اكو تساؤل ثاني ليش الاسلام ركز على العقاب اكثر بمعنى ليش كان الحديث عن الجنه والنار امر قطعي لا نقاش فيه .. انه اؤمن بعدالة الرب بس مو بالصورة الي وصلوها النه المفسرين
من قال بأنه ركز على العقاب ؟؟ هلا استأنسنا بإحصائية تدعم ذلك؟ أما لماذا ركز على هذه الثنائية فيبدو أن الإنسان لم يتجاوزها حتى مع نضجه المعرفي الذي نشهده الآن فقوانينه تؤكد حضور هذه الثنائية في كل مفاصل الحياة التي تغطيها هذه القوانين .. تربيته .. أسلوب حياته .. كلها قائمة على مبدأ الثواب و العقاب ستلاحظ ورود تقييم مني على موضوعك .. هذا يعني أنني أثيبك و أن مصمم المنتدى استحضر هذا المبدأ حين وضع إمكانية التقييم .
شيء آخر : كل تفكير في الدين و نصوصه يحاكم و يقيم من زاوية فهم النص الديني كنص ثابت مطلق هو تفكير مخطئ .. لعل البعض لم يقرأ لرجل دين قال ما معناه: إن زمن صدور النص لا يمثل البعد النهائي له و يجب التفكير في أن النص الديني إنما يراعي مستوى نضج البشرية في تلك اللحظة .. و هذا يعني أن الكثير من ملامح النص ستتغير بفعل التأويل الذي يمثل نسخة النص حسب فهم الإنسان في مرحلته التاريخية ... يفهم الكثير صلاحية النص القرآني على أنها ثبوت الدلالة الأولى القطعية في كل تفاصيله و كلماته و حروفه .. و هذا خطأ .. لأن المساحات الفارغة في النص القرآني كثيرة جداً للدرجة التي قال معها علي بن أبي طالب ( حمال ذو أوجه ) .
و عليه : فاننا اذا فكرنا بأن ايات الثواب و العقاب تربوية و هدفها تربية الإنسان سنخلص إلى أن المعروض فيها يتناسب و مستوى نضج الجمهور الأول الذي تلقى القرآن ... أليس ما يعذبك قد لا يعذب غيرك ؟ فكر معي في عذاب الخزي .. أليس ثمة بشر يضحكون من هكذا عذاب لأنهم يعيشون في الخزي يوميا و يستأنسوه ؟!! ... لم أعلق على موضوع نقاشي لأني أرى بأن أفضل طريقة للنقاش هي المواجهة المباشرة لأنها ستغطي مساحة واسعة من تفاصيل الموضوع .. أتمنى أن يبادر المناقشون إلى طرح فكرة بديلة عن الكتابة .. الصوت مثلا .. كي يأخذ المناقش وقته و يدلي بدلوه و بصوته دون التكاسل عن الكتابة و تضييع تفاصيل كثيرة ... كل الحب صديقي
وياك في ان الثواب والعقاب امر ضروري بالحياة حتى الانسان يعيش بكرامة وسلام بس من خلال ملاحظتي شفت ان اغلب الفتاوى الي اعتمدت على التفسير مذيلة بالتحذير والعقاب وكانهم يحاولون يجردون الله من صفة الرحمة يعني همه وصفوا الاسلام بالمتشدد وفق تفسيرات القران .. الي ركزت على جانب التحذير وما ركزت على رحمة الله وعدالتة
هسه تكلي لا تقيس على الجماعات المتطرفة
يا اخي كل مذاهب الاسلام اعتمدت على التفاسير الي مو اغلبها صحيحها ووجود احتمال كبير بالتهويل
وخاصة بموضوع الجنة والنار
من تكلي الله يحاسبك اذا تقتل شخص اصدك بس مال تكلي الله يذبك بالنار لان ما تزكي او تصوم
هاي واكفة
معك صديقي اغلب مشاكلنا من صناع الدين .. الدين المصنوع يمثل رؤية شريحة معينة من الفقهاء المتطرفين .. التركيز على العذاب شاع منذ زمن بعيد و ما زال صناع الدين يخوفون به الإنسان.. بالنسبة للصلاة و العبادات الأخرى أو لنقل ما بينك و بين الله سألخص لك أمرها بقوله جل و علا في حديث قدسي معناه : أن أهم شيء أن لا يكون عليك حق لانسان أما ما بينك و بين الله فهو لله و هو أقرب للرحمة و اللطف من العقوبة .. إذا كان الله اعطف من الأم بولدها هل تتصور أن أما تعاقب ولدها لأنه قطع صلتها ؟!! فكيف به سبحانه؟؟؟؟ كل ما يدل على لطفه و رحمته يتنافى مع ما قدمه المفسرون المنتقمون ... و لله الأمر
الله أهدى والديك أنت ..
هم الذين تعبوا بك حتى أصبحت رجل ..
وعرفت الحياة وعرفت الرب وعرفت أسس الحياة ويوجد الله ويوجد كتاب الله ..
وأنت خلقت في زمن حديث غير زمن الانبياء لكنك تسير على نهجهم و رسالتهم ..
ليس من الضروري أتباع بعض الرجال المفسرين او بل معنى الادق رجال الدين ..(رأيي الخاص ) او تختار بعناية ..
أعطاك الله الكثير واعطاك هبة العقل وأنت قادر على أن تجعل الناس يتبعوك لا تتبع أحد .. تحياتي لك