عشيرة بني عز الاعرجية
بعض من ذكر بني عـز في كتب الانساب والتاريخ
بواسطة العزي الاعرجي, 28th November 2023 عند 08:02 PM (2183 المشاهدات)
لبني العزي كثير من النصوص التاريخية والنسبية وهذه بعضها البارز
ذكرهم ابن عنبة في عمدة الطالب في عقب علي الصالح بن عبيد الله الأعرج : (اما عبيد الله الثالث فأعقب من ثلاثة رجال، وهم أبو القاسم الحسين الجمال الملقب صندلا ويدعى قسما: وأبو علي عبيد الله، وأبو علي محمد الحسن الملقب بالعزى يعرف عقبه ببنى العزى إلى الآن) كما كرر ذكرهم في كتاب الفصول الفخرية
ذكر الشريف احمد بن محمد مهنا العبيدلي وهو من رجال القرن السابع الهجري في كتاب التذكرة في الانساب المطهرة في المشجرات ابو محمد الحسن العزي
ذكر الامام فخر الدين الرازي في كتاب الشجرة المباركة في انساب الطالبية وهو متوفى سنة 606هـ : واما الحسن العزي بن علي بن عبيد الله الثالث فله اربعة من المعقبين :محمد ابو الحسن عقبه بالكوفة ومحمد ابو الفتح قيل اعقب وقيل انقرض
ذكر العلامة محمد بن عميد الدين الحسيني النجفي من اعلام القرن التاسع والعاشر الهجري في بحر الانساب : ( نقيب الغري ويعرف عقبه ببني العزي)
ذكر علي بن ابي القاسم بن زيد البيهقي الشهير بابن فندق المتوفى 565 هـ في كتاب لباب الانساب والالقاب والاعقاب :أبي محمد الحسن العزي له عدة اولاد لهم اعقاب في مواضع شتى ما بين بغداد والكوفة
اشار شيخ الشرف العبدلي في مخطوط تهذيب الانساب دون استدراكات ابن طبابا ان ابو محمد الحسن العزي له عدة اولاد لهم اعقاب بمواضع شتى
تم ذكرهم في مخطوط تحفة الطالب في انساب آل ابي طالب (واما علي قتيل اللصوص اعقب ثلاثة ابو القاسم الحسين الجمال الملقب صندلا ويدعى قسما وابو علي وابو محمد الحسن ويلقب بالعزي وبه يعرف عقبه)
والجدير بالذكر ان ابو محمد الحسن العزي ورد بالكثير والكثير من المخطوطات عن عقب عبيد الله الأعرج في مخطوط التحفة الجلالية في انساب الطالبية ومخطوط بغية الطلاب في معرفة الانساب وهو مخطوط يماني من القرن الثاني عشر الهجري وغيرهم
قال شهاب الدين محمد الآلوسي في كتاب الشجرة الفاطمية { بني عز وهم الجماعة التي كانت لهم الوجاهة على هؤلاء العربان وهم اصحاب الوجاهة والحكم بسكان جنوب العراق ووسطه}
قال فضل الله العمري في كتاب {{ التعريف في المصطلح الشريف وهو كتاب ينقل مسميات المراسلات}} في الدولة المملوكية في مصر، في بداية الباب نصه الرسوم في الكتب الى امراء العربان متحدثا عن كبار الجماعات المتحالفة { اما عرب العراق :عبادة خفاجة ومن بنو عبادة بني عز وهم جماعة واجل من يراسل فيهم رسمه المجلس الاميري السامي} يجدر بالذكر ان رسوم المجلس الاميري السامي مخصوصة للسادة والاشراف
ذكر السيد مناضل عبدالستار النفاخ الموسوي كتاب النور الوضاء في معرفة أعقاب أبناء الزهراء عليها السلام عن سبب لقب العزي لابو محمد الحسن : والعزي لغة الصبر او الرضا وذلك لقصته الواردة حيث قتل والده السيد علي امامه في زيارتهم للحائر الشريف اثناء التصدي لمجموعة لصوص فتعزى بالصبر والحسن) وذكر ايضاً (هو صاحب العزية أحد نواحي الغري وهو أحد أسماء النجف القديم)
جاء كتاب علماء بغداد للقرن الرابع عشر الهجري (والمعروف ان قبيلة بني عز سادة وكتب الانساب تثبت سيدويتهم فقد جاء في كتاب عمدة الطالب في انساب آل ابي طالب تأليف النسابة ابن عنبة ص323 وابو علي محمد الحسن الملقب بالعزي ويعرف عقبه ببني العزي الى الان ومعنى ذلك انهم سادة حسينية كما ورد مثل هذا في كتاب المشجر الكشاف لأصول السادة الاشراف لمؤلفه احمد بن عميد الدين علي الحسيني ما نصه ابو محمد الحسن يلقب بالعزي ويقال لولده بني العزي الى الان)
ذكرهم عبيد الله بن محسن بن محمد الباقر ثقة الاسلام نزيل سامراء في 1332هـ في كتاب ارشاد المؤمنين الى ابناء امير المؤمنين :واما محمد الحسن العزي العقب من حسن بن جعفر بن مفضل بن حمزة العزي ومنهم بسامراء وجوارها اليوم من عقب شهاب(
ذكرهم ضياء شكارة في كتاب بحر انساب الاعرجية عام 1390هـ بني عز : لاشك انهم علويون حسينيون(
ذكر محمد جعفر العبادي، في كتاب الاصابة في تمييز نسب عبادة 1989، : بنو عز وهم جماعة من السادة العلوية اندمجو بهم يعرفون بـ (بني العزي) وهي عشيرة متفرقة نخوتهم اولاد شهاب او (الشهابي) وهم في ناحية داقوق)
قال حليم حسن الأعرجي : الأصول المنهجية في أنساب الأعرجية :: ومن الذين نزلوا للبطائح جماعة من بنو العزي عرفوا ببني عـز وهم جماعات من عقب حسن بن جعفر بن مفضل بن حمزة بن الحسن العزي وبيت قريش العزي وهم عقب قريش بن هبة الله بن مفضل بن محمد بن محمد أبو الطيب بن الحسن العزي) وقد قال هذا كذلك يونس السامرائي في كتاب القبائل العراقية
اقدم ذكر للسادة بني العزي في القرن السادس الهجري عند الشيخ الشرف العبيدلي في مخطوط تهذيب الانساب دون استدراكات ابن طبابا