علي جاسم الكعبي
دروس اخلاقيه .. اليقظه بداية احياء النفس ..2
بواسطة علي جاسم الكعبي, 30th July 2013 عند 11:06 PM (331 المشاهدات)
دروس اخلاقيه ..
الدرس الثاني
اليقظه بداية احياء النفس ....1
اذا اردنا احياء النفس , فان بداية الطريق الى ذلك هو التنبه من الغفله , الغفله تضعف عزم الانسان وحزمه , وبالتالي يبقى يعيش حالة الضلال , والغرور , فعن امير المؤمنين _ عليه السلام _ { الغفله اضر الاعداء } وعنه _ صلوات الله عليه _ { الغفله تكسب الاغترار وتدني من البوار } وعنه _ سلام الله عليه _ { الغفله ضلال النفوس وعنوان النحوس } ...
عالم الدنيا يتصف فيه بعض الناس بالغفله , ففي الحديث الشريف : ( الناس نيام فاذا ماتوا انتبهوا ) . اي بعد موتنا ننتبه الى كل شيء وكما يعبر القرآن الكريم { فبصرك اليوم حديد } ولكن المشكله ان هذا الانتباه لا ينفع الانسان في شيء حتى ولو كانت طاقات الانسان في اعلى مراتبها , لان عالم البرزخ قانونه يختلف عن عالم الدنيا , ففي الدنيا عمل ولا حساب , وفي البرزخ حساب ولا عمل , وفي الدنيا عمل وتضحيه ومثابره وايثار , وفي البرزخ لا يوجد الا الحسرات لمن لم ينتبه في عالم الدنيا ,
فاذا انتبهنا من هذه الغفله نبدأ بعملية الاحياء وفق رؤيه معرفيه نابعه من القرآن الكريم والمعصومين _ صلوات الله عليهم _ فعن امير المؤمنين _ عليه السلام _ { يا كميل ما من حركه الا وانت محتاج بها الى معرفه } . واهم هذه الخطوات التي سنتوسع بها لاحقآ ان شاء الله تبارك وتعالى هي :
اولآ : التذلل للعلم والعلماء الربانيين : وهذا التذلل يكون تاره بالسؤال وتاره بالتواضع , وتاره بالخضوع , فان ذلك من سبل النجاة المهمه , والا لم يؤمن الهلاك , فعن ابي عبد الله _ عليه السلام _ { ان هذا العلم عليه قفل ومفتاحه المسأله } .وعن النبي عيسى _ على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام _ { ان احق الناس بالخدمه العالم } . نعم ليس للمؤمن ان يذل نفسه , بل يجب ان يكون صاحب عزه وكرامه واباء قال الله تعالى { ولله العزه ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون } . وعنهم _ صلوات الله عليهم _ { شيعتنا من لا يسأل الناس ولو ماتوا جوعآ } .هذا في الامور الماديه كالاكل والشرب والاموال وغيرها ...واما في طلب العلم فان السؤال والتذلل ممدوح , بل ومامور به قال تعالى { فسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون } . فهذا امر الهي بالسؤال في مجال العلم ومن ثم الاستجابه بعد المعرفه , فهذا مما يحيي النفس فعن حمران قال : قلت لابي عبد الله _ عليه السلام _ اسالك اصلحك الله ؟ فقال { نعم } فقلت : كنت على حال وانا اليوم على حال آخر , كنت ادخل الارض فادعوا الرجل والمرأه فينقذ الله من يشاء , وانا اليوم لا ادعو احد ؟ فقال { وما عليك ان تخلي بين الناس وبين ربهم , فمن اراد الله ان يخرجه من ظلمة الى نور اخرجه ثم قال : ولا عليك ان آنست من احد خيرآ ان تنبذ اليه الشيء نبذآ } قلت اخبرني عن قول الله عز وجل { ومن احياها فكانما احيا الناس جميعآ } قال { من حرق او غرق ثم سكت: تأويلهاالاعظم ان دعاها فاستجابت له } فالامام _ عليه السلام _ يبين ان لابد من مقدمات حتى يخرج الانسان من الظلمه الى النور , ثم يحييها بالاستجابه للعلم والرضوخ له لذلك فمن اراد ان ينجح في مشروع احياء النفس , فعليه ان يبدأ بهذا المفتاح ..والحمد لله رب العالمين