النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

زيادة الكاف في لغة القرآن الكريم

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 196 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    احساس شاعر
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: بغداد الحبيبة
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 61,676 المواضيع: 17,422
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 88477
    مزاجي: متقلب جدا
    المهنة: كرايب الريس
    أكلتي المفضلة: الباجه
    موبايلي: نوت ٢٠
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى فقار الكرخي
    مقالات المدونة: 17

    Smileys Afraid 058568 زيادة الكاف في لغة القرآن الكريم

    قال الشيخ محمد عبده رحمه الله عند تفسيره قوله تعالى {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ}[البقرة-259]: "الكاف في قوله {أو كالذي} بمعنى (مثل) فهي اسم، ومن الشواهد على ذلك قول الراجز[العجاج]:
    بِيضٌ ثَلَاثٌ كَنِعَاجٍ جُمِّ *** يَضْحَكْنَ عَنْ كَالْبَرَدِ المـُنْهَمِّ
    أي عن ثنايا مثل حبّ البرد الذائب، وقول الشاعر[الأعشى]:
    أَتَنْتَهُونَ ولَنْ يَنْهَى ذَوِي شَطَطٍ *** كالطَّعْنِ يَذْهَبُ فِيهِ الزَّيْتُ والفُتُلُ
    وزعم (الجلال)(1) أنها زائدة، انتصارًا لمذهب البصريين الذين أنكروا مجيء (الكاف) بمعنى (مثل)؛ ولكن المعنى لا يستقيم كما يليق ببلاغة القرآن إلا على الأول. وإن تحكيم مذاهبهم النحوية في القرآن، ومحاولة تطبيقه عليها وإن أخلّ ذلك ببلاغته جراءة كبيرة على الله تعالى، وإذا كان النحو وجد لمثل ذلك فليته لم يوجد"(2).
    والشاهدان من شواهد البصريين على اسمية الكاف(3)، ولذلك لا يصح القول بإنكار البصريين مجيء الكاف بمعنى مثل، وعدّد المرادي الأحوال التي يمكن فيها عدّ الكاف اسمًا بمعنى (مثل)(4)، وأما (الجلال) فاتبع في عدّها زائدة الأخفش، جاء في معاني القرآن "{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ} الكاف زائدة والمعنى - والله أعلم - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ} [258] {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ} والكاف زائدة. وفي كتاب الله {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} يقول: (لَيْسَ كَهُو) لأنَّ الله ليس له مِثْل"(5). ولعله هو المقصود في قول الطبري "وقد زعم بعض نحويي البصرة أن (الكاف) في قوله {أو كالذي مر على قرية} زائدة، وأن المعنى: ألم ترى إلى الذي حاج إبراهيم، أو الذي مر على قرية. وقد بينا قبل فيما مضى أنه غير جائز أن يكون في كتاب الله شيء لا معنى له، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع"(6).
    فليس كل البصريين حسب الطبري ذهبوا إلى الزيادة، وليس البصريون منكرين لمجيء الكاف بمعنى (مثل) مطلقًا؛ بل توقف منهم من توقف في الكاف من قوله تعالى {ليس كمثله شيء}؛ تحرجًا من إثبات المثل لله(7).
    والذين لم يذهبوا إلى زيادة (الكاف) لم يسلموا من التأويل، فهذا الفراء يقول: "وقوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ}[البقرة-258]: وإدخال العرب (إلى) فِي هذا الموضع على جهة التعجب كما تقول للرجل: أما ترى إلى هذا! والمعنى- والله أعلم-: هَلْ رَأَيْت مثل هذا أو رَأَيْت هكذا! والدليل على ذلك أنه قال: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ فكأنه قال: هَلْ رَأَيْت كمثل الَّذِي حاج إِبْرَاهِيم فِي ربه {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها}"(8).
    فالفراء الذي لا يثبت الزيادة يثبت الحذف، فيقدره بقوله (كمثل)، وأما القول بالزيادة فهو موافق لما عليه اللغة العربية المشتملة على شواهد لما زيد فيها، والقرآن الذي نزل بلسان عربي مبين استعمل العربية بما اتصفت به من نظام وبما اشتملت عليه من ألفاظ أعجمية دخيلة صارت عربية باستعمال العرب لها، فالقرآن يزيد كما تزيد العرب، ويحذف كما يحذفون، والقول بالزيادة أو الحذف لا يغض من قيمة القرآن ولا ينال منزلته بسوء.
    ولعل الأمر البين الواضح أن ليس من الصواب نفي الزيادة نفيًا مطلقًا على نحو ما فعل فضل حسن عباس(9)، ولا الإسراف في الزعم بزيادة ما يمكن أن يحتمله النص لاقتضاء المعنى له. وإلى مثل هذا انتهت الباحثة سهير إبراهيم أحمد سيف التي توافق النحويين في القول بالزيادة ولكنها تتوقف في بعض ما وصف بأنه مزيد

  2. #2
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    وصلت بالقراءة للنص اشكرك على النشر وارجع اكمل

  3. #3
    أنيلا
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: في كل نعمه وجدت آلاء
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,218 المواضيع: 267
    صوتيات: 22 سوالف عراقية: 56
    التقييم: 10657
    مزاجي: سو ساد
    المهنة: طالبة طب ضرورس :)
    أكلتي المفضلة: كل شي اسمه اكل
    موبايلي: يُطك صور ، ويشغل اغاني ؛)
    سلمت يداك

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    شكرا فقار
    ،،،،

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال