صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 40
الموضوع:

الجدلية العقيمة - الصفحة 3

الزوار من محركات البحث: 50 المشاهدات : 1141 الردود: 39
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #21
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: February-2020
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 8,777 المواضيع: 408
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 15652
    مزاجي: معتدل
    المهنة: تعليم
    أكلتي المفضلة: كل ما قسمه الله لنا
    موبايلي: ***
    مقالات المدونة: 8
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Laraa مشاهدة المشاركة
    لي عودة ..
    تسعدنا مشاركتكم في جميع الاوقات
    تقبلوا تحياتي

  2. #22
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,932 المواضيع: 1,152
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13293
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 5 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    للأسف علميتي حول هذا الموضوع ما تكفيني للدخول في نقاش عميق ، لكن رأي متواضع للتقليل من الجدل العقيم والتقليل من المشاحنات الناتجة عنه، يجب البحث عن المشتركات الإيجابية والأسس الإنسانية عند كل مذهب أو فرقة أو دين أو عقيدة أو فكر، هنا قد نتمكن من التخلص من جزء كبير من المشاكل لكن قطعاً لن نتخلص منها كلياً، الحل الوحيد هو تقبل الرأي الآخر واحترام أصحابه حتى لو كان خاطئاً ، تحياتي

  3. #23
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Gardi مشاهدة المشاركة
    هي ليست جدلية سلبية . من وجهه نظري .. هي ديناميكية حوارية .

    الجدلية حوار يستند على منطق . لكن بالمقابل يجب ان يكول لدى المحاور احترام لنظرة المقابل ويحترمهُ كإنسان صاحب منطق ورؤيا . فليس كل جدال قتال وفرض هيمنة الرئي ( ارجوكم تحرروا من هذا الفكر )


    في النهاية اذا خالفتك جدلاً ليس من حقك ان تطعنني وتلقبني بالمجنون والمنحرف او الغير منطقي !!!

    واذا فعلت ذلك هذا يدل على ضعف حجتك وتعصبك وثباتك على كلام غيرك ( اذا انت مسير )


    شكراً عضونا
    شكرا للمشاركة التي نبهتني الى الفهم الذي رسخ في بالكم عن موضوعي (الجدلية العقيمة)
    وما يفرقها عن قصدكم في الجدلية والمنطق التي اوصلت انشتاين الى النظرية النسبية
    لا( الجدلية العقيمة) لدينا الجدل الغير معرف بادات ال (التعريف) فهي ليست نكرة الى الحد الذي يجعلنا بعيدين عنها ولا المقصود فيها جدالية انت تشكيلي وانا تجريدي ولا جدلية الحوار المتبادل بين اتفاقية الصين التجارية هل تقتصر على جلب معهم عمالة وافدة ام الاقتصار على العمالة الوطنية
    بل بالارث الرث الذي رث عقولنا قبل اثوابنا
    من يستطيع ان ينكر علينا هذا الحوار الممتع
    بل قصدت الجدال الدامي
    الذي يطبق على ارض الواقع وبحد المدافع ويدفع له القرابين من اجساد
    ليست رؤيا منطقية
    مبنية على الاختلاف
    بل على الاتلاف
    اتلاف حاظر ندي واتلاف مستقبل منشود
    لايمكن ان امس رؤاكم او وجهة نظركم لها في قلبي كل معاني الود والاحترام
    تقبلو موفور التحية

  4. #24
    من اهل الدار
    Ozymandias
    تاريخ التسجيل: January-2018
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,575 المواضيع: 93
    صوتيات: 17 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 9797
    آخر نشاط: 20/August/2021
    عزيزي بشير
    ما ساهم في أستفحال هكذا جدلية هم الرؤوس الكبيرة التي يتبعها العامة دون وعي
    فالتابع يظن بأن كل ما يقوله الرأس الكبير هو نص مقدس غير قابل للنقاش والتأويل
    وبأمكانه أن يعطيك ألف حجة وإن كانت واهية فقط لأنه لا يرضى أن تغير فكرته أو تعارضها
    وهذا ما نجده اليوم في المذاهب المتعددة
    فكل مذهب له أتباع يظنوا بأن الحقيقة لديهم وبأن كتبهم هي الأصح وبأن مراجعهم هي لسان الله الناطق لذلك تجد كل شخص مستميت بالدفاع عن مذهبه ولا مانع لديه من قتلك وشتمك فهذا لا يهم كونك تجاوزت خطا إسمه فكرة لذلك عليك أن لا تفكر وإن فكرت لا تنتقد ولا تجادل ولا تستفهم ولا تستفسر
    الموروث التاريخي لا يخفى على عاقل بأن ليس كل من وصلنا نزيه
    والموروث قد يكتب وفق هوا فئة هدفها نشر فكرتها بطريقة تقنع الأجيال القادمة بأنها هي الصحيحة
    أنا شخص مسلم مؤمن بالله عز وجل
    لكني لا أؤمن بالإسلام الهش الضعيف المبني على طوائف وملل وتناحر وكل يغني على ليلاه بأن الله أعز الأسلام بهم فالكون الشاسع هذا لم يخلق من أجل شخص ولم يخلق من أجل نبي ولم يخلق من أجل مجموعة ولم يخلق من أجل عرق ولم يخلق من أجل جنس ولم يخلق من أجل فكرة أبدية لا تقبل التغير ولم يخلق من أجل المسلمين ولم يخلق من أجل الملحدين
    لذلك ترى المتدين الجاهل يعتقد بأن دينه هو الحقيقي
    وأن الجنة خلقت من أجلهم وكل من لا يتبعهم في النار
    تذكرت حديث الفرقة الناجية بأن الأمة ستفترق لأكثر من سبعون فرقة أو أكثر كلها في النار إلا فرقة واحدة في الجنة
    وهذا يقودني لسؤال فكري وعاطفي بذات الوقت
    اليس في الأسلام من يقول لا اله الا الله يدخل الجنة ؟
    حسنا ، هذه الفرق المفترقة اليس جميعها موحده وتنطق لا اله الا الله ؟
    هناك أحاديث وهناك روايات وللأسف متعارف بها وموثقة ويتبعها العامة فقط لأنها تنحدر من طائفته المعينة لذلك غير مسموح لك بالنقد حتى لو كان نقدك بناءا ستجد الفئة الجاهلة تسلط سيفها ولسانها المضطرب عليك لنصر دين أو مذهب وفق هواهم ..
    وسؤالك كيف نتخلص من هذه الجدلية
    لن نتخلص قط حتى قيام الساعة
    حتى ولو اقترب زمان المهدي المنتظر ستجد المسلمين أنفسهم أول من يقتله
    عزيزي نحن نتبع بجهل ومن لا يوافق جهلنا سنقتله ببساطة لأننا ببساطة كالجاهلية وهذا ما وجدنا عليه أباءنا وأجدادنا ..
    وعني شخصيا أرفض الخوض في نقاشات عقيمة مع كل جاهل لا يتقبل الفكرة الأخرى حتى ولو أشتركنا أنا وهو في نفس العقيدة لأنني ببساطة في الأخير أتبع عقلي..
    عانقها

  5. #25
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.م حسن سعيد مشاهدة المشاركة
    للأسف علميتي حول هذا الموضوع ما تكفيني للدخول في نقاش عميق ، لكن رأي متواضع للتقليل من الجدل العقيم والتقليل من المشاحنات الناتجة عنه، يجب البحث عن المشتركات الإيجابية والأسس الإنسانية عند كل مذهب أو فرقة أو دين أو عقيدة أو فكر، هنا قد نتمكن من التخلص من جزء كبير من المشاكل لكن قطعاً لن نتخلص منها كلياً، الحل الوحيد هو تقبل الرأي الآخر واحترام أصحابه حتى لو كان خاطئاً ، تحياتي
    مساهمتك تدل على وعيك
    والابتعاد عن اسس الخلافيات تحت سقف المشتركات سيردم الهوة بين مختلفات الزمنا انفسنا فيها وبقينا حبيسين تجاذباتها والامر لايعدوا من انه مجرد تاريخ يحتمل كل الاوجه
    لكن الانزواء خلف الانغلاق تاركين الانفتاح نحوا افق واسع خالي من جراثيم الماضي ...
    سرتني مشاركتك ...تقبل تحياتي

  6. #26
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـشــــار مشاهدة المشاركة
    عزيزي بشير
    ما ساهم في أستفحال هكذا جدلية هم الرؤوس الكبيرة التي يتبعها العامة دون وعي
    فالتابع يظن بأن كل ما يقوله الرأس الكبير هو نص مقدس غير قابل للنقاش والتأويل
    وبأمكانه أن يعطيك ألف حجة وإن كانت واهية فقط لأنه لا يرضى أن تغير فكرته أو تعارضها
    وهذا ما نجده اليوم في المذاهب المتعددة
    فكل مذهب له أتباع يظنوا بأن الحقيقة لديهم وبأن كتبهم هي الأصح وبأن مراجعهم هي لسان الله الناطق لذلك تجد كل شخص مستميت بالدفاع عن مذهبه ولا مانع لديه من قتلك وشتمك فهذا لا يهم كونك تجاوزت خطا إسمه فكرة لذلك عليك أن لا تفكر وإن فكرت لا تنتقد ولا تجادل ولا تستفهم ولا تستفسر
    الموروث التاريخي لا يخفى على عاقل بأن ليس كل من وصلنا نزيه
    والموروث قد يكتب وفق هوا فئة هدفها نشر فكرتها بطريقة تقنع الأجيال القادمة بأنها هي الصحيحة
    أنا شخص مسلم مؤمن بالله عز وجل
    لكني لا أؤمن بالإسلام الهش الضعيف المبني على طوائف وملل وتناحر وكل يغني على ليلاه بأن الله أعز الأسلام بهم فالكون الشاسع هذا لم يخلق من أجل شخص ولم يخلق من أجل نبي ولم يخلق من أجل مجموعة ولم يخلق من أجل عرق ولم يخلق من أجل جنس ولم يخلق من أجل فكرة أبدية لا تقبل التغير ولم يخلق من أجل المسلمين ولم يخلق من أجل الملحدين
    لذلك ترى المتدين الجاهل يعتقد بأن دينه هو الحقيقي
    وأن الجنة خلقت من أجلهم وكل من لا يتبعهم في النار
    تذكرت حديث الفرقة الناجية بأن الأمة ستفترق لأكثر من سبعون فرقة أو أكثر كلها في النار إلا فرقة واحدة في الجنة
    وهذا يقودني لسؤال فكري وعاطفي بذات الوقت
    اليس في الأسلام من يقول لا اله الا الله يدخل الجنة ؟
    حسنا ، هذه الفرق المفترقة اليس جميعها موحده وتنطق لا اله الا الله ؟
    هناك أحاديث وهناك روايات وللأسف متعارف بها وموثقة ويتبعها العامة فقط لأنها تنحدر من طائفته المعينة لذلك غير مسموح لك بالنقد حتى لو كان نقدك بناءا ستجد الفئة الجاهلة تسلط سيفها ولسانها المضطرب عليك لنصر دين أو مذهب وفق هواهم ..
    وسؤالك كيف نتخلص من هذه الجدلية
    لن نتخلص قط حتى قيام الساعة
    حتى ولو اقترب زمان المهدي المنتظر ستجد المسلمين أنفسهم أول من يقتله
    عزيزي نحن نتبع بجهل ومن لا يوافق جهلنا سنقتله ببساطة لأننا ببساطة كالجاهلية وهذا ما وجدنا عليه أباءنا وأجدادنا ..
    وعني شخصيا أرفض الخوض في نقاشات عقيمة مع كل جاهل لا يتقبل الفكرة الأخرى حتى ولو أشتركنا أنا وهو في نفس العقيدة لأنني ببساطة في الأخير أتبع عقلي..
    عانقها
    اتفق مع ماجاء في سطورك العقول السليمة تأبى الصراع والخوض في ماقاله فلان وعلان
    ومن غير الصواب
    هجر الحاظر والتهيئ للقضاء على المستقبل
    شكرا لتواصلك وتواجدك بين سطوري

  7. #27
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بـشــــار مشاهدة المشاركة
    عزيزي بشير
    ما ساهم في أستفحال هكذا جدلية هم الرؤوس الكبيرة التي يتبعها العامة دون وعي
    فالتابع يظن بأن كل ما يقوله الرأس الكبير هو نص مقدس غير قابل للنقاش والتأويل
    وبأمكانه أن يعطيك ألف حجة وإن كانت واهية فقط لأنه لا يرضى أن تغير فكرته أو تعارضها
    وهذا ما نجده اليوم في المذاهب المتعددة
    فكل مذهب له أتباع يظنوا بأن الحقيقة لديهم وبأن كتبهم هي الأصح وبأن مراجعهم هي لسان الله الناطق لذلك تجد كل شخص مستميت بالدفاع عن مذهبه ولا مانع لديه من قتلك وشتمك فهذا لا يهم كونك تجاوزت خطا إسمه فكرة لذلك عليك أن لا تفكر وإن فكرت لا تنتقد ولا تجادل ولا تستفهم ولا تستفسر
    الموروث التاريخي لا يخفى على عاقل بأن ليس كل من وصلنا نزيه
    والموروث قد يكتب وفق هوا فئة هدفها نشر فكرتها بطريقة تقنع الأجيال القادمة بأنها هي الصحيحة
    أنا شخص مسلم مؤمن بالله عز وجل
    لكني لا أؤمن بالإسلام الهش الضعيف المبني على طوائف وملل وتناحر وكل يغني على ليلاه بأن الله أعز الأسلام بهم فالكون الشاسع هذا لم يخلق من أجل شخص ولم يخلق من أجل نبي ولم يخلق من أجل مجموعة ولم يخلق من أجل عرق ولم يخلق من أجل جنس ولم يخلق من أجل فكرة أبدية لا تقبل التغير ولم يخلق من أجل المسلمين ولم يخلق من أجل الملحدين
    لذلك ترى المتدين الجاهل يعتقد بأن دينه هو الحقيقي
    وأن الجنة خلقت من أجلهم وكل من لا يتبعهم في النار
    تذكرت حديث الفرقة الناجية بأن الأمة ستفترق لأكثر من سبعون فرقة أو أكثر كلها في النار إلا فرقة واحدة في الجنة
    وهذا يقودني لسؤال فكري وعاطفي بذات الوقت
    اليس في الأسلام من يقول لا اله الا الله يدخل الجنة ؟
    حسنا ، هذه الفرق المفترقة اليس جميعها موحده وتنطق لا اله الا الله ؟
    هناك أحاديث وهناك روايات وللأسف متعارف بها وموثقة ويتبعها العامة فقط لأنها تنحدر من طائفته المعينة لذلك غير مسموح لك بالنقد حتى لو كان نقدك بناءا ستجد الفئة الجاهلة تسلط سيفها ولسانها المضطرب عليك لنصر دين أو مذهب وفق هواهم ..
    وسؤالك كيف نتخلص من هذه الجدلية
    لن نتخلص قط حتى قيام الساعة
    حتى ولو اقترب زمان المهدي المنتظر ستجد المسلمين أنفسهم أول من يقتله
    عزيزي نحن نتبع بجهل ومن لا يوافق جهلنا سنقتله ببساطة لأننا ببساطة كالجاهلية وهذا ما وجدنا عليه أباءنا وأجدادنا ..
    وعني شخصيا أرفض الخوض في نقاشات عقيمة مع كل جاهل لا يتقبل الفكرة الأخرى حتى ولو أشتركنا أنا وهو في نفس العقيدة لأنني ببساطة في الأخير أتبع عقلي..
    عانقها
    شوقتنا في سطورك للقول ان اننا في موضوعنا جئنا من الاخير دون الخوض بالمسببات او توجيه اصبع الاتهام حتى نبتعد عن التعميم ونقترب من جوهر الموضوع الابتعاد عن (الجدلية العقيمة)
    ورأينا كان النظر في الحاظر اولى ان يتبع فحاظرنا
    لايسر ومستقبلنا مجهول غير واضح المعالم
    فالدعوة كانت هجر الجدال في الموروث الذي كان سببا في انهاكنا جميعا على اختلاف مشارفنا وثقافاتنا والنزول عند رغبت الحاظر الذي يصرخ مستنجدا ان انقذوني والحقو بي واتركوا محطت الماضي المعتمة وادخلوا في شمس الحاظر المشرقة ليعم الخير
    وما غير الخير تمنيت لك وفي مشاركتك الجميلة...تقبل تحياتي

  8. #28
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رامي الاصيل مشاهدة المشاركة
    لا يوجد تاريخ ناصع البياض مثلما لايوجد دين متكامل مقنع للجميع
    و يقطع الجدل القائم , و الاختلاف بالمفاهيم اللغوية او الشرح لم
    يدخل حديثاً على بيئة المعتقدات بل هو مسمار المؤرخين الأولين
    بنعش العصمة والتألف بين المعتنقين للدين الواحد
    الأختلاف في التفسير حالة صحية للمجتمع ان كان ضمن حدود الاستشارة
    المدنية او السياسية اما في طور المعتقدات و حتى الطوائف هو مدعاة
    للتنافر و التناحر ليصل الى ما تحمد نتائجه ,
    الحل الأمثل للتخلص من الجدل هو السيطرة على الماكنة الاعلامية
    المتطرفة و تحديد حدود واجبات رجل الدين بالتركيز على النصح والارشاد
    و توعية المجتمع على أهمية تقبل الاخر مهما كان معتقده ..
    ربما يختلف معك من يختلف بان لايوجد دين ناصع البياض
    لان الاديان السماوية مكتملت الجوانب
    اما ماشاب وماخالط هذا النقاء من دنس
    محور الموضوع الذي ادعى اصحابها بخلوا دينها من كل عيب فوجد الخصوم النافي والمثبت
    ثم نزل الخصوم بين مثبت ونافي للدين الواحد
    ثم افترق الناس الى ملل ونحل وكل له خصومه ومؤيديه في زمن كان رجل الدين هو الحاكم والامر والناهي والناس باتو اما خوفا او طمعا على دين ملوكهم
    وتعدى الامر الى ان بات الاختلاف يحل بحد السيف وبقي يحل بحد السيف الى ان وصلنا بالمدافع نحسم خلافاتنا
    وكله ناتج صراع بدأ بكلمة ثم تحولت الى فتوى ثم باتت الفتوى دين يتعبد فيه وتأبط الفتوى انصار وناهظ الفتى خصوم وهاج القوم وتجادلا الانصار مع الخصوم ثم انشق الصف وصار القوم قومان وصار المجلس مجلسان وتعصب الجميع وما ابشع التاريخ وتفصيلاته
    فكان الواجب ان ننظر في حاظرنا بدل هذا الجدال المرير ...لك الشكر الجزيل في مشاركتنا السطور..تقبل وافر الاحترام.

  9. #29
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: July-2011
    الدولة: القلوب التي احبتني
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,398 المواضيع: 269
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 5886
    مزاجي: حسب الاخبار
    المهنة: من علمني حرفا ملكني عبدا
    موبايلي: سامسونج
    آخر نشاط: منذ 11 دقيقة
    مقالات المدونة: 3
    الجدل بمنطوقةومفهومه هو حالة مرضية ان لم تبنى على البينة ووسيلة الاقناع بغض النظر ان كان اتجاه ديني او سياسي او اجتماعي ليترك فيه اثر هش لا يبنى على قواعد اساسية ترمي نتائجها الى تحقيق الغاية او المنطق المنبثق منه سبب الجدال لينطوي دائما لمنظور التعصب وربما دون ادراك

  10. #30
    ترك اثرا طيبا في الآخرين 25/6/2021
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الوطن مشاهدة المشاركة
    الجدل بمنطوقةومفهومه هو حالة مرضية ان لم تبنى على البينة ووسيلة الاقناع بغض النظر ان كان اتجاه ديني او سياسي او اجتماعي ليترك فيه اثر هش لا يبنى على قواعد اساسية ترمي نتائجها الى تحقيق الغاية او المنطق المنبثق منه سبب الجدال لينطوي دائما لمنظور التعصب وربما دون ادراك
    قد وصلنا الى قناعة انها حالة مرضية
    فلقد اثبتت الايام اننا لا نجيد فن الاقناع بقد ما نجيد فن السياط وتلك السياط تركت اثر في ظهر الزمن
    يشكوا ألمه ...
    اشكر تواصلك مع السطور لك مني وافر الاحترام

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 12 34 الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال