مجلة المختار للصغار (نوفمبر 1989 - أغسطس 1991)، مجلة للأطفال تضم مختارات من أفضل ما نشر في مجلات الأطفال العربية .
الأهداف :
1- نشر الثقافة الأدبية والتربوية والعلمية بين الأطفال العرب.
2- بث وتعزيز عادة القراءة في نفوس الأطفال العرب.
3- غرس ورعاية روح الابتكار والتخيل في محيط الطفل العربي.
4- بث روح الانتماء وحب الوطن والإحساس بالمصير العربي المشترك.
5- تشجيع الطفل العربي على الكتابة والإبداع.
6- تقليص الفوارق اللغوية بين اللهجات العربية المختلفة.
7- توفير نافذة إعلامية ذات مستوى مهني متميز وبأسعار زهيدة.
8- الوصول إلى معظم الأطفال العرب وأطفال المهجر وتخطي عقبات النشر والرقابة.
ركائز المجلة :
1- الحياد والموضوعية والبعد عن التوجهات الإقليمية والمحلية.
2- الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال العرب.
3- سهولة وقلة تكاليف الأعداد والإنتاج والتوزيع.
4- المحافظة على مستوى عال من جودة المضمون.
5- الاستفادة من الخبرات والأقلام العربية المتخصصة في الأدب والتربية وعلم نفس الطفل.
6- الالتزام بالعربية الفصحى في كل مواد المجلة وطروحاتها.
7- المزج بين المعاصرة والتراث.
8- الابتعاد عن الغريب والفكر المترجم.
سياسات المجلة :
وعلى ضوء هذه الأهداف، تم التوصل إلى التصور التالي لسياسة مجلة " المختار" :
1- تخاطب المجلة الأطفال القادرين على القراءة، مع التركيز بصفة خاصة على الفئة العمرية ما بين 9- 12 عاما باعتبارها مرحلة النضوج الذهني.
2- تشتمل المجلة على كافة المجالات المحببة للطفل، بحيث تكون شبه موسوعة تناسب الطفل، مع الاهتمام بالتراث الثقافي والعلوم، بما يخدم الخيال لدى الطفل والارتقاء بثقافته العربية.
3- تقتصر الموضوعات المختارة على تلك التي تخاطب الطفل باللغة العربية السهلة، وهي اللغة المشتركة والقريبة إلى وجدان الطفل في كافة الأقطار العربية، مع الابتعاد عن اللغة العامية واللهجات المحلية.
4- يتم اختيار ثلثي مجلة "المختار" عن طريق الاقتباس من مجلات الأطفال والصحف والمجلات التي تخصص بها موضوعات تخاطب الطفل، والثلث الآخر يستعان فيه ببعض المتخصصين لسداد الفراغ في الموضوعات التي لم تتطرق لها مجلات الأطفال، على أن تزيد فرص الاستعانة بهؤلاء المتـخصصين في الأعداد التالية على ضوء التجربة.
5- الاستعانة بالموضوعات المقتبسة للمختار، تكون طبق الأصل لما نشر في مجلات الأطفال تحقيقا لأمانة النشر، ولهذا الغرض يعمل المجلس للحصول على الأفلام إذا تيسر ذلك.
يمكن الاستعانة بالإعلانات بما يخدم الطفل ويخاطب فكره ووجدانه بطريقة مشوقة، أي تكون بمثابة رسالة موجهة للطفل، وتكون في نفس الوقت موردا لتمويل المجلة.
للإطلاع على الأعداد الصادرة من المجلة، برجاء الضغط على الملفات المرفقة أدناه :
مجلة المختار للصغار - العدد التجريبي - نوفمبر 1989م.pdf
مجلة المختار للصغار - العدد الاول - أغسطس 1990.pdf
مجلة المختار للصغار - العدد الثاني - يناير 1991.pdf
مجلة المختار للصغار - العدد الثالث - أغسطس 1991.pdf