كيفية إعداد الحملة الصحفية
إعداد الحملة الصحفية هى توظيف للعديد من الأشكال الصحفية نحو فكرة أو قضية ونجاحها يتطلب التخطيط لها وتحديد أهدافها وتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالحملة.
الحملة الصحفية
هي توظيف لأشكال صحفية متعددة وفقاً لخطة موضوعة لإثارة قضية أو لإبداء رأى أو للرد على موقف ما، ويشترك فيها أكبر عدد من كتاب الجريدة ومحرريها، وتستخدم فيها الوثائق والأدلة والأقوال والدراسات والبحوث.
أهداف الحملة الصحفية:
- التأثير في الرأي العام، وتغيير اتجاهات وآراء الجمهور نحو موضوع الحملة.
- مواجهة انحرافات أو أوضاع سلبية، والقضاء عليها.
- الدفع لاتخاذ قرارات من السلطة، أو تبنى سياسات معينة.
- تحسين أو تشويه الصورة الذهنية الخاصة بمؤسسة أو شخص معين.
مدخلات الحملة:
ينبغي أن تتوفر قاعدة من المعلومات الموثوقة، لضمان التعرف على نقاط القوة والضعف وكذلك الفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة.
وهذه المعلومات تتضمن تحديد الفئات المستهدف مخاطبتها ومعرفة خصائصها الديموغرافية والنفسية والاجتماعية ، ومعرفة انطباعاتهم عن الفكرة المستهدفة.
وكذلك العوامل المؤثرة في تقبلهم أو رفضهم للفكرة ، وإدراك المداخل العقلية والوجدانية المناسبة لهم ، وغير ذلك.
عناصر الحملة:
- تحليل الموقف.
- تحديد وتأهيل القائمين بالاتصال.
- تحديد الأهداف بمستوياتها المختلفة.
- تحديد الفكرة المحورية.
- تحديد الرسائل.
- تحديد مداخل الإقناع.
- تحديد الأشكال والقوالب الفنية.
- تحديد أساليب التقييم لفعالية الحملة.
خطوات إجراء الحملة الصحفية:
- تحديد موضوع الحملة، على أن يتسم بالأهمية، واهتمام الجمهور، ويتطلب اتخاذ إجراءات.
- إعداد خطة الحملة، وتتضمن تحديد أهدافها، ومحاورها الرئيسية والفرعية، وشعارها، والمواد الصحفية المطلوب جمعها، وتحديد فريق العمل المكلف بتنفيذ الحملة من كبار كتاب ورسامين، وتحديد الأشكال الصحفية التي ستستخدم في تنفيذ الحملة، ووضع الجدول الزمنى للحملة، وأساليب التقويم.
- تنفيذ الحملة، وبدء عمليات الكتابة والنشر والتقويم وقياس ردود الأفعال والنتائج.