صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
الموضوع:

دعوة للجواب لكل الاطراف موحدين وملحدين

الزوار من محركات البحث: 25 المشاهدات : 477 الردود: 13
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2017
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,047 المواضيع: 187
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3235
    آخر نشاط: 9/January/2023

    دعوة للجواب لكل الاطراف موحدين وملحدين

    مرحبا

    شلونكم

    اكو موضوع حبيت اطرحه للنقاش

    وهو

    الكلام اسبق من الفكرة او الفكرة اسبق من الكلام؟؟؟

    بعبارة اخرى

    عندما تتكلم هل كلامك يخلق الفكرة ام فكرة كلامك اسبق واحتجت الى ترجمتها بالكلام والنطق

    الاحتمال الاول يقرر ان المعنى نابع من اللفظ اى انه بمجرد نطق كلمة بحر او جبل او درنفيس فالمعنى يتحقق حينها في ذهن الناطق والسامع ايضا



    الاحتمال الثاني يقرر العكس فالمعنى اسبق من النطق به وهو يعني انك اذا فكرت بالبحر والجبل والنهر والطماطة بدون نطق اسمائها فهي حاضرة بمعانيها في ذهنك الا ان المقابل لا ينتقل لذهنه معانيها الا ان تنطقها ويسمعها


    ولتفسير الحقيقة كانت نظريات ومعارك فكرية عند علماء الشيعة انتصرت نظرية واحدة وابطلت باقي النظريات وهي تامة ومنطقية وصحيحة مئة بالمئة



    هنا سؤالين

    الاول للمسلمين


    كيف اتصور وافهم كلمة جبل عندما تنطقها انت ولماذا لا ينتقل ذهني للبحر مثلا
    ترة السؤال مو ساذج داخوا بيه علماء الاصول ونقاشات حامية الى ان توصلو للحل


    السؤال الثاني موجه للالحاد وعباقرته وانبيائه

    لماذا فهمت ايها الملحد كلمة الله عند سماعها من الطرف الاخر


    فيفترض استحالة انتقال معنى الاسم لذهن المقابل في حال عدم موجودية الاسم في الواقع
    لان الفلاسفة الغربيين قرروا سببية ذاتية بين الاسم والمعنى اى ان الاسم نابع وجوده من المسمى ووهو دال على المسمى
    فان كان دالا ونابعا من المسمى وهو الاله وانتم تقولون لا وجود للاله فكيف فهمتم وتصورتم لفكرة ومعنى الاله عند نطق كلمة الله

    اشكال ممكن ان تتخلصوامنه بتخلصكم من اراء ونظريات كبار فلاسفتكم في تفسير انتقال الذهن الى المعنى عن سماع اللفظ



    جماعة السؤال الاول

    اجوبتكم




  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,728 المواضيع: 58
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4181
    آخر نشاط: منذ 3 أسابيع
    لأن صورة الجبل معروفة للطرفين المتلقي ومن نطق بها، مثلما هي صورة البحر معروفة للطرفين،،
    فلو صورة الجبل غير معروفة للمتلقي لظل يرسم صور اخرى غير صورة الجبل،،
    بعد ما ادري

  3. #3
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهد مشاهدة المشاركة
    لأن صورة الجبل معروفة للطرفين المتلقي ومن نطق بها، مثلما هي صورة البحر معروفة للطرفين،،
    فلو صورة الجبل غير معروفة للمتلقي لظل يرسم صور اخرى غير صورة الجبل،،
    بعد ما ادري
    نعم هذا جزء الجواب
    السؤال في تفسير فهم المتلقي للمتكلم
    فلا يكفي انهما يعرفان معنى البحر لكلمة البحر لابد من قضية اخرى تحقق انتقال الفهم للمتلقي

    تحياتي

  4. #4
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,096 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15663
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    متابع حاليا الموضوع فلسفي ويرادله صفنه

  5. #5
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adnano مشاهدة المشاركة
    متابع حاليا الموضوع فلسفي ويرادله صفنه
    اوك اهلا بك

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    τhe εngıneereD ❥
    تاريخ التسجيل: March-2020
    الدولة: IraQ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,613 المواضيع: 719
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 17768
    مزاجي: MOOD
    أكلتي المفضلة: Fast Food/Bechamel Pasta
    آخر نشاط: 18/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    متابعة

  7. #7
    من أهل الدار
    لا اريد ان يبقى الموضوع من دون جواب
    فلذلك احب ان اجيب على السؤالين للفائدة للاخوان
    وللاسف لا يوجد تفاعل وحب استطلاع

    على كل حال

    السؤال كان هكذا



    كيف اتصور وافهم كلمة جبل عندما تنطقها انت ولماذا لا ينتقل ذهني للبحر مثلا

    الجواب

    كان في تفسير اللغة ونشوئها وتفسير السببية القائمة بين اللفظ والمعنى
    ناقش علماء فقه الاصول الشيعي المسالة

    وكانت 4 نظريات تمثل عصارة الفكر الشيعي

    الاولى
    النظرية الذاتية يعني ان المعنى نابعا من ذات اللفظ وتم تفنيدها

    الثانية نظرية الاعتبار للشيخ النائيني وهي اعتبار هذا المعنى لهذا اللفظ

    وتم تنفيدها باشكال رائيسي وهو انه مهما اعتبرنا الحمرة للون الاحمر فلا تنشاء السببية حتى لو قلنا الاف المرات معنى الحمرة للفظ الاحمر

    الثالثة نظرية السيد الخوئي وهي التعهد

    تم تفنيدها من قبل السيد محمد باقر الصدر

    الرابعة
    نظرية القرن الاكيد للسيد محمد باقر الصدر وهي التامة الصحيحة الرسمية الان
    وهي من اكتشافاته العبقرية حيث قرر ان السببية هي من تطبيقات الذهن البشري حيث كلما اقترن اللفظ مع معنى معين احتفظ الذهن واقترن فيه تلك العلاقة

    فالجواب ان مستحيل ينتقل ذهني لمعنى البحر عن سماع لفظ الجبل لان الجبل مرتبط ذهنيا ومعلق على لفظ الجبل لا لفظ البحر بسبب ذلك القرن الاكيد المؤكد

    اما السؤال الاخر فهو

    لماذا فهمت ايها الملحد كلمة الله عند سماعها من الطرف الاخر


    وجوابه

    ان الملحد لنفس هذه العلاقة الذهنية البشرية العامة التي لا تفرق بين ملحد ومسلم او بين اجنبي وعربي فلابد من فهم كلمة الله لذلك الاقتران الحاصل بلغتهم وهو ما يبطل تفسيراتهم لتفسير تلك السببية بفظل السيد باقر رحمه الله

  8. #8
    من اهل الدار
    Ozymandias
    تاريخ التسجيل: January-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,575 المواضيع: 93
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9797
    آخر نشاط: 20/August/2021
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف حسين مشاهدة المشاركة
    لا اريد ان يبقى الموضوع من دون جواب
    فلذلك احب ان اجيب على السؤالين للفائدة للاخوان
    وللاسف لا يوجد تفاعل وحب استطلاع

    على كل حال

    السؤال كان هكذا




    كيف اتصور وافهم كلمة جبل عندما تنطقها انت ولماذا لا ينتقل ذهني للبحر مثلا

    الجواب

    كان في تفسير اللغة ونشوئها وتفسير السببية القائمة بين اللفظ والمعنى
    ناقش علماء فقه الاصول الشيعي المسالة

    وكانت 4 نظريات تمثل عصارة الفكر الشيعي

    الاولى
    النظرية الذاتية يعني ان المعنى نابعا من ذات اللفظ وتم تفنيدها

    الثانية نظرية الاعتبار للشيخ النائيني وهي اعتبار هذا المعنى لهذا اللفظ

    وتم تنفيدها باشكال رائيسي وهو انه مهما اعتبرنا الحمرة للون الاحمر فلا تنشاء السببية حتى لو قلنا الاف المرات معنى الحمرة للفظ الاحمر

    الثالثة نظرية السيد الخوئي وهي التعهد

    تم تفنيدها من قبل السيد محمد باقر الصدر

    الرابعة
    نظرية القرن الاكيد للسيد محمد باقر الصدر وهي التامة الصحيحة الرسمية الان
    وهي من اكتشافاته العبقرية حيث قرر ان السببية هي من تطبيقات الذهن البشري حيث كلما اقترن اللفظ مع معنى معين احتفظ الذهن واقترن فيه تلك العلاقة

    فالجواب ان مستحيل ينتقل ذهني لمعنى البحر عن سماع لفظ الجبل لان الجبل مرتبط ذهنيا ومعلق على لفظ الجبل لا لفظ البحر بسبب ذلك القرن الاكيد المؤكد

    اما السؤال الاخر فهو

    لماذا فهمت ايها الملحد كلمة الله عند سماعها من الطرف الاخر


    وجوابه

    ان الملحد لنفس هذه العلاقة الذهنية البشرية العامة التي لا تفرق بين ملحد ومسلم او بين اجنبي وعربي فلابد من فهم كلمة الله لذلك الاقتران الحاصل بلغتهم وهو ما يبطل تفسيراتهم لتفسير تلك السببية بفظل السيد باقر رحمه الله
    اسمحلي صديقي
    السؤال بسيط
    والجواب ابسط
    ما شفت بلاغة بجواب السيد محمد باقر الصدر
    وبخصوص الجواب للملحد
    فالتفسير غير واضح اطلاقا
    ...
    تحياتي الك

  9. #9
    من أهل الدار
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـشــــار مشاهدة المشاركة
    اسمحلي صديقي
    السؤال بسيط
    والجواب ابسط
    ما شفت بلاغة بجواب السيد محمد باقر الصدر
    وبخصوص الجواب للملحد
    فالتفسير غير واضح اطلاقا
    ...
    تحياتي الك
    اهلا بك
    اولا السيد باقر لم يكن في جواب الملحدين مطلقا وانما نظريته في علم الاصول وابحاث اللغة وتفسير نشوؤها في كتابه دروس في علم الاصول الحلقة الثالثة
    انا استفدت تلك النظرية وطبقتها على الموضوع
    ثانيا البحوث العلمية الاصولية اقصد اصول الفقه ليست شعرا ولا خطابة فغريب منك تطلب بلاغة بكلام السيد وانما هي بحوث اصولية عالية
    ربما اشتبه حضرتك بين اللغة وبحوثها الفلسفية والاصولية وبين صفاتها من بلاغة وسجع الخ
    القضية علمية بحتة وليس بلاغية
    تحياتي

  10. #10
    من المشرفين القدامى
    الحُــــــــــر
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: والشعراء والصورُ
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,378 المواضيع: 674
    التقييم: 12542
    مزاجي: أرى السعادة.. آتيـة
    أكلتي المفضلة: طعام حلال
    موبايلي: iphone 15
    آخر نشاط: منذ 9 ساعات
    الاتصال:
    السلام عليكم... طبعاً الموضوع أكبر من ثقافتي وأمكانيتي، لكن لابأس بالإجابة على قدر الفهم :

    النمو اللغوي لدى الفرد يرتبط بنموه العقلي وممكن لمس ذلك واضحاً في كون النشاط فيهما يتناسب تناسباً طردياً.

    بعض العلماء وحد العمليتين! اللغوية و الفكرية، مترجماً ذلك بكون العملية الفكرية هي جزء من الأخرى.. وترجمة لها، ولا يميزها الجانب الصوتي، لأن المعنى قائم في النفس كما قالوا،وأستدلوا بكلام الله تعالى فهو قائم في نفسه وليس مرتبطاً بالمعنى الصوتي.
    وأختلف بعضهم برأي آخر.. كون الكلام القائم في النفس هو غير الكلام الذي يسبق الجانب الصوتي، كما في حديث الإنسان مع نفسه، فأنا غير الكلام القائم في نفسه.. كذلك هو غيرالجانب الصوتي من الحدث.

    أنا الفقير أرى (أن اللغة تأتي بمعنى أوسع من النطق وبالتالي هي ذلك الجانب المادي لجانب معنوي آخر.. هو الفكرة) .

    فما قيمة الكلمات لو لم تكن عمادا لفكرة من الأفكار !؟ وما قيمة الفكرة لو لم تُترجم إلى الجانب المادي كـ لغـة!؟

    والله أعلم.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال