صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 80
الموضوع:

اسئلة عن الكون .. - الصفحة 5

الزوار من محركات البحث: 77 المشاهدات : 1620 الردود: 79
الموضوع حصري
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #41
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: July-2019
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,617 المواضيع: 141
    التقييم: 5375
    مزاجي: Bullshit
    المهنة: hitman
    أكلتي المفضلة: Pizza
    موبايلي: oppo
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    متابع
    وبس صدگ ليش استحق النار ابليس على ذنب واحد والبشر اطنان الذنوب ويغفرلهم شنو الذنب العظيم هذا
    صديقي بليس كان له مكانه كبيرة وليس من البشر الطبيعيين ..
    حاله حال النبي أدم عليه السلام .. أول الانبياء والله أنزل به عقاب..
    وعذرآ على المداخلة في موضوعك نفس..


  2. #42
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,218 المواضيع: 342
    التقييم: 17261
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 6 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نفس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم درريون ودرريات
    عندي كم سؤال محيرني اريد اجابته مع الدليل اتمنى تحترمون الموضوع ويكون نقاش سلسل وجميل

    اول سؤال..
    ليش ابليس ماستجاب لرب العالمين من كله اسجد لادم وماسجد
    منو بذاك الوقت غر ابليس وخلاه يعصي رب العالمين ؟؟

    ابليس شاف نفسه ارقى من ادم لانه مخلوق من نار
    بينما ادم مخلوق من تراب
    فبأعتقاده الباطل ان النار افضل من التراب
    لذلك لم يسجد للتراب الذي هو ادم

    ثاني سؤال ..
    اكو ايه تكول كان الله غفورا رحيم ..
    ليش وهسه مو غفور يعني كان قبل غفور وهسه لا؟؟

    هاي الاية الكريمة تعني ان الله سبحانه وتعالى
    منذ ان وُجد هو غفور رحيم والان وفي المستقبل

    اي بمعنى ان مثل هذه الايات التي تدل على الماضي
    تعني ان هذه الصفحة ثابتة لله تعالى
    ثالث سؤال..
    ليش اكو انسان جميل واكو انسان قبيح الشكل
    غير رب العالمين عادل ليش خله اكو فروقات بين البشر؟؟
    اتمنى الي يعرف الاجابه ليقصر

    في عالم الدنيا جعل الله الامور تمشي باسبابها الطبيعة وليس بالمعجزة
    ومن الاسباب الطبيعية التي تتحكم بالخلقة هو عامل الوراثة وعامل الطبيعة
    فالذي يرث جينات معينة من ابويه تكون لها تأثير على شكله
    من بياض وسمار وطول وقصر وصحة ومرض وغيرها
    والذي يعيش في بيئة حارة نجده يكون اسود اللون
    والذي يعيش في بيئة باردة نجد ابيض اللون
    اتمنى ان تكون النقاط المختصرة الواردة في الجواب واضحة
    كما اتمنى من الاخوة الذين وضعوا اسئلة في الردود ان تكون الاسئلة
    منفصلة عن هذا الموضوع
    حتى يتم الاجابة عليها من قبل الاعضاء .

  3. #43
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نفس مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم درريون ودرريات
    عندي كم سؤال محيرني اريد اجابته مع الدليل اتمنى تحترمون الموضوع ويكون نقاش سلسل وجميل
    اول سؤال.. ليش ابليس ماستجاب لرب العالمين من كله اسجد لادم وماسجد منو بذاك الوقت غر ابليس وخلاه يعصي رب العالمين ؟؟
    ثاني سؤال ..اكو ايه تكول كان الله غفورا رحيم ..ليش وهسه مو غفور يعني كان قبل غفور وهسه لا؟؟
    ثالث سؤال..ليش اكو انسان جميل واكو انسان قبيح الشكل غير رب العالمين عادل ليش خله اكو فروقات بين البشر؟؟
    اتمنى الي يعرف الاجابه ليقصر
    ليس فعل الشر نابع دائما من وسواس خارجي لكي يحتاج ابليس الى ابليس ثاني بل فعل الشر نابع من عنصر الاختيار الموجود فقط في صنفين من المخلوقات البشر والجن وابليس من الجن وليس من الملائكة

    فالاختيار والارادة والحرية في التصرف مرة تبعث على فعل الخير ومرة لفعل الشر فلا تحتاج الى وسواس خارجي
    امكانيات هائلة ومتطورة مدمجة فيها نظام متكامل فهو ليس فقيرا للوسواس الخارجي

    اما كان الله غفورا فهو ليس اخبار زماني بل اخبار عن صفة
    والصفة مستمرة غير منقطعة

    اما القبح والجمال فهي صور ورسومات تنتجها عملية تكوين الجنين بفعل الحركة الجوهرية القائمة في جينات البذرة والتلقيح فهي لا تاتي بشيء من جيبها بل من خلايا الاب والام
    وهو ما يسمى بالشبه


    السؤال الثالث فيه قيمة فلسفية تفتح افكار اعلى وارقى ولكنها تؤدي للكفر لمن كان ضعيفا في هذه الامور

  4. #44
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: June-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 770 المواضيع: 645
    صوتيات: 42 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 784
    آخر نشاط: 3/October/2024
    جواب السؤال الأول :
    سبب عدم سجود إبليس لآدم (عليه السلام) يكمن في هذه الآية :
    قَالَ تَعَالَى : ﴿قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ﴾ - [سُّورَةُ الْأَعْرَافِ : 12.]
    كان باعثه على الامتناع عن السجود هو التكبر والغرور والتعصب واعتقد أنه أفضل من آدم ولا ينبغي أن يصدر له أمر بالسجود لآدم لأنه بحسب زعمه أفضل من آدم لأنه من نار وآدم من طين .
    وكفره كان يعود إلى نفسه الأمارة بالسوء .

    *
    اما عن سبب بقاء إبليس اللعين حيّاً إلى يومنا هذا :
    سُئِلَ الإمام الصادق (عليه السلام) : كَيْفَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِإِبْلِيسَ‏ : ﴿فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلى‏ يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏﴾ ؟
    قَالَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) : لِشَيْ‏ءٍ كَانَ تَقَدَّمَ شَكَرَهُ عَلَيْهِ . قِيلَ وَمَا هُوَ ؟ قَالَ (عَلَيْهِ السَّلَامُ) : رَكْعَتَانِ رَكَعَهُمَا فِي السَّمَاءِ فِي أَرْبَعَةِ آلَافِ سَنَةٍ . (علل الشرائع : ج2، ص212.)
    فتكمن الحكمة في بقاء إبليس إلى آخر الدهر في امتحان العباد ومجازاة الشيطان على صالح عمله السابق وهناك مصالح وحكم في الشيطان لا يعلمها إلى الله ومنها :
    1- زيادة خوف المؤمنين والملائكة من ذنبهم بعد مشاهدة سقوط إبليس من المرتبة الملكية إلى المنزلة الشيطانية ، الأمر الذي دفعهم لعبادة الله عبادة أخرى والخوف والخضوع له .
    2- امتحان العباد ليفرق بين طيبهم وخبيثهم وليميز بينهم محبته لحكمته وعدله حيث خلق من يُظهر فيهم حكمته وعدله .
    3- إظهار عموم تصرفه وتنوّعه بالعقاب والثواب والإكرام والفضل والإذلال والإعزاز ، فله سبحانه الملك التام .
    4- إظهار كمال قدرته في الخلق ، فقد خلق الملائكة وجبريل والشياطين وهو خالق الأضداد كالجنة والنار والسماء والأرض والحر والبرد والطيب والخبيث .
    5- إظهار كماله ، فحمده سبحانه تامّ كامل من كافّة الوجوه ، فهو محمود على عدله وخفضه ومنعه وإهانته وانتقامه ، كما أنه محمود على عطائه ورفعه وفضله .
    *
    وأما بالنسبة لقسمه بإضلال بني آدم :
    قَالَ تَعَالَى : ﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿82﴾ إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ ﴿83﴾ قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ ﴿84﴾ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿85﴾﴾ - [سُّورَةُ ص : 82 - 85.]
    يتبين من الآية الأولى أنّ إبليس لم يقسم بالله وإنما قال (فبعزتك) وهنا حرف الفاء يدل على الآفات وحرف الباء يدل على الأسباب .
    فإبليس لم يقسم لأن من حروف القسم حرف الواو . فلو قال إبليس (وعزتك) تكون هنا المصيبة والهيمنة على جميع البشر .


    جواب السؤال الثاني :
    معنى الآية الكريمة أنه لم يزل الله غفورًا لذنوب عباده يصفح لهم عن العقوبة عليها ، رحيماً بهم يتفضل عليهم بنعمه ، مع خلافهم أمره ونهيه وركوبهم معاصيه . ولأن رحمة الله تعالى سبقت غضبه .
    والدليل على ذلك :
    قَالَ تَعَالَى : ﴿فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ﴾ - [سُّورَةُ الْبَقَرَةِ : 24.]
    نلاحظ أنّ الله تعالى قد جزم انهم لن يفعلوا ويطبقوا اوامره رغم تحذيره لهم .


    جواب السؤال الثالث :
    الحكمة من خلق الأسود والأبيض ...
    قَالَ تَعَالَى : ﴿هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ - [سُّورَةُ آلَ عِمْرَانَ : 6.]
    وَقَالَ تَعَالَى : ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ﴾ - [سُّورَةُ التِّينِ : 4.]
    ومن ثم أنّ الله تعالى جعل للأشياء أسباب منها الموقع الجغرافي للأهل فإذا كانت المنطقة حارة جداً يكون الإنسان جلده أسود . وأيضاً من الأسباب الوراثة إذا ما كانت بُنية الأهل قوية أو ضعيفة .
    وَعَنْ رَسُولِ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) قَالَ :
    إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ .

  5. #45
    مساعد المدير
    ام محمد
    تاريخ التسجيل: May-2014
    الدولة: روح إيليا وشمس الشموس
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 60,680 المواضيع: 997
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 119094
    مزاجي: I do not care about anyone
    المهنة: Graduate without appointment
    أكلتي المفضلة: دولمة
    موبايلي: iphone مال هسة +_-
    آخر نشاط: منذ دقيقة واحدة
    مقالات المدونة: 19
    مساء الخيراتالجواب باختصار ابليس ماسجد لان رب العالمين كان منطي للجن الاختيار في طاعته مثل الاختيار اللي منطيه للانسان وكان عنده نوع من التكبر من شاف ادم من طين وهو من نار فاخذ القياس بان النار افضل من الطين


    ٢. كان بالعربية الها عدة معان وهنا ماتجي بمعنى الماضي مثل مانگول احنة
    وانما كان بالقران الكريم اذا اقترنت بلفظ الجلالة فهي تدل على الاستمرارية يعني
    من صفات الالوهية ان الله سبحانه هو غفور رحيم دائما قبل وبعد

    ٣. الفروقات بالاشياء ماتعنى عدم العدالة لان معنى العدالة مو التساوي وانما وضع الشيء في محله ومكانه واعطاء كل ذي حق حقه
    يعني مثلا موظف صارله عشر اسنين وموظف صارله سنة
    بالعدل مايصير اساويهم لانهم موظفين
    وانما العدالة ان اعطي كل شخص حقه حسب خدمته
    فالفروقات ماتعنى عدم العدالة وانما تعني كل شخص اله مميزاته الخاصة بيه
    فقد يكون الشخص جميل المظهر بنظر انسان لكن بنظر اخر مو جميل
    الامر الاخر
    الفروقات تدفع الانسان للتنافس في مجالات الحياة واذا كانت كلها سوا فماكو شيء يدفع الانسان ويحفزه علمود يبدع بمجالات الحياة

    الاسئلة جوابها مختصر وعام والاسباب هواي والتفصيل اكثر

  6. #46
    من أهل الدار
    NoOn
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: لامكان!!
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,527 المواضيع: 716
    التقييم: 16211
    مزاجي: متقلب ...
    المهنة: طالبة جامعيه ^_^
    أكلتي المفضلة: جبس ليز ولبن ^^
    موبايلي: iPhone
    مقالات المدونة: 3
    شكرا لكل من اجاب ومر من هنا افادتني اجابتكم

  7. #47
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15647
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SAMIR ALZIDI مشاهدة المشاركة
    صديقي بليس كان له مكانه كبيرة وليس من البشر الطبيعيين ..
    حاله حال النبي أدم عليه السلام .. أول الانبياء والله أنزل به عقاب..
    وعذرآ على المداخلة في موضوعك نفس..

    زين الله سبحانه وتعالى مو قال لأدم وحواء لاتقربا لهذه الشجره زين مو هم عصيا الخالق وأكلا من التفاحه ليش ما طردهم الله من الرحمه مثل ابليس وأصبحوا أثنينهم مكانهم كبير هذا اعلم الملائكه وهذا ابو البشر ؟

  8. #48
    مراقب
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    زين الله سبحانه وتعالى مو قال لأدم وحواء لاتقربا لهذه الشجره
    زين مو هم عصيا الخالق وأكلا من التفاحه ليش ما طردهم الله من الرحمه مثل ابليس
    وأصبحوا أثنينهم مكانهم كبير هذا اعلم الملائكه وهذا ابو البشر
    ؟
    يا اخي هناك فرق بين معصية ابليس وبين معصية ادم
    فابليس عندما عصى الله
    كان عصيانه عن تكبر وعناد واصرار ومقارنة خبيثة
    بينما معصية ادم كانت عن غفلة وخداع
    وليس من اصرار ولا كانت من نية ادم المعصية
    لذلك كانت الحالة الاولى الطرد والحالة الثانية المغفرة بعد التوبة

  9. #49
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: January-2014
    الدولة: ✣ ιn ệХỉļЭ ✣
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 31,592 المواضيع: 1,673
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 42837
    آخر نشاط: 25/September/2022
    مقالات المدونة: 10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    يا اخي هناك فرق بين معصية ابليس وبين معصية ادم
    فابليس عندما عصى الله
    كان عصيانه عن تكبر وعناد واصرار ومقارنة خبيثة
    بينما معصية ادم كانت عن غفلة وخداع
    وليس من اصرار ولا كانت من نية ادم المعصية
    لذلك كانت الحالة الاولى الطرد والحالة الثانية المغفرة بعد التوبة
    تحياتي الك استاذ .. بس هذا مو جواب مقنع ابد ..!
    ابليس ١٨٠٠ عام يعبد رب العالمين وعلى ذنب واحد يجازا بالنار .. مقارنة بادم وحواء اللي همة هم ارتكبوا معصية واحدة ورب العالمين غفر الهم
    احنة نريد هسة جواب مقنع وبالدليل ؟

  10. #50
    عضو محظور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الواثق مشاهدة المشاركة
    زين الله سبحانه وتعالى مو قال لأدم وحواء لاتقربا لهذه الشجره زين مو هم عصيا الخالق وأكلا من التفاحه ليش ما طردهم الله من الرحمه مثل ابليس وأصبحوا أثنينهم مكانهم كبير هذا اعلم الملائكه وهذا ابو البشر ؟

    نعم أخي خرج أدم عليه السلام من الجنه بعد حادثة التفاحه ..
    هوة وحواء وسبقني الأخ الرميثي و وضح لك فرق أدم وبليس عن المعصية و الخطأ ..

صفحة 5 من 8 الأولىالأولى ... 34 567 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال