مساعد المدير
الوردة البيضاء
تاريخ التسجيل: February-2013
الدولة: بغداد
الجنس: أنثى
المشاركات: 258,325 المواضيع: 74,494
صوتيات:
23
سوالف عراقية:
0
مزاجي: الحمدلله على كل حال
المهنة: معلمة
أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
موبايلي: SAMSUNG
آخر نشاط: منذ 29 دقيقة
الصـف الـسادس الابتدائي . المادة : اللغـــــــــــــة العربيـــــــــــــة . الموضـــ
الصـف الـسادس الابتدائي .
المادة : اللغـــــــــــــة العربيـــــــــــــة .
الموضـــــــــوع : نائــــب الفاعـــل .
اعـداد الاسـتاذ : سعود كاظم هاني الحجامي
أحبـــــــــائي ... اولادي ... التلاميــذ ..
ورداتــــــــي... بنـــاتـي ... التلميـذات ..
ان موضوع ( نائب الفاعل) جديد بالنسبة لكم، ولم تدرسوه سابقا، والاعم الاغلب منكم وللاسف الشديد يتخوفون منه كثيرا.
وانا اقول لكم على العكس تماما فهو موضوع بسيط جدا وممتع ويضيف لكم معلومات نحوية جديدة لم تكونوا تعرفونها من قبل، فهو مرتبط بالفاعل والمفعول به، فمن كان مستوعب لموضوعي ( الفاعل والمفعول به) لايواجه اي صعوبة في فهم هذا الموضوع واستيعابه .
باذن الله سأقدم لكم شرحا مبسطا وواضحا وممتعا تستوعبون فيه الموضوع بصورة سريعة ان شاء الله .
ففي البدء لابد لنا ان نعرف الموضوع ونتعرف على حالته الاعرابية وعلاماته الاعرابية.
نائب_الفاعل : هو اسم مرفوع تقدمه فعل مبني للمجهول وحل محل الفاعل بعد حذفه.
مثل: كُسِرَ الزجاجُ .
كُسِرَ : فعل ماضى مبني للمجهول مبني على الفتح .
الزجاحُ : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
حالته الاعرابية : الرفع، يعني مرفوع دائما.
علاماته الاعرابية:
١ _ الضمة .
اذا كان مفردا. مثل: فُتِحَ البابُ.
البابُ: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمه.
اواذا كان جمع مؤنث سالم، مثل:
كُرِمَتْ المتفوقاتُ.
٢ _ الالف: اذا كان مثنى ، مثل :
عُوقِبَ المهملانِ.
المهملانِ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الالف ، لانه مثنى .
٣ _ الواو: اذا كان جمع مذكر سالم
مثل: كُرِمَ المتفوقونَ.
المتفوقونَ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو ، لأنه جمع مذكر سالم .
ملاحظات_مهمة :
١ _ ضرورة حفظ قاعدة الموضوع والاطلاع عليها جيدا وكتابتها في دفتر القواعد لانها اساس دراسة الموضوع .
٢ _ معنى نائب الفاعل، يعني يحل محل الفاعل، بعد حذف الفاعل من الجمله وتغيير مايلزم تغييره لاتمام معنى وشكل الجمله لغويا ونحويا.
بطريقة اقرب الى الاذهان وهي: في المدرسة عندما يتمتع المدير باجازة فيحل محله المعاون ويقوم بواجباته ويأخذ نفس الدور، كذلك نائب الفاعل عندما يحل محل الفاعل الا ان هنا التطبيق ليس ماديا وانما لغويا ونحويا( تغيير بالحركات والحروف)
فيأخذ نائب الفاعل نفس حركة الفاعل وعمله، والفعل الذي قبله يُبنى للمجهول،مثل: كَتَبَ احمدُ الدرسَ .
من كتب الدرس. الجواب: احمد.
كُتِبَ الدرسُ. هنا من كتب الدرس الجواب: لانعلم بالتحديد، يعني مجهول غير معلوم.
فلو نظرنا الى حركة احمد والدرس لوجدناها نفسها الضمة، وهي علامة رفع الفاعل ونائب الفاعل.
٣_ دائما مايأتي سؤال نائب_الفاعل على صيغتين هما:
١ _ ابن الفعل للمجهول، وغير مايلزم تغييره.
٢ _ اجعل المفعول به نائب فاعل وغير مايلزم تغييره.
لضمان حل الصيغتين صحيح مئة بالمئة والحصول على درجة كاملة اتباع ثلاث خطوات هي:
١ _ حذف الفاعل من الجمله.
٢ _ تغيير علامة المفعول به الاعرابية من الفتحة الى الضمة اذا كان مفرد، ومن الالف اذا كان مثنى والواو اذا كان جمع مذكر سالم الى الياء.
٣_ التأكد من الفعل في بداية الجملة، فاذا كان الفعل ماضى نقوم بضم اوله وكسر ماقبل اخره، يعني وضع ضمه ( ُ ) على اول حرف، وكسره( ِ ) على الحرف ماقبل الاخير.
مثل: رَسَمَ التلميذُ لوحةً.
يكتبُ عليٌ الدرسَ .
الحل:
رُسِمَتْ لوحةٌ.
يُكْتَبُ الدرسُ .
٤ _ البعض يسأل: اذا كان المفعول به مفرد نقوم بتغيير علامته الاعرابية من الفتحة الى الضمة.
فماذا نفعل اذا كان المفعول به مثنى او جمع مذكر سالم؟
ةالجواب: درسنا في موضوع المفعول به ان حركته الفتحة، فاذا تغيرت صورته تغيرت حركته، گذلك فيما يخص اصل السؤال وموضوع نائب الفاعل، اذا تغيرت صورة المفعول به تغيرت علامته واذا تغير نوعه تغيرت علامته الاعرابية ايضا.
فاذا كان المفعول به جمع مذكر سالم
مثل: كرمَ المديرُ المتفوقينَ .
المفعول به( المتفوقين )، علامته: الياء.
فعندما كان جمع المذكر السالم مفعول به كانت علامته اعرابه الياء، وعندما يتحول الى نائب فاعل تتغير علامته او حركته من الياء الى الواو لان نائب الفاعل مرفوع وجمع المذكر السالم يرفع بالواو
مثل: مدحَ المعلمُ الناجحينَ
المفعول به: الناجحين. علامته: الياء.
مدِحَ الناجحونَ .
نائب الفاعل: الناجحون.
علامته: الواو
گذلك الحال بالنسبة للمثنى تتغير علامته من ياء الى الالف
مثل: كَرَمَتْ الحكومةُ الباحثينِ .
المفعول به الباحثين.
علامته: الياء.
كُرِمَ الباحثانِ .
نائب الفاعل: الباحثان ِ، علامته: الالف.
٥ _ البعض يسأل: مامعنى مبني للمجهول؟
الجواب:
سمي للمجهول يعني غير معلوم او معروف او محدد لدى السامع والمتلقي، فعندما نقول: كرمَ المديرُ المتفوقينَ .
ونسال: من كرم المتفوقين ؟ الجواب واضح هو المدير.
ولكن عندما نقول: كُرِمَ المتفوقونَ .
فلا نعلم ونعرف بالتحديد من كرمهم اهو المدير ام المعلم ام وزارة التربية، فبقي من كرمهم مجهول لدينا.
٦_ اذا كان فاعل الجملة مؤنث
مثل: فاطمة، القاعة، المدرسة... الخ.
فتأتي مع الفعل الماضي تاء التانيث الساكنة ، ففي هذه الحالة يكون تغيير العلامات الاعرابية في حروف الفعل الاصلية، ولايشمل تاء التانيث الساكنة لانها ليست من حروف الفعل الاصلية وانما وضعت لان الفاعل مؤنث.
مثل: كَتَبَتْ فاطمةُ الدرسَ .
الحل: كُتِبَتْ الدرسُ .
تغيرت الحركات في حرفي الكاف والتاء والباء في الفعل كتبت ، وبقيت حركة التاء ساكنه على حالها اذا كان المفعول به مؤنث ، اما اذا كان المفعول به مذكر فتحذف التاء من الفعل ، حتى يكون هناك تطابق بين التذكير والتأنيث ، فاذا كان نائب الفاعل مؤنث نضيف تاء الى اول الفعل المضارع واخر الفعل الماضي ، واما اذا كان مذكر فتحذف التاء .
٧ _يجب تطابق التذكير والتانيث عند تحويل الفعل مبني لمجهول والمفعول به الى نائب فاعل ، فاذا كان الفاعل مؤنث والمفعول به مذكر ، عند صياغة الجملة نقوم بحذف تاء التانيث من الفعل .
واذا كان المفعول به مؤنث والفاعل مذكر نقوم باضافة تاء للفعل ، فاذا كان الفعل ماضى نضيف له تاء التانيث الساكنه ، واذا كان مضارع تضيف له تاء في بدايته .
مثل : كَتَبَتْ فاطمةُ الدرسَ .
الحل : كُتِبَ الدرسُ . قمنا بحذف التاء لان نائب الفاعل مذكر وهو الدرسُ .
الجملة : يُضاعفُ اللهُ الحسنةَ .
الحل : تُضاعَفُ الحسنةُ.
قمنا باضافة تاء للفعل المضارع لان نائب الفاعل مؤنث .
٨ - تغيير الحركات يشمل اول حرف وماقبل الاخير فالحرف الاول يضم في الفعلين الماضي والمضارع، وماقبل الاخير في الماضي يكون مكسور والمضارع مفتوح والحرف الاخير يبقى على حاله، ففي الماضي مفتوح، والمضارع مضموم.
تمرين_تطبيقي :
اجعل ( المفعول به ) في كل جملة ممايلي ( نائب فاعل ) وغير مايلزم تغييره :
١ - وزعَ المديرُ الجوائزَ على المتفوقينَ .
ج / وُزِعَتْ الحوائزُ على المتفوقينَ .
٢ - يقدمُ المعلمُ الدرسَ بوضوحٍ .
ج / يُقدَمُ الدرسُ بوضوحٍ .
٣ - كَرَّمَ المديرُ المتفوقينَ .
ج / كُرِمَ المتفوقونَ .
٤ - شيدَ المهندسُ البنايةَ .
ج / شُيِدَتْ البنايةُ .
٥ - زرعَ الفلاحُ الأرضَ .
ج / زُرِعَتْ الارضُ .
٦ - شَرِبَ المريضُ الدواءَ .
ج / شُرِبَ الدواءُ .
حل_تمرينات_الكتاب ص٤٧، ٤٨
ت١ )
أ ) تُفتَحُ / تُوزَّعُ / تُشرَحُ / تُعلَقُ / تُفهَمُ .
ب ) تَفتحُ الحكومةُ المدارسَ عادةً في اولِ كلِّ عامٍ دراسيٍّ ، فيأتي اليها التلاميذُ ثُم توزعُ الادارةُ عليهم الكُتبَ ، وعندما تبدأُ الدراسةُ تشرحُ المعلمةُ لهم الدروسَ وتدونُ المعلمةُ الكلماتَ الصعبةَ على السبورةِ ، كما تعلقُ المعلمةُ وسائلَ الايضاحِ على جدرانِ الصّفِ لكي يفهمَ الطلابُ الدروسَ بكلِ يُسرٍ وسهولةٍ
ت٢ )
١ -نائب الفاعل : المكتبةُ .
٢ - التلميذُ .
٣ - المهرجانُ .
٤ - المهملُ .
ت٣ )
١ - يُحْفَظُ الأمنُ .
٢ - يُبْغَضُ الحقودُ .
٣ - فُتِحَ الكتابُ
ت٤ )
١ تَغْسِلُ البنتُ الاسنانَ بعد تناول الطعام .
٢ - أَكْرَمَ عليٌ الضيفَ .
٣ - يجمعُ الفلاحُ الارضَ من الاشجارِ بعد نضوجهِ .
٤ - تَحْجِبُ الشمسُ الغيومَ .
ت ٥ ) اعرب مايأتي :
١ - فُرِشَتِ القاعةُ بالسجادِ .
الكلمة اعرابها
فُرِشَتِ : فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لامحلَّ لها من الاعراب وكُسِرَتْ التاء لالتقاء الساكنين .
القاعةُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمه الظاهره على آخرهِ .
بالسجادِ : الباء : حرف جر ، السجادِ : اسم مجرور بحرف الجر ( الباء ) وعلامة جره الكسره
الاسئلة_الوزارية :
س١ ) دائما مايأتي سؤال عن نائب الفاعل على صيغتينِ في الامتحان الوزاري ، الاّ ان الإجابة واحدة .
السؤال :
أ ) ابنِ الفعل للمجهول وغير مايلزم تغييره ؟
ب ) اجعل المفعول به في الجمله التالية ( نائب فاعل ) وغير مايلزم تغييره ؟
مثل : يضاعِفُ اللهَ الحسنةَ .
فتحَ الطالبُ الكتابَ .
الجواب: تُضاعَفُ الحسنةُ .
فُتِحَ البابُ .
س٢ )
هاتِ جملة ( نائب فاعل ) من الفعل كسرَ ؟
الجواب : كُسِرَ الزجاجُ .
س٣ )
اعرب مايأتي ؟
حُصِدَ الزرعُ .
حُصِدَ : فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح .
الزرعُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .