ممكن لصورة أن تحقنك بشعور أنك جزء من هذا الكون المترامي
مجرة درب التبانة في صورة ملتقطة امام نصب كف الصحراء في تشيلي
مجرة درب التبانة في صورة ملتقطة امام قصر الحجاج في قضاء الحي محافظة واسط العراق
الصورتان عن صفحة تلسكوب العراق ..
ممكن لصورة أن تحقنك بشعور أنك جزء من هذا الكون المترامي
مجرة درب التبانة في صورة ملتقطة امام نصب كف الصحراء في تشيلي
مجرة درب التبانة في صورة ملتقطة امام قصر الحجاج في قضاء الحي محافظة واسط العراق
الصورتان عن صفحة تلسكوب العراق ..
متابع
التجارة مع الله تعالى
من المؤمنين رجال صدقوا
انه رجل مصري
الذي شيع جنازته اكثر من نصف مليون شخص...!!
انه رجل الخير المهندس صلاح عطية
ـ لم يلبس يوما ملابس جديدة بل مستعملة وبالية ـ مقاس حذائه 42
لكنه يلبس 44 لأن ابيه يعمل حساب الاعوام المقبلة لأنه لن يقدر على شراء حذاء له كل عام.
كان يعيش في بلدة صغيرة اسمها [ تفهنا الأشراف ] بمركز ميت غمر التابعة لمحافظة الدقهلية
قرر المهندس صلاح عمل مشروع صغير مع تسعة أفراد من قريتة تخرجوا من كلية الزراعة يعانون من فقر شديد يريدون بدء حياتهم العملية فقرروا بدء مشروع دواجن ..
وكانوا يبحثون عن شريك عاشر.
في النهاية إستطاع كل واحد منهم تدبير مبلغ 2000 جنيه مصري بشق الانفس وظلوا يبحثون عن الشريك العاشر حتى يكملوا المبلغ المطلوب للمشروع يبدأوا الشركة وكان 2000 جنيها فقط ..
لكن لا جدوى.
وقال المهندس صلاح عطيه وجدت الشريك العاشر ..
فردوا جميعا من هو ؟
قال : هو الله.. سيدخل معنا شريك عاشر له عشر الأرباح في مقابل أن يتعهدنا بالحماية والرعاية من الأوبئة ووافق الجميع.
مرت الدورة الأولى من المشروع والنتيجة : أرباح لا مثيل لها وانتاج لم يسبق له مثيل ومختلف عن كل التوقعات.
الدورة الثانية من المشروع : قرر الشركاء زيادة نصيب الشريك العاشر [ الله ] إلى 20% ، وهكذا كل عام يزيد نصيب الشريك العاشر حتى اصبح 50%.
كيف تصرف أرباح الشريك العاشر.
تم بناء معهد ديني إبتدائي للبنين ، بعدها تم انشاء معهد ديني ابتدائي ..تم إنشاء معهد إعدادي للبنين ، بعدها تم إنشاء معهد إعدادي للبنات.
تم إنشاء معهد ثانوي للبنين ، بعدها تم إنشاء معهد ثانوي للبنات.
وبما أن الأرباح في إزدياد مستمر
تم إنشاء بيت مال للمسلمين .. وتم التفكير بعمل كليات بالقرية.
تم التقديم على طلب لعمل كلية فتم الرفض لأنها قرية ولا محطة للقطار بها ، والكليات لا تكون إلا بالمدن.
تم التقديم على طلب آخر لعمل الكلية بالجهود الذاتية وعمل محطة قطار بالبلد ايضا بالجهود الذاتية.
وتمت الموافقة..
ولأول مرة بتاريخ مصر يتم عمل كلية بقرية صغيرة والكلية أصبحت كليتان وثلاثة واربعة.
وتم عمل بيت طالبات يسع 600 طالبة.
وبيت طلاب يسع 1000 طالب بالقرية.
تم عمل محطة واصبح اي طالب بالكليات له تذكرة مجانية لركوب القطار للبلد لتسهيل الوصول اليها.
تم عمل بيت مال للمسلمين ولم يعد هناك فقير واحد بالقرية.
تم تعميم التجربة على القرى المجاورة ولم يزور المهندس صلاح عطية قرية وغادرها الا وعمل بها بيت مال للمسلمين.
لمساعدة الفقراء والأرامل وغيرهم من الشباب العاطل لعمل مشاريع تغنيهم من فقرهم.
يتم تصدير الخضروات للدول المجاورة ويوم تجميع الانتاج يتم عمل اكياس بها خضروات لكل اهل البلدة كهدية لهم من كبيرهم لصغيرهم.
اول يوم برمضان يتم عمل افطار جماعي كل واحد بالقرية يطبخ وينزلون بساحة بها الاكل وكل اهل البلدة بما فيهم المغتربين من اهل القرية.
يتم تجهيز البنات اليتامى للزواج.
وبالنهاية تم الاتفاق على ان المشروع كله لله...
وان المهندس تحول من شريك به الى موظف عند (رب العزة سبحانه وتعالى) يتقاضى مرتب لكنه طلب من( ربه عزوجل) أن لا يفقرهم إلا له ..ولا يحوجهم إلا له .
المهندس "صلاح عطية" الذى انتقل الى رحمة الله مشى فى جنازته اكثر من نصف مليون شخص.
رحل صلاح عطيه وترك أثره في النفوس باعماله الصالحات حتي اليوم جعلها الله تعالى في ميزان حسناته
فأصبح كل من يعرفه او يسمع عنه يترحم عليه
شخصيات من الذاكرة
الرجل العراقي الذي ذل رئيس
الوزراءالاسرائيلي وجعله ينحني.. انه العراقي عمر علي..
هذه صوره المرحوم اللواء الركن «عمر علي البيرقدار»الذي اذل رئيس الوزراء الاسرائيلي «بن غوريون » !
ولد في كركوك عام «1910»
دخل الى الكليه العسكريه العراقية في بغداد وتخرج برتبة ملازم ثاني عام1928 ودخل إلى كلية الاركان عام 1946 واصبح «عقيد ركن»
اشترك في حرب فلسطين عام 1948 م وكان قائدا لأحدى ألوية الجيش العراقي المتكون من 822 ضابطا وجنديا علئ جبهة جنين في فلسطين.
من مواقفه المشرفه هي انه عندما كان متوجه من «نابلس» الى منطقة «طول كرم »في فلسطين وعند وصوله إلى منتصف الطريق التقط اشاره استنجاد باللاسلكي صادره من مجاهدين فلسطينين محاصرين في مدينة «جنين» الفلسطينيه بعد ان تم حصارها واقتحامها من قبل قوة اسرائيليه قوامها «10.000» جندي اسرائيلي. فأمر اللواء الى التوجه الى «جنين» دون ان يرجع الى القيادة العراقيه فوصل الى المدينه ليلا ولم تكن لديه اي خارطه او تفاصيل حولها ولكنه دخل المعركه ليلا وما ان خرج النهار حتى كان البطل وقواته قد انهوا الحصار ودخل المدينه وحررها وما اثار دهشة المراقبين بأنه كيف استطاعت قوة مكونه من 822 جندي فقط من ان تنتصر علئ قوة تعدادها اكثر من 10.000 جندي اسرائيلي . ولم يخسر غير 30 شهيدا عراقيا فقط !
وعندما تمت الهدنه وتلقئ تعليمات من القياده بتبادل جثث القتلئ كانت من بين الجثث الاسرائيليه تعود إلى ,ابنة رئيس الوزراء الاسرائيلي ومؤسس اسرائيل الحديثة «بن غوريون » وبعث «عمر علي » من يخبر بن غوريون بانهُ سيسلم كل الجثث ماعدا جثة ابنته وهذا لن يتم الا بشروط وهي :
اولا:ان يأتي «بن غوريون » شخصيا ويستلم الجثه بعد ان ينحني امامه
ثانيا :ان تنسحب القوات الاسرائيليه مسافة 12كم عن جنين
وفعلا تم تنفيذ هذه الشروط له مما دفع بالضابط عمر علي بدفع قوة من اللواء باتجاه مدينة «تل ابيب » التي اصبحت مكشوفه امامه بعد الانسحاب واراد مهاجمتها لولا ايقافه من قبل القياده العربية !!
الجرافولوجي (Graphology) :
هو علم تحليل الشخصية من خلال الكتابة بخط اليد، فضلا عن دراسة وتحليل دلالات التوقيع الشخصي للأفراد... هذا العلم قديم بدأ على يد الصينيون، وانتقل الى الفلاسفة اليونانيون، واخيرا لدى علماء النفس، اذ تعامل به كل من سيجموند فرويد(Frued)؛ ويونك (Joung) .. وغيرهم من العلماء خارج مدرسة التحليل النفسي، وفي عام (1927) تأسست جمعية تحليل الخط في امريكا تحت مسمى (AMERICAN GRAPHOLOGY SOCIETY)، تلتها العديد من الجمعيات والمراكز في اوربا والعالم، وقد تبنت كثير من الجامعات تحليل الخط كمادة دراسية في علم النفس أو كدرجات علمية ودراسة أكاديمية نظامية منفصلة ” دبلوم وماجستيــــــر ودكتوراه ”، اما في عالمنا العربي ليس هناك سوى جهود فردية تمثلت في نتاج مدرسة (فؤاد أسعد عطية) في مصر، واخرى مدرسة (عبد الجليل الأنصاري) في البحرين، وجهود متناثرة لآخرين منهم المرحوم الدكتور (رأفت عسكر) الذي تناول الموضوع من ناحية سيكولوجية متعمقة، ثم تبعه الكثيرون هنا وهناك في العالم العربي.
يعد التوقيع(Signature) مؤشرنا يمكن اعتماده لتحليل شخصية الفرد، ويمكننا ان نستعرض هنا بعض الدلالات النفسية لتواقيعنا:
- التوقيع ذا تصميم فني جمالي: فهو يدل على نفسية تواقة إلى التنسيق.
- التوقيع ذا شكل فوضوي: فصاحبه يتسم بالفوضى وهو ذو عاطفة باردة.
- التوقيع واضحاً في ظهور الاسم أو العائلة: يدل على نفسية واقعية وواضحة.
- التوقيع غامضاً: فصاحبه ذو شخصية غامضة وقد يكون مر بظروف سيئة.
- التوقيع مركزاً على اسم الشخص: فصاحبه لديه ثقة بنفسه.
- مركزاً على اسم الأب يدل على ثقة الموقع واعتزازه بأبيه، اما المرأة التي تستخدم اسم الاب ففي ذلك اشارة الى انها كانت اسعد قبل الزواج.
- إذا كانت زوايا التوقيع حادة ومستقيمة هذا يدل على حساسية شديدة ومزاج حاد وكلما ازدادت الزوايا والخطوط المستقيمة دل على العصبية وحدة المزاج.
- إذا كثرت الأقواس والانحناءات في التوقيع دل ذلك على العاطفة الجياشة والحنان وليونة الطبع.
- إذا كثرت في التوقيع السحبات والمستقيمات دل ذلك على الحس المرهف.
- إذا كان التوقيع ممن يصعب تقليده يدل ذلك على التميز و وروح التحدي.
- إذا كان التوقيع الاسم فيه واضحاً هناك تناسب في أحجام الحروف مع بعض مثل حروف المطبعة تدل على أن صاحب التوقيع ميال للتدريب أنيق متذوق للجمال.
قرد وديع من ولاية (أوتار براديش) أخذه شخص ورباه عنده وأصبحوا يشربون الخمر معاً فمات الرجل
وأصبح القرد مدمن للخمر وتحول لمتوحش يبحث عن الخمر
واعتدى على 250 شخص معظمهم نساء وأطفال
وشوّه وجوههم بأنيابه وقتل رجل بعدما عضّه.
أمسكوا به وحكموا عليه بالسجن المؤبد في حديقة للحيوان
بعد الأحداث التي شهدتها أمريكا ، تداول روّاد مواقع التواصل الإجتماعي هذه الصورة ، للافتة تجوب شوارع نيويورك كُتِب عليها :
{ لا فرق بين أبيض وأسود إلاّ بالتقوى}
القائل : النبي محمد .
نزار الذي رحل عام 1998 في لندن، ولم يكن قد امتلك سوى هاتف أرضي في بيته، فقد كان على عداء مع التكنولوجيا. طلبته في نيسان، بعدما طمأنتني ابنته هدباء رحمها الله أنّه خرج من غيبوبته السريريّة التي دامت ثلاثة أشهر، وأنّه استعاد القدرة على الكلام. ثلاثة أشهر كانت كافية ليتأكّد خلالها الجميع من أنّه مغادر، وليبدأ سباق نعيه. بدأت العقبان والطيور الجارحة تحوم حول سريره في انتظار خبر موته لتنقضّ عليه، وتقتات من اسمه، الذي كان عصيّاً عليها في حياته.
لم أصدّق وأنا أسمع صوته مجدّداً يرحّب بي، قال لي بسخرية سوداء «أنا الكاتب الوحيد الذي أهدته الحياة فرصة أن يُبعث حيّاً، ليقرأ ما سيُكتب بعد موته... لا يمكن أن تتصوّري كمّ الأكاذيب التي قرأتها حين عدت إلى الحياة، منذ أيّام وأنا أقرأ ما كُتب عنّي، أطالع الملفّات التي خصّصتها الصحف لنعيي، ما من أحد إلّا وله قصّة معي، حتى الذين صافحتهم مرّة في حياتي، البعض ادّعى أنّه زارني في بيتي، وثمّة من يروي قصصاً وحوارات على لساني، أمّا الذين يكرهونني فهم منذ الآن منهمكون في إعداد كتب عنّي، إنّها فرصتهم لينسبوا لي ما شاؤوا ويبيعوا باسمي».
للموت سكرات، أقساها أن تعود للحياة مرّة أخرى، كي تموت من جديد تحت صدمة الخيانات الدنيئة، وأنت ترى سباق السفهاء لنهشك حتى من قبل أن تُوارى في التراب.
قلت له مواسية «عزيزي هذا ما يحدث دوماً، أنت تعرف هذه الأمّة أكثر منّي. إنّ الوضيعين سيطلقون عليك صفاتهم ولو بعد حين. أنت غنيمة لكلّ نكرة يريد الشهرة».
كان يدري أنّ الحزن الإشهاري تفضحه عجلته، أمّا الحزن الكبير فلا صوت له. إنّه لا يُقتسم. فنحن بحاجة إلى كثير من الوقت لتقبّل فكرة الرحيل الأبدي لأعز الناس علينا. كان رثاؤه فرصة الصغار للاستعراض الأدبي ولمقاسمته شهرته ميتاً، بعدما فشلوا في الفوز بضوئه حيّاً. أمّا أنا، فتأخّرت كثيراً في رثائه، كما تأخّرت سنوات في رثاء أبي، وما كنت لأكتب شيئاً لولا أنّ الدكتور سهيل إدريس رحمه الله صاحب دار الآداب وناشري وناشر نزار آنذاك، والذي أشرف على تنظيم الحدث، أصرّ على أن ألقي كلمة في الذكرى الأربعين لرحيله. وقد كانت الكلمة على تلقائيّتها مؤثرة إلى درجة أنّ الدكتور سهيل إدريس وقد كان الصديق الأقرب لنزار، قال لي باكياً عندما انتهيت «ليتني أدري ماذا ستكتبين في رثائي».
" شهيًّا كفِراق "
#أحلام_مستغانمي
السعودية.. مسجد تتوسطه قبة كبيرة بلا أعمدة
تتوسطة قبة كبيرة بلا أعمدة مسجد "جامعة تبوك" شمال السعودية، وفق هندسة إنشائية وتصميم فريد، امتزجت فيه عمارة وفنون الحضارة الإسلامية وجمالية العمارة الحديثة، وتمت صلاة الجمعة بالمسجد الجمعة، إيذاناً بافتتاحه أمام المصلين..