صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
الموضوع:

اشكال رقم 4 في الاية الرابعة

الزوار من محركات البحث: 27 المشاهدات : 585 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    اشكال رقم 4 في الاية الرابعة



    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    يعني في الدنيا والاخرة
    اما في الدنيا فالانبياء مقتولين لا منصورين
    بل لم يسلم منهم الا من هاجر وتخلص من قومه كابراهيم
    او من خلصته السماء من ايديهم ورفعته من بينهم كعيسى
    وباقي الانبياء مشردين مطرودين مستضعفين
    بل فيهم من نشروه بالمناشير وقطعوه
    ومنهم من احرقوه بالزيت
    ومنهم من رفعو راسه على الرمح
    ومنهم من سمموه ومات
    فاين الوعد بالنصرة

    ارائكم لحل الاشكال
    ملاحظة النصر يستلزم الحفاظ على حياة المنصور وهيمنته على عدوه

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,946 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87271
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    شكرا سيف ومتابعة معك

  3. #3
    من أهل الدار
    شكرا لكم ونرجو مشاركات الاخوة

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    ما هي أقوال الأئمة عليهم السلام
    بخصوص الآية ؟؟

  5. #5
    The taste of berries
    قانوني
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: The land of blackness
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,733 المواضيع: 93
    صوتيات: 42 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 9892
    المهنة: government employee
    أكلتي المفضلة: الحقيقة بأي طعم
    موبايلي: Honor 10X
    مقالات المدونة: 6
    اولاً علينا معرفة نوعية وماهية النصرة لأنبياء الله و الصالحين .. نصرة دنيوية
    مادية ( لأجل غاية سياسية او نتيجة حروب ) او نصرة ألهية غيبية ( لأجل الرفعة عند
    الله والخلود في الارض )
    فبالاولى نصر الله يكمن بالانتصار الدنيوي لهم بعد أستشهادهم بجزاء القتل وتسليط الظالمين عليهم والثأر من القتلة
    كما حصل مع زكريا و يحيى و المسيح عليهم السلام
    و في الثانية نصر الله يكمن بالقصاص عند يوم القيامة من القتلة والظالمين و هو الافضل

    و الاعظم و بشهادة الاشهاد ( الملائكة ) والله اعلم

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    اولاً علينا معرفة نوعية وماهية النصرة لأنبياء الله و الصالحين .. نصرة دنيوية
    مادية ( لأجل غاية سياسية او نتيجة حروب ) او نصرة ألهية غيبية ( لأجل الرفعة عند
    الله والخلود في الارض )
    فبالاولى نصر الله يكمن بالانتصار الدنيوي لهم بعد أستشهادهم بجزاء القتل وتسليط الظالمين عليهم والثأر من القتلة
    كما حصل مع زكريا و يحيى و المسيح عليهم السلام
    و في الثانية نصر الله يكمن بالقصاص عند يوم القيامة من القتلة والظالمين و هو الافضل

    و الاعظم و بشهادة الاشهاد ( الملائكة ) والله اعلم
    اهلا استاذ

    في كلا الاحتمالين لجنابك سيسمى ذلك انتقام وليس نصرة
    فتسليط الاعداء والافات على القتلة يسمى انتقام
    وتعذيب القتلة في يوم القيامة يسمى جزاءا وانتقاما

    فالنصرة تستبطن معنى الحفاظ على حياة المنصور فان قتل فتنتفي النصرة اذ لا معنى لها

    ويبقى الاشكال معلقا

    فقط في تفسير الاية الصحيح وهو الرجعة بابدانهم للدنيا وبحياة جديدة ونصرتهم على الراجعين ممن كذبوهم وقتلوهم عند ذلك فقط مورد ومقصد الاية
    فهي تخبر عن الرجعة كما فسرها اهل البيت عليهم السلام

  7. #7
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghost of a poet مشاهدة المشاركة
    ما هي أقوال الأئمة عليهم السلام
    بخصوص الآية ؟؟
    قالوا انها في الرجعة

    وتفصيلها في الرويات وفهمها بفهم رويات الرجعة ككل

  8. #8
    The taste of berries
    قانوني
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    1_ في كلا الاحتمالين لجنابك سيسمى ذلك انتقام وليس نصرة
    2_ وتعذيب القتلة في يوم القيامة يسمى جزاءا وانتقاما
    طبيعة الانتقام دنيوي ( العذاب ) لان نقيض الانتقام هو الاْنتعام ( النعيم ) و هو جزء
    لغوي يتابع النصرة او الانتصار كــ جزاء لمظلومية و أشرت مسبقاً لذلك :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    فبالاولى نصر الله يكمن بالانتصار الدنيوي لهم بعد أستشهادهم بجزاء القتل وتسليط الظالمين عليهم والثأر من القتلة
    كما حصل مع زكريا و يحيى و المسيح عليهم السلام
    و تعذيب القتلة يوم الاخرة يعتبر كـ عقاب بنقيض الثواب و هو جزاء اخر تابع للنصرة الغيبية
    بعيدة عن الحفاظ و الانجاء ... اما قضية الرجعة فتلك بحديث خاص يختلف عن العموم و الله اعلم

  9. #9
    من أهل الدار
    اخي ان تمسكك بان النصرة قضية اخروية تحصل يوم القيامة هو تام لا نقاش فيه وانما النقاش في هذه الكلمة الحمراء

    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    والان يجب ان تغير وجهة جوابك لان جوابك يخص الكلمة الزرقاء


    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    فكلامنا وموضوعنا في الكلمة الحمراء

  10. #10
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,339 المواضيع: 347
    التقييم: 17526
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 8 ساعات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة


    إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ

    يعني في الدنيا والاخرة
    اما في الدنيا فالانبياء مقتولين لا منصورين
    بل لم يسلم منهم الا من هاجر وتخلص من قومه كابراهيم
    او من خلصته السماء من ايديهم ورفعته من بينهم كعيسى
    وباقي الانبياء مشردين مطرودين مستضعفين
    بل فيهم من نشروه بالمناشير وقطعوه
    ومنهم من احرقوه بالزيت
    ومنهم من رفعو راسه على الرمح
    ومنهم من سمموه ومات
    فاين الوعد بالنصرة

    ارائكم لحل الاشكال

    ملاحظة النصر يستلزم الحفاظ على حياة المنصور وهيمنته على عدوه
    هناك احتمالات للتفسير منها :
    1 - ان هذا النصر الدنيوي يأتي على يد الامام الحجة عجل الله فرجه
    فهو الذي ينشر المباديء الحقة التي دعى اليها كل الانبياء والصالحين
    2 - و منها انها في الرجعة الدنيوية
    3 - ومنها ليس المقصود بالغلبة و النصر العسكري
    وانما المقصود به هو نصر المباديء التي يدعون اليها
    فالانبياء يموتون او يُقتلون ولكن مبادئهم لاتموت وانما تبقى باقية خالدة
    واما الكلام في ان ا لنصر يستلزم الحفاظ على حياة المنصور وهيمنته على عدوه
    فهذا غير صحيح
    فالامام الحسين على هذا الفرض قد خسر كل شيء من طلوعه لانه قد قُتل
    بينما نجد ان الامام الحسين عليه السلام قد انتصر نصراً باهراً
    وسيبقى ذكره الخالد على مر الاجيال الى ان يشاء الله
    بينما بني امية الذين فازوا بالمعركة قد خسروا كل شيء ولم يبقى لهم حتى اثر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال