بسم الله الرحمن الرحيم
بوركت ايها العزيز واود ان اضيف معلومات حول عشيرة الساده آل ابولكاشه في العراق وابتدائا من جدهم الشريف يحيى الطويل الحسني
نسبه
يحيى الطويل بن العباس بن ابو داود محمد بن يحيى السويقي بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب(ع)
ترجمته :ـ
هو احد احفاد عبد الله الرضا(الجد الثالث ليحيى الطويل) بن موسى الجون , ويلقب سيدنا عبد الله بالشيخ الصالح , ويلقب بالرضا أيضا(بن عنبه في عمدته ص112)وامه(عبد الله الرضا) السيدة أم سلمه بنت محمد بن طلحة ابن عبد الرحمن بن أبي بكر بن أبي قحافة , وأم طلحه بن عبد الله بن عبد الرحمن , عائشة بنت طلحه بن عبيد الله , وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر , وكان المأمون العباسي قد عين عليه وعلى مولانا علي بن موسى الكاظم(ع)فخرج عبد الله على وجهه هاربا من بني العباس إلى البادية ومات بها , وله شعر وقد روى الحديث , وله من الأولاد المعقبين خمسة: موسى الثاني، وأحمد الأحمدي ويقال له: المسور، ويحيى السويقي الفقيه، وصالح وسليمان . وقال السيد ابن عنبه في عمدته (ص116) اما عبدالله الصالح بن الجون وعقبه اكثر بني الحسن عددا واشدهم باسا واحماهم ذماما ...
*:ـ قال صاحب الفخري [الفخري في انساب الطالبيين للنسابة القاضي اسماعيل المروزي الازوارقاني(تحقيق مهدي رجائي, نشر مكتبة السيد المرعشي 1409هـق)(ص 87):ـ[(وأما موسى الجون فعقبه من رجلين :ـ عبدالله السويقي الرضا , وابراهيم :ـ فأما عبد الله , فهو الذي اراد المأمون ان يقيمه مقام علي بن موسى الرضا عليهما السلام فأبى واعتزل , وعقبه من خمسة رجال :ـ موسى الثاني , واحمد بن احمد , ويحيى السويقي , وصالح بإلباديه , وسليمان يقال لعقبه السليمانيون . )...(وفي ص 93)(واما يحيى الفقيه السويقي ابن عبدلله الرضا ابن موسى الجون , فأعقب من ولده رجلان :ـ محمد ابو داود السويقي. وابراهيم ابوحنظله النقيب باليمامة , امهما مريم بنت ابراهيم بن موسى الجون....), (وفي ص94)(..اما محمد السويقي , فعقبه من تسعة رجال:ـ يوسف عروس الخيل العقيقي...... والعباس الاسود ابن محمد السويقي بالحجاز , اعقب بها وببغداد )]
*:ـ قال السيد ابن عنبه في عمدته ص118 :ـ [.. وأما يحيى بن عبد الله بن موسى الجون :ـ ويلقب السويقي ويقال لولده السويقيون (سويقه منزل لبني امامنا الحسن المجتبى (ع)قرب المدينة من جملة صدقات مولانا أمير المؤمنين(ع)(ياقوت الحموي في معجمه))فأعقب من رجلين أبي حنظله إبراهيم(النقيب باليمامة) , وأبي داود محمد السويقي(، أمهما مريم بنت إبراهيم بن موسى الجون), أما أبو داود محمد بن يحيى السويقي فقال الشيخ تاج الدين أعقب من ثمانية رجال وقال أبو عبد الله بن طباطبا :ـ أعقب من سبعه هم :ـ يحيى ويوسف الخيل والعباس وعبد الله وداود وعلي والقاسم (وزاد ) النقيب تاج الدين أبا جعفر احمد وفيهم كثرة، و موضعهم تنيس ودمشق والبادية والمدينة وبغداد. اما :ـ العباس بن ابو داود محمد , قال السيد ابن عنبه في عمدته ص119 ومن بني العباس بن محمد بن يحيى , يحيى بن العباس وهو فارس من فرسان بني الحسن(ع) ..]
*:ـ قال شيخ الشرف العبيدلي («تهذيب الأنساب ونهاية الأعقاب«، لمحمد بن أبي جعفر العبيدلي (ت435هـ). مطبوع ، بتحقيق: محمد المحمودي ، الناشر: مكتبة المرعشي ، قم ، 1413هـ.):ـ [رأيت يحيى هذا طويلا اسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابه رماه بها الاكراد ليلا وأولد بالعراق عدة اولاد منهم :ـ ابو الغنائم يحيى بن يحيى , له جعفر بن ابي الغنائم , ومحمد بن يحيى له يحيى بن محمد بن يحيى ...]
*:ـ قال السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي في كتابه بحر الانساب ص177 :ـ [(ابو الغنائم له عقب كثير العدد وهو فارس من فرسان بني الحسن قال شيخ الشرف....ورسم ليحيى بن العباس , خمسة ابناء :ـ وهم :ـ عبدالله , وجعفر , واحمد , وابو المكارم ومحمد , وقال ان لمحمد هذا ولد اسمه محمد ايضا , انقرض ولده( والقول لعميد الدين النسابة) ].
*:ـ قال الحسين بن عبد الله الحسيني السّمرقندي (المتوفّى حدود سنة 1043 هـ) في كتابه ـ تحفة الطّالب بمعرفة من ينتسب إلى عبد الله وابي طالب (تحقيق الشيخ محمد كاظم المحمودي)
[...وأمّا عبـدالله ، الشيخ الصالح ، الملقّب بالرضا بن موسى الجون ، ويكنّى أبا محمّـد ، وعقبه أكثر بني الحسن عدداً ، وأشدّهم بأساً ، وأحماهم ذماراً ، وأشجعهم فروسية ، فأعقب من خمسة رجال ، وهم :
موسى الثاني ، وسليمان ، وأحمد المسوّر ، ويحيى السويقي ، وصالح ؛ ولهم أعقاب ....وأمّا السويقيّون ، وآل أبي الحمد ، وآل الفدكي ، وآل المبعوج ، وآل داود الأعمى ، [ فـ ] ـ ينتسبون ليحيى السويقي بن عبـدالله...]
*:ـ قال السيد علي بن محمد بن علي العلوي ابن الصوفي العمري: في كتاب المجدي في أنساب الطالبيين
...: [كان عبد الله (الرضا)يكنى أبا محمد ويعرف بالبصري وأمه طلحية، وله شعر وروى الحديث خرج على وجهه إلى البادية ومات بها، له من البنات: فاطمة وعاتكة وام سلمة. ومن الرجال: داود ابن عبد الله مات في الحبس ودفن بالبقيع وكان له ولد قليل من ابنه أحمد. وادريس وعيسى وأيوب بنو الفزارية لم يذكر لهما عقبا "، وكذلك علي ابن عبد الله، فأما محمد بن الاسدية ابن عبد الله بن الجون فأولد بنات ستة ، وكذلك ابراهيم بن عبد الله ، مئناث ، فأما يحيى بن عبد الله ، فيعرف بالسويقي ومن ولده خلق كثير بالحجاز وغيرها . فمن ولده يحيى بن العباس بن محمد بن يحيى السويقي بن عبد الله بن موسى ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام . قال شيخي أبو الحسن شيخ الشرف: رأيت يحيى هذا طويلا أسود قوي القلب قتل في البطائح بنشابة ، وأولد بالعراق عدة أولاد ، ومنهم أبو الحسين عبد الله الكوسج النسابة ابن يحيى النسابة ابن عبد الله بن محمد بن يحيى السويقي وكان أولد أولادا " يقال لهم " بنو الغلق " منهم رجل معتوه ، ومنهم عروس الخيل ميمون فارس بني حسن ابن يوسف الخيل ابن محمد بن يحيى السويقي.]
*:ـ كان الشريف يحيى بن العباس , طويل القامه شديد السمرة بطلا شجاعا فاتكا , ويلقب بـ رمح آل ابي طالب(ع) , قُتل غدرا في القرن الخامس الهجري بنشابه رماه بها احد الاكراد ليلا في ارض البطائح في العراق وله عقب كثير في العراق يقال لهم الساده الطوال , احدى عشائر العلويين في العراق , وقبل اكثر من قرنين (كما ذكر لي احد ارحامي) صدر بنا المرسوم الاتي من علماء الحوزة العلمية في النجف الاشرف وتم توقيعه على فترات زمنيه متعددة وهذا نصه[الحمد لله الذي شرف الساده على جميع ولد آدم وجعل جدهم هو المقتدى في العالم ورفعهم مقاما عليا ومنحهم فضلا جليا واوجب لهم الخمس في الاموال وشرفهم على الخلق في جميع الاحوال وصلى الله على نبيه الصادع بالحق الناطق بالصدق وعلى وصيه وخليفته الذي يدور معه الحق انا دار وعلى عترته الطيبين الاطهار ما طلع وبزغ قمر الليل واشرقت شمس النهار وبعد :ـ
فليعلم به كل من وقف على مرسومنا هذا ان الساده النجباء ذوي العز والجلال المشتهرين بالساده الطوال هم من الذرية الطيبة الطاهرة المنتهية الى سيدنا عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الامام الحسن بن علي بن ابي طالب عليه السلام وهؤلاء الساده سكنوا العراق من قديم الزمان وهم ساده صحيحو النسب نسبهم الى الائمه والنبي ظاهر جلي لا شبهه فيه ولاشك بل هو كالشمس في رابعة النهار فيجب على الناس حمايتهم ورعايتهم ولايتوقف احد في دفع الخمس اليهم الذي فرضه الله لهم فمن طعن فيهم او آذاهم او لم يحترمهم فانه معاقب لانهم من نسل فاطمه وهم علويون هاشميون عدنانيون فمن بدله بعدما سمعه فإنما اثمه على الذين يبدلونه والله على (باقي كلمات السطر الاخير غير واضحه بالنسخة التي عندي)]وقد مهر هذا المرسوم جمله من المراجع والمحققين ومنهم (علي رفيش)و(محمد طه نجف)و(حسين نجف)(عباس المشهدي)و(عباس الاعسم)و(مرتضى الشيخ عباس)و(عباس شيخ حسن بن الشيخ الاكبر جعفر )و(محمد حسن شيخ عباس آل شيخ جعفر)و(حسين الحسيني القزويني )و(محمد الحسيني القزويني)و(الطباطبائي ابراهيم آل بحر العلوم)و(امين الشيخ مهدي)و(هادي الجزائري )و( عبد الرزاق سيد علي الحلو)و(طاهر الشيخ علي اللوباوي )(المرزا حسين بن مرزا خليل)و(حسن خلف الشيخ راضي )و(محمد الحسني البغدادي)و(علي شيخ زين الدين)و....وكان آخر الموقعين (سيد عبد الاعلى السبزواري) ونسخة الاصل محفوظه في النجف الاشرف عند الساده آل نصر الله الطوال)],والعقب من يحيى الطويل في العراق يتفرع من غصنين رئيسيين:ـ الاول :ـ غصن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل , ومنهم الساده آل ابو لكاشه ابناء ابو لكاشه سيد حسين بن سيد ازياره المدني بن سيد علي بن سيد حسين بن سيد عبد عون بن سيد حسين بن سيد هزيم بن سيد خلف بن سيد عبد الله بن سيد محمد بن سيد يحيى بن سيد محمد بن ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل
وقد تم ذكر بعض من افراد الساده آل ابولكاشه وعمودهم في المخطوطة النسبية التي كتبها السيد رضا بن علي البحراني الموسوي والمؤرخة في يوم السبت المصادف لـ 1/ ربيع الثاني / 1337هجـ والمصدقة من قبل آية الله ابو الحسن الاصفهاني الموسوي وآية الله الشيخ محمد حسين الغروي النائيني والسيد حسن الطباطبائي والسيد ضياء الدين الطباطبائي والسيد يونس بن سيد داود ابولكاشه وعدد من امجاد الساده آل ابولكاشه , وسيد محمد حسن سيد علي آل نصرالله الطوال , (نسخة الاصل محفوظه عند الساده آل داخل الطوال في كربلاء) وقد ذكر بعض من ذلك في الكتاب المخطوط (شجرة النبوة وثمرة الفتوه)للسيد رضا الغريفي ص201 , وهذا جزء من نصه :ـ (الساده الطوال ومنهم البو الكاشه وهم سادة الحائر الحسيني), وهنا نَسَبَ السيد رضا البحراني اخوتنا الساده آل نصرالله الطوال الى جدنا سيد عبد عون بن حسين بن .....بن ابو الغنائم اعلاه
اما الغصن الثاني :ـ غصن سيدنا محمد بن يحيى الطويل واليهم يرجع سيد عبد عون بن محمد بن صالح بن طاهر بن محمد بن يحيى الطويل كما حقق ذلك النسابه النجفي سيد عبد الرزاق بن حسن كمونه الحسيني في نسبيته المؤرخة في 23/ محرم / 1357 هجـ (نسخة الاصل عند الساده آل نصرالله الطوال في النجف),والساده الطوال من اوائل الاسر العلوية التي ارتحلت من مدينة رسول الله (ص) وسكنت العراق
*:ـ قال السيد ضامن بن شدقم الحسيني في كتابه (تحفة الازهار... (نسخه مخطوطه محفوظه في المكتبه القادريه ببغداد)ج1ص381ص382 , الفن الرابع ما نصه:ـ عقب العباس بن ابو داود محمد , فالعباس خلف يحيى كان طويلا اسود اللون ثابتا قوي الجنان فارسا بطلا شجاعا قتله الاكراد في البطايح بنشاب سنة ولد بالعراق اولادا واحفادا واعقابا فيحيى خلف يحيى ثم يحيى خلف خمس بنين محمدا واحمدا وجعفرا وعبدالله وابا الكرام ...) وقد استوطن الساده الطوال في وسط وجنوب العراق ...
*:ـ قال الحاج وادي العطية في ص194, الرقم(3)عند ذكره ناحية الحمزة (....واهم سادات هذا القضاء الساده الكصار والبو كفايه وآل سيد سرحان وآل فؤاد والعذاريين والاميال والبوطبيخ والبو محمود وآل معله والزوامل والطوال)وعند ذكره قضاء ابو صخير ص200قال(...واهم ساداته آل ياسر والعذاريون والبوزين والبوسيد عبد العزيز والبو حبوبي والمحانيه والبو سيد مهدي والنفافخه والبو زبد والزوامل والطوال والبو غربان...)وفي ص231سطر15 ذكر كل من سيد سوادي وسيد جوده الطوال حيث قال(وسيد سوادي وسيد جوده وكلاء الحاج عبد الواحد)ويعني بالحاج عبد الواحد آل سكر آل فرعون, وفي ص277من كتابه ذكر سيد زغير الطوالي(تاريخ الديوانيه لـ وادي العطيه(مطبعة الحيدريه ـ النجف الاشرف 1373هجـ /1954مـ )..
*:ـ وقال الشيخ جعفر باقرمحبوبه , في كتابه (ماضي النجف وحاضرها / طبع دار الاضواء , ط2 / سنة 1986 , ص107 ) (المسجد الحيدري)مقابل باب السور القديم الذي يخرج منه الى كربلاء (موسس المسجد سيد محمد سعيد الخطيب , والد علي الخطيب ) ومحله كان فضاءا تابعا لدور الساده الطوال (محلة المشراق(مدينة النجف القديمه))
*:ـ قال المحامي عباس العزاوي((عشائر العراق عباس العزاوي ج1ص383)) :ـ [ومن السادة من مر ذكرهم فى هذا المجلد وسابقه. ومنهم مجموعات صغيرة أو بيوت وعشائر قليلة منهم (البو محمود)، و (العواودة)، و (البو خميس)، و (الزوامل)، و (القصار)، و (الطوال)، و (الصعبر). و (الرجيبيون) أو (الرجيبات) فى أنحاء كركوك وبعقوبة].
*:ـ قال فتحي عبد القادر (تاريخ وبيوتات آل البيت في بلاد الرافدين لـ فتحي عبد القادر ـ طبعه اولى الاردن 2002مـ) (ص)191([ آل الطويل (بغداد , الناصريه , عفك , الديوانيه)وهم من ذرية يحيى الطويل الذي ينتهي نسبه الى السيد موسى الجون ابن عبدالله المحض الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط ويتفرعون الى عدة اسر منهم :ـ البو الكاشا (البو لكاشه)وآل سالم].
*:ـ قال العلامة عز الدين السيد مهدي القزويني في كتابه(انساب القبائل العربية )ص38 تحت حرف الطاء(الطوال طائفه من العلويين)
*:ـ واعقب من ابناء يحيى الطويل , ابو الغنائم يحيى بن يحيى الطويل , والذي اعقب من , محمد بن ابو الغنائم يحيى, والذي اعقب من يحيى بن محمد (ذكره السيد جعفر الاعرجي في كتابه المخطوط (مناهل الضرب في انساب العرب))والذي اعقب من محمد بن يحيى والذي اعقب من عبدالله بن محمد والذي اعقب من خلف بن عبد الله والذي اعقب من هزيم بن خلف والذي اعقب من حسين بن هزيم والذي اعقب من عبد عون بن حسين والذي اعقب من علي بن عبد عون والذي اعقب من ازياره المدني بن علي والذي اعقب من حسين بن علي , واليه ينسب لقب ابو لكاشه (ملاحظه مهمه(كلمة والذي اعقب من , لا تعني انه لم يعقب من غيره))
والعقب من سيد حسين من غصنين فقط :-
الاول : غصن عامر بن سيد حسين / وله عقب كثير ومن ابناءه ابو كاظم فرهود بن صبيح بن عليوي بن ظاهر بن جبر بن عامر(سكنة عفك التابعه لمحافظة الديوانيه(وسط العراق))
الثاني : غصن جابر بن سيد حسين /وله عقب كثير ومن ابناءه ابو لكاشه سيد داود(اخو فاطمه) المولود في منطقة شط السبل من ارض الكار في ارض والده المسمى بالبيضة ( والتي تقع ما بين عفك وجزيرة آل بدير ( بزايز شط الدغاره )(وسط العراق) وامه(سيد داود) العلوية صويلة بنت سيد طوفان سيد جابر سيد علي سيد شوكت سيد طه سيد ياسين سيد حسين سيد زامل الموسوي ( جد السادة الزوامل ), التي كانت ترقص ولدها سيد داود في طفولته وتقول(اجدادك ازياره المدني وعبدعون وخليفه )(وقد روى لي هذا الخبر سيد عبد الزاق الشمال نقلا عن جدته عن سيد عبود بن سيد داود عن اهله) ومن ابنائه(سيد داود) المعقبين : سيد يونس(امه العلوية ( زغيره ) بنت سيد طلال بن سيد طوفان الزاملي) المولود في ارض الكار وبعد موت شط الحلة (1303 هـ) الذي كان يسقي اراضيهم انتقل مع اخوته وكثير من عيالهم الى منطقة ابو جويري آراضي آل حميده ( الرفاعي(جنوب العراق) ) حالياً , وانتقل سيد يونس في أواخر حياته الى ارض المناصرة في منطقة قلعة سكر بن مشلب الطوكي الشمري وتوفي بحدود عام ( 1338 هـ) ومن ابنائه المعقبين سيد حنون(امه السيده(العيبه بنت اصينخ البديري)) المولود في ارض الكار( بحدود العام ( 1880 م ) وانتقل مع آل بيته الى منطقة ابو جويري (من قرى الرفاعي في جنوب العراق) بعد موت شط الكار , وفي أواخر حياته انتقل الى ارض الصريفين في قلعة سكر , وتوفي في عام ( 1953 م ) قبل الفيضان الحاصل في العراق عام ( 1954 م )
ومن ابنائه المعقبين سيد جابر(امه العلويه زهيه بنت سيد عبود سيد تويه ابولكاشه) المولود في منطقة ابو جويري عام ( 1924 م) ثم انتقل مع امه وابناءها الى منطقة (الصالحيه ) وبعدها انتقل الى منطقة ( سويج شجر ) , وفي بداية الثمانينات انتقل الى بغداد الى ان توفي فيها عام ( 2000 م )ومن ابنائه المعقبين : سيد كامل(امه السيده شنجاره بنت زغير بن صياح المفضل آل فليح الركابي) المولود في صيف عام ( 1947 م ) وانتقل مع اهله من منطقة ابو جويري الى اراضي آل ابو حمد وشيخهم ( موازي آل شعيوط البوحمد الركابي ) بداية الخمسينات , وفي سنة (1966 م ) انتقل للسكن في بغداد واستقر فيها الى عام ( 2005 م ) حيث انتقل الى كربلاء, ومن ابنائه المعقبين: سيد طالب(امه العلويه فاطمه بنت سيد كاظم سيد سلطان ابو لكاشه) المولود في بغداد ليلة الحادي عشر من محرم المصادف ( 8/4/1968 م )
وقد تم تأييد هذا النسب من قبل : آية الله السيد عبد الاعلى الموسوي السبزواري , وآية الله سيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان الموسوي , وآية الله السيد حسين بحر العلوم الطباطبائي , والعلامة المحقق الدكتور حسين علي محفوظ الاسدي , والنسابة السيد حسين علي ابو سعيدة الموسوي , والنسابة عبد الرسول احمد محمد شكارة الاعرجي , والشيخ باقر شريف القرشي والشيخ علي القسام والسيد احمد حميد القزويني والسيد حسين شمس الدين آل زوين وآخرون(نسخة الاصل محفوظه عند سيد طالب ابو لكاشه في الكوفة) .
اهم المصادر:ـ
1:ـ [(كتاب بحر الانساب / المشجرالكشاف لاصول السادة الاشراف للعلامة السيد محمد بن احمد بن عميد الدين الحسيني النجفي النسابه وعلية تحقيقات السيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي شارح القاموس بخط يده نقل , من دار الكتب المصرية من نسخه وحيده مخطوطه بيد العلامه السيد محمد مرتضى الزبيدي المتوفي سنة 1205 هجـ)(توجد نسخه خطيه منه في مكتبة محمد حسين كاشف الغطاء في النجف الاشرف بخط حسون البراقي)]
2:ـ [مناهل الضرب في انساب العرب لسيد جعفر الاعرجي , نسخه مخطوطه عند القاضي السيد باقر مهدي محي الدين الاعرجي في الكاظمية ببغداد ]
3:ـ [عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب للسيد جمال الدين الحسني المعروف بابن عنبه مطبوع تحقيق وتصحيح سيد محمد صادق بحر العلوم ]
4:ـ المجدي في أنساب الطالبيين 45. مطبوع
5:ـ تهذيب الانساب ونهاية الاعقاب لشيخ الشرف العبيدلي(المتوفي435 هجـ),مطبوع
6:ـ الشجره المباركه في انساب الطالبيه للفخر الرازي الشافعي