النتائج 1 إلى 6 من 6
الموضوع:

الشيعة ما بين الجبر والتفويض دراسة مبسطة

الزوار من محركات البحث: 12 المشاهدات : 411 الردود: 5
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    الشيعة ما بين الجبر والتفويض دراسة مبسطة


    ما هي علة افعال البشر صالحة كانت او منيلة بستين نيلة
    ما هو المؤثر الحقيقي في ايجادها

    هل هي تابعة للانسان ام للرب سبحانه
    سؤال قصير وقديم بقدم البشرية عالجته الفلسفة القديمة قبل الاسلام واعطت رئيها الغير موفق

    وجاء الاسلام والمسلمون محملين بعاطفة الايمان وارتطموا بالسؤال متعجبين من طرحه
    فقال الاشعرية ان افعال البشر من ذنوب وحسنات تابعة في الحقيقة لله الخالق المقدر فعدم ارجاعها له هو خلل بالوحدانية اذ كل مؤثر بالكون يرجع حقيقته للمؤثر الواحد سبحانه
    فالتفاحة علتها وايجاها ليس الشجرة بل الله وكل ما في الامر ان الشجرة سبب طبيعي في الايجاد وكل شيء بالكون والطبيعة يرجع بعلله الى العلة الاولى الواجبة سبحانه وحتى اقواله وافعاله
    مبررهم الوحيد الحفاظ على التوحيد الافعالي


    جيد

    جماعة من المسلمين المعتزلة قالوا لا يابة هذولة يخوطون بصف الاستكان فالافعال لو كانت مردها الى الله لاصبح الناس مجبورين على فعل القبيح وبالتالي لا يصح عقابهم من الله في يوم القيامة والصحيح ان الافعال متعلقة بالانسان وحده فهو مختار لا مجبور وله مطلق الحرية في افعاله وتصرفاته

    شوية ارتاح المسلمون لهذا التفسير على الاقل تخلصوا من محذور الجبر

    ومرة اخرى رجع السؤال بكل قوته يعصف بعقائد الناس وايمانهم اذ قال البعض صحيح انكم تخلصتم من الجبر لكنكم وقعتم بمحذور اخر وهو سلب قدرة الله ومشيئته وقضائه وحق التصرف بمملكته ومخلوقاته فقولكم ان الله اعطى للانسان حرية التصرف جعلتم الانسان مطلق التصرف فلو رجع المذنب يوم القيامة فمن حقه ان يعترض على العقاب بقوله يا رب انك اعطيتي حرية التصرف وجعلتني مختارا وقد اخترت العربدة وشرب الخمر وسرقة مليارات النفط فلماذا تاتي الان وتريد محاسبتي فهل هذا الا غش بالعقد

    بل اعقد من هذا فاصلا الحرية هنا والتفويض باصطلاحهم تفرض اللغوية والعبثية بارسال الرسل وتنزيل الشرائع اذ لو فوض الله للخلق افعالهم فلا معنى لتكليفهم بالاحكام والتقييدات

    يعني مثلا رجل قال لعبده اذهب للسوق واشتري بهذه الدراهم ما يعجبك وتختاره وتشتهيه فلك الحرية في التصرف بالدراهم ثم جاء العبد وهو يتطوطح سكران وقال له سيده غاضبا لماذا جئت سكران فللعبد ان يقول له انك اعطيتي الحرية والاختيار في الدراهم وانا اخترت الخمر فلواذا تعاتبني الان

    هذا محذور عقيدة المفوضة

    اما عقيدة الجبر فهي نفس الرجل قال لعبده اذهب للسوق واشتري لي فواكه ولم يعطيه دراهم ولم يبع البائع الا بالثمن فرجع العبد لسيده فهل يحق له معاقبة العبد
    فيصح للعبد ان يقول له انت اجبرتني على الرجوع اليك خالي اليدين لانك لم تعطيني دراهم اشتري بها


    داخوا المعتزلة والمفوضة بهاي الاشكالات وبقي الاشكال معلقا

    وهنا جائت نظرية ثالثة وهي لاهل البيت عليهم السلام قالوا
    لا جبر ولا تفويض وانما امر بين امرين
    يعني لا قول الاشعرية حق ولا قول المعتزلة حق وانما منزلة وسطية غفل عنها هؤلاء وهؤلاء

    تقرير النظرية ان الله سبجانه اعطى البشر القوة والاستطاعة في الافعال سواء كانت شرا ام خيرا وجعله مختارا بالتخيير التقييدي اى ان حريتك مقيدة بحسب ما انصحك به وارشدك اليه من حرام وحلال وواجب فان اطعت فلك الثواب وان عصيت فلك العقاب اى انك تبقى مختارا حتى بعد ايصال الارشادات اليك فلن اعيق اختيارك ولن اسلبك حريتك وكل ما في الامر انك ستاتيني يوما وتنقطع حجتك لاني بلغتك وارشدتك وخوفتك من ترك ما احبه واتيان ما اكرهه وما تفعل من صالحات بتوفيقي وقوتي التي اقدرتك على انجازها وما فعلته من معاصي فايضا بقوتي واستطاعتي التي ملكتك ايها وخالفت بها
    ثم انكم ايها الاشرار والاخيار ما تفعلون من فعل فهو باذني ولولاه لما قدرتم على اى فعل

    وهذا هو الصحيح المنطقي التام والمقدس

    وهل انتهت القضية؟

    كلا ورب الراقصات

    لم تنته القضية بل انعكست تطبيقا عمليا باتخاذ معتقد المفوضة ومعتقد الجبر
    نعم المعتقد الامامي هو الرسمي حتى عند غير الامامية الا ان السلوك العملي مبتني على عقيدة المفوضة بالنسبة للشيعة وعقيدة الجبر بالنسبة لبعض المذاهب الاخرى


    واسئلكم الدعاء والتعليقات لو صح التعبير حبيبي

  2. #2
    سفير السلام ..مراقب عام
    مستشار قانوني
    تاريخ التسجيل: April-2020
    الدولة: العراق.. الديوانية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 24,584 المواضيع: 1,453
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 49044
    مزاجي: مبتسم
    المهنة: الحقوقي
    أكلتي المفضلة: الباجه.. الكباب.. سمك مشوي
    موبايلي: هواوي =Y9 مع ريل مي 51
    آخر نشاط: منذ 16 ساعات
    مقالات المدونة: 3
    لاجبر ولاتفويض.. بل هوامر بين أمرين..
    تحياتي لك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الدولة: سوريا عليها السلام
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,890 المواضيع: 213
    صوتيات: 7 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 6430
    آخر نشاط: 10/October/2023
    أحسنت الطرح
    ما قاله الأئمة هو الحق بالنسبة لي
    لأن حديث ابن رسول الله هو حديث رسول الله
    وحديث رسول الله هو حديث الله .
    قالوا لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الأمرين
    إذن لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الأمرين

  4. #4
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghost of a poet مشاهدة المشاركة
    أحسنت الطرح
    ما قاله الأئمة هو الحق بالنسبة لي
    لأن حديث ابن رسول الله هو حديث رسول الله
    وحديث رسول الله هو حديث الله .
    قالوا لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الأمرين
    إذن لا جبر ولا تفويض بل أمر بين الأمرين
    اكيد طبعا فما يقوله المعصوم معصوما من الخطاء
    وقد وردت اشكالات معمقة في بحوث علم الاصول في دلالة وتفسير الطلب والارادة فلسفيا فتفاجا فطاحل علم الاصول بان ما توصلو اليه يقرر الجبر في الحقيقة
    وكانت محاولات مطولة للتخلص مما وقعوا فيه فاستفاد بعض المطلعين الشيعة العلمانيين من تلك النقاشات وقالوا اذن مسلك الجبر هو الصائب
    هل تحب معرفة اعتراضهم العقلي ام يسبب لك تشويش في العقيدة

    فالقضية خطيرة ان لم نجد حلول لها

    وبحمد الله فباقر الصدر فيلسوف القرن العشرين بشهادة جامعات روسيا وامريكا ازال الاعتراض وفنده بكل بساطة وسلاسة

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,378 المواضيع: 674
    التقييم: 12542
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    الاتصال:
    السلام عليكم صديقي : موضوع ملخص لقضية بأحداث ونتائج كبيرة ومؤثرة، ذلك الاختصار جاء بامكانية رائعة ذات طابع سلس ( ربما كانت السلاسة بسبب عدم نيل الموضوع السابق الاهتمام ) لأنك -بنظري- قادر على أن تأتي بالموضوع بأعمق من ذلك.. ما شاء الله على علمك وثقافتك.. وشكراً لك بنفس الوقت لهما.

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jawad980 مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم صديقي : موضوع ملخص لقضية بأحداث ونتائج كبيرة ومؤثرة، ذلك الاختصار جاء بامكانية رائعة ذات طابع سلس ( ربما كانت السلاسة بسبب عدم نيل الموضوع السابق الاهتمام ) لأنك -بنظري- قادر على أن تأتي بالموضوع بأعمق من ذلك.. ما شاء الله على علمك وثقافتك.. وشكراً لك بنفس الوقت لهما.
    اتشرف بحظرتك استاذي
    وسعيد ان اجد مهتما بهكذا مواضيع فكرية مثل حظرتك
    نعم من المؤسف عدم الاهتمام من الاخوة مع اني اتعمد طرح المواضيع بنكهة السوالف ليتقبلها القاريء
    فمثلا هذا الموضوع كنت اضن انه سيثير جدالا وتعليقات وطرح افكار لكي اصل الى النقطة التي اريدها وهي طرح اشكال فلسفي شيعي فند او يضن انه فند عقيدة الامر بين امرين
    وكان جواب هذا الاشكال العصري موجود في بحوث علم الاصول

    ومن الجيد بقاء الموضوع سطحيا اذ ربما طرح الاشكال يسبب خللا في عقيدة القاريء

    شكر لتواجدك استاذ

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال