قِيمَةُ العَقلِ
1ـ رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): قِوامُ المَرءِ عَقلُهُ ، ولا دِينَ لِمَن لا عَقلَ لَهُ.
2ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ما استَودَعَ اللّهُ امرَأً عَقلاً إلّا استَنقَذَهُ بِهِ يَوماً ما.
3ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ أقوى أساسٍ .
4ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ مُنَزِّهٌ عَنِ المُنكَرِ آمِرٌ بِالمَعروفِ.
5ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ مُصلِحُ كُلِّ أمرٍ .
6ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ رُقِيٌّ إلى عِلِّيِّينَ .
7ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ رَسولُ الحَقِّ.
8ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إنَّ أغنَى الغِنَى العَقلُ.
9ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ خَليلُ المَرءِ.
10ـ الإمامُ الباقرُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): لا مُصيبَةَ كَعَدَمِ العَقلِ.
11ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إنَّ اللّهَ جلَّ ثَناؤهُ خَلَقَ العَقلَ، وهُوَ أوَّلُ خَلقٍ خَلَقَهُ مِنَ الرُّوحانيّينَ عَن يَمينِ العَرشِ مِن نورِهِ.
12ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): خَلَقَ اللّهُ تَعالى العَقلَ مِن أربَعَةِ أشياءَ: مِنَ العِلمِ ، والقُدرَةِ ، والنّورِ ، والمَشيئَةِ بِالأمرِ ، فجَعَلَهُ قائماً بِالعِلمِ ، دائماً في المَلَكوتِ .
13ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): لا غِنى أخصَبُ مِنَ العَقلِ ، ولا فَقرَ أحَطُّ مِنَ الحُمقِ .
14ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): لا مالَ أعوَدُ مِنَ العَقلِ .
15ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ دَليلُ المُؤمِنِ .
16ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ في وَصِيَّتِهِ لِهِشامِ ابنِ الحَكَمِ ـ: يا هِشامُ ، ما قُسِّمَ بَينَ العِبادِ أفضَلُ مِنَ العَقلِ ؛ نَومُ العاقِلِ أفضَلُ مِن سَهَرِ الجاهِلِ ، وما بَعَثَ اللّهُ نَبِيّاً إلّا عاقِلاً حَتّى يَكونَ عَقلُهُ أفضَلَ مِن جَميعِ جَهدِ المُجتَهِدينَ ، وما أدَّى العَبدُ فَريضَةً مِن فَرائضِ اللّهِ حَتّى عَقَلَ عَنهُ .
17ـ الإمامُ الرِّضا (عَلَيهِ الّسَلامُ): صَديقُ كُلِّ امرِئٍ عَقلُهُ وعَدُوُّهُ جَهلُهُ .
دَورُ العَقلِ فِي العِقابِ وَالثَّوابِ
18ـ مجمع البيان: أثنى قومٌ على رجُلٍ عندَ رَسولِ اللّه (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ) فقالَ رسولُ اللّهِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): كَيفَ عَقلُ الرَّجُلِ ؟ قالوا: يا رَسولَاللّهِ، نُخبِرُكَ عَنِ اجتِهادِهِ في العِبادَةِ وأصنافِ الخَيرِ ، وتَسألُنا عَن عَقلِهِ ؟ ! فقالَ: إنَّ الأحمَقَ يُصيبُ بِحُمقِهِ أعظَمَ مِن فُجورِ الفاجِرِ، وإنَّما يَرتَفِعُ العِبادُ غَداً في الدَّرَجاتِ ويَنالونَ الزُّلفى مِن رَبِّهِم عَلى قَدرِ عُقولِهِم.
19ـ رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): إنَّما يُدرَكُ الخَيرُ كُلُّهُ بِالعَقلِ ، ولا دِينَ لِمَن لا عَقلَ لَهُ.
20ـ الإمامُ الحسنُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): بِالعَقلِ تُدرَكُ الدّارانِ جَميعاً، ومَن حُرِمَ مِنَ العَقلِ حُرِمَهُما جَميعاً.
21ـ الإمامُ الباقرُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): لَمّا خَلَقَ اللّهُ العَقلَ قالَ لَهُ: أقبِلْ فَأقبَلَ ، ثُمَّ قالَ لَهُ: أدبِرْ فَأدبَرَ ، فقالَ: وعِزَّتي وجَلالي ما خَلَقتُ خَلقا أحسَنَ مِنكَ، إيّاكَ آمُرُ وإيّاكَ أنهى ، وإيّاكَ اُثيبُ وإيّاكَ اُعاقِبُ .
22ـ الإمامُ الباقرُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ مِمّا اُوحِيَ إلى موسى (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ: أنا اُؤاخِذُ عِبادي عَلى قَدرِ ما أعطَيتُهُم مِنَ العَقلِ .
23ـ الإمامُ الباقرُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): وَجَدتُ في الكِتابِ [ يَعني كِتاباً لِعَلِيٍّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ] أنَّ قيمَةَ كُلِّ امرِئٍ وقَدرَهُ مَعرِفَتُهُ ، إنَّ اللّهَ تَبارَكَ وتَعالى يُحاسِبُ النّاسَ عَلى قَدرِ ما آتاهُم مِنَ العُقولِ في دارِ الدّنيا .
24ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مَن أرادَ الغِنى بِلا مالٍ ، وراحَةَ القَلبِ مِنَ الحَسَدِ ، والسَّلامَةَ في الدِّينِ ، فَلْيَتَضَرَّعْ إلَى اللّهِ عَزَّوجلَّ في مَسألَتِهِ بِأن يُكمِلَ عَقلَهُ .
حُجِّيَّةُ العَقلِ
25ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إنَّ للّهِِ عَلَى النّاسِ حُجَّتَينِ: حُجَّةً ظاهِرَةً ، وحُجَّةً باطِنَةً ، فأمّا الظّاهِرَةُ فَالرُّسُلُ والأنبِياءُ والأئمَّةُ ^ ، وأمّا الباطِنَةُ فَالعُقولُ.
26ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ في وَصِيَّتِهِ لِهِشامِ بنِ الحَكَمِ ـ: ما بَعَثَ اللّهُ أنبِياءَهُ ورُسُلَهُ إلى عِبادِهِ إلّا لِيَعقِلوا عَنِ اللّهِ ، فأحسَنُهُمُ استِجابَةً أحسَنُهُم مَعرِفَةً ، وأعلَمُهُم بِأمرِ اللّهِ أحسَنُهُم عَقلاً ، وأكمَلُهُم عَقلاً أرفَعُهُم دَرَجَةً في الدّنيا والآخِرَةِ.
تَفسيرُ العَقلِ
27ـ رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): إنَّ العَقلَ عِقالٌ مِنَالجَهلِ، والنَّفسَ مِثلُ أخبَثِ الدَّوابِّ ، فإن لَم تُعقَلْ حارَت.
28ـ رسولُ اللهِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): العَقلُ نورٌ خَلَقَهُ اللّهُ لِلإنسانِ ، وجَعَلَهُ يُضيءُ عَلَى القَلبِ ؛ لِيَعرِفَ بِهِ الفَرقَ بَينَ المُشاهَداتِ مِنَ المُغَيَّباتِ.
29ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ أن تَقولَ ما تَعـرِفُ ، وتَعمَلَ بِما تَنطِقُ بِهِ .
30ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ حِفظُ التَّجارِبِ ، وخَيرُ ما جَرَّبتَ ما وَعَظَكَ .
31ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ عَقلانِ: عَقلُ الطَّبعِ وعَقلُ التَّجرِبَةِ ، وكِلاهُما يُؤَدّي المَنفَعَةَ .
32ـ الإمامُ الحسنُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ لَمّا سُئلَ عَنِ العَقلِ ـ: التَّجَرُّعُ لِلغُصَّةِ حَتّى تَنالَ الفُرصَةَ .
33ـ الإمامُ الحسنُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ لَمّا سَألَهُ أبوهُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) عَنِ العَقلِ ـ: حِفظُ قَلبِكَ ما استَودَعتَهُ .
صِفاتُ العاقِلِ
34ـ رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): صِفَةُ العاقِلِ أن يَحلُمَ عَمَّن جَهِلَ عَلَيهِ ، ويَتَجاوَزَ عَمَّن ظَلَمَهُ ، ويَتَواضَعَ لِمَن هُوَ دونَهُ ، ويُسابِقَ مَن فَوقَهُ في طَلَبِ البِرِّ ، وإذا أرادَ أن يَتَكَلَّمَ تَدَبَّرَ ؛ فإنْ كانَ خَيراً تَكَلَّمَ فغَنِمَ ، وإن كانَ شَرّاً سَكَتَ فسَلِمَ ، وإذا عَرَضَت لَهُ فِتنَةٌ استَعصَمَ بِاللّهِ وأمسَكَ يَدَهُ ولِسانَهُ ، وإذا رَأى فَضيلَةً انتَهَزَ بِها ، لا يُفارِقُه الحَياءُ ، ولا يَبدو مِنهُ الحِرصُ ، فتِلكَ عَشرُ خِصالٍ يُعرَفُ بِها العاقِلُ.
35ـ رسولُ اللهِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): أعقَلُ النّاسِ أشَدُّهُم مُداراةً لِلنّاسِ.
36ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): صَدرُ العاقِلِ صُندوقُ سِرِّهِ.
37ـ نهج البلاغة: قيل له [ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ]: صِف لنا العاقل ، فقال: هُوَ الّذي يَضَعُ الشَّيءَ مَواضِعَهُ . فقيلَ: فَصِفْ لَنا الجاهِلَ ، فقالَ: قَد فَعَلتُ.
38ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): لا يُلسَعُ العاقِلُ مِن جُحرٍ مَرَّتَينِ .
39ـ الكافي عن بَعضِ أصحابِنا رَفَعَهُ إلَى الإمامِ الصّادقِ (عَلَيهِ الّسَلامُ): قلتُ لهُ: مَا العقلُ؟ قالَ: ما عُبِدَ بِهِ الرَّحمنُ وَاكتُسِبَ بِهِ الجِنانُ . قالَ: قُلتُ: فَالّذي كانَ في مُعاوِيَةَ ؟ فقالَ: تِلكَ النَّكراءُ ، تِلكَ الشَّيطَنَةُ ، وهِيَ شَبيهَةٌ بِالعَقلِ ولَيسَت بِالعَقلِ .
40ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): عَلَى العاقِلِ أن يَكونَ عارِفا بِزَمانِهِ ، مُقبِلاً عَلى شَأنِهِ ، حافِظا لِلِسانِهِ.
41ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إنَّ العاقِلَ لا يُحَدِّثُ مَن يَخافُ تَكذيبَهُ ، ولا يَسألُ مَن يَخافُ مَنعَهُ ، ولا يَعِدُ ما لا يَقدِرُ عَلَيهِ ، ولا يَرجو ما يُعَنَّفُ بِرَجائهِ ، ولا يَتَقَدَّمُ عَلى ما يَخافُ العَجزَ عَنهُ .
42ـ الإمامُ الكاظمُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إنَّ العاقِلَ رَضِـيَ بِالدُّونِ مِنَ الدّنيا مَعَ الحِكمَةِ ، ولَم يَرضَ بِالدُّونِ مِنَ الحِكمَةِ مَعَ الدّنيا ؛ فَلِذلكَ رَبِحَت تِجارَتُهُم.
ما يَزيدُ العَقلَ
43ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ غَريزَةٌ تَزيدُ بِالعِلمِ والتَّجارِبِ.
44ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): بِتَركِ ما لا يَعنيكَ يَتِمُّ لَكَ العَقلُ.
45ـ الإمامُ الحسينُ (عَلَيهِ الّسَلامُ) ـ لَمّا تَذاكَروا العَقلَ عِندَ مُعاوِيَةَ ـ: لا يَكمُلُ العَقلُ إلّا بِاتِّباعِ الحَقِّ ، فقالَ مُعاوِيَةُ: ما في صُدورِكُم إلّا شَيءٌ واحِدٌ.
46ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَثرَةُ النَّظَرِ في العِلمِ يَفتَحُ العَقلَ .
47ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَثرَةُ النَّظَرِ في الحِكمَةِ تَلقَحُ العَقلَ .
48ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَمالُ العَقلِ في ثَلاثَةٍ: التَّواضُعِ للّهِِ، وحُسنِ اليَقينِ، والصَّمتِ إلّا مِن خَيرٍ.
ما يُعتَبَرُ بِهِ العَقلُ
49ـ رسولُ اللهِِ (صَلَّيَ اللهُ عَلَيهِ وَ آلِهِ): ألا وإنَّ مِن عَلاماتِ العَقلِ التَّجافي عَن دارِ الغُرورِ ، والإنابَةُ إلى دارِ الخُلودِ ، والتَّزَوُّدُ لِسُكنَى القُبورِ ، والتَّأهُّبُ لِيَومِ النُّشورِ .
50ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): يُستَدَلُّ عَلى عَقلِ كُلِّ امرِئٍ بِما يَجري عَلى لِسانِهِ .
51ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): رَسولُكَ تَرجُمانُ عَقلِكَ ، وكِتابُكَ أبلَغُ ما يَنطِقُ عَنكَ.
52ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): سِتَّةٌ تُختَبَرُ بِها عُقولُ النَّاسِ: الحِلمُ عِندَ الغَضَبِ ، والصَّبرُ عِندَ الرَّهَبِ ، والقَصدُ عِندَ الرَّغَبِ ، وتَقوى اللّهِ في كُلِّ حالٍ ، وحُسنُ المُداراةِ ، وقِلَّةُ المُماراةِ.
53ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): سِتَّـةٌ تُختَبَرُ بِها عُقولُ الرِّجالِ: المُصاحَبَةُ ، والمُعامَلَةُ ، والوِلايَةُ ، والعَزلُ ، والغِنى ، والفَقرُ.
54ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): عِندَ بَديهَةِالمَقالِ تُختَبَرُ عُقولُ الرِّجالِ.
55ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): رَأيُ الرَّجُلِ ميزانُ عَقلِهِ .
56ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَثرَةُ الصَّوابِ تُنبِئُ عَن وُفورِ العَقلِ.
57ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إذا تَمَّ العَقلُ نَقَصَ الكَلامُ .
58ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مَن كَمُلَ عَقلُهُ استَهانَ بِالشَّـهَواتِ .
ما يُضعِفُ العَقلَ
59ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ذَهابُ العَقلِ بَينَ الهَوى والشَّهوَةِ .
60ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ضَياعُ العُقولِ في طَلَبِ الفُضولِ .
61ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إعجابُ المَرءِ بِنَفسِهِ دَليلٌ عَلى ضَعفِ عَقلِهِ.
62ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مَن صَحِبَ جاهِلاً نَقَصَ مِن عَقلِهِ.
63ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ما مَزَحَ امرُؤٌ مَزحَةً إلّا مَجَّ مِنَ عَقلِه مَجَّةً.
64ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مَن تَرَكَ الاستِماعَ مِن ذَوي العُقولِ ماتَ عَقلُهُ.
65ـ الإمامُ الباقرُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ما دَخَلَ قَلبَ امرِئٍ شَيءٌ مِنَ الكِبرِ إلّا نَقَصَ مِن عَقلِهِ .
ما يَدُلُّ عَلى ضَعفِ العَقلِ
66ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): إذا قَلَّتِ العُقولُ كَثُرَ الفُضـولُ .
67ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مَن قَلَّ عَقلُهُ ساءَ خِطابُهُ .
68ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): مِن عَدَمِ العَقلِ مُصاحَبَةُ ذَوي الجَهلِ .
69ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَثرَةُ الأماني مِن فَسادِ العَقلِ .
ثَمَرَةُ العَقلِ
70ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ثَمَرَةُ العَقلِ الاستِقامَةُ .
71ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ثَمَرَةُ العَقلِ لُزومُ الحَقِّ.
72ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): ثَمَرَةُ العَقلِ مَقتُ الدّنيا ، وقَمعُ الهَوى.
73ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): العَقلُ شَجَرَةٌ ، ثَمَرُها السَّخاءُ والحَياءُ.
عَدُوُّ العَقلِ
74ـ الإمامُ عليٌّ (عَلَيهِ الّسَلامُ): الهَوى عَدُوُّ العَقلِ.
75ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): كَم مِن عَقلٍ أسيرٍ تَحتَ هَوى أميرٍ!
76ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): فَرَضَ اللّهُ... تَركَ شُربِ الخَمرِ تَحصيناً لِلعَقلِ .
77ـ الإمامُ عليٌ (عَلَيهِ الّسَلامُ): اِعلَموا أنَّ الأمَلَ يُسهي العَقلَ ، ويُنسي الذِّكرَ .
78ـ الإمامُ الصّادقُ (عَلَيهِ الّسَلامُ): الهَوى يَقظانٌ والعَقلُ نائمٌ.