ما هي أنواع المقابلات الشخصية؟ وكيف تجتازها بسهولة ؟
ما هي انواع المقابلات الشخصية
الحصول على عمل سواء أكان مؤقتًا أو دائما يسبقه تواصل بين الموظفين والشركة التي يودون العمل بها، فعندما ترى إعلانًا عن وظائف شاغرة، وإرسال السيرة الذاتية، ومن ثم يأتيك اتصال من صاحب العمل، من أجل تحديد موعد المقابلة، ولكن قد تكون تلك المقابلة ليست واحدة، بل سلسلة من المقابلات المختلفة التى لا بد أن تمر بها وبنجاح حتى تحصل على الوظيفة، وهنا يمكنكم التعرف على أنواع المقابلات الشخصية :
1 - المقابلات الهاتفية
على الأرجح تكون تلك المقابلات التى تتم عن طريق الهاتف، ليست بميعاد مسبق، مع الموظف المحتمل للوظيفة، لذا فإنك من الممكن أن تتلقى مكالمة هاتفية مفاجئة من صاحب العمل، فعليك منذ أن ترسل سيرتك الذاتية أن تكون على استعداد تام لتلقي مكالمة هاتفية في أي وقت، كون تلك الخطوة هي السابقة لحصولك على الوظيفة أو على الأقل الانتقال منها للمرحلة التالية، وعليك أن تكون على علم تام بالشركة ومجال عملها.
وعقب تلقي المكالمة الهاتفية سوف يبدأ صاحب العمل في تبادل الحديث معك من أجل التعرف على مدى معرفتك واستعدادك لتحمل مهام وظيفتك باحتراف، وهذه هي فرصتك الأولى وقد تكون الأخيرة لتترك انطباعًا متميزًا لصاحب العمل، للفوز بالوظيفة أو التمهيد للمقابلة الأخرى.
2 - المقابلات الفردية
حدثني عن نفسك أو ماذا يؤهلك لكي تتولى هذه الوظيفة، هذه هي الأسئلة الأكثر شيوعًا في مثل تلك المقابلات الفردية، والتي تُعرف بأنها مقابلة مباشرة، ويتقابل فيها صاحب العمل والموظف وجهًا لوجه، ويتم فيها الحديث بشكل مباشر حول الوظيفة المحدد لها الإعلان أو المطلوبة، وعلى الأرجح يتم اللقاء بين المسؤول المباشر عن القسم الذي تتقدم للعمل به، وذلك من أجل التأكد بشكل كبير من توافر المهارات اللازمة للعمل معه.
3 - المقابلات مع لجنة من المسؤولين
ينصح في تلك المقابلة أن يكون للجميع نصيب من اهتمامك، ونظراتك أثناء المقابلة التى يكون أعضاؤها كثيرين ممن لهم الحق في توظيفك بالشركة، فعليك إرضاؤهم جميعًا، وعليك أن تهتم اهتماما بالغا بلغة الجسد، واهتم جيدًا بأن تثير إعجاب جميع الأعضاء الموجودين في المقابلة، وذلك على الرغم من أن المقابلة الجماعية تكون مدعاة للتوتر والقلق، بسبب وجود لجنة من الأعضاء، وبعض الأحيان يكون ذلك عن عمد لمعرفة ما إذا كان الشخص يستطيع أن يتعامل تحت ضغط أم لا، لذا عليك أن تكون هادئا للغاية.
4 - المقابلات السلوكية
غالبًا ما يريد أرباب العمل أن يتعرفوا على طريقة تعامل الموظفين الجدد مع العملاء، وأيضًا كيفية مواجهة المواقف الصعبة والمعقدة أثناء العمل في المستقبل، وتتوقف تلك المقابلات على نوعية الأسئلة التى يُلقيها صاحب العمل عليك، وعلى سبيل المثال يسألك في المقابلة: «صف لي كيف يمكنك أن تعامل العميل غير المهذب» ويُفضل في تلك الحالة أن تتذكر موقفا سابقا لتعاملك مع العملاء غير المهذبين من واقع خبراتك السابقة، من أجل إبراز العديد من المهارات الجيدة لديك.
ويمكن بكل سهولة المرور بالمقابلات السلوكية بنجاح، إذا ما قمت بمراجعة شريط ذكرياتك الخاصة بمواقف تعاملت فيها مع عملاء في السابق، وبعض المواقف التي تراها صعبة وتعاملت معها بنجاح وحكمة، وتمكنت من حل مشكلات معقدة مر بها العملاء ولجأوا إليك لحلها.
5 - المقابلات الجماعية
تكون تلك المقابلات الجماعية عبارة عن تجميعة لكافة المرشحين لشغر الوظيفة، ويتم سؤالهم نفس السؤال، وذلك بغرض التعرف على كيفية تعاملهم مع بعضهم البعض، وأي منهم يمتلك المزيد من المهارات القيادية، وتحاول الشركات في تلك الحالة اختصار الوقت، وأيضًا تصفية المرشحين بشكل أكثر سرعة، وتعطي تلك المقابلات المرشحين فرصة للتعرف على الشركة.