اهلا بك رماد ..
وعندي سؤال كمان
القرآن كم طبعة ؟؟
طبعة وله طبعتين وله تلاتة ؟
كل المصاحف اللي حواليي
طبعتها ( إلْ ياسين )
حتى الالكترونية
مافي طبعة ( آل ياسين )
كل تساؤلاتي منطقية بعيداً عن التعصب
اهلا بك رماد ..
وعندي سؤال كمان
القرآن كم طبعة ؟؟
طبعة وله طبعتين وله تلاتة ؟
كل المصاحف اللي حواليي
طبعتها ( إلْ ياسين )
حتى الالكترونية
مافي طبعة ( آل ياسين )
كل تساؤلاتي منطقية بعيداً عن التعصب
اختلف المفسرون في تفسير هذه الاية الكريمة فمنهم من قال ان ياسين هو محمد عليه الصلاة والسلام وال ياسين هم ال البيت عليهم السلام.
من خلال قراءتي وبصورة سريعة ومبسطة للايات لاحظ انه المخاطب هو محمد عليه الصلاة والسلام وهو اول الانبياء في السورة
وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ (36) بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ (37)
ثم تدرج بالانبياء وقصصهم بصورة مبسطة بدأ بنبينا نوح عليه السلام
وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75)
ومن ثم نبينا ابراهيم عليه السلام وقصته
وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ (83)
وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (112)
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ (114)
واجينا على نبينا الياس عليه السلام لاحظ انه سلام على ال ياسين انه اية متصلة باللي قبلها يعني جاي يتحدث عن النبي الياس وقصته
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123)
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132)
ومن ثم لوطا ويونس
وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133)
وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139)
وختمها
فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (174)
منو المخاطب بتول عنهم ؟
الاجابة محمد عليه الصلاة والسلام
ولو تلاحظ تسلسل الانبياء بشجرة الانبياء كما التسلسل التي جاءت بيه السورة
نوح..ابراهيم..اسحق..(موسى وهارون....الياس)
والله اعلم
ابحثولي وياكم عن ( طه ) .. ؟؟
واجينا على نبينا الياس عليه السلام لاحظ انه سلام على ال ياسين انه اية متصلة باللي قبلها يعني جاي يتحدث عن النبي الياس وقصته
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123)
وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ (125) اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (126) فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (127) إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (128) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ (130) إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (131) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (132
جوابك منطقي بس ليش ما نزلت الآية
" سلام على إلياس " ؟؟
نزلت " سلام على آل ياسين " حسب اعتقادي
إنه ( ياسين ) من عبادنا المؤمنين
ياسين ليس إلياس
هذا أولاً
ثانياً .. السياق قد يوحي إلى أن المقصود هو إلياس لكن السياق في القرآن ليس حجة
هنالك سور بل آيات فيها سياقات مختلفة
يعني بالآية الواحدة ممكن تلاقي سياقين او تلاته مختلفين .. كل سياق موضوع
قبل السياق اللي تحجي عنه لاحظ انه بهذه السورة انه كلما يذكر نبي يگول بنهاية الحديث عنه (إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )
وكذلك بالاية اللي تخص الياس عليه السلام نهايتها( إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )فهذا دليل على انه الايات متصلة وحدة باللوخ...
بالنسبة للنقطة الاولى لاحظ انه عيسى عليه السلام نفسه اليسع!
فمو قياس انه اتكول ياسين غير الياس ربما اضاف الياء والنون مثل اسماعيل واسماعين عند العرب..
نجي ع النقطة الثانية السياق في القران ليس حجه ..نعم وحصلت في سور اخرى لكنني
اعتقد هو تفسير منطقي اقرب مما هو سياق ..
لا مستحيل يكون ياسين هو إلياس
والقرآن عربي مافي شي اسمو اضافات
يعني لو السلام على إلياس
كانت نزلت سلام على إلياس
هذا أولاً
ثانياً .. انذكر لوط ويونس
و ما قال الله سلام على لوط او يونس
وما قال إنا كذلك نجزي المحسنين
بعدما ذكر لوط ويونس
يعني مو شرط ينزل سلام على إلياس
أو إنا كذلك نجزي المحسنين بعد ذكر إلياس