صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 18 من 18
الموضوع:

اشكال رقم 4 في الاية الرابعة - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 27 المشاهدات : 584 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة
    هناك احتمالات للتفسير منها :
    1 - ان هذا النصر الدنيوي يأتي على يد الامام الحجة عجل الله فرجه
    فهو الذي ينشر المباديء الحقة التي دعى اليها كل الانبياء والصالحين

    تقدم الكلام ان الله يريد نصرهم بذواتهم وليس المقصود نصر مبادئهم والا فان نصر مبادئهم بواسطة الامام المهدي عليه السلام سيفترض انتقال هذا المعنى وحدوثه في يوم القيامة ويوم يقوم الاشهاد كما نصت الاية والتالي باطل فالمقدم مثله


    2 - و منها انها في الرجعة الدنيوية

    جيد وهذا هو الصحيح التام

    3 - ومنها ليس المقصود بالغلبة و النصر العسكري
    وانما المقصود به هو نصر المباديء التي يدعون اليه


    فالانبياء يموتون او يُقتلون ولكن مبادئهم لاتموت وانما تبقى باقية خالدة
    واما الكلام في ان ا لنصر يستلزم الحفاظ على حياة المنصور وهيمنته على عدوه
    فهذا غير صحيح
    فالامام الحسين على هذا الفرض قد خسر كل شيء من طلوعه لانه قد قُتل
    بينما نجد ان الامام الحسين عليه السلام قد انتصر نصراً باهراً
    وسيبقى ذكره الخالد على مر الاجيال الى ان يشاء الله
    بينما بني امية الذين فازوا بالمعركة قد خسروا كل شيء ولم يبقى لهم حتى اثر
    الامام الحسين عليه السلام انتصرت ثورته ومبادئه اما هو فمقتول غير منصور
    وفرق بين كون الناصر الله وبين الناصر بشر

  2. #12
    The taste of berries
    قانوني
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: The land of blackness
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,733 المواضيع: 93
    صوتيات: 42 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 9892
    المهنة: government employee
    أكلتي المفضلة: الحقيقة بأي طعم
    موبايلي: Honor 10X
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    اخي ان تمسكك بان النصرة قضية اخروية تحصل يوم القيامة هو تام لا نقاش فيه وانما النقاش في هذه الكلمة الحمراء

    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    والان يجب ان تغير وجهة جوابك لان جوابك يخص الكلمة الزرقاء


    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    فكلامنا وموضوعنا في الكلمة الحمراء
    اذن، و بما انك متأكد من تعدد الشروحات للأية الواحدة فنتيجة التشريح لديك..
    هاتها وأوضح لنا التفسير لنناقشك حتى وإن كان الشرح فئوي

  3. #13
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    اذن، و بما انك متأكد من تعدد الشروحات للأية الواحدة فنتيجة التشريح لديك..
    هاتها وأوضح لنا التفسير لنناقشك حتى وإن كان الشرح فئوي
    وضحت لجنابك التفسير في تعليق سابق

    فالاية تتحدث عن عقيدة الرجعة
    سيرجع الانبياء كلهم مع طواغيتهم وقاتليهم بل مع افواج من كل امة فوج
    وسيرجع كل من محض الايمان محضا ومن محض الكفر محضا
    القضية في الرجعة في دار الدنيا ونفس هذه الارض

  4. #14
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,338 المواضيع: 347
    التقييم: 17526
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 5 دقيقة

    كما اشتهر عندنا بأننا (( نحن اصحاب دليل نميل حيث يميل ))
    وما عندنا دليل على ان كل الانبياء يعودون للدنيا في الرجعة
    نعم قد ورد ان اول من يعود هو الامام الحسين عليه السلام
    والامام علي والنبي محمد صل الله عليه واله وسلم
    كلٌ حسب مهامه وعمله ومسئولياته
    ومَن محض الايمان محضاً ومَن محض الكفر محضاً
    واما عودة كل الانبياء واممهم للانتقام منهم
    فهذا يحتاج الى دليل
    ثم انت تعتقد ان معنى النصر هو النصر العسكري فقط
    بينما الايات القرأنية التي ورد فيها كلمة النصر كثيرة وذات معاني عديدة
    منها :
    لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلَا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ ﴿٤٣ الأنبياء﴾
    فكيف يستطيع الانسان ان ينتصر على الله عسكرياً ؟
    وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ﴿٤٨ البقرة﴾
    هنا لا تعني الاية الكريمة النصر العسكري
    فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ ﴿٨٦ البقرة﴾
    فكيف للكفار ان ينتصرون عسكرياً وهم في نار جهنم ؟
    اضطريت ان اتي بهذه الايات لانني قد وجدتك مصراً على النصر العسكري
    وان جميع الانبياء سوف يعودون
    واعتقد ان اقرب تفسير لنصر الانبياء
    هو بظهور الامام العادل صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه

    والذي هو نصر لكل دعوة كل الانبياء والصالحين والمصلحين
    لان الانبياء والصالحين ما ارادوا إلا الاصلاح ولم يتحقق لهم ما ارادوا
    ولكن في زمن الامام الحجة سوف تتحقق كل دعوة نبي ووصي ومصلح
    وسوف تشرق الارض بنور بها ويعم الخير والعدل ان شاء الله .

  5. #15
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,594 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49080
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    شكرا جزيلا لك..
    من قال ان الانتصار يقاس بالمقاييس العادية التقليدية.. لا
    فعلى سبيل المثال قتل بني أمية للحسين ع سبط الرسول وسبي عياله.. كان أكبر هزيمة معنوية هزت العرش الأموي وبدأت نهايتهم الدنيوية وزوال ملكهم بجريمة القتل والتمثيل والسبي لا فضل خلق الله ورثة النبي الأكرم وال بيته.. فسقطت صورة الحكم الأموي وتجرأ العديد من الثوار عليهم.. حين قاموا بجريمتهم النكراء هذه.. ولذلك يقال انتصر الدم على السيف.. وبقي ذكر الحسين ومظلوميته خالدا حتى يومنا هذا.. إذن النصر الدنيوي المعنوي موجود والآخرة خير وأبقى.. تحياتي

  6. #16
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدالكلمات1 مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا لك..
    من قال ان الانتصار يقاس بالمقاييس العادية التقليدية.. لا
    فعلى سبيل المثال قتل بني أمية للحسين ع سبط الرسول وسبي عياله.. كان أكبر هزيمة معنوية هزت العرش الأموي وبدأت نهايتهم الدنيوية وزوال ملكهم بجريمة القتل والتمثيل والسبي لا فضل خلق الله ورثة النبي الأكرم وال بيته.. فسقطت صورة الحكم الأموي وتجرأ العديد من الثوار عليهم.. حين قاموا بجريمتهم النكراء هذه.. ولذلك يقال انتصر الدم على السيف.. وبقي ذكر الحسين ومظلوميته خالدا حتى يومنا هذا.. إذن النصر الدنيوي المعنوي موجود والآخرة خير وأبقى.. تحياتي
    تم الجواب على الاية والكلام العاطفي غير نافع في رد الاشكال
    الجواب ان الاية زمنها وحدوثها في الرجعة وكل الاجوبة اعلاع استحسانية ليس عقلية ولا منطقية

  7. #17
    The taste of berries
    قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    فالاية تتحدث عن عقيدة الرجعة
    سيرجع الانبياء كلهم مع طواغيتهم وقاتليهم بل مع افواج من كل امة فوج
    وسيرجع كل من محض الايمان محضا ومن محض الكفر محضا
    القضية في الرجعة في دار الدنيا ونفس هذه الارض
    ممتاز .. لكن ماحكم قوله تعالى بسورة المؤمنون ( حتى اذا جاء احدهم الموت قال ربِ ارجعون , لعلي اعمل صالحاً فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون ) .؟؟؟ و لو ناضرنا ما جاء به الشيخ المفيد ( واتّفقت الإماميّة على وجوب رجعة كثير من الأموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة ، وإن كان بينهم في معنى الرجعة اختلاف ) وما بين قوله تعالى اعلاه نستدل على ان عقيدة الرجعة غير متفق عليها تبقى ضمن دائرة ( الفؤية ) بل تطرق الطرف الاخر لروايات عن اهل البيت تبطل هذه العقيدة واقتبس لأبن حنبل ( فقد جاء: "عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ قَالَ: قُلْتُ لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ: الشِّيَعة يَزْعُمُونَ أَنَّ عَلِيًّا يَرْجِعُ؟ قَالَ: كَذَبَ أُولَئِكَ الْكَذَّابُونَ، لَوْ عَلِمْنَا ذَلِكَ مَا تَزَوَّجَ نِسَاؤُهُ، وَلَا قَسَمْنَامِيرَاثَهُ ) ... أذن .. لا اتفاق

  8. #18
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    . لكن ماحكم قوله تعالى بسورة المؤمنون ( حتى اذا جاء احدهم الموت قال ربِ ارجعون , لعلي اعمل صالحاً فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون ) .

    استاذي رامي الاصيل
    لم اكتب الموضوع لكي اثبت الرجعة بل فقط تنبيه عقلي لوجود الاشكال

    وبما اننا وصلنا الى المعترضين للرجعة وادلتهم فمرحبا


    قال ربِ ارجعون

    فجاء الجواب بالمنع


    الاية مردودة من قبل القائلين بالرجعة وتم تفنيد استخدامها في الاعتراض
    الاية تقول في حالة مجيء الموت للانسان الكافر او العاصي يقول رب ارجعون
    هو لم يمت كليا ولم تخرج روحه بل عند مشاهدة ملائكة الموت
    فهنا طبعا يوجد منع

    وان سلمنا انه مات وخرجت روحه ثم طلب الرجوع فالميت يريد الرجوع للعمل الصالح بقوله لعلي اعمل صالحا وهو ممنوع اذ لا تكليف بالرجعة

    وايضا ان قوله تعالى الى يوم يبعثون لا تعني فقط يوم القيامة بل يشمل البعث الرجعة فالرجعة بعث ايضا والتقرير ان من ورائكم برزخ ليس اخرة وليس دنيا الى يوم يبعثون من هم الجواب هؤلاء الذين تصفهم الاية حتى اذا جاء احدهم الموت فمن كان على شاكلة هؤلاء ورائهم برزخ الى يوم الرجعة وعند موتهم فيها ينتقلون الى الاخرة لا البرزخ

    وعلى كل حال فالثابت عندي وعندك وعند كل قاريء ان هؤلاء ليسو كل البشرية بدليل ليس كل من يموت يندم ويخاف ويطلب الرجعوع لكي يغير من اعماله فالانبياء واصاحبهم والشهداء الخ لا يقولون هذه المقولة ويعني ذلك ان الاية محدودة مخصوصة فلا تنفع في النقض اصلا لان النقض يتطلب اية عامة شاملة للمنع كما لا يخفى عليك وبما ان الرجعة ليست عامة فتكون الاية صادقة والرجعة واياتها صادقة

    اما الرواية فيعارضها 500 رواية في الرجعة فالعقل حاكم برفض مدلولها في خصوص الرجعة

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال