صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 23 4
النتائج 31 إلى 40 من 40
الموضوع:

الجدلية العقيمة - الصفحة 4

الزوار من محركات البحث: 50 المشاهدات : 1132 الردود: 39
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #31
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: February-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 775 المواضيع: 40
    صوتيات: 3 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 744
    مزاجي: عسل اسود
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: دجاج
    موبايلي: IPhone 9
    آخر نشاط: 9/August/2022
    هل تقصد بالجدل الذي يدور بين المسلمين أم الجميع؟
    تحياتي لك

  2. #32
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Ozark مشاهدة المشاركة
    هل تقصد بالجدل الذي يدور بين المسلمين أم الجميع؟
    تحياتي لك
    في هذه المشاركة قصدت المسلمين فقط..
    ولا يعني بقية الديانات معفية لكن آثرت ان يكون النقاش حول الدين الاسلامي حتى لايتشعب الامر وتضيع ملامحه
    شكرا للتواصل والمساهمة
    لك الشكر الجزيل

  3. #33
    من أهل الدار
    الماء العذب
    تاريخ التسجيل: March-2015
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,094 المواضيع: 200
    صوتيات: 14 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15654
    مزاجي: متقلب
    المهنة: مهندس زراعي
    أكلتي المفضلة: السمك
    موبايلي: صرصور
    مقالات المدونة: 6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adnano مشاهدة المشاركة
    المشكله ليست بالموروث إنما بالذي ينتهجه دينا صحيحا بدون دليل متكامل يقنع العقل ويطمئن القلب وربما العله بالنفس التي تساير المناهج وفق رغباتها وهنا يحضر الملعون أبليس الذي تحدى الله سبحانه بأن يغوي بني ادم إلى يوم المعاد هذا جانب لتحليل هذه الجدليه أما الجانب المهم فكرة أن الدين فقط هو عباره عن موروث متوارث من جيل إلى جيل وهذا هو الخطأ الجسيم الذي نقترفه بحق هذا الدين العظيم وهنا يكمن الأختلاف الذي تغلغل ألى العقل الباطن حتى أمسى اعتقادا لا يستغنى عنه ...أذن فكرة أن الدين الذي وصلنا غير مقنع وغير متكامل الحجج هذه فكره شيطانية تغذي هذه الاختلافات والتقاطعات الاعتقاديه....وهذه الفكره ينفيها القرآن الكريم بالجمله..أذن فما الحل ؟
    هو بوضع الادله المتفق عليها من جميع أطراف الجدليه وبمعنى أخر المتواتره في الكتب المعتبرة لكل الفرق
    بمعنى الوسطية المثلى في النظر بمعايير العقل و تجريب الأثارعلى لوحة النفس فالتجربه اكبر دليل على صحة الأدعاء وتفوق آراء العلماء والحكماء كما هو معروف لكن ذلك يتم وفق ضوابط ومن أبرزها أننا بجديه نريد أن نعرف الحقيقه المختبئة بين الشكوك والأوهام ....وبصراحه هناك تكمله لكن حاليا تعبت سأوافي الفكره لاحقا
    هناك رجل حكيم يسمى علي بن أبي طالب ع وكان ومازال الشيعه يقولون أنه أمام مفترض الطاعه قال يوما قولا جميلا... أذا أبصرت العين للشهوه عمت القلوب عن العاقبه... وهذه المقولة تفسر لنا أعظم أسرار هذه الجدليه القائمه وعلة تمددها في مختلف الأزمنه ...ولي عوده في أكمال الفكره السابقه...

  4. #34
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adnano مشاهدة المشاركة
    هناك رجل حكيم يسمى علي بن أبي طالب ع وكان ومازال الشيعه يقولون أنه أمام مفترض الطاعه قال يوما قولا جميلا... أذا أبصرت العين للشهوه عمت القلوب عن العاقبه... وهذه المقولة تفسر لنا أعظم أسرار هذه الجدليه القائمه وعلة تمددها في مختلف الأزمنه ...ولي عوده في أكمال الفكره السابقه...
    لا اختلف في ما ذهبت اليه
    ويقينا عين الشمس لاتغطى بغربال
    هناك من له النصرة من الناس ورب العباد ...
    لاشك ان الشرائع على اختلافها هي نظم سماوية انزلت لحكمة يسموها اهل العلم علة التشريع يعني اسباب النزول كما هو دارج في تفسير الايات الكريمة، وبشهادة القرآن ( قد حرف عن موضعه ، ويقصد شرائع من سبقنا هنا نخلص الى حقيقة مفادها ان شرائع الله معرضة للتحريف، وما حواري عنا ببعيد حين كل كتب كتاب وماهي الا تجاميع لفلان وفلان ويكاد يجزم لايوجد كتاب يشبه كتاب
    وخصوصية القران ملزمة بنص انه سيحفظ على مدى الدهور
    لنصل الى اشكالية انه قد رفع منه النص كذا وبقي الحكم ونسخ منه الكذا وبقي الحكم اللاحق
    من هنا يكون الامر واضح جلي للمتبحرين غامض غير مفهومة لعامة الناس تلك الاشكالية ،من حيث انتهيت
    ابدأ انا لاقول
    الدين الاسلامي خصوصا
    جاء لعامة الناس بدأ بشخص الرسول (ص) ولن يتوقف حتى قيام الساعة
    هناك نصوص توحي بان الجميع تحت مظلة التشريع لا احد يتجاوزه
    وما وردة من نصوص ، عبس وتولى وهذا عتاب للنبي الكريم
    وماكان لنبي ان ... عتاب رباني
    يدل سياق الايات على ان القران لم يعفي احد لان قول سماوي
    والا كيف يعاتب النبي نفسه لو كان من صنع يديه
    كما يدعي الملحدين
    ومن هذه النتيجة
    لا تأليه للبشر مهما علت منزلته في تطبيق شرع الله
    والدين لايقف عن حدود البشر
    الكل زائل والشرع قائم
    قوي بذاته لا قوي بغيره
    وحين يذنب العبد بكل تاكيد تغيب عن قلبه عاقبة فعله
    ولو حضرت روحية الايمان
    في قلبه ستغمض عينه عن المعاصي
    ، وشتان ما بين تعبير
    باب العلم
    وتعبيري الرك ،
    دعوتي للتمسك بالقيم العليا التي يحث عليها الدين والابتعاد عن سبل الفرقة
    لان وحدة الصف امر في غاية الخطورة ان فرطنا به
    وما دون ذلك فروع
    نتج عنها صراع عقيم
    ليس فيه غالب
    ومن صور غلبته نصرة لدين الله
    وقع في المحذور
    لان اول النصر وحدة الصف
    ومن فرط فيها لاي اعتبار
    فرط في دين
    شتات المسلمين
    اخطر ما مر عليهم من ويلات
    وهنا خاتمة اقولها
    الاسهاب يضيع علينا وحدة الموضوع
    لكن امر ديننا يحتم اشباع الموضوع من كل جوانبه
    وحياتنا الدنيوية تلزمنا ان نضع الاسس الصحيحة والبحث عن الصواب والزام انفسنا به
    شرط ان لايكون
    هذا الصواب مبني على شقاء من حولنا من بني البشر فلهم دينهم ولنا دين
    ولا على الدين النفعي المبني على المصالح فهذا يجانب الصواب
    بل على دين الورع والتقوى...
    لك مني المنى القلبية
    التعديل الأخير تم بواسطة basher4 ; 17/February/2020 الساعة 12:24 am

  5. #35
    من أهل الدار
    الماء العذب
    هذا الفيديو لرجل صيني مسلم يحكي تجربته وقد أشار إلى نقطة جدا مهمه تفيدنا في الجدليه العقيمه..وبدون أن يسهب كثيرا لكن أكد فكرة الأسلام الحقيقي وتجاوز بحدود عقله الفطري على مليار وأكثر من العرب المنقسمين بسبب جهلهم لهذه الفكره

  6. #36
    صديق فعال
    مجمل الجدل هو لدوافع سياسية افتعله من طمع بالسلطة واستمر كمنهج يتم تدريسه كورقة رابحة في الأزمات التي تحيط بالحكام والملوك..
    العامة من الناس سواء شيعة أم سنة لايتطرقون مطلقا للنعرات الطائفية أو حتى يجدون ان هنالك توجد مشكلة في هذا الخصوص..
    اذا سمعت عن جدل فتأكد بأن هنالك تحشيد بناءا على طلب سلطوي أعلى هو من أمر بذلك..
    المال والرعب وسيلتين للدفع نحو الجدل لغرض الاحتقان ثم الانفجار
    ولاننكر ان بعض الجدل مفروض علينا.. مثلا لو يأتيك شخصا من أتباع مسيلمة الكذاب وإدعى بأنه كان صادقا.. فهل ستهظم وتجامل ماقاله وتتنكر لدينك أو مذهبك وتوافقه الرأي؟ أم انك ستكون مجبرا على أن تجادله حتى تقنعه بأن الحق حقا والباطل باطلا

  7. #37
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Ozark مشاهدة المشاركة
    مجمل الجدل هو لدوافع سياسية افتعله من طمع بالسلطة واستمر كمنهج يتم تدريسه كورقة رابحة في الأزمات التي تحيط بالحكام والملوك..
    العامة من الناس سواء شيعة أم سنة لايتطرقون مطلقا للنعرات الطائفية أو حتى يجدون ان هنالك توجد مشكلة في هذا الخصوص..
    اذا سمعت عن جدل فتأكد بأن هنالك تحشيد بناءا على طلب سلطوي أعلى هو من أمر بذلك..
    المال والرعب وسيلتين للدفع نحو الجدل لغرض الاحتقان ثم الانفجار
    ولاننكر ان بعض الجدل مفروض علينا.. مثلا لو يأتيك شخصا من أتباع مسيلمة الكذاب وإدعى بأنه كان صادقا.. فهل ستهظم وتجامل ماقاله وتتنكر لدينك أو مذهبك وتوافقه الرأي؟ أم انك ستكون مجبرا على أن تجادله حتى تقنعه بأن الحق حقا والباطل باطلا
    اتفق مع سطورك
    واقف عند الجدل المفروض علينا
    في ادعاء النبوة
    الامر يختلف هنا ليس جدلا
    ولا يختلف عليه اثنين
    لانه اجماع والقوف بوجهه لاخلاف عليه.
    سرني التواصل شكرا لك.

  8. #38
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Adnano مشاهدة المشاركة
    هذا الفيديو لرجل صيني مسلم يحكي تجربته وقد أشار إلى نقطة جدا مهمه تفيدنا في الجدليه العقيمه..وبدون أن يسهب كثيرا لكن أكد فكرة الأسلام الحقيقي وتجاوز بحدود عقله الفطري على مليار وأكثر من العرب المنقسمين بسبب جهلهم لهذه الفكره
    اختصر الموضوع فعلا بحيث لايمكن ان يرد كلمة ونص
    لكن هذه الحجة الجماعة توجد لديهم الف دليل وغير مقنع بوجوب التمذهب
    ذكرتي بصديق صيني كان يسكن معي في نفس الغرفة ( قسم داخلي) في الاردن جاء من الصين خريج اعدادية في الصين جاء ليكمل في عمان كلية الشريعة وفي احد المرات جاء من السوق وعلامات الزعل في وجهه وكنت اتحدث معه في الفصحى فهو لايعرف في الكلام العاميّ،فقلت له
    مالك يا اخي عبد الناصر ( عبد الناصر ابراهبم ما ويه) رد وقال : يا اخي كيف عرب يكذب (مشتري كتاب 12 درهم بعملة الاردن وفي مكان ثاني عامل على نفس الكتاب وجده بنص دينار يعني مزويدين عليه 100 فلس (عشر قروش) وهاي الهوسة والزعل لان شلون يكذبون العرب ويبيعون بيعين يعني فاهم العرب اولياء فقلت له بلهجتي العامية يمعود دروح فلم يفهم فقال ماذا تقول يا اخي لاشئ لاشئ فاربع سنوات وانا معه استغربت من ثقافتهم الدينية يجلس قبل الفجر بساعة ميخلي دعاء ميقوله وانا لا اضغط على وجهي في الماء اثناء الوضوء حتى لا تذهب النومه وهو بعد الصلاة يعمل الطعام ويكمل كل الامور ثم يذهب الى الكلية وانا ركعتين وارجع انام للعشرة ولو ما هو يصحبني فلا اقعد...فهم للدين اعمق ونحن فهمناه طقوس وامور اخرى لامجال لذكرها.....اشكرك على التواصل المثمر
    لك باقة ورد.

  9. #39
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2014
    الدولة: أبحث عن الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10,636 المواضيع: 53
    التقييم: 9713
    مزاجي: بحاجة الى الاوكسجين
    المهنة: استاذة جامعية
    أكلتي المفضلة: طماطة وملح
    موبايلي: iphone11pro
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    لا يمكن الخلاص منها ، نحن نسميها جدلية بسبب التمسك
    بالمعتقدات و عدم قبول الخوض بها
    لكن في الحقيقة هي ليست جدلية بل هي مسألة صحية و ضرورية
    من شأنها معالجة الجانب السلبي
    انت قلت بأن الشخص مستعد ان يضحي بنفسه من اجل ما يؤمن به
    فهل تعتقد ان هكذا جدل سينتهي خاصة وانه يرى ان صلاح و قوام العالم
    عن طريق ما يؤمن متجاهلًا الدماء التي سالت والارواح التي زهقت بسبب هذا الايمان الاعمى

    لذا لابد من الاستمرار بتلك الجدلية ( الغير عقيمة ) مهما تمسك الانسان بما يؤمن فلابد ان يتغير
    و نحن على اطلاع بما كان عليه المجتمع و ما اصبح حيث تغيرت الكثير من المفاهيم
    ما كان ممنوع اصبح امرًا عاديًا في زماننا و بالتالي لابد ان تتغير الاجيال القادمة
    لابد ان تكون اكثر وعي و اكثر انفتاح لابد ان تترك القيود و لايتم ذلك الا من خلال الاستمرار بالتنوير والنقد و الوقوف على هذه السلبيات و كشف التدليس حتى تندثر هذه الافكار

    تحياتي

  10. #40
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لا يمكن الخلاص منها ، نحن نسميها جدلية بسبب التمسك
    بالمعتقدات و عدم قبول الخوض بها
    لكن في الحقيقة هي ليست جدلية بل هي مسألة صحية و ضرورية
    من شأنها معالجة الجانب السلبي
    انت قلت بأن الشخص مستعد ان يضحي بنفسه من اجل ما يؤمن به
    فهل تعتقد ان هكذا جدل سينتهي خاصة وانه يرى ان صلاح و قوام العالم
    عن طريق ما يؤمن متجاهلًا الدماء التي سالت والارواح التي زهقت بسبب هذا الايمان الاعمى

    لذا لابد من الاستمرار بتلك الجدلية ( الغير عقيمة ) مهما تمسك الانسان بما يؤمن فلابد ان يتغير
    و نحن على اطلاع بما كان عليه المجتمع و ما اصبح حيث تغيرت الكثير من المفاهيم
    ما كان ممنوع اصبح امرًا عاديًا في زماننا و بالتالي لابد ان تتغير الاجيال القادمة
    لابد ان تكون اكثر وعي و اكثر انفتاح لابد ان تترك القيود و لايتم ذلك الا من خلال الاستمرار بالتنوير والنقد و الوقوف على هذه السلبيات و كشف التدليس حتى تندثر هذه الافكار

    تحياتي
    تحية طيبة
    لم اثر هذا الموضوع عبثا
    اردت ان اثير حفيظة الواعين الى مدى الدمار الذي حل بواقعنا جراء صراع دامي الذي شوه الوجه المشرق للحياة الاسلامية
    عامة والعربية خاصة مما القى بضلاله على حاظرنا ومستقبلنا
    لمعرفتي المسبقة بان الجميع بات مهيأ لترك ذلك الارث المشحون الجدلية الازلية لمعرفة من له الحق سحقتنا فرادا وجماعات وهي ليست معتقد ديني صحيح بقدر ماهي تعصب
    والمفاهيم لم تتغير دفنت مؤقت
    وما نراه من قبول لامور كانت محذورة تنازل على استحياء
    لم يصل حد العقيدة الراسخة
    لان الجميع يرون قيام الدين وصلاحه عن طريق ما يؤمنون به ،
    والتنوير والنقد
    والقوف على السلبيات
    وكشف التدليس مستمر
    من الف واربعمائة سنة
    ومازالت دمائنا تسيل
    ومن ترجوا صلاحه
    يرتجي صلاحك
    ومن هنا برزت فكرة
    (الجدلية العقيمة )
    سرني تفاعلك مع السطور وحسن استنباطك للفكرة
    دمت بالف خير

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى ... 23 4
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال