صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 56 78 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 73
الموضوع:

هلال رمضان ومشاكله - الصفحة 7

الزوار من محركات البحث: 74 المشاهدات : 1983 الردود: 72
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #61
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    تاريخ التسجيل: May-2016
    الدولة: Basra-Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,319 المواضيع: 79
    صوتيات: 8 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 13631
    مزاجي: In a Relationship
    في كل عام اتعجب من المهتمين والمتخاصمين من هذا الاختلاف الي هو بالغالب فرق يوم
    علما كل انسان حر بان يصوم على اي جهة او مرجعية دينية او سياسية او حتى مدير المنتدى مثل ما تسوي سوزانا

    ربما تعجبي ناجم عن جهلي بأمر ما .. لذلك أحب أن استفهم بهذه المناسبة

    إذا صمت لله قبل يوم أو بعد يوم الله شنو راح يسويلي
    إذا راح يعذبني ممكن أعرف نوع العذاب
    وهل الأختلاف بيوم واحد يوجب دخولي الى النار والخلود فيها ؟؟؟

    بالنسبة لي ما يهمني أذا العيد عندي قبل الاخرين أو الأخرين يعيدون قبلي .. ولا اشوف حرج بالموضوع اذا واحد صايم والاخر فاطر

    مثل ما اتفهم ان فلان يشرب وما يصلي وفلان ملحد وما يعرف الله واتعامل وياه وفق قناعاته ومتأكد انه ما راح يأثر علي بشي .. شيصير اذا اتفهم انه فلان يعتقد اليوم عيد وفلان يعتقد باجر العيد ...؟؟!!

    والجانب الاخر وهو الأهم .. شوكت المسلمين اتفقوا على رأي وشوكت توحدت كلمة المسلمين .. ؟؟!! اصلا مسألة الاختلاف برؤية الهلال ابسط الاختلافات

    شكرا رماد
    انتظر أجوبة

  2. #62
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حــــْـْْـْــــلاوة مشاهدة المشاركة
    كله علمود السيستاني دام ضله الوارف
    محد يمشي ع الرؤية الشرعيه الصادقه
    وشوكرا برهوم
    عزيزتي السيستاني ما طلب من أحد يتبعه
    الناس هي تتبع مرجع ديني حتى يكون العمل مبرئ للذمة
    والسيستاني يكول الي يشوف الهلال يصوم والي يشوفه يفطر ميحتاج فتوى

    يا حلاوة

  3. #63
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,240 المواضيع: 342
    التقييم: 17313
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات

    يا اخي يا Aabdullah
    اني طالبت بمصدر للحديث او راوي الحديث
    سواء كان هذا المصدر او الراوي سني او شيعي لايهمني
    وليس مقالة موضوع فيها هذا الكلام
    يعني انا مثلا لو كتبت مقالة وقلت فيها قال النبي
    ((
    من اكل بصل عكا كأنما زار مكة ))
    يعني صار كلامي مصدر ؟؟؟؟ ههه
    عموما ما اردت ان انبه عليه انه ليس لهذا الحديث اي اصل
    وهو من موضوعات عامة الناس
    وشكرا لكم جميعا ورمضان كريم عليكم وصيام مقبول
    ولا تتحسسوا من اختلافات المسلمين في شهر رمضان
    سواء كان هذا الاختلاف بين السنة والشيعة او بين الطائفة الواحدة نفسها
    فهذا الاختلاف عادي جدا وناشيء من رؤية او عدم رؤية الهلال
    لا اكثر ولا اقل و قد اعلنت
    المغرب والسودان وسلطنة عمان وباكستان
    ان يوم الجمعة متمم لشهر شعبان ويوم السبت هو بداية شهر رمضان
    (( يعني هنا اختلاف حتى بين السنة انفسهم وليس الشيعة فقط )) كما ترون

  4. #64
    مراقب
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: ميسوبوتاميا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 40,731 المواضيع: 3,592
    صوتيات: 131 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 43670
    المهنة: طالب جامعي
    أكلتي المفضلة: حي الله
    آخر نشاط: منذ 4 أسابيع
    مقالات المدونة: 19
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Aabdullah مشاهدة المشاركة
    في كل عام اتعجب من المهتمين والمتخاصمين من هذا الاختلاف الي هو بالغالب فرق يوم
    علما كل انسان حر بان يصوم على اي جهة او مرجعية دينية او سياسية او حتى مدير المنتدى مثل ما تسوي سوزانا

    ربما تعجبي ناجم عن جهلي بأمر ما .. لذلك أحب أن استفهم بهذه المناسبة

    إذا صمت لله قبل يوم أو بعد يوم الله شنو راح يسويلي
    إذا راح يعذبني ممكن أعرف نوع العذاب
    وهل الأختلاف بيوم واحد يوجب دخولي الى النار والخلود فيها ؟؟؟

    بالنسبة لي ما يهمني أذا العيد عندي قبل الاخرين أو الأخرين يعيدون قبلي .. ولا اشوف حرج بالموضوع اذا واحد صايم والاخر فاطر

    مثل ما اتفهم ان فلان يشرب وما يصلي وفلان ملحد وما يعرف الله واتعامل وياه وفق قناعاته ومتأكد انه ما راح يأثر علي بشي .. شيصير اذا اتفهم انه فلان يعتقد اليوم عيد وفلان يعتقد باجر العيد ...؟؟!!

    والجانب الاخر وهو الأهم .. شوكت المسلمين اتفقوا على رأي وشوكت توحدت كلمة المسلمين .. ؟؟!! اصلا مسألة الاختلاف برؤية الهلال ابسط الاختلافات

    شكرا رماد
    انتظر أجوبة
    فعلا ..
    انررررت عبدالله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    يا اخي يا Aabdullah
    اني طالبت بمصدر للحديث او راوي الحديث
    سواء كان هذا المصدر او الراوي سني او شيعي لايهمني
    وليس مقالة موضوع فيها هذا الكلام
    يعني انا مثلا لو كتبت مقالة وقلت فيها قال النبي
    ((
    من اكل بصل عكا كأنما زار مكة ))
    يعني صار كلامي مصدر ؟؟؟؟ ههه
    عموما ما اردت ان انبه عليه انه ليس لهذا الحديث اي اصل
    وهو من موضوعات عامة الناس
    وشكرا لكم جميعا ورمضان كريم عليكم وصيام مقبول
    ولا تتحسسوا من اختلافات المسلمين في شهر رمضان
    سواء كان هذا الاختلاف بين السنة والشيعة او بين الطائفة الواحدة نفسها
    فهذا الاختلاف عادي جدا وناشيء من رؤية او عدم رؤية الهلال
    لا اكثر ولا اقل و قد اعلنت
    المغرب والسودان وسلطنة عمان وباكستان
    ان يوم الجمعة متمم لشهر شعبان ويوم السبت هو بداية شهر رمضان
    (( يعني هنا اختلاف حتى بين السنة انفسهم وليس الشيعة فقط )) كما ترون

  5. #65
    نائيةٌ .. جدًا !
    زائر
    ..

    إن كان المراد من تحري الهلال هو رؤيته
    فما الضير من إستخدام المنظار والمقراب
    إن كان يحقق الشرط وهو الرؤية ؟!!
    لو رئي بالعين المجردة فهو مشروع
    بلا إشكال ولكن استعمال المِقراب أو المنظار
    لا بأس به ، ولكنه ليس بلازم !
    إنما هو كتحري رؤية الهلال على السطوح
    المرتفعة ونحو ذلك مما كان يقع قديما،
    وكان يعتبر في المترائي أن يكون ذا قوة
    في بصره
    وهذا يختلف تمامًا عن استعمال الحساب الفلكي دون رؤية ..
    فهذا الذي فيه كلام !


    أعاننا الله وإياكم على الصيام والقيام


    ..

  6. #66
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخيزران ! مشاهدة المشاركة
    ..

    إن كان المراد من تحري الهلال هو رؤيته
    فما الضير من إستخدام المنظار والمقراب
    إن كان يحقق الشرط وهو الرؤية ؟!!
    لو رئي بالعين المجردة فهو مشروع
    بلا إشكال ولكن استعمال المِقراب أو المنظار
    لا بأس به ، ولكنه ليس بلازم !
    إنما هو كتحري رؤية الهلال على السطوح
    المرتفعة ونحو ذلك مما كان يقع قديما،
    وكان يعتبر في المترائي أن يكون ذا قوة
    في بصره
    وهذا يختلف تمامًا عن استعمال الحساب الفلكي دون رؤية ..
    فهذا الذي فيه كلام !


    أعاننا الله وإياكم على الصيام والقيام


    ..
    رمضان كريم على جميع المسلمين
    بكل اختلافاتهم
    نووورتي

  7. #67
    من أهل الدار
    أزرع الورد
    أخي العزيز الرميثي
    بغض النظر عن صحة الحديث أو لا هناك اية صريحة تقول من شهد منكم الشهر فليصمه ..
    وكذلك في كتب الفقه من رأى الهلال يبدأ بالصيام دون الحاجة الى رأي أحد .. فلا أثر بعد عين.

    رمضان كريم
    تقبل الله صيامكم وقيامكم

  8. #68
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15654
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    يا اخي يا Aabdullah
    اني طالبت بمصدر للحديث او راوي الحديث
    سواء كان هذا المصدر او الراوي سني او شيعي لايهمني
    وليس مقالة موضوع فيها هذا الكلام
    يعني انا مثلا لو كتبت مقالة وقلت فيها قال النبي
    ((
    من اكل بصل عكا كأنما زار مكة ))
    يعني صار كلامي مصدر ؟؟؟؟ ههه
    عموما ما اردت ان انبه عليه انه ليس لهذا الحديث اي اصل
    وهو من موضوعات عامة الناس
    وشكرا لكم جميعا ورمضان كريم عليكم وصيام مقبول
    ولا تتحسسوا من اختلافات المسلمين في شهر رمضان
    سواء كان هذا الاختلاف بين السنة والشيعة او بين الطائفة الواحدة نفسها
    فهذا الاختلاف عادي جدا وناشيء من رؤية او عدم رؤية الهلال
    لا اكثر ولا اقل و قد اعلنت
    المغرب والسودان وسلطنة عمان وباكستان
    ان يوم الجمعة متمم لشهر شعبان ويوم السبت هو بداية شهر رمضان
    (( يعني هنا اختلاف حتى بين السنة انفسهم وليس الشيعة فقط )) كما ترون
    استاذنا بما ان الليله باقين للسحور حبيت ابين وجهة نظري وليس جدالا ...بالنسبه لهذا الحديث بينتلك ان ماعندي مصدر اله لكن هو موجود والمواقع الشيعيه جاي اذكره بنقاشه وردا على الصوم في عيد الغدير هاي نقطه بالنسبه للطرح صحيح خطأ او الحديث مو صحيح او صحيح هذا كله مايعنيني لكن اتيت به على شكل مايقولون وانت اعتبره مقوله مايفرق بالمعنى هس انت راح تكلي اكو فرق كبير لان كلام الرسول حجه ماهو العقل هم حجه وكيف تصوم في العيد وبقية الناس معيده هل يعقل هذا وهم من نفس طائفتك ومن بلدك طبعا هذه مصيبه عظمى لو تفكر فيها خير من ان تبحث عن سند حديث توارد على السن الناس على انه حديث ومافعلت سوى رشقته هنا للاستعاره وليس للأسناد اي محل عباره قد اكون غير موفق في صياغتها ولا توصل المعنى والمهم اني ادركت ان المعنى في قلب الشاعر ولايمكن لأحد ان يدركه الا اذا كان شاعرا مثله ...استادي المسأله ليست بالبساطه التي نتناولها لكن هي دليل على الأختلاف الواضح في اراء العلماء وهذا يقودنا الى التشكيك في احقيتهم للتصدر كحكماء على رقاب الناس وهناك شواهد لايسعها المقام والمسأله الاكثر أهميه ان هؤلاء العلماء جميعهم سنة وشيعه من اعطاهم الحق في كل هذا التصدير للفوضى وقد اشتط منهم الكثير على نية الأعلميه وهم أجهل الناس والله ناهيك عن الاثار المترتبه من سخرية الملل الأخرى في هذا الجانب بالتحديد ولماذا لاتكون هناك مركزيه ربانيه واضحة المعالم ولايختلف عليها احد متمثله في شخص المعصوم بعيدا ادعاءات هذا وذاك ويكون الجواب فاصل للريبه واكثر تيقن بتنفيد الفتيا.

  9. #69
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    ياصاحب الموضوع رغم تهميش ردي دون الاشاره اليه
    لكن في المحصلة قول النبي واضح صوموا لرؤيته... فمن كان المخاطب؟ سوى قوم النبي الذي لم يدر في خلد أحدهم سوى رؤية العين المجردة... وهناك الف دليل على أن المفهوم لم يطلع خارج هذا الفهم...
    حتى في المغيب للشمس لم يطلب التحري والصعود إلى قمم جبال بل متى ماغابت عن أنظار الناس حكم المغيب...
    أما هذا التخبط في الرؤى ليس له أي سند شرعي سوى المخالفة تحت مبدأ مخالفة المخالف واجبة حتى ادخلهم في المحذور والمنهي عنه لكن العزة بالاثم تلتصق أفعالهم ولاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  10. #70
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basher4 مشاهدة المشاركة
    ياصاب الموضوع رغم تهميش ردي دون الاشاره اليه
    لكن في المحصلة قول النبي واضح صوموا لرؤيته... فمن كان المخاطب؟ سوى قوم النبي الذي لم يدر في خلد أحدهم سوى رؤية العين المجردة... وهناك الف دليل على أن المفهوم لم يطلع خارج هذا الفهم...
    حتى في المغيب للشمس لم يطلب التحري والصعود إلى قمم جبال بل متى ماغابت عن أنظار الناس حكم المغيب...
    أما هذا التخبط في الرؤى ليس له أي سند شرعي سوى المخالفة تحت مبدأ مخالفة المخالف واجبة حتى ادخلهم في المحذور والمنهي عنه لكن العزة بالاثم تلتصق أفعالهم ولاحول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
    اهلا بشير
    هنا كل شخص عبر عن رايه ولم نفرض راي على اخر كل شخص لديه دليل على شرعيته ..
    لا نهمش احد بالعكس يسعدنا تعدد الاراء والوجهات
    استنادا الى مبدأ التكاتف الانساني اولا
    احترامي وتقديري لرأيك الصائب
    واعتذر ان اهملت لك ردا او نسيته

صفحة 7 من 8 الأولىالأولى ... 56 78 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال