أول شي تعلّم تناقش بأسلوب عدل لتستعمل مفردات مال سوك (تصفط وأتحدّاك ...) شوية استقر لتصير فاندام قلب الأسد علينا.
ثاني شي انت كلت المراجع يحكمون بآراءهم الشخصية هذا كلام مردود عليك لأن المراجع يدرسون علوم الحديث واللغة والمنطق والأصول حتى يبينون لجنابك كيفية تمييز الحديث الصحيح من الحديث المكذوب وكيفية استنباط الحكم الشرعي.
ثالث شي انت احتجّيت علية باختلاف آراء العلماء واني جاوبتك أن الاختلاف مو معناه الخطأ الفادح، نعم المرجع مو معصوم هذا شيء مفروغ منه لكن مو معناه إنه يسقط في الخطأ الفادح ويحكم بهواه وعواطفه، ثم انك قلت القرآن حدد الحلا والحرام طيب والأمور المستحدثة شلون تميزها اذا ما مذكورة بالقرآن والأحاديث النبوية الشريفة وأقوال المعصومين ع؟ وضربت لك مثال عن الموبايل والسيارات وغيرها.
رابع شي طلبك من السيستاني يقاتل أغرب طلب سمعته بحياتي! بشرفك انت جاي تسولف عن وعي لو مجرد جدل بيزنطي؟ يا عمي أي سيستاني يقاتل وعمره 87 سنة وجمالة أصلاً ما داخل جيش ولا شايف سلاح؟! شنو هالكلام غير المنطقي؟ ترة الحوزة شغلهم تبيان الأحكام الفقهية مو غير شي يعني لا يقاتلون ولا ينطوك دواء ولا يصنعولك سيارة ، هذا مبدأ التخصص اذا كنت ناسي فأذكرك لعل الذكرى تنفع المؤمنين، مع ذلك روح للنجف واسأل عن شهداء طلبة الحوزة اللي ضحو بدماءهم في الجبهات، وسالفة المشردين هذيج العتبات ومؤسسات المراجع تنطي مساعدات للأيتام -مع أن هذا شغل الدولة بس الحكومة الحمد لله حرامية درجة أولى- لذلك مستحيل تكدر تغطي كل العوائل، نعم ما أحكم بنزاهة كل العاملين بالمؤسسات المذكورة لكن كلامك بيه تجنّي نابع عن عدم معرفة فضيع ، ولتكلي انت ما شايف وتطلعني كلشي ما ادري ترة آني أبوية نجفي وأمي كربلائية الأصل وعايش بالكاظمية يعني أعرف أحسن منك اذا تريد تتفلسف براسي.
خامس شي الحديث المذكور عند الشيخ المفيد أولاً محذوف السند يعني ما ممكن تاخذ بيه لأن ما تعرف منو راويه بالتالي احتمالية يكون حديث مكذوب، وثانياً حتى لو سلّمنا جدلاً بصحته فهو يضع قيد اذا حكمو بتحريم حلال وتحليل حرام .. وهذا شي طبيعي ومنطقي لكن اذا راجعت الأحكام الصادر من المراجع تجدها صادرة بالتوافق مع القرآن فلا تتفلسف.
خامس شي احتجاجك بكلام السيد الخوئي ينبع عن عدم فهمك لكلامه، يا أخي هو يتكلم عن الجدل حول مفهوم التقليد كمصطلح لا عن أصله بالتالي لا حرمة فيه عنده، وإلا لو كان يحرمه بعد ليش يكتب رسالة عملية شطولها شعرضها ويتعب نفسه؟ هو لعب ؟
سادس شي يا جاكي تشان تريد آية من القرآن الكريم عن التقليد نفس الآية 122 من سورة التوبة اللي ذكرتها أحتج بيهة عليك بس اقراها زين ركّز شوية
{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴿١٢٢﴾ ...}
لاحظ قول المولى عز وجل (ليتفقهو في الدين .... ولينذرو قومهم)
أما الاحتجاج بحديث الإمام الصادق ع فأنت اجتزأت ما يعجبك، وما ذكرت لي المصدر وهذه مثلبة عليك إذ كيف تحتج ولا تذكر مصدر الدليل؟! عموماً راجع علل الشرائع الشيخ الصدوق ج 1 ص 85 ولاحظ إن الإمام قال {ليختلفو اليه ...} مو بس اختلافهم من حيث البلدان كما إنه أردف عبارة {ويتعلمو منه} وإذا تسألني شلون يتعلمون الآن من الأئمة أجاوبك اذا أنت مؤمن حقيقي ممكن يظهر لك الإمام المهدي ع ويرشدك فضلاً عن أن القواعد الأصولية الموجودة منقولة من علماء عاصرو الأئمة وتعلموها منهم ونقلوها لنا وهم رجال ثقاة.
وأقول لو كان التقليد باطل فما فائدة قول الله {ليتفقهو في الدين ولينذرو قومهم ....} ؟ سوف يكون الحكم هنا لغو وحاشى الله سبحانه عن اللغو في كتابه المجيد.
سادس شي دليل عقلي : انت اذا تتمرض من العقل تروح للطبيب يعالجك واذا عندك دعوى بمحكمة توكّل محامي يدافع عنك وكذا باقي العلوم لأن مستحيل تتعلم كل مجالات العلوم بحياتك القصيرة ، الفقه نفس الشيء تحتاج تتعلم عشرات العلوم وتقرأ آلاف الكتب يعني تقضي أقل شي 25 سنة حتى تحصل اجازة اجتهاد واحتمال استاذك يجيز لغيرك يقلدك لو ما يجيز لهم اذا شافك بعدك ما محقق كل الشروط اللازمة.
سابع شي تعلم تكتب صحيح أحسن مما تضيع وقتك بمغالطات منطقية وعقلية تعلم تكتب كلمة (خطأ) مو (خطاء) وكلمة (بآراءهم) مو (بارأهم) وسلاماً خير ختاماً.
يحاولوتشويه الدين والاسلام ونشر الفتن الانترنت عبارة عن عالم افتراضي واثبات هوية الشخص صعبة وانت اثبتت فاني متاكد انه اي الشخص الذس يبث الفتن هو اما ملحد او ينشر الفتن الاسلام تطبيق مو اسم مسلم وانت تنشر الفتن شخص مات وذهب الة ربه هذا ان كنت تومن بالله لان الله اعلم ما في القلوب تحياتي ما الغاية من هكذا مواضيع انا اعرف ليش
حتى لو كان عالم دين ومرجع في وقته فهذا مو معناها معصوم من الخطأ المهم خطأ ما خطأ هو وربه
بس احنه مشكلتنه على التبعيه من بعده الا وهو السيد مقتدى واتباعه والي ينسبون نفسهم انهم من اتباع المرجع الصدر حسب قولهم
والي ينسب نفسه المفروض يتحلى بخلق وتعاليم المرجع مالته ـ بس الي دنشوفه ماكو اي خلق واحترام للرأي والناس من اتباع الصدر اتجاه الناس الباقين وهذا دليل واضح على انه مرجعهم الاصلي محمد الصدر مو مرجع وانما بالتسمية فقط / هذا رأيي الشخصي لا كرهاً بالصدر ولا حباً بس الله انعرف بالعقل والعاقل يفهم
تحليلك مو منطقي اسمحلي لان كل المسلمين بالعالم حاليا ليس بمسلمين هل لان رسول الله ص الذي نشر الأسلام دين الله عز وجل في موضع تساؤل قطعا لا فأذن هذه شبيهة بتلك ياعلاوي والسيد الصدر رضوان الله عليه ليس ذنبه ان هؤلاء أتباعه او أن مقتدى أبنه... فقط مداخله نقاشيه لغرض التوضيح والعلة في شيء أكبر حجما من مانتصوره وفي اصل اعتقادنا وانا اتفق مع فكرة الرحمن حيثما وجدت.
التعديل الأخير تم بواسطة عدنان الواثق ; 10/March/2020 الساعة 11:51 am السبب: لاشيء
سؤال للأخ الغراوي وللعامة أيضا
ممكن تگللي تفسير هذه الآية الكريمة (ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم)
من هم أولي الأمر؟