لا اختي
الاية ليست موجهة للكفار
والتفاسير مخطئة او متقصدة توجيه الاية للكفار
القضية ابعد من ضاهرها
ولا اتكلم بحرف واحد من اجتهادي وعقلي بخصوص موضوع ديني
الموضوع اردت به فتح قضية مغيبة
وتحريك للعقل والتسلي بالتفكر
السلام عليكم .. خو كول الموضوع يخص فكرة ( الرجعة ) عند الشيعة .. مثل ما فهمت بين السطور ^_^
عموما
(الجزم) بفكرة مبنية على ( نص قرآني ) يحتاج اكثر من توجيهات عقلية او قرائن .. بل يحتاج دليلا قاطعاً من نفس النص او ما يوازيه
وبدون تلك الادلة ( يعني مع توفر قرائن فقط ) .. ستكون المعاني المطروحة للفهم هي .. ( افكار محتملة ) .. مع الحاجة الى ضبطها بدقة .. كي لا تفتح بابا لمفسدة .. محتملة
شخصيا اشوف سالفة الدليل القطعي هنا ... غير هينة او تكاد تكون شبه مستحيلة لأن اصل ( فكرة الرجعة) محل جدل شيعي بنحو ما
مع ذلك .. حتى توفر قرائن على هلفكرة تحتاج
ان تنفي ان الخطاب موجه لـ ( المشركين ) فقط
ان تثبت ان لفظة ( البعث ) تشمل كل احياء بعد الموت ولا تختص بيوم القيامة
ان تعالج قضية السياق الذي وردت فيه الاية .. لانه كان يتحدث عن منكري بعث ومشركين وظالمين ..
المصادر متوفرة في كوكل ومستعد انزل روابطها
لكن سؤال
لو كانت المصادر معصومة واكدت القضية انه يوجد بعث قبل يوم القيامة وفي زمان الدنيا وعلى نفس الكرة الارضية وانه سيرجع الاموات الى الحياة في هذه الدنيا ويعيشون مع الاحياء كانهم منهم ياكلون ويشربون ولهم اجل وعمر جديد وستكون ملاحم وغايات من بعثهم واول من يرجع هو الامام الحسين وايضا يرجع النبي وعلي ولكن ليس في مرحلة الحسين عليهم الصلاة والسلام ويرجع اصحاب الكهف واصحاب الانبياء واصحاب النبي محمد صلى الله عليه واله وووووو
والخلاصة انه بعث جزئي وليس كلي فالكلي هو يوم القيامة
اقول لو اتيت بالمصادر وهي معصومة من الخطاء فهل ستناقشيها حسب ما ذكرتي
وهل ذلك الا الوقوع في محذور الاية التي وبخت الحالفين
هذا ما كنت اقصده واتعمده من عدم ذكر المصادر
على كل حال هي مبثوثة في كوكل
وليست عقيدة خافية ولكن الموضوع كان للالتفات لاشكال منطقي في الاية
حياك الله اخي نيو
عدم ذكري للرجعة هو لاني اردت التقيد بالاشكال الوارد على الاية وللاسف انجررنا الى الوقوع في البحث عن الرجعة وكان هاجسي منها هو التكذيب لها او الاستهزاء بها
ان الرجعة يا حبيبي ادلتها اكثر من ادلة يوم القيامة واوضح واكثر منطقية
ارجو منك واتوسل اليك ان تقول لا اعرف فهي اقدس واكمل لك من التشكيك
قل الله اعلم فهو انقى واطيب من الشك
هذا هو المحذور الذي كنت اخشاه من الموضوع
الرجعة يا عزيزي .. بالفهم الذي يؤمن به بعض الشيعة .. تخالف الرحمة الالهية
لانهم يؤمنون انها لـ ( من محض الايمان محضاً ) ولـ ( من محض الكفر محضاً )
في الشق الاول منه باب مقبول .. لكن في بابها الثاني الخاص بمن محض الكفر .. هي ظلم .. لانه سبحانه يعلم ( انهم يعودون لما نهوا عنه ... )
وهذا يعني استحقاقهم لمزيد من عقاب .. والاولى برحمته ان تغنيهم عن ذلك .. مادامت رحمته سبقت غضبه
عموما .. وبعيدا عن ذلك ..
اشكر لك رجاءك الطيب .. وكلي امتنان ايها الصديق ^^
سياق الاية والايات التي قبلها والايات الثلاثة الاخرى واللي بيها هالقسم هذا هي موجهة للمنافقين وكفار قريش اما الاشكال اللي ذكرت بنظرة بسيطة للاية و"أقسموا بالله" يدل على ان" الحدث" في ذلك الوقت بزمن الرسول اما مانسب للامام الصادق عليه السلام انها نزلت في قوم من أمة محمد صلى الله عليه وآله، قيل لهم: ترجعون بعد الموت قبل القيامة، فحلفوا أنهم لا يرجعون، فرد الله عليهم..
هذا يحتاج دليل قاطع انه الحديث له الحقيقة انا استبعد له ان يقول" تبا وويلكم "ومن هذه الكلمات. .ارى انها وضعت لغرض التهويل واستمرار الخلاف المذهبي بين المسلمين.
والله اعلم
يحذف الحبيبي استاذ نيو
اعتراضك هو نفس اعتراض بعض المفكرين والعلماء القليلين منهم اوردوا اشكالات ومنها ايمانهم بافعال الرب نابعة من الرحمة كلها وهو ما يناقض فعل الرجعة
وهذا فهمهم ومبلغ علمهم
وهم بذلك حكموا على مئات الادلة القرانية والروائية بذوقهم وفهمهم فجعلوا فهمهم هو الحاكم والدليل
فماذا يفعلون في فهم اخر للمثبتين وهو انهم يعتقدون ان تفسير الرجعة هو احقاق الحق في نفس الموطن الذي تسبب في قتل الانبياء والاولياء وتسبب بكل ظلال وانحراف على طول التاريخ البشري
هؤلاء يفهمون ان المولى لا يريد احقاق الحق فقط بيوم القيامة بل في نفس موطن الكافرين وزعماء الظلالة اى في الارض وفي حياتهم ولا يتم ذلك الا برجوعهم
اذن ماذا يقولون اصحاب الفهم الرحماني لهذه الاية
وَنُرِىَ فِرْعَوْنَ وَهَٰمَٰنَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُواْ يَحْذَرُونَ ...
وتشير الاية الى رجوعهم فلا يمكن ان يريهم الانتصار لاوليائه وحكمهم بالارض كلها الا بعد ان يرجعهم
فاذا ارجعهم هل نعارض الله ونقول له ان ارجاعك لهم ظلم لهم لانك تعرف يا رب انهم باقون على كفرهم
ما يمكن ان يكون ردا لاصحاب الفهم الاخر .. الذي تؤيده يا صديقي
انهم يمثلون الصراع بين الحق والباطل .. بصورة الصراع الشخصي
والذي يجرنا الى مشكلة ان الله يريد التشفي من اشخاص بعينهم ..
وروح التشفي هذه ارجو الانتباه لها لان لها ( مغذيات) معينة لا تخفى عليك ..
يكفي في احقاق الحق قوله سبحانه ... و(الله متم نوره ) او ( يظهره على الدين كله ) .. انتصار الفكرة .. لا غير
سبحان الله ونحن حاليا نتعامل مع أعمق وأغزر حروف وهي ليست حروف كباقي الحروف لأنها من عند الخالق وما أحكم مايقول فمن هذه المقدمه التي تقدمني كمسلم فقط وفقط ...اذن هناك شيء مفقود في سلسلة المعاني التي اردنا التظاهر بأنها موجوده فينا وببساطه تامه انا قصدت حلقة الأيمان الذي هو السيف القاطع لكل ريبه تعتري النفوس...فالذي يمتلك ذلك السيف فلا يخرجه من غمده الأن فسوف يقتل به لكثرة الفتن والأبتلاءات ..والرجوع لهذا القسم فهو لايخفى على أهل الذكر الذي اوصانا الخالق بأتباعهم وهنا منبع الفتنه والأختلاف فمن يحرف كلام الله حتى يتسيد الناس كيف تراه فاعل بالمستضعفين فلذا الجواب معرض للاجتهاد مادمنا هكذا نجوب طرقات العلم متسكعين لانعرف اهله ولا نسلم أنفسنا للحجج الساطعه ونستراح ...فتبقى هذه الدوامه من الأجتهادات الى ظهور القائم ع.