النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

من هم السفسطائيون

الزوار من محركات البحث: 25 المشاهدات : 483 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,402 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    من هم السفسطائيون


    محتويات
    • من هم السفسطائيون
    • السوفسطائية
    • أعلام الفكر السفسطائي
      • بروتاجوراس
      • جورجياس

    • نقد السفسطائية


    من هم السفسطائيون الذين اشتهروا في مدينة أثينا اليونانية في القرن الخامس قبل الميلاد ، وما هي أبرز المبادئ التي قام عليها الفكر السفسطائي ، وكيف تحولت دلالة كلمة سفسطائي إلى النقيض .
    من هم السفسطائيون
    جاءت كلمة السفسطائية من كلمة ” Sophistos ” اليونانية التي تم اشتقاقها من كلمة ” Sophia ” التي تعني ” الحكمة ” ، ويكون المعنى العام لكلمة ” Sophistos ” هي الشخص الذي يُمارس الحكمة .
    كلمة صوفيا تُحدد بعض أنواع الخبرة ، هذا إلى جانب تحديدها للحكمة العامة في الحياة وسلوكها ، وأنواع الحدس ، والبصيرة الموجودة لدى الشعراء ، والأنبياء ، والفيزيائيين ، وغيرهم ؛ ولهذا فإن المعنى الأصلي لكلمة صوفيا هو ” الخبير ” ، أو ” الحكيم ” .
    السوفسطائية
    ظهر مصطلح السفسطائية في القرن الخامس قبل الميلاد ، مع حفاظه على المعنى الأصلي له ، وقد طُبق على نوع جديد من المثقفين ، ونوع جديد آخر من المربين الذين يمتلكون قدرًا كبيرًا من الخبرة في طرح التعليم وتقديمه في مختلف المواضيع باليونان ، مع تركيزهم على مهارات الخطابة ، ومهارات السلوك الناجح للفرد ، وذلك مقابل أجر محدد .
    ظهرت هذه المهنة في المجتمع اليوناني كامتداد ” للرابسودي المتجول ” ، وهو قارئ القصائد ، ومن أبرز أعلام الرابسودي الشاعر الإغريقي الشهير ” هوميروس ” .
    يُعد ظهور هذه المهنة أيضًا استجابةً لكافة مظاهر التطور الحادثة في مختلف المجالات في المجتمع اليوناني في ذلك الوقت سواء على الجانب الاجتماعي ، أو الاقتصادي ، أو السياسي ، أو الثقافي ، أو غير ذلك .
    بعد زيادة ثروة المجتمع اليوناني ، والتطور الفكري الكبير الذي اجتاح المدن اليونانية ، وخاصةً في أثينا ظهرت الحاجة إلى وجود تعليم عالٍ في البلاد ، ويكون متخطيًا لحد التعليم الأساسي الذي يقوم على محو الأمية ، وتعليم الحساب ، وتعليم الموسيقى ، والتدريبات البدنية ؛ الأمر الذي أدى إلى وجود الكثير من التكهنات العامة بشأن العالم المادي ، حتى أنها شملت العديد من المجالات الإنسانية ، مثل الحضارة ، والتاريخ ، والجغرافيا .
    في المجتمع اليوناني كان هناك وجود بارز للديمقراطية التي تقوم على مبدأ المشاركة ، وخاصةً داخل المجتمع الأثيني ؛ مما أدى إلى الحاجة إلى الخطابة الناجحة في مجالات السياسة ، والمجالات الجنائية ؛ وذلك بهدف وجود الحجج لإقناع الجماهير .
    كانت الفترة التي ظهرت فيها السفسطائية في المجتمع اليوناني هي فترة من الازدهار العقلي ، والفكري ، وخاصةً في مجالات السلوك ، والأخلاق ، والدين ، والسياسة ؛ حيث لاقت إقبالًا شديدًا من قِبَل السفسطائيين ، كما أضافوا إليها الكثير .
    وبالرغم من هذا فإن الطابع الفردي كان الغالب على السفسطائيين ؛ حيث أنهم لم يهتموا بتشكيل مجموعة خاصة بهم من المعقدات ، أو تشكيل المدارس ، أو المنظمات التي تجمع أفراد هذه المهنة .
    وفيما بعد في النصف الثاني من القرن الخامس اتخذ المصطلح استخدامًا ضيق النطاق شمل المعلمين المتخذين للفضيلة ، والتميز ، وبالرغم من ذلك فلا يجب أن يتسبب هذا القصر في إحداث نوع من التمييز بين الفلاسفة مثل ” سقراط ” ، والسفسطائيين مثل بروتاجوراس ، وجورجياس ، وبروديكوس . [1]
    أعلام الفكر السفسطائي
    بروتاجوراس
    كان بروتاجوراس الذي ينتمي إلى مدينة أبديرا المطلة على الساحل الشمالي لبحر إيجيه ، والتي خضعت للإمبراطورية الأثينية أحد أبرز أعلام الفلسفة السفسطائية ، ومن الشخصيات الرئيسة التي لها أثر كبير في ظهور ذلك النوع الجديد من الفكر السفسطائي ، كما كان الفيلسوف ديموقريطس الذي ينتمي إلى مدينة أبديرا أحد مُعلمي بروتاجوراس .
    يُفيد فكر بروتاجوراس السفسطائي أن الفلسفة قد تمت ممارستها في العصور القديمة من قِبَل العديد من الشعراء ، وغيرهم ، كما أن بروتاجوراس هو أول شخص يُعلن اتباعه للفكر السفسطائي ، ودعا إلى تعليم الناس مبادئ هذا الفكر ، وكان يرى أن تعليم التمييز البشري هو وسيلة النجاح في الحياة ، وهي الوسيلة التي ادعاها الشعراء .
    ادعى بروتاجوراس أنه يُعلم الناس كيفية إدارة الأمور الشخصية بطريقة صحيحة ، وأيضًا الطريقة المثلى لإدارة شؤون الأسرة ، والأمور العامة الأخرى في حياتهم ، وتعليمهم كيفية المساهمة الفعالة في المجتمع .
    وفي أشهر خطاباته أضاف تقديمه لسرد خاص لتطور الحضارة الإنسانية ؛ وذلك ليُبرهن عن أن مبادئ المُواطَنة الصالحة تتكون في ضبط النفس ، والعدالة ؛ لأن من طبيعة البشر أن تميل إلى المحافظة على النظم الاجتماعية ؛ للحفاظ على بقاء النوع . [2]
    جورجياس
    كان جورجياس من مدينة لينتوليني ، وكان من أحد أهم أعضاء الفكر السفسطائي ، وكان ينفي قدرته على التدريس ، وبالرغم من ذلك كان يعمل بشكل أساسي على الخطابة ، واستخدام قدراته في إلقاء الحديث المقنع للناس ، مع قبوله للأجر .
    تجول جورجياس بشكل واسع في جميع المدن اليونانية ، وقد زار أثينا في عام 427 قبل الميلاد ؛ كما حصل على الكثير من المال نتيجة للدروس التي تضمنتها الخطب التي ألقاها .
    كما يُصور أفلاطون جورجياس بأن خطابه جزء من طبيعة المشاهير ؛ فيكون خطابه إما غير مدروس بشكل دقيق من حيث وجهات النظر ، والآثار التي تترتب عليه وعلى خبرة جورجياس ، أو أنه يشعر بالحيرة ، والتردد لمشاركة الفِكَر مع الناس ، مع إنكار مسئوليته حول الاستخدام غير الصحيح لخطابه من قِبَل الطلاب .
    دائمًا ما يُقدم جورجياس نفسه بأنه شخص معتدل إلى درجة ما ، وبالرغم من هذا فإن حوار أفلاطون يُفيد بأن كل من مبدأ “بولس ” الخاص بالدفاع عن الظلم ، ومبدأ ” كاليكلز ” الخاص بقوة جاذبية الحق الطبيعي يعتمدان بشكل جزئي على مفاهيم ، وأساسيات خطابات جورجياس . [1]
    نقد السفسطائية
    اتخذت كلمة السفسطائية معنى أخر بعد تعرضها للنقد من قِبَل الفلاسفة أمثال أرسطو ، وأفلاطون ، وسقراط .
    أشار سقراط إلى السفسطائيين بأنهم يعملون على تحويل الحجة الواهية إلى حجة قوية بالخطابة والكلام ؛ فيتمكنون من الإقناع بالفكرة الخاطئة ، وكأنها الفكرة الصحيحة القوية ؛ فهدفهم الأساسي هو الدفاع المستميت عن رأي ما ، أو منظور ما بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعونها لإقناع الجمهور بذلك ، سواء كانت وسيلة شريفة ، أو غير شريفة .
    وتحولت كلمة السفسطائية من مفهومها الأصلي المقبول إلى مفهوم المعلم الذي يكتسب المال من خلال العلم سواء بالحق ، أو بالباطل ، وبهذا أصبحت السفسطائية ، أو السفسطة صفة مذمومة تُشير إلى فساد المنطق ، وإبعاد العقل عن الحقائق ، والأوضاع المقبولة ، والتضليل ، وتمويه الحقائق .
    كانت صلة المجتمع اليوناني بالفلسفة السفسطائية وثيقة للغاية ، وهذه العلاقة لن تُشهد من قبل في المجتمع اليوناني ؛ وذلك بسبب أن الفكر السفسطائي قد نشأ نتيجة للأحوال الاجتماعية ، والسياسية في المجتمع ، والتي سادت في القرن الخامس قبل الميلاد ؛ حيث سخرت السفسطة من نظرة الفلسفة المجردة للوجود ، وهدفها لتحقيق الخير العام ، والخدمة العامة .
    وبالرغم من هذا فإن سقراط اتفق مع السفسطائيين في الجانب المتعلق بضرورة الفلسفة للبحث في الأخلاق ، والحياة ؛ فقد اختلف سقراط معهم في المذهب ، وليس في الموضوع الرئيس للفلسفة

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: وطني
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 660 المواضيع: 7
    التقييم: 640
    يسلمووو

  3. #3
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,215 المواضيع: 1,438
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 48388
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 15 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ПộR مشاهدة المشاركة

    محتويات
    • من هم السفسطائيون
    • السوفسطائية
    • أعلام الفكر السفسطائي
      • بروتاجوراس
      • جورجياس

    • نقد السفسطائية


    من هم السفسطائيون الذين اشتهروا في مدينة أثينا اليونانية في القرن الخامس قبل الميلاد ، وما هي أبرز المبادئ التي قام عليها الفكر السفسطائي ، وكيف تحولت دلالة كلمة سفسطائي إلى النقيض .
    من هم السفسطائيون
    جاءت كلمة السفسطائية من كلمة ” Sophistos ” اليونانية التي تم اشتقاقها من كلمة ” Sophia ” التي تعني ” الحكمة ” ، ويكون المعنى العام لكلمة ” Sophistos ” هي الشخص الذي يُمارس الحكمة .
    كلمة صوفيا تُحدد بعض أنواع الخبرة ، هذا إلى جانب تحديدها للحكمة العامة في الحياة وسلوكها ، وأنواع الحدس ، والبصيرة الموجودة لدى الشعراء ، والأنبياء ، والفيزيائيين ، وغيرهم ؛ ولهذا فإن المعنى الأصلي لكلمة صوفيا هو ” الخبير ” ، أو ” الحكيم ” .
    السوفسطائية
    ظهر مصطلح السفسطائية في القرن الخامس قبل الميلاد ، مع حفاظه على المعنى الأصلي له ، وقد طُبق على نوع جديد من المثقفين ، ونوع جديد آخر من المربين الذين يمتلكون قدرًا كبيرًا من الخبرة في طرح التعليم وتقديمه في مختلف المواضيع باليونان ، مع تركيزهم على مهارات الخطابة ، ومهارات السلوك الناجح للفرد ، وذلك مقابل أجر محدد .
    ظهرت هذه المهنة في المجتمع اليوناني كامتداد ” للرابسودي المتجول ” ، وهو قارئ القصائد ، ومن أبرز أعلام الرابسودي الشاعر الإغريقي الشهير ” هوميروس ” .
    يُعد ظهور هذه المهنة أيضًا استجابةً لكافة مظاهر التطور الحادثة في مختلف المجالات في المجتمع اليوناني في ذلك الوقت سواء على الجانب الاجتماعي ، أو الاقتصادي ، أو السياسي ، أو الثقافي ، أو غير ذلك .
    بعد زيادة ثروة المجتمع اليوناني ، والتطور الفكري الكبير الذي اجتاح المدن اليونانية ، وخاصةً في أثينا ظهرت الحاجة إلى وجود تعليم عالٍ في البلاد ، ويكون متخطيًا لحد التعليم الأساسي الذي يقوم على محو الأمية ، وتعليم الحساب ، وتعليم الموسيقى ، والتدريبات البدنية ؛ الأمر الذي أدى إلى وجود الكثير من التكهنات العامة بشأن العالم المادي ، حتى أنها شملت العديد من المجالات الإنسانية ، مثل الحضارة ، والتاريخ ، والجغرافيا .
    في المجتمع اليوناني كان هناك وجود بارز للديمقراطية التي تقوم على مبدأ المشاركة ، وخاصةً داخل المجتمع الأثيني ؛ مما أدى إلى الحاجة إلى الخطابة الناجحة في مجالات السياسة ، والمجالات الجنائية ؛ وذلك بهدف وجود الحجج لإقناع الجماهير .
    كانت الفترة التي ظهرت فيها السفسطائية في المجتمع اليوناني هي فترة من الازدهار العقلي ، والفكري ، وخاصةً في مجالات السلوك ، والأخلاق ، والدين ، والسياسة ؛ حيث لاقت إقبالًا شديدًا من قِبَل السفسطائيين ، كما أضافوا إليها الكثير .
    وبالرغم من هذا فإن الطابع الفردي كان الغالب على السفسطائيين ؛ حيث أنهم لم يهتموا بتشكيل مجموعة خاصة بهم من المعقدات ، أو تشكيل المدارس ، أو المنظمات التي تجمع أفراد هذه المهنة .
    وفيما بعد في النصف الثاني من القرن الخامس اتخذ المصطلح استخدامًا ضيق النطاق شمل المعلمين المتخذين للفضيلة ، والتميز ، وبالرغم من ذلك فلا يجب أن يتسبب هذا القصر في إحداث نوع من التمييز بين الفلاسفة مثل ” سقراط ” ، والسفسطائيين مثل بروتاجوراس ، وجورجياس ، وبروديكوس . [1]
    أعلام الفكر السفسطائي
    بروتاجوراس
    كان بروتاجوراس الذي ينتمي إلى مدينة أبديرا المطلة على الساحل الشمالي لبحر إيجيه ، والتي خضعت للإمبراطورية الأثينية أحد أبرز أعلام الفلسفة السفسطائية ، ومن الشخصيات الرئيسة التي لها أثر كبير في ظهور ذلك النوع الجديد من الفكر السفسطائي ، كما كان الفيلسوف ديموقريطس الذي ينتمي إلى مدينة أبديرا أحد مُعلمي بروتاجوراس .
    يُفيد فكر بروتاجوراس السفسطائي أن الفلسفة قد تمت ممارستها في العصور القديمة من قِبَل العديد من الشعراء ، وغيرهم ، كما أن بروتاجوراس هو أول شخص يُعلن اتباعه للفكر السفسطائي ، ودعا إلى تعليم الناس مبادئ هذا الفكر ، وكان يرى أن تعليم التمييز البشري هو وسيلة النجاح في الحياة ، وهي الوسيلة التي ادعاها الشعراء .
    ادعى بروتاجوراس أنه يُعلم الناس كيفية إدارة الأمور الشخصية بطريقة صحيحة ، وأيضًا الطريقة المثلى لإدارة شؤون الأسرة ، والأمور العامة الأخرى في حياتهم ، وتعليمهم كيفية المساهمة الفعالة في المجتمع .
    وفي أشهر خطاباته أضاف تقديمه لسرد خاص لتطور الحضارة الإنسانية ؛ وذلك ليُبرهن عن أن مبادئ المُواطَنة الصالحة تتكون في ضبط النفس ، والعدالة ؛ لأن من طبيعة البشر أن تميل إلى المحافظة على النظم الاجتماعية ؛ للحفاظ على بقاء النوع . [2]
    جورجياس
    كان جورجياس من مدينة لينتوليني ، وكان من أحد أهم أعضاء الفكر السفسطائي ، وكان ينفي قدرته على التدريس ، وبالرغم من ذلك كان يعمل بشكل أساسي على الخطابة ، واستخدام قدراته في إلقاء الحديث المقنع للناس ، مع قبوله للأجر .
    تجول جورجياس بشكل واسع في جميع المدن اليونانية ، وقد زار أثينا في عام 427 قبل الميلاد ؛ كما حصل على الكثير من المال نتيجة للدروس التي تضمنتها الخطب التي ألقاها .
    كما يُصور أفلاطون جورجياس بأن خطابه جزء من طبيعة المشاهير ؛ فيكون خطابه إما غير مدروس بشكل دقيق من حيث وجهات النظر ، والآثار التي تترتب عليه وعلى خبرة جورجياس ، أو أنه يشعر بالحيرة ، والتردد لمشاركة الفِكَر مع الناس ، مع إنكار مسئوليته حول الاستخدام غير الصحيح لخطابه من قِبَل الطلاب .
    دائمًا ما يُقدم جورجياس نفسه بأنه شخص معتدل إلى درجة ما ، وبالرغم من هذا فإن حوار أفلاطون يُفيد بأن كل من مبدأ “بولس ” الخاص بالدفاع عن الظلم ، ومبدأ ” كاليكلز ” الخاص بقوة جاذبية الحق الطبيعي يعتمدان بشكل جزئي على مفاهيم ، وأساسيات خطابات جورجياس . [1]
    نقد السفسطائية
    اتخذت كلمة السفسطائية معنى أخر بعد تعرضها للنقد من قِبَل الفلاسفة أمثال أرسطو ، وأفلاطون ، وسقراط .
    أشار سقراط إلى السفسطائيين بأنهم يعملون على تحويل الحجة الواهية إلى حجة قوية بالخطابة والكلام ؛ فيتمكنون من الإقناع بالفكرة الخاطئة ، وكأنها الفكرة الصحيحة القوية ؛ فهدفهم الأساسي هو الدفاع المستميت عن رأي ما ، أو منظور ما بغض النظر عن الوسيلة التي يتبعونها لإقناع الجمهور بذلك ، سواء كانت وسيلة شريفة ، أو غير شريفة .
    وتحولت كلمة السفسطائية من مفهومها الأصلي المقبول إلى مفهوم المعلم الذي يكتسب المال من خلال العلم سواء بالحق ، أو بالباطل ، وبهذا أصبحت السفسطائية ، أو السفسطة صفة مذمومة تُشير إلى فساد المنطق ، وإبعاد العقل عن الحقائق ، والأوضاع المقبولة ، والتضليل ، وتمويه الحقائق .
    كانت صلة المجتمع اليوناني بالفلسفة السفسطائية وثيقة للغاية ، وهذه العلاقة لن تُشهد من قبل في المجتمع اليوناني ؛ وذلك بسبب أن الفكر السفسطائي قد نشأ نتيجة للأحوال الاجتماعية ، والسياسية في المجتمع ، والتي سادت في القرن الخامس قبل الميلاد ؛ حيث سخرت السفسطة من نظرة الفلسفة المجردة للوجود ، وهدفها لتحقيق الخير العام ، والخدمة العامة .
    وبالرغم من هذا فإن سقراط اتفق مع السفسطائيين في الجانب المتعلق بضرورة الفلسفة للبحث في الأخلاق ، والحياة ؛ فقد اختلف سقراط معهم في المذهب ، وليس في الموضوع الرئيس للفلسفة
    شكرا جزيلا لك

  4. #4
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزاكة مشاهدة المشاركة
    يسلمووو
    نورتي غلا

  5. #5
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ✪ سيد الكلمات ✪ مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لك
    نورت ورد

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا نور

  7. #7
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورتي صديقتنا تونا

  8. #8
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2019
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 8,363 المواضيع: 8
    التقييم: 25041
    بعد كام محاوله الحمدلله عرفت اقرا العنوان صح ♥
    شكرا ىنور

  9. #9
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورتي عزيزتي جهاد

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال