النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

علم البديع في القرآن الكريم

الزوار من محركات البحث: 27 المشاهدات : 425 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: البـصرـةة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 68,403 المواضيع: 19,934
    صوتيات: 249 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 48769
    موبايلي: HUAWEI Y9s

    علم البديع في القرآن الكريم


    محتويات
    • تعريف علم البديع
    • علم البديع في القرآن الكريم
      • الجناس التام والناقص في القرآن الكريم
      • السجع في القرآن الكريم
      • رد العجز في القرآن الكريم
      • التصريع
      • حسن التقسيم

    • أمثلة على المحسنات البديعية في القرآن
      • التورية
      • الطباق
      • المقابلة
      • المشاكلة


    البلاغة هي من أروع العلوم التي يمكن أن تتعلمها في حياتك حيث أنها تجعلك تعبر عبر الكلمات ، وتعرف الأشياء الجمالية الغير ظاهرة فيها ، ويمكن لك من خلال هذا العلم الرائع ، أن تتعرف على الكثير من الأساليب التي يصبح الكلام بها بليغاً ، وتنقسم البلاغة إلى علم المعاني ، وعلم البيان ، وعلم البديع ، وكل قسم من هذه الأقسام يندرج تحته الكثير من الأساليب البلاغية الرائعة التي يجب تعلمها لمعرفة بلاغة القرآن الكريم ، وما فيه من أسرار بلاغية رائعة.
    تعريف علم البديع
    تعرف كلمة البديع في اللغة على أنه هو الشيء الجديد والحديث والغريب ، وإيجاد الشيء واختراعه على غير مثال ، حيث يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ) ، وهو اسم من أسماء الله – عز وجل – حيث أنه يخلق ما لا يقدر غيره على خلقه ، ولكن تعريف علم البديع عند علماء الاصطلاح مختلف تماماً ومعناه أنه فن من فنون القول الحديث ، وعلم البديع هو العلم الذي يُعرف به وجوه حسن الكلام ؛ وذلك بعد رعاية المطابقة ووضوح الدلالة، كما يُعرف بأنَّه النظر في تزيين الكلام وتحسينه بنوع من التنميق من خلال تفصيله بالسجع ، أو استخدام الجناس، أو الترصيع، أو تورية المعنى ، أو الاستعانة بالطباق، وما إلى ذلك. [1]
    علم البديع في القرآن الكريم
    يحتوي القرآن الكريم على الكثير من امثلة على علم البديع ، فيوجد في القرآن محسنات لفظية ، ومعنوية وهما القسمان الذي يحتوى عليهما علم البديع ومن الأمثلة على ذلك : [2]
    الجناس التام والناقص في القرآن الكريم
    • قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ}، الشاهد على الجناس التام في هذه الآية هو لفظة الساعة المكررة مرتين ، الأولى يُقصد بها يوم القيامة ، والثانية هي المدة الزمنية من الوقت .
    • قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ*إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ}الشاهد الجناس الناقص في هذه الآية بين لفظتي : ناضرة وناظرة ، وهو جناس ناقص يحدث بين نوعين من الأحرف ، في الفرق بين الكلمتين هو حرف الضاد ، والظاء ، وهو ما جعل المعنى مختلف .
    • قوله تعالى: {وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ} الشاهد الجناس الناقص في هذه الآية بين كلمة : همزة وكلمة : ولمزة ، فإن اختلفا في نوع الحروف ، والحرفان المختلفان هما الهاء واللام، كما اختلفتا في المعنى وبينهما موافقة في باقي الشروط الأخرى .

    السجع في القرآن الكريم
    • قوله تعالى: {إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ* وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ}
    • {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُم}، وهذا سجع مرصع وقد سُميَّ مرصّعًا م قولهم ترصيع العقد ، تشبيهًا له بعقد اللؤلؤ ، حيث توضع اللؤلؤة في جانب، وتوضع مثلها في جانبٍ آخر ؛ الفقرتان المتفقتان في الوزن والتقفية مثلُ اللآلئ المتماثلة في جانبَيْ العِقد .
    • {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ} وهو ما اتفقت فيه الفاصلتان أيْ الكلمتان الأخيرتان في كلِّ جملة في الوزن والقافية مع اختلاف ما عداها.
    • قوله تعالى: {مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} وهذا سجع مطرف ،وهو ما أتلفت فيه الفاصلتان في الوزن واتفقنا في التقفية، وسُميَّ مُطرّفًا؛ لأنَّ التوافق بين الفاصلتين واقع في الطرف ، وهو الحرف الأخير.
    • {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِرْ* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ} سجع قصير .
    • {وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ* وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي ۚ إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ}. السجع الطويل .

    رد العجز في القرآن الكريم
    • قوله تعالى: ( وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه ) .
    • قوله تعالى : ( فقلت استغفروا ربكم أنه كان غفاراً ) .
    • قوله تعالى : ( قال أنى لعملكم من القالين ) .

    التصريع
    ويأتي التصريع في الشعر، وهو أن يتوافق عروض البيت الأول من القصيدة مع ضربه بالقافية، وهي القافية التي اتخذها الشاعر لقصيدته كلِّها ،
    مثل قول امرئ القيس : قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزلِ بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ .
    حسن التقسيم
    وهو تقسيم البيت الشعري لجمل متساوية المقاطع، ويكون هذا غالبًا في البحور الشعرية التي تتألف من تكرار تفعيلتين، مثل البحر البسيط والطويل، مثل قول الشاعرة الخنساء : حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أَودِيَةٍ شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ
    أمثلة على المحسنات البديعية في القرآن
    التورية
    • {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ} الشاهد في الآية أن التورية جاءت في لفظ {جَرَحْتُم} وتحتمل معنيان: معنًى ظاهر غير مقصود وهو الجرح في الجسم ، ومعنًى آخر بعيد مقصود وهو ارتكاب الذنوب والمعاصي.
    • قوله تعالى: {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} [3]
    • قول الله تعالى: {حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}، الشاهد أن جاءت التورية في هذه الآية بكلمة يد ، ولها معنيان معنًى قريب غير مقصود وهي عضو من أعضاء جسم الإنسان ، ومعنى بعيد مقصود وهو الذل والهوان .
    • أقبل نبي الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة وهو مُردِفٌ أبا بكر، وأبو بكر شيخ يُعرَفُ، ونبي الله شابٌّ لا يُعرَفُ، قال: فيلقى الرجل أبا بكر، فيقول: يا أبا بكر، من هذا الرجل الذي بين يديك؟ فيقول: هذا الرجل يهديني السبيل، قال: فيحسب الحاسب أنه إنما يعني الطريق؛ وإنما يعني سبيل الخير”، جاءت التورية في لفظ السبيل ومعناه الطريق يعني أنه يدلّه على الطريق ، لكن المعنى البعيد المقصود هو أنَّ الرسول-صلى الله عليه وسلم- يدلّه إلى الخير.

    الطباق
    • قال الله تعالى : { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ } . طباق إيجاب
    • قوله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}. طباق سلب .
    • {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} طباق تدبيج لأنها جاء في الألوان ولا يكون طباق التدبيج إلا في الألوان .
    • قوله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ} طباق خفي .

    المقابلة
    • قال تعالى : {فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا..} . مقابلة في معنى واحد .
    • قوله تعالى : {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} وهنا كلمة يحل مقابلة ليحرم وكلمة لهم تقابل عليهم والطيبات تقابل الخبائث. مقابلة في معنيين.
    • مثل قوله تعالى: {إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّىٰ * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَاتَّقَىٰ * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَىٰ * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ * وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَىٰ * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَىٰ} مقابلة في أربع معاني .

    المشاكلة
    وهو أن يذكر المتكلم لفظًا لا يصحُّ إطلاقه على الشيء الذي أطلقه عليه،وهذا مثل قوله تعالى في سورة المائدة: {تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ} ، فلا يصح أن يقول الإنسان نفسك على ذات الله – عز وجل – ولكنها جاءت هنا لتدل على المشاكلة .

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,614 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا جزيلا نور

  3. #3
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    نورتي توناا

  4. #4
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,742 المواضيع: 1,455
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49316
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    أحسنت النشر... نوار

  5. #5
    Ŀệġệńď
    اسہٰطہٰورة حہٰرفہٰ
    شكرا لك

  6. #6
    من أهل الدار
    الــهيـبه
    تاريخ التسجيل: June-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,371 المواضيع: 4
    التقييم: 929
    مزاجي: خليط مزاجات
    أكلتي المفضلة: بيتزا
    شكرا

  7. #7
    من أهل الدار
    مـيسـسـآني
    تاريخ التسجيل: December-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,189 المواضيع: 1
    التقييم: 271
    مزاجي: حسـب آلظـروف
    أكلتي المفضلة: آلتشـريب
    آخر نشاط: 8/April/2024
    شكرا لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال