فريدريك نيتشه (ولد في 15 أكتوبر 1844 ، Röcken ، ساكسونيا في بروسيا ، وتوفي في 25 أغسطس 1900 ، فايمار ، دول تورينجيا ، هو باحث كلاسيكي ألماني ، فيلسوف وناقد للثقافة ، الذي أصبح أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في جميع المفكرين المعاصرين.
وقد أثرت محاولاته لكشف الدوافع التي تكمن وراء الدين الغربي والأخلاق والفلسفة التقليدية ، بشكل عميق على أجيال من اللاهوتيين والفلاسفة وعلماء النفس ، والشعراء والروائيين والكتاب المسرحيين ، لقد فكر من خلال عواقب انتصار علمانية التنوير ، التي عبر عنها في ملاحظته أن (الله مات) ، بطريقة حددت جدول أعمال العديد من المثقفين الأكثر شهرة في أوروبا بعد وفاته.
وعلى الرغم من أنه كان عدوًا متحمسًا للقومية و، معاداة السامية وسياسات القوة ، فقد استدعى الفاشيون اسمه لاحقًا لتقديم الأشياء التي كرهها.
وتوجد فكرة العودة الأبدية أو التكرار الأبدي في أشكال مختلفة ، منذ العصور القديمة ، فببساطة إنها النظرية القائلة بأن الوجود يتكرر في دورة لا نهائية ، مع تحول الطاقة والمادة بمرور الوقت.
وفي اليونان القديمة ، اعتقد الرواقيون أن الكون مر بمراحل متكررة من التحول ، مماثلة لتلك الموجودة في (عجلة الزمن) للهندوسية والبوذية ، وهذه الأفكار من العصر الدوري سقطت في وقت لاحق من الموضة ، وخاصة في الغرب ، مع صعود المسيحية.
وتم العثور على استثناء واحد ملحوظ في عمل فريدريش نيتشه (1844-1900) ، وهو مفكر ألماني في القرن التاسع عشر ، وكان معروفًا بنهجه غير التقليدي للفلسفة ، وواحدة من أشهر أفكار نيتشه هي تكرار الأبدية ، والتي تظهر في القسم قبل الأخير من كتابه The Gay Science.
التكرار الأبدي
علم مثلي الجنس هو واحد من أكثر أعمال نيتشه الشخصية ، فهو لا يجمع فقط تأملاته الفلسفية ، ولكن أيضًا عددًا من القصائد والأقوال والأغاني ، وتظهر فكرة التكرار الأبدي التي يقدمها نيتشه كنوع من تجربة الفكر، في يظهر في القول المأثور 341 (الوزن الأعظم) :
ماذا لو سرق شيطان ليلا أو نهارا بعدك في وحدتك المنعزلة ، ويقول لك : هذه الحياة كما تعيشها الآن وتعيشها ، سيكون عليك أن تعيش مرة أخرى وأوقات لا تحصى ، ولن يكون هناك شيء جديد فيه ، ولكن كل ألم وكل فرح وكل فكر وتنهد وكل شيء صغير أو عظيم في حياتك سيضطر إلى العودة إليك ، كل ذلك في نفس التعاقب والتسلسل ، حتى هذا العنكبوت وضوء القمر هذا بين الأشجار ، وحتى هذه اللحظة وأنا ، لقد انقلبت الساعة الرملية الأبدية للوجود مرارًا وتكرارًا ، وأنت معها بقعة من الغبار!.[1]
( ألن ترمي نفسك وتسحق أسنانك وتلعن الشيطان الذي تحدث بهذه الطريقة ؟ أو هل مررت في لحظة هائلة عندما كنت ستجيبه – أنت إله ولم أسمع أبدًا أي شيء أكثر إلهية) ، إذا كان هذا الفكر قد اكتسبك ، فسيغيرك كما أنت أو ربما يسحقك ، السؤال في كل شيء ، (هل ترغب في هذا مرة أخرى ولا تعد ولا تحصى)؟ ، ستكمن على أفعالك باعتبارها أكبر وزن ، أو إلى أي مدى سيكون عليك التصرف لنفسك والحياة؟.
فقد أفاد نيتشه أن هذا الفكر جاء إليه فجأة ذات يوم في أغسطس 1881م ، بينما كان يمشي على طول بحيرة في سويسرا ، بعد تقديم الفكرة في نهاية The Gay Science ، جعلها واحدة من المفاهيم الأساسية لعمله التالي ، وهكذا تحدث Zarathustra زرادشت ، الشخصية الشبيهة بالنبي التي تعلن عن تعاليم نيتشه في هذا المجلد ، مترددة في البداية في التعبير عن الفكرة ، حتى لنفسه ، وفي نهاية المطاف ، على الرغم من ذلك ، يعلن أن التكرار الأبدي هو حقيقة بهيجة ، يجب أن يتبناها أي شخص يعيش الحياة على أكمل وجه.
ومن الغريب أن التكرار الأبدي لا يظهر بشكل بارز جدًا ، في أي من الأعمال التي نشرها نيتشه بعد ذلك في هكذا تحدث زرادشت ، ومع ذلك هناك قسم مخصص للفكرة في The Will to Power ، وهي مجموعة من الملاحظات التي نشرتها شقيقة نيتشه إليزابيث في عام 1901م.
ففي المقطع ، يبدو أن نيتشه يستمتع بجدية باحتمال أن يكون المذهب صحيحًا حرفياً ، ومع ذلك من المهم ألا يصر الفيلسوف على الحقيقة الحرفية للفكرة ، في أي من كتاباته المنشورة الأخرى ، وبدلاً من ذلك فإنه يقدم التكرار الأبدي ، كنوع من تجربة التفكير ، اختبارًا لموقف المرء تجاه الحياة.
فلسفة نيتشه
تعنى فلسفة نيتشه بأسئلة حول الحرية ، والعمل والإرادة ، وفي تقديم فكرة التكرار الأبدي ، يطلب منا ألا نأخذ الفكرة على أنها حقيقة ، ولكن نسأل أنفسنا ماذا سنفعل إذا كانت الفكرة صحيحة ، ويفترض أن رد فعلنا الأول سيكون اليأس المطلق (حالة الإنسان مأساوية).[2]
وتحتوي الحياة على الكثير من المعاناة ، فالفكرة القائلة بأنه يجب على المرء أن يسترجعها كل عدد لا نهائي من المرات تبدو رهيبة ، ولكن بعد ذلك يتخيل رد فعل مختلف ، لنفترض أننا يمكن أن نرحب بالأخبار ونحتضنها كشيء نريده؟ هذا كما يقول نيتشه ، سيكون التعبير النهائي عن موقف مؤكد للحياة ، ( الرغبة في هذه الحياة ، بكل ألمها وضجرها وإحباطها ، مرارًا وتكرارًا).
ويرتبط هذا الفكر بالموضوع السائد ، في الكتاب الرابع لعلم المثليين ، وهو أهمية أن تكون نعمًا ، ومؤيدًا للحياة ، واحتضان الحب الفاتر (حب المصير).
هذه هي الطريقة التي يتم بها تقديم الفكرة وفي هكذا تحدث Zarathustra زاراثوسترا ، إن القدرة على احتضان التكرار الأبدي ، هو التعبير النهائي عن حبه للحياة ، ورغبته في البقاء ( مخلصًا للأرض) ، وربما يكون هذا هو استجابة (Übermnesch) أو (Overman) ، الذي يتوقعه Zarathustra زاراثوسترا كنوع أعلى من البشر.
إضافة للتناقض هنا مع ديانات مثل المسيحية ، التي ترى أن هذا العالم أقل شأناً ، وهذه الحياة مجرد إعداد لحياة أفضل في الجنة وهكذا ، فإن التكرار الأبدي يقدم فكرة الخلود عكس الفكرة التي اقترحتها المسيحية.
فلسفة نيتشه الناضجة
فتنقسم كتابات نيتشه إلى ثلاث فترات محددة جيدًا ، الأعمال المبكرة ، ولادة المأساة والأربع (Unzeitgemässe Betrachtungen 1873 ، التأمل غير المحدود) ، و يسيطر عليها منظور رومانسي يتأثر ب Schopenhauer و Wagner.
والفترة الوسطى ، من الإنسان ، الكل إلى الإنسان حتى علم المثليين ، تعكس تقاليد الأمثال الفرنسيين ، ويثني على العقل والعلم ، ويختبر الأنواع الأدبية ، ويعبر عن تحرير نيتشه من رومانسيته السابقة ومن شوبنهاور وفاغنر ، ظهرت فلسفة نيتشه الناضجة بعد The Gay Science.
وانشغل نيتشه في كتاباته الناضجة بأصل ووظيفة القيم في حياة الإنسان ، ,إذا كان كما يعتقد ، لا تمتلك الحياة ولا تفتقر إلى القيمة الجوهرية ، ومع ذلك يتم تقييمها دائمًا ، عندها يمكن قراءة هذه التقييمات بشكل مفيد كأعراض لحالة المقيم ، لذلك كان مهتمًا بشكل خاص بإجراء تحليل وتقييم للقيم الثقافية الأساسية ، للفلسفة الغربية والدين والأخلاق ، والتي وصفها بأنها تعبيرات عن المثالية الزاهدة. [3]
تأثير نيتشه
كتب نيتشه ذات مرة أن بعض الرجال يولدون بعد وفاته ، وهذا صحيح بالتأكيد في حالته ، إن تاريخ الفلسفة واللاهوت وعلم النفس منذ أوائل القرن العشرين لا يمكن فهمه بدونه ، وعمل الفلاسفة الألمان ماكس شيلر ، وكارل جاسبر ، ومارتن هايدغر في ديونه ، على سبيل المثال كما فعل الفلاسفة الفرنسيون ألبرت كامو ، وجاك دريدا ، وميشيل فوكو.
والوجودية والتفكيكية ، حركة في الفلسفة والنقد الأدبي ، مدينان له بالكثير ، كما اعترف اللاهوتيان بول تيليش وليف شيستوف بديونهما ، كما فعل اللاهوتي ميت الله توماس ج. Altizer ، واحتسب مارتن بوبر ، أعظم مفكر اليهودية في القرن العشرين ، نيتشه من بين التأثيرات الثلاثة الأكثر أهمية في حياته ، وترجم الجزء الأول من Zarathustra إلى البولندية.
وتأثر علماء النفس ألفريد أدلر وكارل يونج بعمق ، كما كان سيجموند فرويد ، الذي قال عن نيتشه أنه كان لديه فهم أكثر اختراقًا لنفسه ، من أي رجل عاش أو كان من المرجح أن يعيش ، كما استوحى الروائيون أمثال توماس مان ، وهيرمان هيس ، وأندريه مالرو ، وأندريه جيد ، وجون جاردنر ، وكتبوا عنه ، وكذلك الشعراء والكتاب المسرحيين جورج برنارد شو ، ورينر ماريا ريلكه ، وستيفان جورج ، وويليام بتلر ييتس ، من بين آخرين.
فإن تأثير نيتشه العظيم لا يرجع فقط إلى أصالته ، ولكن أيضًا إلى حقيقة أنه كان من أكثر كتاب النثر اللامعين في اللغة الألمانية