علم النفس (Psychologie) باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.
باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
تعريف السلوك :-
هو الاستجابة التي تصدر عن الأفراد في المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) إما داخلية أو خارجية.
ملاحظة : قد يكون السلوك : ظاهر أو باطن ، فطري أو مكتسب ، شعوري أو لا شعوري ، إرادي أو لا إرادي.
خصائص الاستجابة الإنسانية :-
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح)
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه في القوة ومضادة له في الاتجاه)
هي استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينه وبين المنبه .
أنواع المنبهات :-
- منبهات داخلية أي سلوك على أساس انفعالات: كالخوف - الحب ..
- منبهات خارجية أي في البيئة الخارجية، مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية
تاريخ علم النفس
متى أصبح علم النفس علما ؟
ينقسم تاريخ عمل النفس إلى اتجاهين رئيسيين :-
الفلسفة : و يمثلها كل من أرسطو ، الفارابي ، ابن سينا ، الغزالي، جون لوك ،روسو، حيث تناولوا موضوعات تتعلق بطبيعة الإنسان .
الفسيولوجيا : و يمثلها علماء الفسيولوجيا مولر و بروكا .
فروع علم النفس
علم النفس النظري: بدراسة المبادئ و القوانين العامة بهدف التفسير و التنبؤ و الضبط .
• يمثلها علم نفس الحيوان (يتمثل بدراسة الأسس النفسية العامة لسلوك الحيوان التي ساعدت في تفسير سلوك الإنسان خاصة السلوك المتعلق بالقوانين والأسس التي تفسر عملية التعلم )
• علم نفس النمو (يعمل على تزويدنا بمعلومات تفيدنا في دراسة شخصية الإنسان و سلوكه وانفعاله و اتجاهاته في مراحل حياته المختلفة )
• علم نفس الشواذ(يقوم بدراسة الأسس النفسية العامة لفئة الشواذ والمنحرفين و من ثم تقديم العلاج المناسب لهؤلاء الأفراد)
• علم النفس الفروق الفردية(تتمثل دراستها لقياس الذكاء و القدرات العقلية المتنوعة )
• علم النفس الفسيولوجي. (يتمثل بدراسة وظائف الجسم المختلفة وعلاقتها بالسلوك )
• علم النفس التعليمي :- يدرس قوانين التعليم
• علم النفس الشخصية :- يدرس الشخصية وإبعادها
• علم النفس الارتقائي :- يدرس ارتقاء السلوك للفرد عبر مراحل النمو العضوي من الطفولة إلى الشيخوخة.
• علم النفس المعرفي :- يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان ( الذكاء(
فروع علم النفس التطبيقي :
هي التي تهدف إلى استخدام معرفتنا بقوانين السلوك للتعامل في المجالات المختلفة .
يمثلها علم نفس التعلم و التعليم
• علم النفس الصناعي (تطبيق نظريات علم النفس في مجال الصناعة لزيادة كفاية الإنتاجية )
• علم النفس التجاري (و ذلك للمساعدة في ترويج المنتجات )
• علم النفس الإرشادي(مساعدة الأسوياء الذين يواجهون مشكلات)
• علم النفس الإاداري (تطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في مجال الإدارة للمساعدة في تحسين الأعمال الإدارية من جميع جوانبها )
• علم النفس الاكلينكي (دراسة الأمراض النفسية والعقلية باستخدام الأساليب العملية في عملية التشخيص مثل تاريخ دراسة الحالة )
• علم النفس الجنائي (دراسة الجريمة و العوامل و الدوافع التي أدت إليها )
• علم النفس التربوي :- تتضمن الاهتمام بمجال التعليم .
• علم النفس الفسيولوجي :-هو العلم الذي يدرس الجهاز العصبي وعمل المخ .
• علم النفس العصبي : يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ .
• علم النفس الاجتماعي :-يدرس علم الاجتماع التجمعات والظواهر التي تحدث فيها و القوانين التي تحكم الأفراد وسلوكهم مع بعضهم البعض
المحور الثاني : أهداف علم النفس
1.أهداف علم نفس
التعرف إلى خصائص مراحل النمو .
العوامل المؤثرة في عملية التعلم و التعليم
مراعاة الفروق الفردية .
التعرف إلى مبادئ وقوانين التعلم .
التعرف إلى نظريات التعلم والتعليم .
الدافعية .
تطبيق مبادئ وقوانين التعلم والتعليمي .
القدرة على ربط الأهداف التعليمية وحاجات وميول واستعدادات الطلبة .
تزويد المعلم بالمعلومات و المفاهيم التي تمكنه من تحسين نوعية التدريس .
القدرة على تحديد المشكلات التي تواجه علميتي التعلم والتعليم .
2. مناهج البحث في علم النفس :-
1-الاستبطان: الملاحظة الداخلية ، دراسة الذات لذاتها و أحوالها ، بدأ علم النفس الاستبطاني مع العالم الألماني فونت Wundt (1832 - 1920). وكان الهدف الرئيسي الذي رمى إليه أصحاب هذه الطريقة هو معرفة ما الذي يجري فعلا للعقل الإنساني حين يخضع لمؤثر ما. .
2- لمنهج التجريبي السيطرة على المتغيرات(المتغير المستقل، المتغير التابع ) .
3- منهج التحليل النفسي الإكلينيكي : يرتبط بالعيادات النفسية ويقوم الباحث بجمع بيانات تفصيلية عن تاريخ حياة الفرد و ظروف تنشئته في الأسرة و علاقاته .
4- المنهج الوصفي : ( البحوث المسحية و دراسة الحالة ) دراسة السلوك كما يحدث في الطبيعة طريق جمع البيانات هي المقابلة ، الملاحظة ، الاستبيان )
-5 المنهج المقارن : أ/لغة: هي المقايسة بين ظاهرتين أو أكثر ويتم ذلك بمعرفة أوجه الشبه وأوجه الاختلاف
ب/اصطلاحا:هي عملية عقلية تتم بتحديد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين حادثتين اجتماعيتين أو أكثر تستطيع من خلالها الحصول على معارف أدق ..
المحور الثالث : مدارس علم النفس
مدارس علم النفس
المدرسة البنائية :
الخبرات العقلية هي بناءات و بالتالي اكتشاف مكونات هذه الخبرات عن طريق تحليلها و الطريقة المتبعة لذلك هي الاستبطان ( الملاحظة الذاتية الداخلية للخيرة الشعورية )
2. المدرسة الوظيفية :
ترى انه بدلا من تحليل العمليات العقلية ( البناءات ) لابد من دراسة الوظيفة التي تقوم بها العمليات العقلية (وظيفة العمليات العقلية تتمثل في تكيف الفرد)
طريقة جمع المعلومات هي الملاحظة ، الاستبطان ، التأمل الذاتي
أهم علماء هذه المدرسة : جون ديوي، وليم جيمس
3. مدرسة التحليل النفسي :
العمليات العقلية اللاشعورية وهي تؤثر في السلوك دون أن يكون الفرد على وعي بها .
اهم علماء هذه المدرسة : فرويد ، انا فرويد
4. المدرسة السلوكية :
دراسة مثيرات واستجابات و تكوين عادات
دراسة السلوك الذي يخضع للملاحظة والقياس
المثير :هو ما يحدث بالبيئة أما الاستجابة : حركة عضلية أو رد فعل فسيولوجي يمكن ملاحظته و قياسه .
اهم علماء هذه المدرسة : بافلوف ، سكنر ،ثورندايك ، هال،تولمن .
5. مدرسة الجشتالت :
الجشتالت : كلمة ألمانية تعني الكل.
النمط الكي للخبرة لان الكل يساوي مجموع العناصر أو الأجزاء في البداية ندرك الأشياء بطريقة كلية و من ثم نبدأ بادراك العناصر المكونة له .
اهم علماء هذه المدرسة : كوفكا و كوهلر ، فرتهيمر .
6.مدرسة علم النفس المعرفي :
دراسة العلميات العقلية و البناء المعرفي دراسة علمية منظمة ( كيف نكتسب المعلومات، كيف نخزن المعلومات ، كيف نسترجعها ، و كيف نستخدم المعلومات لحل المشكلات ) .
أهم علماء هذه المدرسة : بياجيه ، فيجوتسكي .
7. مدرسة علم النفس الإنساني :
سلوك الإنسان نتاج إدراك الفرد للبيئة و ليس نتاجا لهذه البيئة فقط
الحاجة الداخلية توجه الفرد نحو تحقيق الذات
مفهوم الذات يؤثر في الإنسان
اهتموا: بالوعي ، الحب ، الحرية ، الفردية ، تحقيق الذات
اهم علماء هذه المدرسة : ماسلوا ، روجرز
********