صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
الموضوع:

ما معنى الاية

الزوار من محركات البحث: 22 المشاهدات : 868 الردود: 23
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    ما معنى الاية

    { وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ }


    شرطين في الميثاق لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ
    بكل اختصار وبدون محاولات المفسرين الغريبة
    الانبياء طبعا حققوا الشرط الاول وهو ايمانهم بنبي الاسلام عليه وعليهم الصلاة والسلام
    بقي الشرط الثاني وهو نصرتهم له وهو محل النقاش

    كيف ينصر الانبياء نبي الاسلام وهم ماتوا قبله بمئات السنين بل كيف ينصروه وهم نفسهم لم ينصرهم اقوامهم وقتلوهم وعذبوهم

    هل هو تكليف بغير المقدور باعتبارهم ماتوا وقتلوا
    ام هو خلل في الميثاق
    ام ماذا

    ملاحظة اغلب التفاسير فشلت في تخريجة الاية

    اراءكم

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 3 ساعات
    مقالات المدونة: 18
    مرحبا سيف
    اعتقد ان الميثاق ليصدق ولينصر الانبياء بعضهم بعضا وان كان النبي محمد هو المعني بالاية فعليهم نصرته والايمان بما سوف يجيء به كونه مصدقا لرسالة الله السماوية التي امر بها الانبياء لايصالها لاقوامهم وان لم يدركونه فيامرون أقوامهم بنصرته ان ادركوه، كون الرسائل السماوية هي موجهة للبشر على لسان الانبياء ..
    اما قضية انه قومهم قتلوهم وعذبوهم ومانصروهم فهو ماعليه الا ان يبلغ رسالة ربه التوحيد واخذ عليهم العهد بنصرة محمد ..

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 215 المواضيع: 23
    التقييم: 350
    آخر نشاط: 1/September/2020
    السلام عليكم اخي سيف بارك الله فيك على موضوعك لكن اذا تسمحلي قبل ما ارد اعقب بكلمات من القران الكريم وهي قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر صدق الله العظيم يعني اختيار الامور اليسيره هي شي مطلوب بكل المجالات خاصه لما تكون موضع للحوار تفسير الايه هذه اولا الكلمات اللي موجوده من ضمن الايه هناك اختلاف بالقراءات وبالتالي ممكن يكون تختلف بالمعنى من مفسر لاخر حسب القراء لان تعرف اللغه العربيه لغه معقده وصعبه حتى اللي دارسها تواجها صعوبات فيها فكيف اللي مو دارسها اما اذا نريد تفسير للايه فسبق ان قلت كلام في احد المواضيع انو لازم نستفتي قلوبنا وبصراحه راح وهذا طبعا من مفهومي البسيط وممكن واتقبل اذا كان فيه اختلاف لاني قلت من مفهومي البسيط وليس المعمق نسبة للمصادر انو الايه لما رب العالمين نزلها كانت تخص الانبياء والامم اللي كانت موجوده في وقت النبي انذاك فاذا ادركت بعثة نبي بعدك لازم تؤمن بي وهذا ميثاق اخذه رب العالمين على انبياءه صلى الله عليه وسلم واذا ما ادركته فانت ملزم بان تبلغ امتك انو اذا اتى نبي من بعدي وانزل عليه الكتاب واتى بالبينه من الله سبحانه وتعالى يجب ان تصدقوه وتؤمنو به وكلنا يعلم ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم اتى ذكره في التوراة والانجيل واهل الكتاب كانوا يعلمون وبين ايديهم الدليل انه الله سيبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويجب عليهم ان يتبعوه لكنهم قاموا بالتحريف حتى لايتبعوه وعندما نزل القران الكريم نزل في اكثر من ايه ان محمدا خاتم الانبياء والرسل حتى لايفكر احد ما في ادعاءالنبوه وحفظ الله القران الكريم من التحريف بحيث لايستطيع احد ان يخالف فيه والحمد لله لان الان كما نرى الان رغم وجود القران وكتب السيره نجد الانشقاق والمجادله وغيرها من الامور التي تحاول النيل من الدين الاسلامي بحيث كل واحد يجعل لنفسه شريعه ومذهب يمشي عليه وكل يقول انا الصح القران هو الحكم من يريد ان يرا النور ويرحم نفسه من الدخول في تعقيدات تثقل كاهله ان يتوجه للقران الكريم وخير لمن عرف مايريد الله معرفه حقيقيه وانا قلت في البداية ان الله سبحانه وتعالى قال يريد بكم اليسر والحلال بين والحرام بين وربي يعفو عنا جميعا بارك الله فيك اخي تحياتي....

  4. #4
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,584 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49044
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 17 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    متابع لآراء الأخوة والأخوات..

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    مرحبا سيف
    اعتقد ان الميثاق ليصدق ولينصر الانبياء بعضهم بعضا وان كان النبي محمد هو المعني بالاية فعليهم نصرته والايمان بما سوف يجيء به كونه مصدقا لرسالة الله السماوية التي امر بها الانبياء لايصالها لاقوامهم وان لم يدركونه فيامرون أقوامهم بنصرته ان ادركوه، كون الرسائل السماوية هي موجهة للبشر على لسان الانبياء ..
    اما قضية انه قومهم قتلوهم وعذبوهم ومانصروهم فهو ماعليه الا ان يبلغ رسالة ربه التوحيد واخذ عليهم العهد بنصرة محمد ..
    نعم موجود هذا المعنى وهو يعتبر التفسير الظاهري

    الا ان التاويل هو نفس النصرة البدنية الحقيقية وليس رمزية كتعليم الانبياء لاقوامهم بوجوب الايمان ونصرة النبي الخاتم صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين

    وكيف تكون النصرة البدنية وهم اموات ؟؟؟

    الجواب بالرجعة
    في معركة اخر المعارك بين معسكرين الاول بقيادة النبي وراية علي مع كل مؤمن مات ورجع وكل مؤمن حي لم يموت وكل نبي ووصي راجع وهم 124 الف
    والمعسكر المقابل بقيادة ابليس بشخصه الحقيقي وكل شياطينه وكل كافر ومافق مات ورجع وكل كافر ومنافق حيا لم يمت
    المكان قرب الكوفة
    الهزيمة موت قسم كبير منهم بالغرق بالفرات
    الزمان بعد دولة الامام المهدي
    اسم هذا اليوم هو يوم الوقت المعلوم اى يوم مقتل ابليس بحربة من نور بيد النبي


    قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * الى يوم الوقت المعلوم *



    عند ذلك تتحقق الاية

    معلومات صعبة وثقيلة اعرف
    لكن لا يستعجل الانسان بتكذيبها فمن ثقلت عليه فليقل الله اعلم

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اولادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم اخي سيف بارك الله فيك على موضوعك لكن اذا تسمحلي قبل ما ارد اعقب بكلمات من القران الكريم وهي قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم يريد الله بكم اليسر ولايريد بكم العسر صدق الله العظيم يعني اختيار الامور اليسيره هي شي مطلوب بكل المجالات خاصه لما تكون موضع للحوار تفسير الايه هذه اولا الكلمات اللي موجوده من ضمن الايه هناك اختلاف بالقراءات وبالتالي ممكن يكون تختلف بالمعنى من مفسر لاخر حسب القراء لان تعرف اللغه العربيه لغه معقده وصعبه حتى اللي دارسها تواجها صعوبات فيها فكيف اللي مو دارسها اما اذا نريد تفسير للايه فسبق ان قلت كلام في احد المواضيع انو لازم نستفتي قلوبنا وبصراحه راح وهذا طبعا من مفهومي البسيط وممكن واتقبل اذا كان فيه اختلاف لاني قلت من مفهومي البسيط وليس المعمق نسبة للمصادر انو الايه لما رب العالمين نزلها كانت تخص الانبياء والامم اللي كانت موجوده في وقت النبي انذاك فاذا ادركت بعثة نبي بعدك لازم تؤمن بي وهذا ميثاق اخذه رب العالمين على انبياءه صلى الله عليه وسلم واذا ما ادركته فانت ملزم بان تبلغ امتك انو اذا اتى نبي من بعدي وانزل عليه الكتاب واتى بالبينه من الله سبحانه وتعالى يجب ان تصدقوه وتؤمنو به وكلنا يعلم ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم اتى ذكره في التوراة والانجيل واهل الكتاب كانوا يعلمون وبين ايديهم الدليل انه الله سيبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويجب عليهم ان يتبعوه لكنهم قاموا بالتحريف حتى لايتبعوه وعندما نزل القران الكريم نزل في اكثر من ايه ان محمدا خاتم الانبياء والرسل حتى لايفكر احد ما في ادعاءالنبوه وحفظ الله القران الكريم من التحريف بحيث لايستطيع احد ان يخالف فيه والحمد لله لان الان كما نرى الان رغم وجود القران وكتب السيره نجد الانشقاق والمجادله وغيرها من الامور التي تحاول النيل من الدين الاسلامي بحيث كل واحد يجعل لنفسه شريعه ومذهب يمشي عليه وكل يقول انا الصح القران هو الحكم من يريد ان يرا النور ويرحم نفسه من الدخول في تعقيدات تثقل كاهله ان يتوجه للقران الكريم وخير لمن عرف مايريد الله معرفه حقيقيه وانا قلت في البداية ان الله سبحانه وتعالى قال يريد بكم اليسر والحلال بين والحرام بين وربي يعفو عنا جميعا بارك الله فيك اخي تحياتي....
    نعم موجود هذا المعنى وهو يعتبر التفسير الظاهري

    الا ان التاويل هو نفس النصرة البدنية الحقيقية وليس رمزية كتعليم الانبياء لاقوامهم بوجوب الايمان ونصرة النبي الخاتم صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين

    وكيف تكون النصرة البدنية وهم اموات ؟؟؟

    الجواب بالرجعة
    في معركة اخر المعارك بين معسكرين الاول بقيادة النبي وراية علي مع كل مؤمن مات ورجع وكل مؤمن حي لم يموت وكل نبي ووصي راجع وهم 124 الف
    والمعسكر المقابل بقيادة ابليس بشخصه الحقيقي وكل شياطينه وكل كافر ومافق مات ورجع وكل كافر ومنافق حيا لم يمت
    المكان قرب الكوفة
    الهزيمة موت قسم كبير منهم بالغرق بالفرات
    الزمان بعد دولة الامام المهدي
    اسم هذا اليوم هو يوم الوقت المعلوم اى يوم مقتل ابليس بحربة من نور بيد النبي


    قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * الى يوم الوقت المعلوم *



    عند ذلك تتحقق الاية

    معلومات صعبة وثقيلة اعرف
    لكن لا يستعجل الانسان بتكذيبها فمن ثقلت عليه فليقل الله اعلم

  7. #7
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    نعم موجود هذا المعنى وهو يعتبر التفسير الظاهري

    الا ان التاويل هو نفس النصرة البدنية الحقيقية وليس رمزية كتعليم الانبياء لاقوامهم بوجوب الايمان ونصرة النبي الخاتم صلى الله عليه واله وصحبه المنتجبين

    وكيف تكون النصرة البدنية وهم اموات ؟؟؟

    الجواب بالرجعة
    في معركة اخر المعارك بين معسكرين الاول بقيادة النبي وراية علي مع كل مؤمن مات ورجع وكل مؤمن حي لم يموت وكل نبي ووصي راجع وهم 124 الف
    والمعسكر المقابل بقيادة ابليس بشخصه الحقيقي وكل شياطينه وكل كافر ومافق مات ورجع وكل كافر ومنافق حيا لم يمت
    المكان قرب الكوفة
    الهزيمة موت قسم كبير منهم بالغرق بالفرات
    الزمان بعد دولة الامام المهدي
    اسم هذا اليوم هو يوم الوقت المعلوم اى يوم مقتل ابليس بحربة من نور بيد النبي


    قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * الى يوم الوقت المعلوم *



    عند ذلك تتحقق الاية

    معلومات صعبة وثقيلة اعرف
    لكن لا يستعجل الانسان بتكذيبها فمن ثقلت عليه فليقل الله اعلم
    ومن اين لك هذه المعلومات؟واذا كان ابليس وشياطينه من الجن فكيف سيتم قتله؟

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    ومن اين لك هذه المعلومات؟واذا كان ابليس وشياطينه من الجن فكيف سيتم قتله؟
    معلوماتي من مصدر معصوم عن الخطاء
    وابليس وعده الله بان نهاية مهلته داخل نطاق الدنيا ولم يوافق على امهاله الى خارج نطاق الدنيا وهو يوم يبعثون اى ان ابليس اراد الاستمرار بالحيا والوسوسة الى ذرية ادم حتى بعد مماتهم فلم يعطيه الله ذلك بل فقط امهله الى يوم الوقت المعلوم وهو طبعا في الدنيا والان نهاية مهلته هل ستكون موتا طبيعيا ام قتلا
    الجواب لان ابليس هو المجرم الاكبر فلابد من نهايته تكون انتقاما ربانيا ولان النظام الدنيوي محكوم بالاسباب الطبيعية لا المعاجز والتدخل الالهي المباشر فلذلك كانت نهايته بمعركة

    فلو فرضنا نزول عزرائيل لقتله فهو عبارة اخرى عن موته الطبيعي

    فلذلك تم قتله بيد سيد التخطيط البشري العام وهو النبي محمد صلى الله عليه واله

  9. #9
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    معلوماتي من مصدر معصوم عن الخطاء
    وابليس وعده الله بان نهاية مهلته داخل نطاق الدنيا ولم يوافق على امهاله الى خارج نطاق الدنيا وهو يوم يبعثون اى ان ابليس اراد الاستمرار بالحيا والوسوسة الى ذرية ادم حتى بعد مماتهم فلم يعطيه الله ذلك بل فقط امهله الى يوم الوقت المعلوم وهو طبعا في الدنيا والان نهاية مهلته هل ستكون موتا طبيعيا ام قتلا
    الجواب لان ابليس هو المجرم الاكبر فلابد من نهايته تكون انتقاما ربانيا ولان النظام الدنيوي محكوم بالاسباب الطبيعية لا المعاجز والتدخل الالهي المباشر فلذلك كانت نهايته بمعركة

    فلو فرضنا نزول عزرائيل لقتله فهو عبارة اخرى عن موته الطبيعي

    فلذلك تم قتله بيد سيد التخطيط البشري العام وهو النبي محمد صلى الله عليه واله
    تمام سيف ..
    شوف بالملاحظات اللي اعلى القسم
    https://www.dorar-aliraq.net/showthread.php?t=1007157
    باخر سطر منها طلبت مصدر..علمود يتأكد الكلام ونستأنس بالرجوع للمصدر..

  10. #10
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: 19/November/2024
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    { وَإِذْ أَخَذَ اللَّه مِيثَاق النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَاب وَحِكْمَة ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُول مُصَدِّق لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ }


    شرطين في الميثاق لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ
    بكل اختصار وبدون محاولات المفسرين الغريبة
    الانبياء طبعا حققوا الشرط الاول وهو ايمانهم بنبي الاسلام عليه وعليهم الصلاة والسلام
    بقي الشرط الثاني وهو نصرتهم له وهو محل النقاش

    كيف ينصر الانبياء نبي الاسلام وهم ماتوا قبله بمئات السنين بل كيف ينصروه وهم نفسهم لم ينصرهم اقوامهم وقتلوهم وعذبوهم

    هل هو تكليف بغير المقدور باعتبارهم ماتوا وقتلوا
    ام هو خلل في الميثاق
    ام ماذا

    ملاحظة اغلب التفاسير فشلت في تخريجة الاية

    اراءكم
    مرحبا ....
    بداية انت طرحت فهمك للاية واردت تفسيراً لها وفق هذا الطرح .. بينما الاجدى ان يكون الحديث عن الاية نفسها ...

    يخيّل اليَّ ان الخطاب هنا ليس موجهاً الى الانبياء .. بل لعامة الناس وللمؤمنين منهم .. والنصرة انما تقع على الذين يعاصرون هذا النبي او من يُبلغون برسالته ..
    اذ : في العربية تأتي بمعان : ومنها معنى السببية ومثالها : ( اشتريت الدواء اذ كنت مريضا ) اي بسبب المرض اشتريت الدواء .. في الآية اعتقد ان ( اذ) هي بمعنى السببية : بسبب ان الله اخذ ميثاق النبيين آتيتكم الكتاب والحكمة ، بعبارة اخرى ان اخذ المثياق هو سبب في ان الله اتاكم الكتاب والحكمة ، ثم ارسل الله رسولاً مصدقاً لما معكم من هذا الكتاب والحكمة ... وكان المفترض بكم الايمان به ونصرته ...
    هناك نكتة لطيفة ايضاً :
    قالت الآية آتيتكم من كتاب وحكمة ) فجاء ( من) التبعيضية ، بمعنى بعض الكتاب وبعض الحكمة ، بينما لم يذكر هذين المفهومين فيما تعلق بالنبي المرسل والواجب عليكم الايمان به ونصرته ..
    والمعنى : انه ارسل بكل الكتاب والحكمة التي آتيتكم انا جزءاً منها ...
    هذا ما فهمته من سياق الآية الكريمة ... مشفوع بمحبة وامتنان لك ...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال