وايضا بخصوص الزيت وطريقة تبديل الفلاتر
والاصلي وفترة التبديل ونوع الـ W و SL للسيارات الحديثة
(بانزين كاز ) راح اكون بخدمتكم
وايضا بخصوص الزيت وطريقة تبديل الفلاتر
والاصلي وفترة التبديل ونوع الـ W و SL للسيارات الحديثة
(بانزين كاز ) راح اكون بخدمتكم
مشكور حبيبي رماد
واحب اعرف منك بعض الامور
1 . دهن الكير السي أؤيل . اله مدة صلاحية لو لا وشوكت لازم يتبدل
2 . شلون اعرف فلتر الدهن مستحق تبديل
3 . شنو حجم الدهن المفضل لمحرك السيارات في وقت الصيف
وفي وقت الشتاء
4 . اريد اعرف احجام الدهن
مثلا
20 / 50 او 30 / 50 شكد اكدر امشي عليه يالا ابدلة
مشكلة يعاني منها الكثير
وهي التأخير في تشغيل السيارة
ويعود السبب لعدة امور
ومنها
1 . الفيت بم
يكون الفيت بم ضعيف ويكون دفع الوقود قليل وضعيف
وبالتالي عدم وصول الوقود الى النوزلات مما يتسبب التأخير في تشغيل السيارة
2 . ولف الراجع
يكون مكان ولف الراجع مختلف من سيارة لأخرى
ولكن اغلب الموديلات يكون مكانه
اما في رأس المسطرة ( مسطرة النوزلات )
واما يكون في قاعدة الفيت بم داخل خزان الوقود (التانكي)
شنو شغل هذا الولف ؟
عندما يقوم الفيت بم بدفع الوقود الى المسطرة
وبسبب ضغط الدفع الحاصل من الفيت بم للوقود
يقوم الولف الراجع بأرجاع الوقود الزائد الى الخزان
حتى يحافظ على انسيابية الضغط
ويطيل من عمر الفيت بم
وعند اطفاء المحرك يبقى الوقود داخل الانابيب (الصوندات) بفضل انحسار الوقود بفعل الولف الراجع
وعند عطل هذا الولف
يكون خروج الوقود بسهولة ولا يقوم بمهمة انحسار الوقود القادم من الفيت بم وتجميعه داخل الانابيب
ويبدأ بأفراغه في الخزان
فعندما يتم التشغيل
ستأخذ الانابيب القادمه من الفيت بم
الى مسطرة النوزلات وقتا بأعتبار الولف الراجع افرغ الانابيب من الوقود مما يسبب تأخير التشغيل
يتبع ...
..
فقار كيف يتم تنفيس الراديتر اذا دخل فيها الهواء ؟
اغلب الناس تنسى او تهمل خزان الماء البلاستيكي الخاص بالراديتر هل له اثر في سخونة المحرك ؟
وهل يؤثر على الراديتر ؟
موضوع مفيد
متابع
3 . انسداد النوزلات
انسداد النوزلات من شأنه ايضا التأخير في تشغيل السيارة
ويكون الانسداد سببا في عدم وصول الوقود الى غرفة الاحتراق
4 . حساس الكرنك .
يختلف تواجد هذا الحساس من سيارة لأخرى
ويكون في اغلب السيارات في رأس المحرك من الاسفل
ما هو حساس الكرنك ؟
هو جهاز عبارة عن مغناطيس
وفيه مخرج (فيشة)
يستشعر دوران المحرك
ويرسل المعلومات الناتجة عن سرعة دوران المحرك
الى العقل الموجود في السيارة
حتى يقوم العقل بالايعاز الى الاجهزة الباقية للقيام بوظائفها مثل ضخ الوقود
وكمية النار وصعود ونزول الولفات .
وبالتالي تكون دورة وظائف كانلة ينتج عنها اشتغال المحرك .
اذا تعطل هذا الحساس ؟
سوف تكون هناك نقص في المعلومات القادمة الى العقل
وبالتالي لن يعمل المحرك
طريقة فحص هذا الحساس منزليا
ربما ستكون طريقتي مضحكة
ولكنها عملية ومجانية بدون اي تكلفة
قد يفرضها اصحاب ورش التصليح
الطريقة
نقوم بفتح الحساس من المحرك
ويكون حجم المفك 10 (سبانة 10 )
وننتزع طرفه الاخر (الفيشة)
ونخرجه
ونقوم بوضع اللسان على الطرف الموصل (الفيشة)
ونقوم بضرب الحساس بأي اله حديد (بلايس او سبانه)
ونستشعر
اذا احسست بوجود موجات كهربائية تلامس لسانك عند ضرب الحساس
عندها يكون الحساس سالم ولا اشكال فيه
فقط نقوم بتنظيف رأس الحساس ب ورق التنظيف (كاغد جام) وارجاعه الى مكانه
واذا لم تشعر بوجود هذه الموجات الكهربائية قد يكون عاطل ويجب استبداله
او تأخذه الى كهربائي السيارات
حتى يتم فحصه للتأكد بواسطة
الاوفيميتر
يتبع...
يتم اخراج الهواء من دورة مياه السيارة ب
يتم تشغيل السيارة
وفتح غطاء الراديتر واضافة الماء
لحين رؤية ان الراديتر توقف عن اخراج الفقاعات
ونقوم بأغلاقها
وتوجد طريقة اخرى
وهي من خلال ولف تنفيس يوجد في اسفل الراديتر في اغلب السيارات الحديثة من خلال ابقائه مفتوح لحين خروج الهواء وعندما يبدأ الماء بالخروج
يتم اغلاقه
وللعلم اغلب سواق السيارات في العراق
يشيلون ولف الحماوة حتى السيارة متحمه
واذا تشيل ولف الحماوة
السيارة متبوك هوه
خزان الماء البلاستيكي (الدبة)
جدا مهمة في تبريد المحرك
من خلال دوران الماء فيها
وتعتبر اضافة مفيدة من الماء فيها
وكلما زادت كمية الماء كلما قلت سخونة المحرك
الجواب / كل نوع زيت يتم طباعة الرقم الافتراضي التقريبي بالـ km مثلا km5000 .. مهم ان تعرف ان هنالك زيوت تصل للـ km5000 وهنالك زيوت تكون صالحة لمسافة km2500
الا ان اغلب الزيوت في العراق تعتمد الاحتمال الثاني ولا تتجاوز km3000
زين اذا شخص مايبدل دهن كل ست اشهر اكثر
ويستخدم السياره بستمرار
ماهيه الاضرار على المحرك
وبالنسبه لدهن الكير كل شكد يتبدل المفروض
والهايدروليك البارور هم ظروري يتبدل ودهن البريك