لكل أغنية مشاعر تتملك المستمع إليها، وحالة تضعه فيها. أحيانًا، قد تذكرك أحد الأغاني بفيلم ما. أغنية لم تُستخدم في الفيلم تشعر وكأنها تنتمي إليه، كُتبت له. ترى مَشاهد الفيلم أمام عينيك أثناء استماعك لها.
في هذا المقال، سيتم مشاهدة بعض الأفلام من نافذة بعض الأغاني. سوف تعطي لنفسك فرصة تجربة رائعة، يندمج فيها نوعان من الفنون. حيث يلتقي تأثيرهما ويُنتجان تجربة شعورية رائعة. فأطلق لخيالك العنان معنا!
1- Wish You Were Here by Pink Floyd – Eternal Sunshine of the Spotless Mind
موسيقا هذه الأغنية تشعل فيك الشجن من اللحظة الأولى. صوت الجيتار الذي يحركك وكأن أوتاره أجزاء منك. ثم نبرة اليأس في صوت ديفيد جيلمور (David Gilmour). بالطبع مع كلماتها الصادقة التي تفيض بالاشتياق.
تأثر كتّاب الأغنية برحيل شريكهم الفني السابق سِد باريت (Syd Barrett) عن الفرقة لبعض الظروف الصحية. لتعكس الأغنية مشاعر الابتعاد عن الأخرين والأفكار المصاحبة لها. تاريخ إصدار هذه الأغنية يعود إلى منتصف السبعينيات.
رغم الفارق الزمني بينها وبين الفيلم الذي صدر في عام 2004، الاثنان يسيطر عليهم نفس الحالة الشعورية. فالفيلم يتطرق إلى العلاقات ومصيرها. حتمًا، المصير هو الانقطاع مهما طالت والنتيجة ذكريات واشتياق.
.“We’re just two lost souls swimming in a fish bowl, year after year
.Running over the same old ground
? What have we found
”.The same old fears
هذا المقطع تقريبًا يلخص أحداث الفيلم. يمكنك سماعه أثناء مشهد المكتبة عندما يحاول جويل -وهو تائه- مجددًا مع كليمنتاين فتجيبه :
“.I’m just a fucked-up girl who’s just looking for my own peace of mind”
باقي الكلمات تحكي بقية الفيلم. فبالتمعن في وجه جويل وتعابيره يمكنك بسهولة ترجمتهم لتعلقه بالذكريات وتمنيه لفرصة إصلاح أخطائه. أو التساؤلات عن التطلعات التي تؤكد كليمنتاين أنها لا تستطيع تحقيقها.
يمكنك بسهولة تخيل موسيقا الأغنية وهي تحرك الكثير من مَشاهد الفيلم. خصوصًا مقابلاتهم كأغراب وما تتضمنه من نظرات وأحاديث. أو التجول في أسعد أوقاتهم وذكرياتهم.
2- All I want by Kodaline – Her
الوحدة، هي الشعور المندفع من الأغنية. كانت نتاج انفصال كاتب الأغنية عن حبيبته. الأغنية عبارة عن صرخات من الأعماق، وحسرة، وألم. وبلا شك تعبر عن حالة مستمرة حلها ليس بهذه البساطة.
كوحدة ثيودور المشرف على الطلاق، المتحسر على حاله. ثيودور غير ناجح اجتماعيا. تتماشى موسيقا الأغنية مع إيقاع حياته الرتيب، المشغول بين وظيفته وقضاء الوقت في منزله.
تتطابق توسلات الأغنية مع توسلات ثيودور وأحلامه البسيطة. كل ما كان يريده هو حب يملأ وحدته ويؤنس وحشته. يتملكه البؤس كالبؤس المنتشر في الأغنية. وينتهي به الحال بالبحث عن ضالته في نظام تشغيل آلي.
توجد في الأغنية بعض النغمات السعيدة التي تحاكي انتعاش ثيودور المؤقت. وسبب هذا الانتعاش هو هذه التكنولوجيا. التي ستكون أيضًا السبب في انهياره وتركه في حالة أسوأ. تمامًا كقصة الأغنية.
كل كلمات الأغنية لها صور مطابقة في الفيلم. تمت ترجمتها كلها إلى مَشاهد وحركة. بالتحديد تعبيرات وجه ثيودور، الذي نشاهد الفيلم من خلاله. فينطق في صمته ويبكي من داخله بكلمات الأغنية.
When you said your last goodbye“
”I died a little bit inside
I lay in tears in bed all night“
”Alone without you by my side
3- Daydreaming by Radiohead – The Dreamers
تبدأ أحلام اليقظة من اللحظة الأولى من الفيلم. بقدوم ماثيو إلى باريس في أواخر الستينيات للدراسة، يملؤه الحماس المنعكس في مشيته ونظرته. كانت المدينة في ذلك الوقت مزيجًا من جمال الفن وغضب الثورة.
يقتحم حلمه أخ وأخت. تيو وإيزابيل قد نسوا أنفسهم وأخذوا في التحليق عاليًا. بعد نمو جناحه تدريجيًا، يشاركهم ماثيو في التحليق. فتصبح حياة ثلاثتهم حلم يقظة واحد يسعون وراءه.
تستطيع سماع موسيقا الأغنية أثناء رؤيتك للأحلام، وكأنها من إنتاج عقلك. تستطيع تخيلها أثناء مشاهدتك لهذا الثلاثي وهم ذائبون في دنياهم. من أبسط الأفعال مثل تقمصهم لأدوار من الأفلام بشكل فجائي، إلى طريقة اعتنائهم بأنفسهم وطعامهم.
كما أن إيقاع الأغنية ليس ثابتًا. تمامًا كإيقاع الأحلام، الذي يتسم بالعشوائية وعدم التخطيط. مثل حياتهم التي تبدو لأي شخص يشاهد من بعيد فوضى عارمة، ليس من الممكن تحديد مصيرها.
كلمات الأغنية تنقسم إلى جزأين. جزء يحمل رسالة موجزة، وجزء آخر مبهم وكأنك تسمعه في حلم ما لا
تستطيع تفسيره. كهروبهم من تفسير أفعالهم التي تحمل العديد من علامات الاستفهام للأخرين.
إذا سلمت نفسك للأغنية. ستأخذك في جولة إرشادية بين أحلامك التي لم تحققها. تخلق صورًا ومَشاهد في ذهنك. مشاهد قد تكون ليست كاملة الوضوح. كما يريك الفيلم تسليم الثلاثة أنفسهم إلى أحلامهم، وغرقهم فيها.
عند انتهاء الأغنية، ستشعر باستفاقة. كسقوطك وحيدًا على خشبة المسرح والضوء مسلط عليك. كالسقوط من التحليق عاليًا والاصطدام العنيف بالأرض الصلبة. كصدمة إيزابيل بانتهاء الحلم وتسرب الواقع إلى المشهد.
Dreamers“
They never learn
”They never learn
4- Swan Song by Lana Del Rey – Black Swan
تنهمر ذاتك عندك سماع الأغنية. كما انهمرت ذات نينا وفقدت نفسها، كنتيجة لحصولها على الدور الرئيسي في عرض الباليه بحيرة البجع. والذي يتطلب أداء شخصيتين متناقضتين، البجعة البيضاء والبعجة السوداء.
Nothing could stop the two of us“
”Let’s just get lost, that’s what we want
تخاطب نينا أمها من خلال الأغنية. فهي تكمل مشوار لم تكمله الأم. التي تخلت عن مشوارها كراقصة من أجل الاستقرار. يتصادم قلق الأم الزائد عن حده وتحكمها مع اندفاع نينا وتهورها.
Put your white tennis shoes on and follow me“
”?Why you work so hard when you could just be free
تتغير نبرة صوت لانا في الأغنية، فتتصاعد وتهبط متنقلةً بين البجعة البيضاء والسوداء. في صراع يدور داخل نينا، يؤذيها ويأخذ منها. ينمو بداخلها ليطرح الأوهام، ويدفعها للتصرف على أساسها. مثل المشاعر المتعددة التي ستتسرب إلى نفسك عند سماعك للأغنية.
تستطيع أيضًا سماع صوت لانا كأنه أصوات داخل عقلك. وهو بالفعل ما يفعله أرنوفسكي مخرج الفيلم بترجمة ما يدور داخل العقل إلى مَشاهد سينيمائية. تلك الأصوات تخاطبك وتستثيرك، تسألك وتسائلك. ما الذي حققته؟ وما الذي تريد تحقيقه؟ كحال كل الراقصات، التي تستهلكهم تلك المهنة وتضعهم تحت ضغط عصبي شديد نابع من داخلهم.
كانت نينا تتقن دور البجعة البيضاء، ولكن دور البجعة السوداء لا يتماشى معها. تستسلم نينا لتلك الأصوات التي تدور بداخل عقلها وتحيط بها. وبعدما كانت تحاول التمكن من الدور، تغيرت حياتها وسيطرت شخصية البجعة السوداء عليها. للتحول إلى بجعة سوداء على خشبة المسرح.
Say goodnight“
Say goodnight to the life and the world you knew
”I’m going to follow you
5- Mariner’s Apartment Complex by Lana Del Rey – Before Sunrise
من البداية، تشعر باللمسات السحرية للموسيقا. كذلك لقاء جيسي وسيلين في القطار، صدفة أشبه بحلم جميل. شرارة في الجو بينهم، إنجذاب ساحر قطع طريقهما وجعلهما يقرران قضاء اليوم معًا في فيينا.
You took my sadness out of context“
”At the Mariner’s apartment complex
تتحدث كلمات الأغنية لتصف رحلة جيسي وسيلين، وقتهم سويًا، جولتهم في فيينا، المشاهد التي رأوها، والذكريات التي صنعوها. كل ذلك يحدث في إطار دافئ، مناسب لمجرى الأمور معهما. فكلّ منهما ألقى نظرة داخلية على الآخر وتعمق فيها، في خلال يوم واحد بسرعة تتناسب مع إيقاع الأغنية.
Catch a wave and take in the sweetness“
Think about it, the darkness, the deepness
”All the things that make me who I am
ثم تأخذ الموسيقا منحنى درامي ينذر بالنهاية، بتحول كل ذلك إلى ذكريات جميلة. مثل قصة جيسي وسيلين، اللذان شعرا بقدوم تلك النهاية التي جاءت سريعة كانطفاء النيران، نيران الشعلة التي أنارت يومهم. شعلتهم التي لا تختلف كثيرًا عن الشعور الذي تنثره الأغنية على المُستمع. تاركةً معهم ذكريات، وأملًا معلقًا في لقاء آخر.
يحيى محمد علي - اراجيك