تمام قسورا
حتى يكون النقاش اكثر مصداقية بوجود الادلة
وحتى لا نشتت هذا الموضوع نتطرق للنقاش في هذا الامر بموضوع اخر
هذه الامور لا وجهات نظر فيها يا ايها المسلمون
الدين واضح أو المذهب فالدين مشتت !
ومن خلال المذهب يكون هنالك اتباع أو عدم اتباع ( نكران بجميع المفاصل ) وليس وجهات نظر
فنحن امام مسائل لا تحتمل الصح والخطأ
ام انتم مؤمنون بحسب المزاج !!
اتباع فكر يضع اسس يسير عليها الانسان لايحتمل المزاج والمقارنات فأما اؤمن او انكر وبشجاعة
فهل نؤمن بمذهب يحدد طريقة الصلاة ومواعيد الصيام والافطار و غيرها من الامور الفقيه الضرورية لكن نرفض فكره لزواج القاصرات !!!
برأيي الغير مطلع على مذهبهِ او دينه يعطي وجهات نظر
اما ان اردنا ان نقول وجهات نظر فالغير مؤمن يعطي وجهة نظر بما تطرح المذاهب
و ما يحتم عليه العقل و الانسانية والاخلاق
عمومًا سأتابع الاراء و هو لغايةٍ في نفسي و اعطي رأيي حال تفرغي
اهلا لارا
اذا اردت ان استوعب ردك ينبغي ان اجعل نفسي
" قطيع" يتبع الراعي دون ان اعارض او اعطي راي بعدم الاقتناع !!
اصلا فكرة الفتاوى قائمة عن قناعات مبنية على احكام تسمى "استنباط" ولو كانت ثابتة لما اختلف المراجع بينهم في هذه المسائل
اما المسائل التي لا تحتمل وجهات النظر هي المسائل الثابتة مثل الصلاة والصوم والزكاة ......
اهلا بك
اني ماكدر احكم بيها اكو ناس اصحاب معرفة افضل مني بهذا الخصوص ... اكيد وكتنا تطور مو مثل وكت الرسول جان زواج بعمر 9 يعتبرعادي عندهم ..بس مو ضروري نتبعهم ونقلدهم كل واحد وزمنه
حتى قران شرائع تغيرت وتبدلت بحكم ظروف من تحريم الخمر وغيرها.. فمو غريب عمر زواج يتغير
بالنسبة الي كاعد يفتي هو نفسه ميقبل على بنته يزوجها ب 9
سوف أرمي كل الأدلة والبراهين والحجج والشواهد والوثائق التي تثبت وجهة نظري
جانباً وأقول وكلي ايمان ويقين بما أقول ..
أنا أؤمن بأن تشريع الله و رسوله وآله لا يحتمل
الظلم و زواج الرجل من قاصر هو عين الظلم
وكيف إذا كان نبيّاً ومصدقاً لما جاء من تشريعات الأنبياء الذين سبقوه ؟ لا يمكن أن يتزوج النبي طفلة أو قاصراً لا أحتاج إلى أدلة فإيماني يكفيني ويقيني .
لن يعجبك كلامي لكن نحن هكذا معشر المؤمنين
لا نشك بتشريع إلهنا و رسل إلهنا .. ننكر الشائنات
أياً كان مصدرها .
ملاحظة : أنا مطلع على ديني ومذهبي
بل وسابح سباحة .
وملاحظة ثانية ينبغي أن يعيها من ليس مؤمناً .. إنكار الشائنات التي تقدح برسول الله دون دليل ليس تغييباً للعقل لكن الإيمان بأن ما جاء به الرسول من عند الله يجعلنا كمؤمنين مؤمنين بأن هذا الرسول لا يرتكب الشائنات
لأن هذا الرسول من عند الله .
إن شالله يكون كلامي مفهوم .
الاستاذ رماد
ماكو عندي رد احسن من الاخوة اللي ردوا على موضوعك .
بمعنى .مهما نرد فبالاخير نحتاج واحد دارس فقه ولو 60 بالمية .
وايضا مانقتنع يعني مطلوب من عنده رد بالدليل من القرآن والسنة وهاي
مصيبة بالنسبة لنا . لانه تفسير الدليل .
الاية اوالحديث يمكن لم يصل الى المعنى اوالمطلب الحقيقي
لهذة المعضلة
ــــــــــــــــــــ
ولكني خاص لقناعتي وليس للعموم .ارجّح المعنى والغرض من هذة الفتاوي برد الاخوة
زاهد وعبدالله .
اما الاخ زاهد اعتقد تجمع ردوده الاثنين . تجد الزبدة الاخيرة هو الغرض من هذة الفتوى
وكأنها خاصة لشريحة من الناس وليس عامة .
بعمنى اخير حسب قناعتي كفرد
هذة الفتوى ضروري وجودها وانقاذ لهذة الشريحة حتى لايقعوا باليأيس من رحمة الله .ثم ينهضوا من جديد
ويستأنفوا حياتهم الدينية والعملية بدون ارهاص .
ـــــــــــــ
ع العموم ابقى متابع لاستفاد من رد الاخوة الباقين
عاشت ايدك على الموضوع المهم طرحه لنا
اعطيتكن الأدلة وبقية الأدلة بدي وقت
لطالعهن شرحتلك ظروف الشبكة وظروفي
لو اني بالبيت كنت فصفصت المكتبه فصفصة
وطالعت كل الأدلة .
بس اعطيتك رأيي الخاص بخصوص الموضوع
" زواج الطفلة " من الشائنات
و رسول الله لا يرتكب الشائنات
ايماني بالله وبرسوله جعلني أنكر ارتكابه لهيك
شائنة من دون الحاجة ل دليل ( بالنسبة الي كمؤمن ) أما بالنسبة إلك فمن واجبي اعطيكي
الأدلة .