الهند لديها عشرات الديانات ولكن انظري لا يوجد كما حصل بالعرب والدين الإسلامي برأيك ماهو السبب
السبب كما قلت اذا مشكلتنا مع الدين والتعمق به والتدقيق بكل تفاصيله
كم كنت حريصا ان لا اشارك في هذا الموضوع
لكن دفعني اخي الانسان
ان اقول ان الخلل ليس في المعتقد
بل الخلل كل الخلل باالفهم
قبل الاف السنين قالوا اهل المعرفة
ان الخوض بالتفاصيل غير محبب
وخذ مثلا قول الله جلا جلاله
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ )
ومن هنا جائت العقائد لتخليص بني البشر من عبودية الانسان لاخيه الانسان
والنظر الى السماء
بقولنا انك انت الغفور الرحيم
هذا الجهل في العبادة لا نجده عند العارفين ولنا في رسول الله الاسوة الحسنة
هل ابن عبدالله كان متطرفا
واليهودي جاره
التدين ليس خللا
والحلال والحرام ليست اسطارير الاولين
بل لرفعت الانسان عن شريعة الغاب
الدين الحق الزهد
الدين الحق
يؤمن بان وحدة الصف من الفرائض
والفرقة حرام
ولايجوز نختلف على الفروع ونترك الاصل وحدة صف المؤمنين من فرط بها فرط بأصل الدين
حين يكون الخلاف مهما كان يؤدي الى خسران اخوك الانسان تركه اولى واحق
لان الوحدة من الدين
والفرقة من الباطل ...
من اراد ان يتقرب الى الله
لابد من ترك
كل ما يؤدي الى النزاع وخلاف
لان ذلك ليس بدين ولا يتبع طريق الهدى ،هدانا الله الى الدين الحق وليس دين اهل الضلال والباطل.
هو ليش بس الدين الاسلامي ، الاديان الابراهيمية تقريبًا نفس التوجه
تشوف اليهودي يعتبر نفسه و دينه فوق الجميع و المسلم والمسيحي نفس الشيء
والسبب لان بكل دين توجد نصوص تمجده و تعتبر معتنقيه افضل الخليقة و افضل البشرية
اوربا تجاوزت هالشي من فهمت ان الدين يولد موت وخراب اما المسلمين بعدهم مو فاهمين ومراح يفهمون ، لذلك الحروب مستمرة لان مثل مگلت يُعتبر الدين شمولي و اساس لقانون سليم
و طبعًا هالشي موصحيح وليجي واحد يگول ممطبقين الدين ، شو من نزل لحد الان موت و دمار
وتكفير والتاريخ يثبت ان المسلم قتل المسلم
اما عن التعمق فهذا مو سبب ، احنا مامن حقنا نمنع احد من التعمق بدينه لكن من حقنا ان نطالب بقانون مدني يكون تحت سقفه كل البشر بمختلف اديانهم وافكارهم وعقائدهم وتوجهاتهم سواء كانوا ملحدين او مؤمنين هذا القانون مو الدين الاسلامي لانه ميكفل الحياة بس للي يؤمن ويعتقد به وبالتالي فهو غير صالح لكن لابأس ان يتعمق به اتباعه و يطبقوا لانفسهم فقط دون فرضه ع الاخرين وبحالة الفرض يجب ان يكون هنالك عقوبة
بس حتى يفهم الشخص ان الانسان حر بانتماءه و بافكاره و القانون الوضعي هو اللي يسير الحياة وفقط
الدين لا يتحمل همجية السذج وعصبيتهم العمياء
الدين منهاج لا تزيده إذا تبعته ولا تنقصه إذا تركته
لك في يدك دين ومتدينين
الدين هو الجوهر والمتدينين ماهم سوى أتباع له
إذا وجدت مفهوم خاطئ من أحدهم أو تشنج وعصبية فالسبب جهل الشخص ..
سابقا كانت هناك أقوام لا تؤمن بالخالق ولا بالأديان وحتى هذا اليوم
لكن هل عقولهم بيضاء خالية من الكره والعنصرية ؟
ما ينقص عالمنا اليوم هو تقبل الأختلاف
والعالم مبني على الأختلافات سواء الفكرية والعرقية واللغة والجنس والخ من الأختلافات الأخرى ..
إذا ما تقبلنا تلك الأختلافات بوعي فلن يكون بمقدورنا يوما أن نتقبل أنفسنا وسنبقى نعيش بصراع داخلي ينعكس سلبا على الأخر ..
وأنت وأنا وغيرنا قبل أن ندعي التدين واللا تدين علينا أن نؤمن بالأنسانية ويكون صدرنا رحب للغة الحوار والأختلاف لا أن أسلط سيفا عليك كلما أختلفت معي ولا أن أرشقك بكلمات سخيفة فقط لأنك لا تعجبني ..
وإذا ما أردنا الترفع والأرتقاء علينا أن نؤمن بأن كل شخص له حقه الطبيعي في الأنتماء والأختيار وأن تكون الأنسانية هي كلمة الفصل وسط هذا التناحر ..
عانقها
لا يا صديقي انت فاهم الموضوع غلط، السبب مو بالتعمق الزايد بالدين ولا بالبحث في تفاصيل الحرام والحلال فهذا شي جيد يخليك تعرف حقوق الآخرين وما تتعدى عليها، المشكلة بالتعصب الأعمى وبصم الأذن عن سماع رأي الطرف الآخر وعدم قبوله هذا يسبب تناحر واختلاف عنيف وجدل بيزنطي عقيم
هذا الكلام من جانب السياسية هذا الشيء كما تحدثِ صحيح وسبب نجاح الغرب ... لكن حتى وان تم كذلك انا اقصد المجتمع كذلك وليس فقط القانون نحن نعلم كلام الله وكلام الرسول اي السنة النبوية الاثنان كفيلة بجعلك مسلم وتصل مرحلة الإيمان وبنية صافية لكن بتعمق الفرد والأخذ بالتفرعات ستجلب التعصب والتشدد وهذا ما تم إستغلاله وتقسم المسلمون على أثر ذلك فهل هم مجبرين بالتعمق وإيصال الحال كما هو عليه ؟