المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ
مرحبا طالما باب النقاش مفتوح نستمر بالنقاش
...
سـوف اطرح اسئلة للطرفين واتمنى ان احصل على اجابة علمية مقنعة ..
سئلت سابقا :
لماذا عندما ذكر طه قال ((مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى)) و السؤال من الذي نزل عليه القران ؟
واذ لم يكن النبي محمد ص مخاطب لماذا يستخدم حروف متقطعة ويشير لها بالشقاء ؟ اذ كانت مجرد حروف
الاية الاخرى ( (يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3)))
هنا اليس خطاب مباشر لصاحب القران ؟ يقول له انت من المرسلين .. اذ لم يكن يقصد محمد ص من غيره صاحب القران ؟ باعتبار ان الله اقسم على يس بالكتاب الذي يؤمن به من هذا النبي الذي يقصده ب يس؟
طيب اذا الخطاب مباشر لماذا ذكر حروف متقطعة ولم يقل يا محمد لماذا قال (يس) وبالاية الثالثة قال انك من المرسلين وهو يؤكد على الاية الاولى؟
هذا شيء والشيء الاخر ما جاء في اية (ال ياسين ) حتى نستطيع ربط الموضوع بالتساؤلات اعلاه
بحثت عن الايات التي تضم كلمة (
آل) ووجدتها كثيرة جدا وكلها تقرأ هكذا (
آل )
ولكن لم اجد اية فيها (إِلْ) سوى (إِلْ ياسين)
و لنقل ان الاية تقصد الياس من هو الياس ؟
ما معنى (
إِلْ) وما اعرابها اذ لم يكن بمعنى (
آل) بمعناه اهل النبي المقصود؟
لماذا استخدم الله (
آل) في جميع الايات التي تتحدث عن قوم وفئة معينه واستخدم (
إِلْ) فقط مرة واحدة عندما سلم على ياسين ؟
واذا كانت (
آل) لماذا سلم على الياس واله ولم يسلم على
آل ابراهيم اليس ابراهيم ابو الانبياء
وهل منزلة الياس افضل من ابراهيم ؟
ولو كانت (
آل ياسين ) لماذا وردت في ايات السلام على الانبياء السابقين هل الايه تحمل عدة سياقات وبذلك نقول ان المقصود هو ال محمد ام معنى اخر؟
والسؤال الاخير للطرفين
اذا كان المقصود بـ ياسين (الياس) لماذا سلم الله عليه باسم ثاني مضاف ولم يسلم على باقي الانبياء باضافة على الرغم ان ابراهيم كان يسمى إبراهام ؟
ما السر فقط في هذه الاية اضاف للاسم (ين) ؟