تبدأ أولى مراحل نمو الإنسانِ بعمليّة الإخصاب التي تنتج عن تلقيح الجاميت الذكريّ للجاميت الأنثويّ؛ إذ يتطوّر الجنين بعدها ضمن مرحلة الحمل التي تستمرّ حتى الولادة، أمّا مراحل نموّه التالية ففيها تقسيمات علميّة بُنِيت على احتياجات ومُتطلّبات كلّ مرحلة، ومدى اعتماديّة الفرد فيها على نفسه في أداء مَهمّاته الذاتيّة؛ كالحاجات البيولوجيّة، أو السلوكيّة، أو الاجتماعيّة، أو العقليّة، ومن الضروريّ معرفة أنماط المراحل التي يمرّ بها الانسان أثناء نمّوه؛ لما في ذلك من تحليل لاحتياجات كلّ مرحلة ومُتطلّباتها وبناء الأفراد خلالها، ومن الطبيعيّ أن تتسلسل تلك المراحل بابتداء حياة الإنسان لتنتهي بوفاته، إلا أنّ مُعظم الباحثين أشاروا إلى المرحلة الأولى التي يبدأ فيها تكوُّن الجنين في بطن أمّه من خلال عمليّة الإخصاب والتقاء الجاميتات؛ لأنّ تكوّن تلك المرحلة هي أولى مراحل نمو الجنين لما يظهر فيها من تكوين داخليّ لأعضائه الرئيسيّة، ثم نموّ واضح لمعالمه ليكتمل بذلك جسده خلال فترة الحمل، ثم ليظهر حين ولادته بهيئته البشريّة مُكتملة الخِلقة. [١]
وباعتبار المرحلة الأولى لنموّ الطفل مرحلة الحمل، تَظهر تقسيمات المراحل التالية لها بامتداد حياة الإنسانِ المُبتدِئة بالولادة باختلافٍ واضح بما يراه العلماء مُناسباً للفترات العمريّة أو الزمنيَّة والمرحليَّة من عمره، وفيما يأتي عرض لمراحل حياة الإنسان ونموِّه بناءً على مراحله العمريَّة: [٢] ويمكن إجمالُ مراحل النمو الإنساني بما يلي: [٣]
مرحلة الأجنة : اتّفق العلماء على اعتبار المرحلة الأولى في تخلُّق الجنين وتكوّنه فترة حمله جنيناً في بطن أمه لتكون أولى مراحل نموّه، وتبدأ هذه المرحلة بالتقاء الجاميتين الذكريّ والأنثويّ أثناء عمليّة الإخصاب، لتمتدَّ إلى طرح الجنين طفلاً خارج الرَحم. مرحلة الطّفولة الأولى : وهي القسم الأول من مرحلتين يعيشهما الإنسانُ طفلاً ابتداءً من طرحه خارج الرحم، وتمتدّ هذه المرحلة إلى السّنة السّابعة من عمر الطفل. مرحلة الطفولة الثانية : القسم الثاني من مرحلة الطفولة، تبدأ عند السنة السابعة من عمر الطفل وتنتهي ببلوغه اثنتي عشرة سنةً. مرحلة المُراهقة : وأبرز ما يُميّز هذه المرحلة هو بلوغ الطفل لتنتهي طفولته ويبدأ شبابه، والسن البادئة فيها هي سن الثالثة عشرة من عمر الإنسان، وتنتهي هذه المرحلة ببلوغه السنة الحادية والعشرين من عمره. مرحلة الرُّشد : تبدأ هذه المرحلة بانتهاء مرحلة المُراهقة عند السنة الحادية والعشرين من عمر الإنسان، وتمتدّ إلى شيخوخته.
تعريف الطفولة
تَبلغ الطّفولة من الأهميّة منزلةً عظيمةً، إذ هي أحد أهمّ مراحل حياة الإنسانِ، والتي تتّصف بالنموّ المُستمرّ والتطوّر الملحوظ جسديّاً وعقليّاً، ويعيش الطفل هذه المرحلة باعتمادٍ كُليّ أو نسبيّ على والديه وأخوته أو باقي أفراد أسرته المُحيطة، إذ يصعب عليه أداء المَهمّات المُختلفة بشكل مُستقلّ كُليّاً في المراحل الأولى من طفولته، وقد برز للطفولة معانٍ وتعريفات عديدةٍ، منها:
الطفولة لغة
تبدو معاجم اللغة مُتّفقةً في تعريفها لمفهوم الطفولة، إذ تُشير في مُعظمها إلى تعريف مُشترك يرمز إلى مرحلة زمنيّة من حياة الإنسان، فأقرّت في تعريفها للطفولة بأنّها فترة أو مرحلة بين ميلادِ الإنسانِ وبلوغه. [٤]
تعريف الطفولة اصطلاحاً
يشترك المعنيان اللغويّ والاصطلاحيّ للطفولة بالإشارة إلى كونها مرحلة زمنيّة من عمر الإنسان، تبدأ بولادته وتظهر فيها خصائص مُعيّنة تمتدّ لفترة من الزّمن، ليدخل الكائن البشريّ بعدها مرحلةً أخرى. والطفولة اصطلاحاً هي المرحلة الزمنيّة من عمر الطّفل التي تمتدّ منذ ولادته حتَّى بلوغه، [٥] وتعتبر الطّفولة أولى مراحل حياة الإنسان بعد ولادته، وهي مرحلة النشأة البدنيَّة وتكوين الشخصيّة، غير أنّها مُختلفة الحدود النهائيّة لمرحلتها، فلا اتّفاق يؤطّر نهايتها بشكل واضح. [٦]
ويمكن الاستدلال على الفترة الزمنيّة أو المرحلة العمريّة التي تُحدّد مرحلة الطفولة من خلال تعريف الاتفاقيّة الدوليّة لحقوق الطفل التي عرّفت الطّفل بأنّه (كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المُطبق عليه)، ويُحدّد هذا التعريف انتهاء مرحلة الطفولة واقعاً ببلوغ الرشد، وقد يمتدّ ذلك حتى السنة الثامنة عشرة من عمر الإنسان كما رجّحته الاتفاقيّة. [٧]
ويرى البعض أن مرحلة الطفولة قد تمتدّ إلى ما بعد العام العشرين من العمر؛ إذ هو السن الذي يكتمل فيه النموّ البدنيّ عند معظم الأفراد ليبلغوا بذلك نضجهم، وقد يتفاوت سنّ الطفولة من جيل إلى جيل أو من شعب لآخر؛ إذ هي مُقترنة بالنّضج البدنيّ والاعتماد على الذّات في أداء المَهمّات باستقلاليّة الفرد عن بيئته الخاصّة. [٨]
الطفولة في قاموس علم الإجتماع
يُشير تعريف الطفولة في قاموس علم الإجتماع إلى إمكانية تحديد سنّ للطفولة كمرحلة من مراحل حياة الإنسان بالاتّفاق والاصطلاح المجتمعيّ، إذ لا اتّفاق ثقافيّ تُحدّده الشعوب والثقافات لهذه المرحلة، إنّما تتفّق الثّقافات في كون الطفولة مرحلة عمريّة تبدأ بالولادة وتنتهي بالرّشد أو البلوغ دونما تأطير للسنّ الذي يحدث فيه الرشد أو البلوغ، ويُعرِّف قاموس علم الإجتماع مرحلة الطفولة بأنّها: (الفترة الزمنيّة من عمر الإنسان التي تبدأ بولادته وتمتدّ حتى رشده، مع اختلافها من ثقافة لأخرى)، ويُحدّد القاموس نهايتها بالرشد أو البلوغ أو الزواج أو الاصطلاح على سنٍ تُحدّد نهايتها. [٩]
مراحل الطفولة
يمكن تقسيم مرحلة الطّفولة عند الإنسان إلى أقسام عدَّة بناءً على الخصائص والمراحل التي يمرّ بها الفرد خلال هذه المرحلة، وتتّسم مرحلة الطفولة البشريّة بطولها نسبيّاً؛ إذ هي أطول مرحلة بين مراحل الطفولة لدى الكائنات الحيّة المُختلفة، وتُصنّف بعض الدراسات مرحلة الطفولة في قسمين، يليهما مرحلة المُراهقة التي قد تُحسَب على الطّفولة: [١٠]
مرحلة الطفولة المُبكّرة : وتمتد حتى العام الخامس من عمر الطفل ، وفيها تُنمَّى مهارات الطفل الأساسيّة وتكوينه السلوكيّ، كتعلم المشي واكتساب اللغة، ويصنع الطفل فيها عالمه الخاص الذي يمكنه الاعتماد على ذاته بشكلٍ أوليّ. مرحلة الطفولة المُتأخّرة : وتمتدّ هذه المرحلة ابتداءً من السنة السادسة من عمر الطفل لتستمر حتى عامه الثاني عشر. مرحلة المُراهقة : تبدأ هذه المرحلة ببلوغ الطفل وتنتهي بوصوله إلى حالة الرشد.