النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إنشاد الشعر العربي

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 441 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,709 المواضيع: 17,442
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88565
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 2 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 إنشاد الشعر العربي

    ذكر سيبويه -ت:180- أن الشعر "وضع للغناء والترنم"، ثم أقبل يذكر مذاهب العرب في إنشاده، فكانت ثلاثة: الترنم، والنثر، والتوسُّط، وهذا الثالث إما على جهة "الغلو"، أو على جهة "التعدي"، وعليهما يدل اسماهما! فأما في الترنم فيتغنون، ويحرصون على بعض ما يختص به الشعر مما يعينهم على الترنم. وأما في النثر فلا يميزون الشعر بشيء. وأما في التوسط فلا يتغنون بالشعر، ولكنهم يحرصون على بعض ما لا يفعلون في النثر.
    ثم جاء ابن جني -ت: 392- فنبه على مذهبين للعرب في إنشاد الشعر: مذهب الجفاة الفصحاء، ومذهب المتغنين المترنمين؛ فأما هؤلاء فيقيمون العروض ولا يبالون بما يفعلون باللغة في سبيل ذلك، وأما أولئك فيقيمون اللغة ولا يبالون بما يفعلون بالعروض في سبيل ذلك!
    نعم؛ وقد تحصَّل لي من استبطان ذلك كله، أن الشعر العربي أنشد على أربعة أوجه:
    الأول الإنشاد الخالي: الذي لا يقيم فيه المؤدي لا العروض ولا اللغة؛ فهو كأنه متعلم يريد فك الخط!
    الثاني الإنشاد اللغوي: الذي يقيم فيه المؤدي اللغة دون العروض؛ فهو كأنه ممثل يريد توصيل المعنى!
    الثالث الإنشاد العروضي: الذي يقيم فيه المؤدي العروض دون اللغة؛ فهو كأنه موسيقي يريد توصيل اللحن!
    الرابع الإنشاد الممتزج: الذي يقيم فيه المؤدي العروض واللغة جميعا معا؛ فهو كأنه مغنٍّ يريد توصيل المعنى واللحن!
    روى الأصفهاني -ت: 356-: ”قالَ الزُّبَيْرُ: حَدَّثَتْني ظَبْيَةُ، قالَتْ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللّهِ بْنَ مُسْلِمِ بْنِ جُنْدَبٍ، يُنْشِدُ زَوْجي قَوْلَ قَيْسِ يْنِ ذَريحٍ:
    إِذا ذُكِرَتْ لُبْنى تَأَوَّهَ وَاشْتَكى تَأَوُّهَ مَحْمومٍ عَلَيْهِ الْبَلابِلُ
    يَبيتُ وَيُضْحي تَحْتَ ظِلِّ مَنيَّةٍ وَفي الْحُبِّ شُـغْلٌ لِلْمُحبّينَ شاغِلُ
    فَصاحَ زَوْجي: أَوَّهْ! واحَرَباهْ! واسَلَباهْ!
    ثُمَّ أَقْبَلَ عَلى ابْنِ جُنْدَبٍ، فَقالَ: وَيْلَكَ! أَتُنْشِدُ هذا كَذا!
    قالَ: فَكَيْفَ أُنْشِدُه؟
    قالَ: لِمَ لا تَتَأَوَّهُ كَما يَتَأَوَّهُ، وَتَشْتَكي كَما يَشْتَكي”؛
    فلم أرتب في أن بين إنشاد ابن جندب وما أراده زوج ظبية، مثل ما بين المذاهب الثلاثة الأولى والرابع؛ فإنه دونها أمثل ما يكون الإنشاد وأصدقه!

  2. #2
    المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 20,317 المواضيع: 6,722
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18487
    مزاجي: متقلب
    أكلتي المفضلة: كل شي من نفس طيبه
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 3
    شكرا ورده

  3. #3
    من أهل الدار
    اسامة العبيدي
    تاريخ التسجيل: August-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,653 المواضيع: 118
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 716
    مزاجي: الحمدلله
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: شاومي
    آخر نشاط: 11/July/2024
    مقالات المدونة: 2
    موضوع رائع

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    حتى ان النابغة الذبياني لم ينتبه الى اقواء احدى قوافيه الا بالانشاد، والاقواء هو اختلاف حركة الروي(القافية) في قوله :

    أمن آل مية انت رائح او مغتدي ...... عجلان ذا زاد ولست مزوّدِ
    زعم البوارح ان رحلتنا غدا ..... وبذاك خبرنا الغراب الاسودُ

    القافية الاولى مجرورة ... بينما الثانية مرفوعة ...
    فالانشاد سمة الشعر العربي وشاهد غنائيته ..

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال