صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
الموضوع:

سؤال في في الاية محاولاتكم في الرد

الزوار من محركات البحث: 32 المشاهدات : 890 الردود: 21
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    سؤال في في الاية محاولاتكم في الرد

    السلام عليكم

    قال الله سبحانه

    ((وَأَقْسَمُوا بِالله جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
    (38) لِيُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي يَخْتَلِفُونَ فِيهِ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ كَانُوا كَاذِبِينَ (39) ))

    سورة النحل الايات (38 - 39)

    سؤال

    من هؤلاء الذين يقسمون بالله انه لا يوجد بعثة

    اتبرع لكم بالجواب المشهور وبكلمة واحدة انهم كفار قريش

    لكن هل كفار قريش يقسمون بالله

    الجواب لا فهم يقسمون بالات والعزة ومنات الخ من الاصنام

    اذن من هم هؤلاء الحالفين

    ان كانوا من المسلمين فهم يؤمنون بالبعثة

    اذن ما تفسير الاية

    طبعا الغاية من مواضيعي للثقافة العقليةفقط اكرر الثقافة العقلية وليس الدينية فلست من المهتمين بتبليغ معلومة دينية او مذهبية
    واقصد بالعقلية لانه توجد كثير من الايات تحتوي على استفهامات عقلية كهذه الاية

    والان

    اجوبتكم
    التعديل الأخير تم بواسطة رمـْـْْـْــــــــآڊ ; 5/April/2020 الساعة 3:56 pm السبب: تعديل الايات الكريمة
    اخر مواضيعيبلية العراقالعقل منتج الايمان ام الايمان ينتج العقل؟الامة الواحدة استشكال ورد الاشكالالسادة من ذرية ال البيتتعالو شوفو كيف يصنع العراقيون الطغاة

  2. #2
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,930 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87195
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    وردت "أقسموا بالله جهد أيمانهم"اربع مرات في القرأن الكريم وفي اربع مواضع ومنها الاية التي ذكرتها في موضوعك والمراد من القسم هنا وهو" اشد القسم " نفي البعث وجهد ايمانهم هو للدلالة على يقينهم نفي البعث بعد الموت..

    كفار قريش كانوا يعتقدون ان الله هو الاله الاعظم
    والآلهة "الاصنام التي يعبدونها" يعتقدون أنها تقربهم إلى الله زلفى وهذا ما أكده قوله تعالى : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى . اي ليشفعوا لهم ، ويقربونهم من الله منزلة .
    فقد كانوا يحلفون بآبائهم وبالأصنام التي ذكرت ، ولكن جهد اليمين هو بالله تعالى ..
    وربما هذا يدل على جهل و غباء عند الكفار او ان الإيمان غير واضح لديهم ، وتره الامور مو واضحه عدهم (مخربطة) يعني الرسالة المحمدية حديثة العهد ويدعوهم للتوحيد وكان عدهم التزامات قبلية سابقة انه هالاصنام كان ابائنا يعبدوها وفجأة تنمحي !
    فلذلك يبقون يتسائلون عن الدين الجديد والبعث بعد الممات ويريدون ايات تدل على انه محمد هو نبي ومرسل .
    مثلا بالجاهلية كانوا يقولون في تلبيتهم إذا حجوا : " لبيك لا شريك لك ، إلا شريكا هو لك ، تملكه وما ملك " .
    لاحظ انه بالجملة الاولى" لبيك لاشريك لك"وهنا توحيدٌ لله، ونفيٌ الشريك عنه لكنهم كانوا يزيدون ويشركون فيقولون: "إِلَّا شَرِيكًا هُوَ لَكَ، تَمْلِكُهُ وَمَا مَلَكَ".
    ومن هنا جاءت الرسالة السماوية للدعوة لافراد الله تعالى بالتوحيد..

  3. #3
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 215 المواضيع: 23
    التقييم: 350
    آخر نشاط: 1/September/2020
    السلام عليكم بارك الله فيك اخي على موضوعك هذا اولا لان يفتح المجال انو الواحد يتعمق ويبحث لكن قبل ما اجاوب عالموضوع احب اقول انك ذكرت انك لست من المهتمين بتبليغ معلومه دينيه او مذهبيه انت هنا ادخلت نفسك ضمن من ينكرالطرح بعد ان يطرحه انت طرحت وبلغت وفتحت المجال للنقاش والاجتهاد والطرح وفعلا واقولها بصدق طرح رائع اما مداخلتي عالموضوع..بهكذا مواضيع يعتمد البعض في الرد على النسخ واللصق لانه موضوع حساس ويجب انو تفسيره او الرد عليه يكون من ضمن مصادر موثوق بها اما عني فسوف اكتفي بكلمات بسيطه ان شاء الله تكون ذات فائده هنا تبين هذه الايه الكريمه مدى غباء الكفار لانهم بمجرد انهم اقسمو بالله هذا تاكيد على ان الله موجود وماياتي من الله فهو خبر مؤكد لايقبل المجادله لان المعنى يسبق اللفظ فمعرفتهم بالله ووجوده قبل ان توجد كلمة الله وتفسير هذه الايه مؤكد لوجود الله يعني هم اثبتوا الحجه على انفسهم من غير ان يعلموا ذلك وهذا يدل على غبائهم اما عن راي المفسرين فهو واحد ان الاية نزلت لكفار قريش بعدما انكر رجل منهم انه لايوجد بعث بعد الموت اما عن انها نزلت للمسلمين فهذا شئ ورد عند بعض الاشخاص ولكن يعتبر من البدع لان الايه واضحه انها نزلت لكفار قريش اما انهم لايحلفون بالله فكلنا يعلم ان اللاه اتت من كلمة الله بدون تشبيه وهذا تاكيد ايضا انهم يعلمون بان الله موجود وهذا من غباءهم ايضا يعرفون ومتاكيدين ومع ذلك ينكرون ....بارك الله فيك طرح مميز

  4. #4
    مراقب
    تاريخ التسجيل: December-2017
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,237 المواضيع: 342
    التقييم: 17310
    مزاجي: متفائل
    موبايلي: Iphone
    آخر نشاط: منذ 11 دقيقة

    والله يا اخي حتى كفار وملحدي العرب في زمن الجاهلية
    كانوا يعترفون بوجود الله , ولكنهم كانوا يشركون في عبادته
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
    ((وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ))

    لقمان الاية 25

    وقال ايضا
    ((وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ))

    العنكبوت الاية 63

    شوف هنا الاعتراف واضح منهم بوجود الله غاية ما بالامر انهم يشركون في عبادته
    اما نقص في علومهم او نقص في عقولهم بحسب الايات الكريمة
    ولكن المشكلة يا عزيزي بملحدي هذا الزمان
    الذين ينكرون كل وجود لله سبحانه وتعالى
    ويدعون انهم علماء وفلاسفة ومفكرين ومثقفين

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    وردت "أقسموا بالله جهد أيمانهم"اربع مرات في القرأن الكريم وفي اربع مواضع ومنها الاية التي ذكرتها في موضوعك والمراد من القسم هنا وهو" اشد القسم " نفي البعث وجهد ايمانهم هو للدلالة على يقينهم نفي البعث بعد الموت..

    كفار قريش كانوا يعتقدون ان الله هو الاله الاعظم
    والآلهة "الاصنام التي يعبدونها" يعتقدون أنها تقربهم إلى الله زلفى وهذا ما أكده قوله تعالى : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى . اي ليشفعوا لهم ، ويقربونهم من الله منزلة .
    فقد كانوا يحلفون بآبائهم وبالأصنام التي ذكرت ، ولكن جهد اليمين هو بالله تعالى ..
    وربما هذا يدل على جهل و غباء عند الكفار او ان الإيمان غير واضح لديهم ، وتره الامور مو واضحه عدهم (مخربطة) يعني الرسالة المحمدية حديثة العهد ويدعوهم للتوحيد وكان عدهم التزامات قبلية سابقة انه هالاصنام كان ابائنا يعبدوها وفجأة تنمحي !
    فلذلك يبقون يتسائلون عن الدين الجديد والبعث بعد الممات ويريدون ايات تدل على انه محمد هو نبي ومرسل .
    مثلا بالجاهلية كانوا يقولون في تلبيتهم إذا حجوا : " لبيك لا شريك لك ، إلا شريكا هو لك ، تملكه وما ملك " .
    لاحظ انه بالجملة الاولى" لبيك لاشريك لك"وهنا توحيدٌ لله، ونفيٌ الشريك عنه لكنهم كانوا يزيدون ويشركون فيقولون: "إِلَّا شَرِيكًا هُوَ لَكَ، تَمْلِكُهُ وَمَا مَلَكَ".
    ومن هنا جاءت الرسالة السماوية للدعوة لافراد الله تعالى بالتوحيد..
    اختي العزيزة كل الذي ذكرتيه جنابك صحيح وموجود عندهم ولا كلام فيه

    ولكنهم لم يكونوا يقسمون بالله نعم يعترفون بوجود رب اسمه الله ولكنهم مستحيل يقسمون به فالقسم كان باسماء الهتهم واصنامهم المحببة لديهم وانا مظطر لاستعجل لك بمعلومة تقنعك اكثر
    فالاية خطاب للمسلمين وليس الكفار
    نعم للمسلمين وليس المقصود البعث يوم القيامة بل شيء اخر اردت تقديمه بواسطة الاية التي كانت تقصده اى ذلك الشيء الذي احب التوصل اليه وليس يوم القيامة

  6. #6
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اولادي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم بارك الله فيك اخي على موضوعك هذا اولا لان يفتح المجال انو الواحد يتعمق ويبحث لكن قبل ما اجاوب عالموضوع احب اقول انك ذكرت انك لست من المهتمين بتبليغ معلومه دينيه او مذهبيه انت هنا ادخلت نفسك ضمن من ينكرالطرح بعد ان يطرحه انت طرحت وبلغت وفتحت المجال للنقاش والاجتهاد والطرح وفعلا واقولها بصدق طرح رائع اما مداخلتي عالموضوع..بهكذا مواضيع يعتمد البعض في الرد على النسخ واللصق لانه موضوع حساس ويجب انو تفسيره او الرد عليه يكون من ضمن مصادر موثوق بها اما عني فسوف اكتفي بكلمات بسيطه ان شاء الله تكون ذات فائده هنا تبين هذه الايه الكريمه مدى غباء الكفار لانهم بمجرد انهم اقسمو بالله هذا تاكيد على ان الله موجود وماياتي من الله فهو خبر مؤكد لايقبل المجادله لان المعنى يسبق اللفظ فمعرفتهم بالله ووجوده قبل ان توجد كلمة الله وتفسير هذه الايه مؤكد لوجود الله يعني هم اثبتوا الحجه على انفسهم من غير ان يعلموا ذلك وهذا يدل على غبائهم اما عن راي المفسرين فهو واحد ان الاية نزلت لكفار قريش بعدما انكر رجل منهم انه لايوجد بعث بعد الموت اما عن انها نزلت للمسلمين فهذا شئ ورد عند بعض الاشخاص ولكن يعتبر من البدع لان الايه واضحه انها نزلت لكفار قريش اما انهم لايحلفون بالله فكلنا يعلم ان اللاه اتت من كلمة الله بدون تشبيه وهذا تاكيد ايضا انهم يعلمون بان الله موجود وهذا من غباءهم ايضا يعرفون ومتاكيدين ومع ذلك ينكرون ....بارك الله فيك طرح مميز
    اهلا بحظرتك
    اختي ليسوا اغبياء نعم اشرار ولكنهم ليسو اغبياء
    ثم ان الاية لم تقصدهم بل هي موجهة للمسلمين انكروا عقيدة ليس عقيدة البعث يوم القيامة وانما عقيدة اخرى تختلف
    واقسموا بالله جهد ايمانهم يعني المسلمين في عصر النزول بكل يقينهم وكل تاكيدهم اقسموا وحلفوا بالله لجماعة اخرين منهم ان هذا الذي تقولونه لا يصح
    موضوعي ليس تبليغ ديني وانما التفاتة عقلية تثير التفكير ليس الا

    تحياتي لكم

  7. #7
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    اختي العزيزة كل الذي ذكرتيه جنابك صحيح وموجود عندهم ولا كلام فيه

    ولكنهم لم يكونوا يقسمون بالله نعم يعترفون بوجود رب اسمه الله ولكنهم مستحيل يقسمون به فالقسم كان باسماء الهتهم واصنامهم المحببة لديهم وانا مظطر لاستعجل لك بمعلومة تقنعك اكثر
    فالاية خطاب للمسلمين وليس الكفار
    نعم للمسلمين وليس المقصود البعث يوم القيامة بل شيء اخر اردت تقديمه بواسطة الاية التي كانت تقصده اى ذلك الشيء الذي احب التوصل اليه وليس يوم القيامة
    اهلا سيف اذا سمحت مصدر يدل على انه الاية موجهة للمسلمين

  8. #8
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميثي مشاهدة المشاركة

    والله يا اخي حتى كفار وملحدي العرب في زمن الجاهلية
    كانوا يعترفون بوجود الله , ولكنهم كانوا يشركون في عبادته
    قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
    وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
    وقال ايضا
    وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ
    شوف هنا الاعتراف واضح منهم بوجود الله غاية ما بالامر انهم يشركون في عبادته
    اما نقص في علومهم او نقص في عقولهم بحسب الايات الكريمة
    ولكن المشكلة يا عزيزي بملحدي هذا الزمان
    الذين ينكرون كل وجود لله سبحانه وتعالى
    ويدعون انهم علماء وفلاسفة ومفكرين ومثقفين
    اهلا اخي

    الاية موجهة للمسلمين والبعث ليس يوم القيامة

    تحياتي

  9. #9
    صديق نشيط
    اخي الكريم بصراحه عرفت مغزى الموضوع من بدايته واعرف منو تقصد لكن هنا راح ندخل بمتاهات بالرد يبعدنا عن المغزى الحقيقي للايه وراح تصير نقاشات كثيره مالها داع لان اغلب المفسرين ونحن لسنا باعلم منهم اجمعوا على ان الايه موجهه لكفار قريش لانه وقت نزول الايه مكان موجود الانشقاق في صفوف المسلمين الذي يوجد حاليا اما انك تقول انهم ليسوا باغبياء فانت عقبت وقلت لنقص في عقولهم او علومهم وهذايصنف من الغباء تحياتي واحترامي لجهدك ولكن يا اخي استفت قلبك لاننا في زمن تختلف الاراء من شخص لاخر ومن مذهب لمذهب وكل يحترم عقيدته ومذهبه اما عن تفسير القران فاذا لم نجد مايشف صدورنا من اراء المفسرين فنجتهد ونستفت قلوبنا نصل وحسب معلوماتي البسيطه اقول انها وجهت لكفار قريش تبعا لوقت نزولها ....بارك الله فيك

  10. #10
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    اهلا سيف اذا سمحت مصدر يدل على انه الاية موجهة للمسلمين
    ذكر المصدر يسبب نقاش طائفي عقيم يفسد الاجواء العقلية المحببة عندي ولكل طائر يحب التحليق عاليا


    والبحث في هذه القضية تشطح العقل وتعتبر تحديا للعقل وهي من اغرب المعارف واللذها

    المصادر

    الامام علي والصادق والباقر والعسكري وكل اهل البيت اخبروا بها وكان دليلهم مع المقابل ليس اقوالهم بل ايات عديدة من القران ومنها هذه الاية

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال