معلومات عن مطار دبي الدولي
مطار دبي الدولي هو مطار شهير ومُتألق على المستوى العالمي وقد توالت نجاحاته منذ افتتاحه سنة 1960 م، حيث تتزايد أعداد السمافرين عبره بمعدل 15 % في المتوسط كل عام؛ وفي الوقت الحالي يزيد عدد شركات الطيران المتعاملة معه عن 140 ويزيد عدد المسافرين سنويًا من خلاله عن 65 مليون؛ ويرجع هذا النجاح الباهر إلى تكامل خدماته وارتفاع جودتها مما جعله يحوز على ثقة شركات الطيران والمسافرين من مختلف أنحاء العالم؛ ونتيجة لنتألقه فقد جهز موسوعة المقالة الراهنة لإلقاء الضوء على أهم خدماته ومرافقه.
مطار دبي الدولي
دليل مباني المطار
- المبنى رقم 1: مُخصص للمسافرين مع أي من شركات الطيران الدولية عدا كانتاس، وطيران الإمارات، وفلاي دبي.
- المبنى رقم 2: مخصص للمسافرين مع شركتي طيران الإمارات وكانتاس.
- دبي ورلد سنترال: مُخصص للمسافرين مع اي من شركات الطيران الـ 5 التالية: ويز إير، وفلاي دبي، وأزو، و ايروفلوت، والأورال.
إرشادات الفحص الجمارك
- وضع جميع الأغراض الخفيفة في حقيبة اليد.
- حفظ الكمبيوتر المحمول في مكان يُمكنك الوصول له بسهولة.
- خلع الأحزمة أو الأحذية التي تتضمن أجزاء معدنية ووضعهم في الصندوق الخاص بالتمرير على جهاز المسح الضوئي.
- حفظ العبوات المتضمنة للسوائل في أحد أنواع الأكياس البلاستيكية الشفافة مع وضع الكيس في حقية اليد، مع مراعاة تجنب حفظ أي من العبوات التي يزيد قدر السائل فيها 100 مليليتر.
- تجنب حمل أي من أنواع السلع المقيدة والتي يُعد من أبرزها المخدرات، والمنتجات إسرائيلية المنشأ أو الموجود عليها شعار أو علم إسرائيل، و السجائر والشيشة، والأدوات التس تستخدم في لعب القمار، والسلع المخالفة للشريعة الإسلامية.
- الإعلان عن الأموال والمواد المحمولة غير المنتمية للأمتعة الشخصية لموظفي المطار.
الخدمات الطبية
يتوفر بالمطار فريق طبي مختص في التعامل مع الحالات الطبية الطارئة على مدار الـ 24 ساعة، ويُمكن طلب المساعدة الطبية بالاتصال بأي من رقمي الهاتف التاليين:
- رقم مبنى المسافرين 1/2: +971 (0)4 216 1999.
- رقم مبنى المسافرين 3: +971 (0)4 504 5007.
وبالإضافة إلى هذا يُمكن التوجه بشكل مباشر إلى العيادات الموجودة بمبني المسافرين رقم 1 أو رقم 3.
المرافق
- العيادات الطبية.
- الصيدليات.
- المتاجر.
- المطاعم.
- المقاهي.
- مركز تبديل العملات.
- مراكز الأعمال.
- قاعات العناية بالأطفال.
- مرافق تخزين الأمتعة.
- الأماكن المخصصة للصلاة.
- استراحات المدخنين.
- مراكز تأجير السيارات.
- الأماكن المُخصصة للاستحمام.
- مكعبات النوم.
- الأجنحة الفندقية.
- صالات الانتظار.
- دورات المياة.
الإبلاغ عن فقدان الأمتعة
بالرغم من أن فقدان الأمتعة بمطار دبي هو أحد الأمور صعبة الحدوث بشكل كبير إلا أنه يف حالة التعرض لذلك يُمكن التواصل مع مسؤولي المطار عبر رقم الهاتف التالي: +971 042245555؛ كما يُمكن تقديم بلاغ إلكتروني عبر الصفحة المُخصصة لذلك على الموقع الرسمي للمطار، وتستعرض الصور التالية البيانات التي يجب توضحيها في حالة التقدم بالبلاغ إلكترونيًا.
رسوم مواقف السيارات
الرسوم موضحة بالدرهم الإماراتي.
مواقف المبنى 1، 2/ أ + مواقف المبنى 3
- ساعة: 30.
- ساعتين: 40.
- 3 ساعات: 55.
- 4 ساعات: 65.
- يوم: 125.
مواقف المبنى 1/ب
- ساعة: 25.
- ساعتين: 30.
- 3 ساعات: 35.
- 4 ساعات: 45.
- يوم: 85.
مواقف المبنى 2/ب
- ساعة: 15.
- ساعتين: 20.
- 3 ساعات: 25.
- 4 ساعات: 30.
- يوم: 70.
الواي فاي
متاح استخدامه مجانًا لمدة ساعة واحدة؛ وفي حالة الرغبة في استعماله وقت أطول من ذلك فإن هذا يتطلب تسديد رسوم تُقدر بـ 19.95 درهم إماراتي بالنسبة للجوالات، و 29.95 درهم إماراتي بالنسبة للكمبيوتر المحمول؛ وذلك مقابل كل ساعة من الاستخدام.
الوظائف الشاغرة
يعرض الموقع الرسمي للمطار الوظائف المتاحة بشكل دوري؛ ويُمكن التقدم بطلب العمل إلكترونيًا من خلال مطالعة الوظائف المتاحة وتحديد الوظيفة المرغوب في التقدم بطلب العمل بها ثم تسجيل حساب على الموقع من خلال تدوين الاسم والبريد الإلكتروني، والرقم السري وذلك كما موضح في الصورة التالية:
وبعد عمل حساب يُمكن تقديم طلب الإلتحاق بالعمل عبر الموقع الرسمي بتسجيل البيانات المطلوبة والتي تختلف إلى حد ما تبعًا لنوع الوظيفة.
طرق التواصل
- رقم الهاتف: +971 4 224 5555.
- البريد الإلكتروني: amer@dnrd.ae.