النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

هاينريش مان: الكاتب الذي توقع الحدث مبكراً

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 731 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    ام علي
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: العراق
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 70,417 المواضيع: 17,968
    صوتيات: 164 سوالف عراقية: 12
    التقييم: 22601
    مزاجي: حسب الزمان والمكان
    المهنة: ربة بيت
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: XR
    مقالات المدونة: 92

    هاينريش مان: الكاتب الذي توقع الحدث مبكراً

    حمّل روايته من التصورات ما تحقق لاحقاً في اوروبا








    هاينريش مان، الألماني، كاتب آخر من الكتاب الذين كان من سوء حظهم انهم عاشوا في الظل... غير ان المشكلة مع هاينريش مان هي انه عاش في الظل في شكل مزدوج. فهو من ناحية - وهنا مكمن ظله الأول - كان شقيق الكاتب الكبير توماس مان - صاحب «الجبل السحري» و«دكتور فاوستوس» -، فكان أن طغت على شهرته دائماً شهرة ذلك الشقيق الذي كان من كبار كتاب اوروبا خلال النصف الأول من القرن العشرين.

    وكأن قدر هاينريش مان، لم تكفه تلك القرابة المظللة، فاختار للشهرة من اعمال هاينريش رواية لم تكن، في أي حال من الأحوال، اهم اعماله، وهي «البروفسور اونرات» (الأستاذ قذارة) التي حولها جوزف فون شترنبرغ الى فيلم «الملاك الأزرق» الشهير والذي وطّد مكانة مارلين ديتريش في السينما العالمية وأخذها بعيداً من وطنها الألماني الى هوليوود. وهكذا، هنا، اذ اشتهر فيلم «الملاك الأزرق» وربطت به مسيرة هاينريش مان ككاتب، طغت شهرة هذه الرواية على اعمال هذا الكاتب، ككل، إذ انه سيظل طوال حياته يشكو، مضيفاً مرارة هذه الشهرة الأحادية، الى مرارة انطوائه في ظل شقيقه المبدع.

    غير ان هذا الواقع لم يطل به الأمر كثيراً، اذ منذ سنوات الخمسين، وإذ انطوت حياته ثم انطوت من بعده حياة شقيقه توماس، راح القراء يعتادون اكثر وأكثر على اسم هاينريش، وراحت اعماله الأخرى تنتشر وتترجم الى لغات عدة، خصوصاً ان نقاداً تقدميين كثراً رأوا من أمر «بورجوازية» ادب توماس مان ورومنطيقيته الخفية، ما من شأنه أن يقلل من قيمة الأخ الأشهر في مقابل تقدمية ادب هاينريش والنزعة الواقعية التي تغلب على هذا الأدب، ما اعاد هاينريش حقاً الى الواجهة ورفع عنه الظلمين القديمين، حتى ولو بعد فوات الأوان بالنسبة إليه.

    والحال ان رواية هاينريش مان التي افادت افضل إفادة من «اعادة الاعتبار» هذه، كانت تلك التي كتبها في عام 1914 تحت عنوان «رعية الامبراطور» والتي تعتبر عادة، الجزء الأول من ثلاثية يحمل جزآها الآخران عنواني: «الفقراء» و «الرأس»... ونتوقف هنا عند الرواية الأولى - او الجزء الأول - على اعتبار انها غالباً ما قرئت وحدها، من دون ايما اهتمام ببقية الثلاثية.

    وهي قرئت لقيمتها الفنية بالتأكيد، ولكن ايضاً على شكل نبوءة ادبية... اذ ان هاينريش مان، وفي هذا العمل الذي انجزت كتابته عشية الحرب العالمية الأولى، حمّل روايته هذه من التصورات والأحداث ما سيتحقق لاحقاً في اوروبا... من دون ان يكون احد قد توقع حدّته توقّع هاينريش مان له، منذ ذلك الزمن المبكر.


    كما هو معروف عادة بالنسبة الى الذين قرأوها، تنطلق رواية «رعية الامبراطور» من الرغبة في رسم صورة لواحد من اولئك الناس الذين يؤمنون بـ «ضرورة الركوع الرومنطيقي أمام سيد يعطي التابع قسطاً من السلطة يكفي هذا الأخير لكي يسحق من هم اصغر منه». وهذا التابع هو، هنا، المدعو ديترلك هسلنغ، الذي كان عمله الأساس صانع ورق في مدينة نتزيغ الصغيرة في ألمانيا خلال القرن التاسع عشر. ان الرواية تقدم لنا هسلنغ هذا منذ كان لا يزال صغيراً... فكان اذا مر قرب شرطي يشعر برجفة غريبة تنتابه لمجرد تفكيره في أن هذا الشرطي قادر على ايداعه السجن. وإذ يكبر هسلنغ قليلاً ينتابه شعور عجيب بالفخر لانتمائه الى ذلك الجسم المنتظم القوي وذي النفوذ الذي هو المدرسة الثانوية. لقد وجد ان تراتبية السلطة هناك تلائمه، كما لاءمه تماماً، الطابع اللاإنساني المهيمن على الحياة في المدرسة... وهكذا بدأ الرجل اللاحق يتكون في داخل فتى اليوم.

    وصار من المنطقي له ما إن يتقدم في سنوات دراسته، ان يصبح عضواً في جماعات متطرفة عنيفة صارمة فاشية تطلق على نفسها اسم «التوتونيون الجدد». وهذه الجماعات قومية الهدف والوسيلة يتزعمها فون بارنيم، الذي كان يتحدث عن الصفاء العرقي وضرورة تطهير الأمة من كل الطفيليات الغريبة الداخلة فيها من دون وجه حق، بمن في ذلك المهمّشون والغجر واليهود وكل «عناصر الشر» الأخرى التي تعيث في جسد الأمة فساداً. وواضح هنا ان هاينريش مان، الإنساني ذا النزعة الإنسانية الواضحة، إنما شاء من خلال وصفه هذه الجماعات ومن خلال وصفه علاقات بطله هسلنغ بها، ان يندد بتلك «السرطانات» التي كانت بدأت تتسلل الى داخل العقلية الشعبية الألمانية منذ ذلك الحين.



    والحقيقة ان الفارق الأساس بين هاينريش مان، وغيره من المفكرين الليبراليين الإنسانيين - ومن بينهم شقيقه توماس - كان يكمن ها هنا: في ان صاحب «رعية الامبراطور» رأى باكراً، ما سيعتبر كثر ان بدايته انما كانت بعد هزيمة الألمان في الحرب العالمية الأولى وكنتيجة للذل الذي طاول الشعب الألماني إثر تلك الهزيمة. ولكن بالنسبة الى هاينريش مان، بدأت المسألة قبل ذلك. ولم تكن مجرد رد فعل دفاعي، انها - بشرّها وإفسادها العقول - موجودة منذ وجدت الفكرة القومية نفسها، كميدان لرفض الآخر والرغبة في التخلص منه.



    وما يطرأ على هسلنغ عند تلك المرحلة من الرواية فصيح للغاية: يصبح هسلنغ واحداً من أعيان المدينة وبورجوازييها... وتنطبع اكثر وأكثر فوق وجهه سمات الكراهية والخوف... سمات تصبح مرعبة ما ان يجابه هسلنغ من يتحدث عن الحرية. ان انعكاس هذا الحديث سلباً على وجهه يتخذ سمات بافلوفية واضحة... يصبح جزءاً عضوياً من شخصيته لا مجرد اختيار فكري او ايديولوجي... والحال ان مثل هذه التأكيدات كانت لا تزال في ذلك الحين مبكرة، وكانت لا تزال في انتظار علماء نفس ومحللين نفسيين من طيبة فلهلم رايخ، يمزجون بين ماركس وفرويد، حتى تستقيم تحليلاتهم المعمقة للفاشية وأبعادها النفسية، في مقابل دارسين آخرين كانوا يعزون صعود الفاشية الى مجرد كونه - كما اشرنا - رد فعل لـ «الذل الألماني» على ايدي الحلفاء.



    في اختصار اذاً، يصبح هسلنغ سلفاً لكل العنصريين القوميين، كارهي الغرباء المنغلقين على انفسهم، ولكنه يضيف الى قائمة اعدائه وأعداء الأمة، العمال والعاطلين من العمل والماسونيين والاشتراكيين، ناهيك بكل من يتكلم عن تحدر الإنسان من القرد، على طريقة المرحوم داروين... وبكل الذين يجرؤون على انتقاد واحد من عمودي المجتمع: العسكر ورجال الدين... او على الدفاع عن حقوق المرأة.



    طبعاً يمكننا ان نتصور على الفور كمّ الأعداء الذين جعلهم هاينريش مان لنفسه، وكمّ الانتقادات التي طاولت روايته هذه، بخاصة انه جعل التماهي تاماً بين هسلنغ والامبراطور الذي كان في ذلك الحين رمزاً للنقاء الألماني الجرماني، قبل ان تتحول الرمزية الى هتلر. ولئن كان الفكر الألماني قد عاد متأخراً جداً الى هذه الرواية، فإن الكتاب الفرنسيين وفي مقدمهم اناتول فرانس لم يعدموا ان رأوا اهميتها باكراً... بل ان فرانس كان يقول ان هاينريش مان هو اهم كاتب ألماني معاصر قرأ له. وعاش هاينريش مان بين عامي 1871 و1950... وهو ارتبط منذ طفولته بالثقافة اللاتينية واعتنق افكاراً ديموقراطية يسارية. واضطره هذا الى سلوك درب المنفى في عام 1933 على غرار كل الكتاب الديموقراطيين واليساريين الألمان هرباً من القمع النازي، الذي سيظل كثر من النقاد المنصفين يتذكرون ان هاينريش مان كان من اول وأعمق الذين فضحوه... على حقيقته.

    *نقلا عن "الحياة" اللندنية

  2. #2
    من أهل الدار
    Ṣỉℓèหт
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: ♥ ĭЯÁQ ♥
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 7,682 المواضيع: 76
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1192
    مزاجي: unrest
    المهنة: Still STUDYING>>>
    موبايلي: i phone
    الف شكر عزيزتي لروعة ما طرحتي
    فقد زدتنا معرفةة

  3. #3
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    شكرا للموضوع حبي

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    CANDY
    تاريخ التسجيل: November-2012
    الدولة: على سطح القمر
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,008 المواضيع: 316
    التقييم: 968
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: logistic company
    أكلتي المفضلة: Healthy Food
    آخر نشاط: 27/March/2015
    شكرا حبيبتى على المعلومات القيمة

  5. #5
    من أهل الدار
    ام علي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Јωαи مشاهدة المشاركة
    الف شكر عزيزتي لروعة ما طرحتي
    فقد زدتنا معرفةة
    منورة حبي وشكرا للتقيم منورة بطلتج الحلوة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال