صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 24
الموضوع:

ما معنى الاية - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 22 المشاهدات : 871 الردود: 23
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    المصدر روايات اهل البيت عليهم السلام
    والافظل النقاش بنفس الحل الذي ذكرته لا مصدره
    يعني من وجهة العقل والمنطق هل يثبت الحل ام لا

  2. #12
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 55 دقيقة
    مقالات المدونة: 18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    المصدر روايات اهل البيت عليهم السلام
    والافظل النقاش بنفس الحل الذي ذكرته لا مصدره
    يعني من وجهة العقل والمنطق هل يثبت الحل ام لا
    مو من خلال تعليقك ارى انك متيقن من حصول المعركة

    "معلومات صعبة وثقيلة اعرف
    لكن لا يستعجل الانسان بتكذيبها فمن ثقلت عليه فليقل الله اعلم"
    لذلك لا استطيع نقاشها مالم اتأكد من صحة مصدرها ربما تكون من الاسرائيليات وحورت ونسبت لمصدر معصوم..

  3. #13
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راهب مشاهدة المشاركة
    مرحبا ....
    بداية انت طرحت فهمك للاية واردت تفسيراً لها وفق هذا الطرح .. بينما الاجدى ان يكون الحديث عن الاية نفسها ...

    يخيّل اليَّ ان الخطاب هنا ليس موجهاً الى الانبياء .. بل لعامة الناس وللمؤمنين منهم .. والنصرة انما تقع على الذين يعاصرون هذا النبي او من يُبلغون برسالته ..
    اذ : في العربية تأتي بمعان : ومنها معنى السببية ومثالها : ( اشتريت الدواء اذ كنت مريضا ) اي بسبب المرض اشتريت الدواء .. في الآية اعتقد ان ( اذ) هي بمعنى السببية : بسبب ان الله اخذ ميثاق النبيين آتيتكم الكتاب والحكمة ، بعبارة اخرى ان اخذ المثياق هو سبب في ان الله اتاكم الكتاب والحكمة ، ثم ارسل الله رسولاً مصدقاً لما معكم من هذا الكتاب والحكمة ... وكان المفترض بكم الايمان به ونصرته ...
    هناك نكتة لطيفة ايضاً :
    قالت الآية آتيتكم من كتاب وحكمة ) فجاء ( من) التبعيضية ، بمعنى بعض الكتاب وبعض الحكمة ، بينما لم يذكر هذين المفهومين فيما تعلق بالنبي المرسل والواجب عليكم الايمان به ونصرته ..
    والمعنى : انه ارسل بكل الكتاب والحكمة التي آتيتكم انا جزءاً منها ...
    هذا ما فهمته من سياق الآية الكريمة ... مشفوع بمحبة وامتنان لك ...
    اهلا استاذ
    هذا يسمونه لوي المعاني اخي
    فالاية واضحة ونص في المراد بالخطاب هم الانبياء
    { وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ }
    وايضا قوله مصدق لما معكم ستخرج كافة الناس سواء الامم السابقة ام الاحقة
    لان النبي جاء بما يصدق ما مع الرسالات واصحابها لا اممهم فالامم لديهم اعتقادات كثيرة باطلة بل حتى ليس دينية فكيف ياتي نبي اخر الزمان مصدقا لما معهم من اباطيل وخرافات

    واذن المتحدث يقصد الانبياء فيبقى الاشكال على حاله الا بتخريجة الرجعة
    شاكرا لمرورك العطر

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    مو من خلال تعليقك ارى انك متيقن من حصول المعركة

    "معلومات صعبة وثقيلة اعرف
    لكن لا يستعجل الانسان بتكذيبها فمن ثقلت عليه فليقل الله اعلم"
    لذلك لا استطيع نقاشها مالم اتأكد من صحة مصدرها ربما تكون من الاسرائيليات وحورت ونسبت لمصدر معصوم..



    جيد مقنع جدا

    وضروري جدا احتمالها من الخرافات او الاسرائيليات ففيها امور صعبة على التعقل

    ولكن لاختصار الفحص نقول ان مضمون اخبار الرجعة ونفس الرجعة كعقيدة غيبية تحدث بها معصوم اخر لا يمكن ابدا النقاش واحتمال اسرائيلياته
    وهذا المعصوم هو القران فقد نطق بايات كثيرة عن الرجعة واخبارها
    فان تم التيقن من الايات انها تخبر بالرجعة فهل ينقطع التشكيك بها ام لا

  5. #15
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    اهلا استاذ
    هذا يسمونه لوي المعاني اخي
    فالاية واضحة ونص في المراد بالخطاب هم الانبياء
    { وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ }
    وايضا قوله مصدق لما معكم ستخرج كافة الناس سواء الامم السابقة ام الاحقة
    لان النبي جاء بما يصدق ما مع الرسالات واصحابها لا اممهم فالامم لديهم اعتقادات كثيرة باطلة بل حتى ليس دينية فكيف ياتي نبي اخر الزمان مصدقا لما معهم من اباطيل وخرافات

    واذن المتحدث يقصد الانبياء فيبقى الاشكال على حاله الا بتخريجة الرجعة
    شاكرا لمرورك العطر
    اني سامع تغيير الحقائق .. التلاعب بالالفاظ ... بس لوي معااااني ؟؟!!!
    يا سلاااااااام ..
    اذا هيج .. بعد على شنو مخليلك موضوع واراؤكم واراؤكم ... كول هاي الاية تخريجتها الرجعة وما اقبل احد ( يلوي المعاااني ) ..

  6. #16
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    جيد مقنع جدا

    وضروري جدا احتمالها من الخرافات او الاسرائيليات ففيها امور صعبة على التعقل

    ولكن لاختصار الفحص نقول ان مضمون اخبار الرجعة ونفس الرجعة كعقيدة غيبية تحدث بها معصوم اخر لا يمكن ابدا النقاش واحتمال اسرائيلياته
    وهذا المعصوم هو القران فقد نطق بايات كثيرة عن الرجعة واخبارها
    فان تم التيقن من الايات انها تخبر بالرجعة فهل ينقطع التشكيك بها ام لا
    اني اريد هالمعركة اللي ذكرتها تحديدا تحدث بها القرأن؟

  7. #17
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    إلتفاف من بين عشرات بل مئات الإلتفافات
    أي تحدثت الآية عن غائب أو خاطبت غائب
    وهم الأنبياء ثم حدث الإلتفات وخاطبت عامة الناس
    ​الخطاب في ( لما آتيتكم من كتاب وحكمة) موجه للأنبياء ( غائب )
    الخطاب في ( ثم جاءكم رسول مصدقا لما معكم لتؤمنن به وتنصرنه )
    موجه لعامة الناس .

    الغاية من الإلتفاتات غير معروفة
    ربما لحض المتلقي على التركيز والتدبر
    لتجعل المتلقي يصغي ذهنياً
    للقرآن بشكل أقوى

  8. #18
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    المصدر روايات اهل البيت عليهم السلام
    والافظل النقاش بنفس الحل الذي ذكرته لا مصدره
    يعني من وجهة العقل والمنطق هل يثبت الحل ام لا
    اذا كان تفسير الآية متعلقا بالرجعة
    حسب الروايات فهذا أمر وارد وغير مستبعد
    أنا أؤمن بالرجعة وأتقبل تفسيرات الرجعة

  9. #19
    من أهل الدار

    بعض المصادر في تاويل الاية

    اما حديث المعركة فهو في مصادر اخرى وانما موضوعنا عن الاية نفسها





    عن أبي بصير عن أبي جعفر الباقرعليه السلام في قوله " لتؤمنن به ولتنصرنه " قال قال ما بعث الله نبيا من لدن آدم فهلم جرا الا ويرجع إلى الدنيا فيقاتل وينصر رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين (ع)

    فيض بن أبي شيبة، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول، وتلا هذه الآية: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ}: "لتؤمننّ برسول الله (صلى الله عليه وآله) ولتنصرنّ علياً أمير المؤمنين (عليه السلام). قال: نعم والله من لدن آدم وهلمّ جراً، فلم يبعث الله نبيّاً ولا رسولاً إلاّ ردّ جميعهم إلى الدنيا حتّى يقاتلوا بين يدي عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) "








    *: مختصر بصائر الدرجات: ص 25 - أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن عبد الله بن مسكان، عن فيض بن أبي شيبة، قال: سمعت أبا عبد الله [عليه السلام] يقول: - كما في العياشي بتفاوت.
    وفي: ص 42 - كما في القمي، عن علي بن إبراهيم.
    *: الصافي: ج 1 ص 351 - عن القمي، والعياشي.
    *: الايقاظ من الهجعة: ص 360 ب‍ 10 ح‍ 110 - عن مختصر بصائر الدرجات.
    *: البرهان: ج 1 ص 295 ح‍ 8 - عن العياشي.
    *: البحار: ج 53 ص 41 ب‍ 29 ح‍ 9 - عن مختصر بصائر الدرجات، والعياشي.
    وفي: ص 61 ح‍ 50 - عن القمي.
    *: نور الثقلين: ج 1 ص 358 - 359 ح‍ 213 -


  10. #20
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    اني اريد هالمعركة اللي ذكرتها تحديدا تحدث بها القرأن؟
    موجودة بالقران
    والاية التي ترمز لها لا اقولها

    لان اصير كافر رسمي اذا ذكرتها

    ما بية حيل

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال