجارية – شفروليه الشرق الأوسط: “نعلم تماماً أنه لا يمكن إغفال الناحية الجمالية في المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات. فالسائقون في الشرق الأوسط يبحثون عن مركبة تعبّر عنهم تماماً أثناء سيرهم على الطرقات، و’شفروليه كابتيفا‘ للعام 2021 تقوم بهذا الأمر بشكل دقيق. فمن خلال لمسات تصميمية متطوّرة ومقصورة داخلية مرنة وعملية، سوف تتمكّن ’شفروليه كابتيفا‘ من لفت الأنظار أينما مرّت.”
تُعدّ ’شفروليه كابتيفا‘ مركبة جذّابة تعكس المظهر الرياضي الحديث للإضافة الأجدد ضمن عائلة ’شفروليه‘ من المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات.
ويستعرض التصميم الجانبي الخطوط الدقيقة الواضحة لمركبة ’شفروليه كابتيفا‘ للعام 2021، والشكل الجريء لغطاء المحرّك، والسقف المنحني بنعومة الذي يمنح مظهراً جانبياً رياضياً. ويتعزّز هذا أكثر عبر الشبك الأمامي قوي المظهر والذي يُبقي ’شفروليه كابتيفا‘ متمتّعة بشخصية شابة فريدة وعصرية بالكامل.
لكن الأمر لا يتعلّق بالمظهر فقط. فالتصميم الجديد للشبك الأمامي وشعار ’شفروليه‘ يعزّزان تجربة القيادة أكثر، إذ يوفران طريقة أفضل للتخلّص من الحرارة الصادرة عن المحرّك، بينما في الوقت ذاته يلفتان الأنظار بقوّة إلى المركبة الجديدة.
وينطبق الشكل الانسيابي على مصابيح هالوجين الأمامية الملتفّة وأضواء LED النهارية (DRL) والتي تكمّلها أضواء الانعطاف المدمَجة ضمنها، مما يمنح شكلاً أمامياً بتصميم جديد ومحدَّث.
وكما هو الحال في المقدّمة، فإن ’شفروليه كابتيفا‘ تتألّق بالعناصر المعبِّرة في الجهة الخلفية أيضاً مع جناح خلفي يندمج فيه ضوء ثالث للمكابح من نوع LED مما يسهم بتعزيز الرؤية ويمنح لمسة تصميمية نهائية عبر مظهر متعدّد الأوجه.
تتوفر ’كابتيفا‘ الجديدة بخيار من خمسة ألوان هي فضّي Aurora القطبي، فضّي Dazzling الساطع، أسود Starry النجمي، أبيض Candy السكّري وأحمر Carnelian العقيقي، وهي تأتي بفئات التجهيزات الثلاث LS، LT وPremier، كما يمكن تخصيصها أكثر للتوافق مع أذواق ومتطلّبات مختلف السائقين.
من الداخل، تتألّق ’شفروليه كابتيفا‘ الجديدة كلّياً عبر مقصورة متمحورة حول السائق تميّزها شاشة لمس وسطية قياس 8 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي.
وهذا يوفر سبل اتصال أكثر أماناً وباقة من الخيارات الترفيهية المدعومة بأدوات تتصل عبر تقنية البلوتوث ومنافذ USB، الأمر الذي يؤكّد أن التصميم قادر أن يكون عملياً وأنيقاً في الوقت ذاته.
من ناحية أخرى، ترتقي الداخلية القماشية من خامة الدنيم الزرقاء أو الرمادية بجودة المقصورة، بينما يمكن للسائقين الذين يبحثون عن شيء مختلف الحصول على فئة تجهيزات Premier التي تأتي مع عجلة قيادة مغلَّفة بالجلد.
يستطيع الطراز الأكبر استيعاب ما يصل عدده إلى سبعة أشخاص بفضل تصميمه الذي يضم ثلاثة صفوف من المقاعد.
وبالحديث عن العملانية، يمكن توضيب مقاعد ’شفروليه كابتيفا‘ بشكل مرتّب في الأرضية، مما يوفر المزيد من المساحة التحميلية عند الحاجة. أما عندما تكون جميع المقاعد في موضعها العادي، فهناك مساحة رحبة جداً لركّاب صف المقاعد الوسطي، الأمر الذي يتيح الاستمتاع بالرحلات العائلية الطويلة.
وفي التفاصيل الداخلية، تأتي ’شفروليه كابتيفا‘ بكسوة داخلية قماشية عصرية مع لوحة قيادة متميّزة من خامة الدنيم الزرقاء في فئة تجهيزات LS، والرمادية في فئتي تجهيزات LT وPremier، لذا فإنها تتألّق بقوّة من الناحية الجمالية الداخلية.
إضافة لهذا، تحصل الطرازات ضمن فئة تجهيزات Premier على عجلة قيادة مغلّفة بالجلد، بينما تتوفر اختيارياً عجلة القيادة متعدّدة الوظائف التي تتيح التحكّم بالسرعة والنظام الصوتي، وكذلك تلقّي المكالمات الهاتفية.
إلى جانب هذا، يُعتبَر زر تشغيل المحرّك ميّزة قياسية في فئتي تجهيزات LT وPremier لمزيد من السهولة والملاءمة، بينما توجد قياسياً في فئة تجهيزات Premier شاشة TFT رقمية ملوّنة قياس 7 بوصات جرى تصميمها لتسهيل رؤيتها مع توفير المعلومات اللازمة للسائق.
وعند قيادة مركبة من فئة تجهيزات Premier، فإن السائق يستفيد من مقعد قابل للتعديل كهربائياً بست وضعيات، بينما ينزلق صف المقاعد الثاني بهدف توسعة المنطقة المتاحة لوضع الأرجل، ويمكن فصل هذا الصف بنسبة 60/40 وطي مقاعده للأمام لتسهيل الدخول إلى صف المقاعد الثالث (عند طلب هذا كتجهيز اختياري). ويتميّز صف المقاعد الثالث بإمكانية الفصل بنسبة 50/50 والطي بشكل مسطّح (عند طلب هذا كتجهيز اختياري) أيضاً.
وبما إن ’شفروليه كابتيفا‘ هي في الأساس مركبة رياضية متعدّدة الاستعمالات (SUV) عصرية للعائلة، فإنها بالطبع تأخذ بالحسبان متطلّبات كل الركّاب فيما يتعلّق بالاتصال والخصائص الملائمة.
ضمن هذا الإطار، تتوفر حاملات الأكواب ومنافذ شحن USB ومناطق التخزين لكل صف من المقاعد، مما يضمن تمتّع كل الركّاب بفرصة شحن أدواتهم المحمولة خلال الرحلات الطويلة.
أما من ناحية التقنيات، فإن ’شفروليه كابتيفا‘ للعام 2021 ليست بعيدة أبداً عن أحدث ما هو متوفر في السوق، حيث تحتل شاشة لمس رأسية قياس 8 بوصات للنظام المعلوماتي الترفيهي منطقة مركزية في المقصورة، وهي تشبه بوظائفها الجهاز اللوحي المحمول.
ويدعم أيضاً نظام ’شفروليه‘ المعلوماتي الترفيهي الخاص بالاتصالات والترفيه الأجهزة المختلفة بشكل طبيعي من خلال تقنية البلوتوث والربط عبر منافذ USB.
علاوة على هذا، تتوفر في ’شفروليه كابتيفا‘ الجديدة كلّياً مواضع تثبيت لمقعد الطفل تتوافق مع معايير ISOFIX الدولية، بالإضافة إلى كاميرا رؤية خلفية تعزّز مستويات الثقة والسلامة عند القيادة في الأماكن ضيّقة المساحة.
كما تأتي أجهزة استشعار الركن الخلفي كميّزة قياسية في كافة فئات التجهيزات، إضافة لنظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS) ونظام المكابح مانعة لانغلاق العجلات (ABS) مع ميّزة التوزيع الإلكتروني لقوّة الكبح (EBD).
تم تصميم ’شفروليه كابتيفا‘ وفي البال الاحتياجات المتغيّرة لعائلات اليوم، وهي بالتالي تجعل كل لحظة على الطريق بغاية الراحة والمتعة. وعبر توافر العديد من الإضافات القيّمة مثل حاملات الأكواب ومساحات التخزين في كل صف من المقاعد، يصبح عندها كل مقعد بحدّ ذاته الأفضل للجلوس في المركبة. ويمكن البقاء على اتصال مع العالم الخارجي أثناء الرحلات بفضل وجود منافذ USB لشحن الأجهزة المحمولة لكل صف من المقاعد.
وبهدف الارتقاء بمستويات العملانية، جرى تصميم ’شفروليه كابتيفا‘ بحيث تكون عملية تماماً أكانت بنمط خمسة أو سبعة مقاعد. ومع وجود مزالق لصف المقاعد الثاني، يمكن توسعة المساحة المتوفرة للأرجل أكثر في ’كابتيفا‘، بينما تسهّل ميّزة فصل المقاعد بنسبة 60/40 والطي للأمام عملية الدخول إلى صف المقاعد الثالث، وذلك عند طلب العميل لهذا الخيار. وبشكل مماثل، يمكن فصل مقاعد الصف الثالث بنسبة 50/50 وطيّها بشكل مسطَّح لتوسعة منطقة التحميل عند الحاجة.
هذا المستوى من الخصائص التصميمية يترافق عادة مع سعر أعلى، لكن ’شفروليه كابتيفا‘ الجديدة كلّياً هي واحدة من أكثر المركبات ذات السعر المعقول بسبعة مقاعد ضمن فئتها، مما يجعلها الرفيق المثالي للعائلة دائمة التنقّل.
وسيراً على خطى شقيقاتها السابقات، أعيد ابتكار ’شفروليه كابتيفا‘ بشكل كامل للعام 2020 بحيث أدخلت مظهراً جريئاً معبّراً إلى مجموعة طرازات ’شفروليه‘، مقدّمة بذلك ما تعوّد العملاء على توقّعه من العلامة التجارية الأبرز في هذه الفئة من المركبات.
لمحة عامة
أبرز مزايا السيارة
التصميم الخارجي
تصميم خارجي جديد كليًا
مصابيح هالوجين أمامية مع مصابيح نهارية LED ومصابيح انعطاف مدمجة
تصميم جديد وعصري للشبك الأمامي يتخلله شارة شفروليه، يوفر تبديدًا جيدًا لحرارة المحرك
هوائي زعنفة القرش يحسن استقبال إشارة الراديو في طرازات (LT وPremier)
سبويلر خلفي يتضمن ضوء الفرملة الخلفي الثالث (LED) لتعزيز مستوى الرؤية
نافذة فتحة سقف في طرازات (LT وPremier)
مصدات حماية حول السيارة
مرايا جانبية آلية قابلة للطي كهربائيًا في طراز (Premier)
عجلات قياس 17 بوصة في طرازات LS وLT، وعجلات فاخرة في طراز Premier
تتوفر بخمسة ألوان خارجية قياسية (فضي أورورا، فضي دازلينغ، أسود ستاري، أبيض كاندي، أحمر كارنيليان)
التصميم الداخلي
تصميم داخلي يعتمد على القماش مع لوحة عدادات باللون الأزرق في طراز (LS)، واللون الرمادي في طرازات (LT وPremier)
مقود مكسو بالجلد (Premier)
مقود متعدد الوظائف يتضمن مفاتيح مثبت السرعة، ومفاتيح التحكم بالصوت واستقبال المكالمات الهاتفية
خاصية تشغيل المحرك من خلال الكبسة لتوفير الراحة والسهولة (LT وPremier)
شاشة TFT رقمية ملونة لنظام المعلومات قياس 7 بوصة مصممة لتكون سهلة المشاهدة (فقط في Premier)
مقصورة رحبة ومريحة
مقعد السائق قابل للتعديل كهربائياً في 6 وضعيات (فقط في Premier)
مقاعد الصف الثاني قابلة للانزلاق لتوسيع مساحة الأرجل، وقابلة للتقسيم بنسبة 60/40 ويمكن دفعها للأمام لسهولة الوصول إلى مقاعد الصف الثالث (عند الطلب كميزة اختيارية)
مقاعد الصف الثالث تنقسم بنسبة 50/50 قابلة للطي بشكل مسطح (عند الطلب كميزة اختيارية)
هناك حاملات أكواب ومنافذ شحن USB ومساحات تخزين في كل صف مقاعد
التكنولوجيا وسهولة الاستخدام
شاشة لمس لنظام المعلومات والترفيه قياس 8 بوصة
نظام شفروليه Infotainment للمعلومات والترفيه يدعم الأجهزة عبر اتصال بلوتوث وUSB
نظام الدخول بدون مفتاح (LT وPremier)
مزايا السلامة ومساعدة السائق
جسم صلب ومتين مزود بعوارض دعم جانبية للحماية من الصدمات الجانبية
وسائد هواء أمامية للسائق والراكب الأمامي (جميع الطرازات)، ووسائد هواء جانبية للسائق والراكب الأمامي (LT وPremier)
أحزمة أمان ثلاثية النقاط للسائق والركاب
نظام تنبيه ربط حزام المقعد للسائق والراكب الأمامي
نقاط تثبيت مقاعد الأطفال تتوافق مع المعايير الدولية ISOFIX
كاميرا للرؤية الخلفية تساعد على تعزيز الثقة وتوفير الأمان في ظروف القيادة في المناطق
حساسات ركن خلفية في جميع الطرازات، وحساسات ركن أمامية (فقط في Premier)
نظام مراقبة ضغط الإطارات
نظام الفرامل المانع للانغلاق (ABS) مع نظام توزيع قوة الفرملة إلكترونيًا (EBD)
نظام مساعد الفرملة (BA)
نظام التحكم في الجر (TCS)
نظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)
فرامل ركن إلكترونية (EPB) (فقط في Premier)
الشاسيه، الفرامل والتعليق
التعليق الأمامي: دعامة من نوع MacPherson
التعليق الخلفي: مستقل متعدد الوصلات مع قضيب موازنة (فقط في Premier)
الفرامل الأمامية: قرصية
الفرامل الخلفية: قرصية
قياس الإطارات الأمامية والخلفية 215/60 R17
إطار احتياطي بالحجم الكامل
المحرك وناقل الحركة
محرك بنزين سعة 1.5 لتر، بعمود كامات علوي مزدوج (DOHC) مع توقيت صمام متغير ديناميكي (DVVT) وشاحن توربيني سريع الاستجابة
محرك طولي ذو 4 أسطوانات، و16 صمامًا
العيار – الشوط: 73.8 × 84.7 مم.
نسبة الضغط 8:1
يلبي معايير Euro 4 لتلوث العادم
السعة 1,451 سنتيمتر مكعب
القوة: 149 حصان (105 كيلوواط) عند 5000 دورة في الدقيقة
عزم الدوران: 255 نيوتن للمتر عند 2400 دورة في الدقيقة
ناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار (CVT) مع ميزة التحكم بنقل السرعة لضمان تسارع وتباطؤ سلس وفعال
نسبة الترس الخلفي: 5.511
نسبة تروس الرجوع للخلف: 1.754
نسبة ترس نقل السرعة: 2.631-0.378
دفع أمامي (بعجلتين)
نظام توجيه معزز كهربائيًا يساعد على تسهيل القيادة في المدينة وركن السيارة
سعة خزان الوقود 52 لتر
نظام حقن وقود متعدد النقاط
الأبعاد الخارجية
الطول: 4,655 مم (مع المصد الأمامي)
العرض: 1,835 مم (مع المرايا الجانبية مفتوحة)
الارتفاع: 1,760 ملم
الحد الأدنى للمسافة من الأرض: 175 ملم
وزن السيارة المتوقفة: 1,520 كجم (LS)، 1,600 كجم (LT)، 1,630 كجم (Premier)