ماهو نظام MLM تسويق متعدد المستويات التجاري ؟
هو نظام قديم فهم خطأ , بل هو من اكثر الانظمة التجارية التي فهمت خطأ في (U.S.A ) تحديداً وفي كافة انحاء العالم بشكل عام اليوم وفي هذه المدونة سنبين لكم بشكل مختصر جداً وبالرغم من اختصار الموضوع لكنه ربما يحتاج الى اكثر من حلقة في هذه المدونة لنصل للفكرة الصحيحة . اليوم سأبدأ على بركة الله بشرح وتوضيح بعض النقاط والتوضيح بان هذه الصناعة ماهي وكيف يمكننا تحقيق الثراء منها .
البداية .....
سوف نقدم لك عرضاً يوضح وبشكل قاطع كل الملابسات حول الصناعة هذه.
دون فايلا(Don Failla ) طور مايدعى ب( استعراض المناديل ) وهو ماسنعتمده اليوم من خلال هذا المصدراو اعتمده عليه المصدر فعلياً منذ عام 1973 مع انه انظم الى التسويق متعدد المستويات منذ عام 1969.
قبل ان تبدأ بهذا الاستعراض فالنحاول الاجابة عن هذا التساؤل المهم : ماهو التسويق متعدد المستويات ؟
فالنجزأ العبارة الى جزئين :
التسويق: هو تحريك البضاعة او المنتج او الخدمة من منشأ الى الوسيط ثم الى المستهلك .
متعدد الطبقات او المستويات : يشير الى النظام الذي يختصر هذه المسألة السابقة (التسويق)
متعدد: تعني اكثر من شخص واحد .
الطبقات ترمز للاجيال ولهذا يمكن ان نسميه التسويق متعدد الاجيال لكن لشهرة التسمية الاولى سنبقى عليعا ( التسويق متعدد الطبقات او المستويات )
هناك ثلاث انظمة عالمية للتسويق :
(1) البيع التقليدي (Retail) وهوالمثال الواضح عندما نذهب الى البائع او الصيدلاني او بائع الخضار او اي بائع اخر .
(2) البيع بنظام مندوبي المبيعات ( العمولة المباشرة Direct sells ) وهو ان تعيين الشركة عدد من المندوبين لها للمبيعات بمعنى اخر البياعين وتعطيهم عمولة عن عمليات البيع التي يقمون بها مثل شركات التأمين والبائعين في محال الملابس وماالى ذلك .
(3) التسويق متعدد المستويات او الطبقات : MLM وهو ماسنقوم بشرحه من خلال هذه المدونة والكثيرين هم من يخلطون بين هذا النظام والانظمة السابقة التي ذكرناها والكثير من الانظمة الاخرى لذلك سوف نقوم بشرح هذا النظام ليتضح لك عزيزي القارئ ماهو التسويق متعدد المستويات ومايهدف اليه .
والخلط يكون بينه وبين نظام البيع المباشر بشكل خاص بحيث الكثيرين في البيع المباشر يتوقعون انهم يعملون في التسويق متعدد المستويات ! وهذا غير صحيح وسيتم توضيحه بشكل كامل ان شاءالله .
وهناك انظمة اخرى مثل البيع عبر البريد والنظام الهرمي وهو عبارة عن نظام غير مشروع وغير قانوني بتاتاً لاسباب كثيرة اهمها انه لايوجد منتج او المنتج ليس من صنع الشركة نفسها ولاتوجد منتجات مفيدة او لاتوجد شركة بالاساس والموضوع كله قائم على الوهم والتغيرير فقط والضحك على عقول الناس الحالمين الذين فعلا يريدون ان يحققوا شيء في حياتهم .
هناك الكثير من النقاط الجوهرية بين التسويق متعدد الطبقات او المستويات والانظمة الاخرى .
(1) ستبني عملك الخاص بك لكنك لن تقوم به وحدك بل بوجود اخرين معك وفي مؤسستك يتبنون مؤسساتهم .
(2) لست بحاجة ان تسوق منتجاتك او خدماتك الى الغرباء كمايفعل مندوبي المبيعات في نظام العمولة المباشرة ولا ان تنتقل من باب الى اخر طالباً من الغرباء الشراء .
كل الموضوع هو انك يجب ان تفكر بالاخرين من اقربائك وتعرض عليهم الفرصة العمل الذي ممكن ان تتغير حياتهم بسببه . واذا وافقوا على ان يشاركونك العمل الشراكة الحقيقية هذا ما هو مطلوب منك وليس من الاخرين والتسويق للغرباء .
بعضهم سيعترض ويقول : كيف نسميه تسويق وليس هناك سعي من اجل بيع منج .؟ كيف يكون تسويقا دون تحرك المنتج من المنشأ الى المستهلك ؟
نقول : بالفعل انت لست بحاجة الى بيع المنتج او الخدمة التي تقدمها الشركة التي ستمثلها كل ما عليك فعله هو ان تعرض الموضوع على اهلك واقربائك وجيرانك اصدقائك من المقربين بان وافقوا اتخذتهم شركاء لك في العمل وهم من بعدك ايضاً وستبني بهذه الطريقة مؤسسة سوف يتحرك فيها المنتج بشكل اسرع بكثير من الشكل التقليدي ويمكن ان تجرب ذلك .
Don Failla يعبر عن البيع بانك تعرض المنتج او الخدمة على اشخاص غرباء لايحبون اقتنائها وليسوا مضطرين لذلك وانت لست مضطرا لذلك ايضاً.
(3) الدعاية : لن تصرف شيئاً من المال على الدعاية كما تفعل شركات التسويق التقليدية التي تعمل بنظام البيع التقليدي فكل وسائل الدعاية المؤثرة انت تملكها وهي الكلمة المؤثرة والثقة والمصداقية .
(4) الرعاية : وهذه بالذات لاتجدها الا في نظام التسويق متعددد المستويات . فلا يوجد نجاح دون رعاية من الشخص الذي كان سبب دخولك في هذا العمل والرعاية تعني الالتزام من قبل الشريك الاقدم والصالح والناجح باعطاء كل المعلومات والاسس الكفيلة بنجاحك ونجاح المؤسسة التي تتبناها .
(5) في التسويق متعدد المستويات يمكنك ان تجني ثروة كبيرة مقارنة بباقي الاعمال وذلك يعتمد الى حد ما على الشركة التب تعمل بها ونظام عمولتها وكذلك على رؤيتك انت فهناك فرق كبير بين ان تسعى لبناء مؤسسة كبيرة وبين ان تصب كل جهدك على تسويق المنتجات التي تعطيك ارباح اقل بكثير من الحالة السابقة ( وهي بناء مؤسسة تسويقية )