صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 22
الموضوع:

سؤال في في الاية محاولاتكم في الرد - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 32 المشاهدات : 895 الردود: 21
الموضوع مغلق
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اولادي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم بصراحه عرفت مغزى الموضوع من بدايته واعرف منو تقصد لكن هنا راح ندخل بمتاهات بالرد يبعدنا عن المغزى الحقيقي للايه وراح تصير نقاشات كثيره مالها داع لان اغلب المفسرين ونحن لسنا باعلم منهم اجمعوا على ان الايه موجهه لكفار قريش لانه وقت نزول الايه مكان موجود الانشقاق في صفوف المسلمين الذي يوجد حاليا اما انك تقول انهم ليسوا باغبياء فانت عقبت وقلت لنقص في عقولهم او علومهم وهذايصنف من الغباء تحياتي واحترامي لجهدك ولكن يا اخي استفت قلبك لاننا في زمن تختلف الاراء من شخص لاخر ومن مذهب لمذهب وكل يحترم عقيدته ومذهبه اما عن تفسير القران فاذا لم نجد مايشف صدورنا من اراء المفسرين فنجتهد ونستفت قلوبنا نصل وحسب معلوماتي البسيطه اقول انها وجهت لكفار قريش تبعا لوقت نزولها ....بارك الله فيك
    لا اختي
    الاية ليست موجهة للكفار
    والتفاسير مخطئة او متقصدة توجيه الاية للكفار
    القضية ابعد من ضاهرها
    ولا اتكلم بحرف واحد من اجتهادي وعقلي بخصوص موضوع ديني
    الموضوع اردت به فتح قضية مغيبة
    وتحريك للعقل والتسلي بالتفكر

  2. #12
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,518
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ ساعة واحدة
    مقالات المدونة: 18
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    ذكر المصدر يسبب نقاش طائفي عقيم يفسد الاجواء العقلية المحببة عندي ولكل طائر يحب التحليق عاليا


    والبحث في هذه القضية تشطح العقل وتعتبر تحديا للعقل وهي من اغرب المعارف واللذها

    المصادر

    الامام علي والصادق والباقر والعسكري وكل اهل البيت اخبروا بها وكان دليلهم مع المقابل ليس اقوالهم بل ايات عديدة من القران ومنها هذه الاية
    ابدا بقاء قولك من غير مصدر ينفي تأكيدك له وينهي النقاش، الافضل ذكر المصدر الموثوق كي يتسنى لنا الاستئناس بالقضية والاستمرار بالنقاش

  3. #13
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 28,586 المواضيع: 5
    صوتيات: 432 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 35103
    آخر نشاط: 17/March/2023
    السلام عليكم .. خو كول الموضوع يخص فكرة ( الرجعة ) عند الشيعة .. مثل ما فهمت بين السطور ^_^
    عموما
    (الجزم) بفكرة مبنية على ( نص قرآني ) يحتاج اكثر من توجيهات عقلية او قرائن .. بل يحتاج دليلا قاطعاً من نفس النص او ما يوازيه
    وبدون تلك الادلة ( يعني مع توفر قرائن فقط ) .. ستكون المعاني المطروحة للفهم هي .. ( افكار محتملة ) .. مع الحاجة الى ضبطها بدقة .. كي لا تفتح بابا لمفسدة .. محتملة
    شخصيا اشوف سالفة الدليل القطعي هنا ... غير هينة او تكاد تكون شبه مستحيلة لأن اصل ( فكرة الرجعة) محل جدل شيعي بنحو ما
    مع ذلك .. حتى توفر قرائن على هلفكرة تحتاج
    ان تنفي ان الخطاب موجه لـ ( المشركين ) فقط
    ان تثبت ان لفظة ( البعث ) تشمل كل احياء بعد الموت ولا تختص بيوم القيامة
    ان تعالج قضية السياق الذي وردت فيه الاية .. لانه كان يتحدث عن منكري بعث ومشركين وظالمين ..

  4. #14
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    ابدا بقاء قولك من غير مصدر ينفي تأكيدك له وينهي النقاش، الافضل ذكر المصدر الموثوق كي يتسنى لنا الاستئناس بالقضية والاستمرار بالنقاش
    المصادر متوفرة في كوكل ومستعد انزل روابطها
    لكن سؤال
    لو كانت المصادر معصومة واكدت القضية انه يوجد بعث قبل يوم القيامة وفي زمان الدنيا وعلى نفس الكرة الارضية وانه سيرجع الاموات الى الحياة في هذه الدنيا ويعيشون مع الاحياء كانهم منهم ياكلون ويشربون ولهم اجل وعمر جديد وستكون ملاحم وغايات من بعثهم واول من يرجع هو الامام الحسين وايضا يرجع النبي وعلي ولكن ليس في مرحلة الحسين عليهم الصلاة والسلام ويرجع اصحاب الكهف واصحاب الانبياء واصحاب النبي محمد صلى الله عليه واله وووووو

    والخلاصة انه بعث جزئي وليس كلي فالكلي هو يوم القيامة


    اقول لو اتيت بالمصادر وهي معصومة من الخطاء فهل ستناقشيها حسب ما ذكرتي

    وهل ذلك الا الوقوع في محذور الاية التي وبخت الحالفين

    هذا ما كنت اقصده واتعمده من عدم ذكر المصادر

    على كل حال هي مبثوثة في كوكل
    وليست عقيدة خافية ولكن الموضوع كان للالتفات لاشكال منطقي في الاية

  5. #15
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم .. خو كول الموضوع يخص فكرة ( الرجعة ) عند الشيعة .. مثل ما فهمت بين السطور ^_^
    عموما
    (الجزم) بفكرة مبنية على ( نص قرآني ) يحتاج اكثر من توجيهات عقلية او قرائن .. بل يحتاج دليلا قاطعاً من نفس النص او ما يوازيه
    وبدون تلك الادلة ( يعني مع توفر قرائن فقط ) .. ستكون المعاني المطروحة للفهم هي .. ( افكار محتملة ) .. مع الحاجة الى ضبطها بدقة .. كي لا تفتح بابا لمفسدة .. محتملة
    شخصيا اشوف سالفة الدليل القطعي هنا ... غير هينة او تكاد تكون شبه مستحيلة لأن اصل ( فكرة الرجعة) محل جدل شيعي بنحو ما
    مع ذلك .. حتى توفر قرائن على هلفكرة تحتاج
    ان تنفي ان الخطاب موجه لـ ( المشركين ) فقط
    ان تثبت ان لفظة ( البعث ) تشمل كل احياء بعد الموت ولا تختص بيوم القيامة
    ان تعالج قضية السياق الذي وردت فيه الاية .. لانه كان يتحدث عن منكري بعث ومشركين وظالمين ..
    حياك الله اخي نيو

    عدم ذكري للرجعة هو لاني اردت التقيد بالاشكال الوارد على الاية وللاسف انجررنا الى الوقوع في البحث عن الرجعة وكان هاجسي منها هو التكذيب لها او الاستهزاء بها

    ان الرجعة يا حبيبي ادلتها اكثر من ادلة يوم القيامة واوضح واكثر منطقية

    ارجو منك واتوسل اليك ان تقول لا اعرف فهي اقدس واكمل لك من التشكيك

    قل الله اعلم فهو انقى واطيب من الشك
    هذا هو المحذور الذي كنت اخشاه من الموضوع

  6. #16
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    حياك الله اخي نيو

    عدم ذكري للرجعة هو لاني اردت التقيد بالاشكال الوارد على الاية وللاسف انجررنا الى الوقوع في البحث عن الرجعة وكان هاجسي منها هو التكذيب لها او الاستهزاء بها

    ان الرجعة يا حبيبي ادلتها اكثر من ادلة يوم القيامة واوضح واكثر منطقية

    ارجو منك واتوسل اليك ان تقول لا اعرف فهي اقدس واكمل لك من التشكيك

    قل الله اعلم فهو انقى واطيب من الشك
    هذا هو المحذور الذي كنت اخشاه من الموضوع
    الرجعة يا عزيزي .. بالفهم الذي يؤمن به بعض الشيعة .. تخالف الرحمة الالهية
    لانهم يؤمنون انها لـ ( من محض الايمان محضاً ) ولـ ( من محض الكفر محضاً )
    في الشق الاول منه باب مقبول .. لكن في بابها الثاني الخاص بمن محض الكفر .. هي ظلم .. لانه سبحانه يعلم ( انهم يعودون لما نهوا عنه ... )
    وهذا يعني استحقاقهم لمزيد من عقاب .. والاولى برحمته ان تغنيهم عن ذلك .. مادامت رحمته سبقت غضبه
    عموما .. وبعيدا عن ذلك ..
    اشكر لك رجاءك الطيب .. وكلي امتنان ايها الصديق ^^

  7. #17
    مدير المنتدى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    المصادر متوفرة في كوكل ومستعد انزل روابطها
    لكن سؤال
    لو كانت المصادر معصومة واكدت القضية انه يوجد بعث قبل يوم القيامة وفي زمان الدنيا وعلى نفس الكرة الارضية وانه سيرجع الاموات الى الحياة في هذه الدنيا ويعيشون مع الاحياء كانهم منهم ياكلون ويشربون ولهم اجل وعمر جديد وستكون ملاحم وغايات من بعثهم واول من يرجع هو الامام الحسين وايضا يرجع النبي وعلي ولكن ليس في مرحلة الحسين عليهم الصلاة والسلام ويرجع اصحاب الكهف واصحاب الانبياء واصحاب النبي محمد صلى الله عليه واله وووووو

    والخلاصة انه بعث جزئي وليس كلي فالكلي هو يوم القيامة


    اقول لو اتيت بالمصادر وهي معصومة من الخطاء فهل ستناقشيها حسب ما ذكرتي

    وهل ذلك الا الوقوع في محذور الاية التي وبخت الحالفين

    هذا ما كنت اقصده واتعمده من عدم ذكر المصادر

    على كل حال هي مبثوثة في كوكل
    وليست عقيدة خافية ولكن الموضوع كان للالتفات لاشكال منطقي في الاية
    سياق الاية والايات التي قبلها والايات الثلاثة الاخرى واللي بيها هالقسم هذا هي موجهة للمنافقين وكفار قريش اما الاشكال اللي ذكرت بنظرة بسيطة للاية و"أقسموا بالله" يدل على ان" الحدث" في ذلك الوقت بزمن الرسول اما مانسب للامام الصادق عليه السلام انها نزلت في قوم من أمة محمد صلى الله عليه وآله، قيل لهم: ترجعون بعد الموت قبل القيامة، فحلفوا أنهم لا يرجعون، فرد الله عليهم..
    هذا يحتاج دليل قاطع انه الحديث له الحقيقة انا استبعد له ان يقول" تبا وويلكم "ومن هذه الكلمات. .ارى انها وضعت لغرض التهويل واستمرار الخلاف المذهبي بين المسلمين.
    والله اعلم

  8. #18
    من أهل الدار
    يحذف ال
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neo مشاهدة المشاركة
    الرجعة يا عزيزي .. بالفهم الذي يؤمن به بعض الشيعة .. تخالف الرحمة الالهية
    لانهم يؤمنون انها لـ ( من محض الايمان محضاً ) ولـ ( من محض الكفر محضاً )
    في الشق الاول منه باب مقبول .. لكن في بابها الثاني الخاص بمن محض الكفر .. هي ظلم .. لانه سبحانه يعلم ( انهم يعودون لما نهوا عنه ... )
    وهذا يعني استحقاقهم لمزيد من عقاب .. والاولى برحمته ان تغنيهم عن ذلك .. مادامت رحمته سبقت غضبه
    عموما .. وبعيدا عن ذلك ..
    اشكر لك رجاءك الطيب .. وكلي امتنان ايها الصديق ^^
    حبيبي استاذ نيو
    اعتراضك هو نفس اعتراض بعض المفكرين والعلماء القليلين منهم اوردوا اشكالات ومنها ايمانهم بافعال الرب نابعة من الرحمة كلها وهو ما يناقض فعل الرجعة
    وهذا فهمهم ومبلغ علمهم
    وهم بذلك حكموا على مئات الادلة القرانية والروائية بذوقهم وفهمهم فجعلوا فهمهم هو الحاكم والدليل

    فماذا يفعلون في فهم اخر للمثبتين وهو انهم يعتقدون ان تفسير الرجعة هو احقاق الحق في نفس الموطن الذي تسبب في قتل الانبياء والاولياء وتسبب بكل ظلال وانحراف على طول التاريخ البشري
    هؤلاء يفهمون ان المولى لا يريد احقاق الحق فقط بيوم القيامة بل في نفس موطن الكافرين وزعماء الظلالة اى في الارض وفي حياتهم ولا يتم ذلك الا برجوعهم
    اذن ماذا يقولون اصحاب الفهم الرحماني لهذه الاية
    وَنُرِىَ فِرْعَوْنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُواْ يَحْذَرُونَ ...

    وتشير الاية الى رجوعهم فلا يمكن ان يريهم الانتصار لاوليائه وحكمهم بالارض كلها الا بعد ان يرجعهم
    فاذا ارجعهم هل نعارض الله ونقول له ان ارجاعك لهم ظلم لهم لانك تعرف يا رب انهم باقون على كفرهم



  9. #19
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    يحذف ال
    حبيبي استاذ نيو
    اعتراضك هو نفس اعتراض بعض المفكرين والعلماء القليلين منهم اوردوا اشكالات ومنها ايمانهم بافعال الرب نابعة من الرحمة كلها وهو ما يناقض فعل الرجعة
    وهذا فهمهم ومبلغ علمهم
    وهم بذلك حكموا على مئات الادلة القرانية والروائية بذوقهم وفهمهم فجعلوا فهمهم هو الحاكم والدليل

    فماذا يفعلون في فهم اخر للمثبتين وهو انهم يعتقدون ان تفسير الرجعة هو احقاق الحق في نفس الموطن الذي تسبب في قتل الانبياء والاولياء وتسبب بكل ظلال وانحراف على طول التاريخ البشري
    هؤلاء يفهمون ان المولى لا يريد احقاق الحق فقط بيوم القيامة بل في نفس موطن الكافرين وزعماء الظلالة اى في الارض وفي حياتهم ولا يتم ذلك الا برجوعهم
    اذن ماذا يقولون اصحاب الفهم الرحماني لهذه الاية
    وَنُرِىَ فِرْعَوْنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُواْ يَحْذَرُونَ ...

    وتشير الاية الى رجوعهم فلا يمكن ان يريهم الانتصار لاوليائه وحكمهم بالارض كلها الا بعد ان يرجعهم
    فاذا ارجعهم هل نعارض الله ونقول له ان ارجاعك لهم ظلم لهم لانك تعرف يا رب انهم باقون على كفرهم

    ما يمكن ان يكون ردا لاصحاب الفهم الاخر .. الذي تؤيده يا صديقي
    انهم يمثلون الصراع بين الحق والباطل .. بصورة الصراع الشخصي
    والذي يجرنا الى مشكلة ان الله يريد التشفي من اشخاص بعينهم ..
    وروح التشفي هذه ارجو الانتباه لها لان لها ( مغذيات) معينة لا تخفى عليك ..
    يكفي في احقاق الحق قوله سبحانه ... و(الله متم نوره ) او ( يظهره على الدين كله ) .. انتصار الفكرة .. لا غير

  10. #20
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,096 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15663
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    سبحان الله ونحن حاليا نتعامل مع أعمق وأغزر حروف وهي ليست حروف كباقي الحروف لأنها من عند الخالق وما أحكم مايقول فمن هذه المقدمه التي تقدمني كمسلم فقط وفقط ...اذن هناك شيء مفقود في سلسلة المعاني التي اردنا التظاهر بأنها موجوده فينا وببساطه تامه انا قصدت حلقة الأيمان الذي هو السيف القاطع لكل ريبه تعتري النفوس...فالذي يمتلك ذلك السيف فلا يخرجه من غمده الأن فسوف يقتل به لكثرة الفتن والأبتلاءات ..والرجوع لهذا القسم فهو لايخفى على أهل الذكر الذي اوصانا الخالق بأتباعهم وهنا منبع الفتنه والأختلاف فمن يحرف كلام الله حتى يتسيد الناس كيف تراه فاعل بالمستضعفين فلذا الجواب معرض للاجتهاد مادمنا هكذا نجوب طرقات العلم متسكعين لانعرف اهله ولا نسلم أنفسنا للحجج الساطعه ونستراح ...فتبقى هذه الدوامه من الأجتهادات الى ظهور القائم ع.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال